معلومات عن العسل للأطفال

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2021 3:13 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:56
معلومات عن العسل للأطفال

Advertising اعلانات

معلومات عن العسل للأطفال سوف نتحدث في هذا المقال عن العسل للأطفال وماهي فوائده وأضراره

معلومات عن العسل للأطفال

-يتمتع بخصائص علاجية، كتخفيف السعال والبرد، وخفض سكر الدم. يساعد على التئام الجروح وعلاج الحروق.
-يساعد في الحفاظ على ميكروبات الأمعاء الصحية لدى الأطفال.
-يخفف من ارتجاع المريء.
-يقلل الإمساك والإسهال
-يساعد على تخفيف التهاب الحلق.
-يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة لأجسامهم.
-يحمي الكبد، ويساعد على التحكم في مستوى السكر بالدم.
-يخفف آلام الأسنان. يرطب البشرة عند استخدامه موضعيًّا. -يساعد على التخفيف من آلام العضلات.
-يشفي تقرحات الفم.
-يعالج المشكلات الالتهابية.
-يعالج اضطرابات المعدة، ويعزز عملية التمثيل الغذائي.
-يرطب البشرة عند استخدامه موضعيًّا.
-يساعد على التخفيف من آلام العضلات.
-يشفي تقرحات الفم.
-يساعد على علاج الربو، ويسهل التنفس.

كمية العسل التي تناسب الطفل

إذا كان طفلك أكبر من 18 شهراً من العمر
إذا كان طفلك يبتاع العسل في وجبة طعامه ، فلن يكون هناك مشكلة كبيرة نظراً لأن أنظمتهم المناعية وحمضية متطورة بما فيه الكفاية للقضاء على أبواغ البكتيريا في مناطقهم المعدية المعوية.التي تأتي من استهلاك العسل.
إذا كان طفلك أقل من 12 شهرًا من العمر
فقد يكون عرضة للإصابة بالشلل وفي حالات شديدة أو الوفاة بسبب نظام المناعة. في هذه الحالة ، اتصل بطبيبك أو الإدارة الطبية المعنية على الفور.

أضرار العسل للاطفال

من أهم أضرار تناول الأطفال للعسل في سن مبكّرة هو تسمّم الأطفال أو ما يُسمّى بالتسمُّم الممباري، إذ إن الخطر يزداد على الأطفال دون 6 أشهر، فيكون الطفل معرّضًا لخطر التسمّم بسبب تناول أبواغ بعض الجراثيم وخصوصًا بكتيريا المطثية الوشيقية والتي تتواجد في التربة والعسل، إذ إن هذه الأبواغ تتحوّل إلى بكتيريا في الأمعاء وتنتج سمومًا عصبيةً ضارّةً بالجسم، فالتسمم يعدّ من المشكلات الخطيرة لأن الأطفال الذين يتعرّضون للتسمّم قد يحتاجون التهوية الميكانيكية لمدة تصل إلى 23 يومًا، وقد تتحسَّن حالة الطفل أحيانًا ولكن ذلك يعقبه تنكسات صحيّة، كما أن معظم الأطفال يتشافون مع العلاج المناسب وتصل حالات الوفيّات إلى 2%، ومن الجدير بالذّكر أن المحلّيات الأخرى مثل الدبس وشراب الذرة تحمل أيضًا خطر الإصابة بتسمم غذائي، لكن الأطباء لا ينصحون بإضافة المحلّيات للنظام الغذائي للأطفال إلا في حال إتمامهم عامهم الأول.
-أعراض تسمّم الأطفال بالعسل توجد العديد من أعراض التسمم الغذائي، لكن من أكثر الأعراض انتشارًا
– الضعف العام للجسم. التغذية السيئة.
-السّبات.
-الإصابة بالإمساك.
-سرعة انفعال الطفل.
-صعوبة تنفّس الطفل.
-إصابة الأطفال بالنوبات.

فوائد العسل للحامل

محاربة الأرق
يعمل العسل كمسكن للأعصاب كما يساعد على محاربة الأرق. تناول الحامل للعسل بانتظام خلال فترة حملها يساعد في بناء الجهاز العصبي للجنين كما يقلل من الإصابة بعيوب الجهاز العصبي الخلقية. يعمل العسل كذلك على زيادة كرات الدم الحمراء مما يحمي من الأنيميا وتسمم الحمل.
لنوم هانئ يمكن للمرأة الحامل شرب كوب من الحليب المخلوط بالعسل قبل الخلود للنوم.
تخفيف أعراض الحمل المزعجة
تعاني نسبة كبيرة من النساء الحوامل من الغثيان أو القيء الذي يصبح مزعجاً، خاصة القيء المتكرر. يقوم العسل بالتخفيف من هذه الأعراض خاصة إذا أضيف إلى الزنجبيل.
ينصح بشرب كوب من منقوع الزنجبيل المحلى بالعسل على الريق في الصباح، مما يساعد في التخلص من أمراض المعدة والغثيان والدوار اليومي الذي يصيب النساء الحوامل صباحاً.
كما يمكن للسيدة الحامل تناول كوب من الحليب المخلوط بالعسل للتخفيف من كل أعراض الحمل المزعجة الناجمة عن تغيرات في هرمونات الجسم.
معالجة السعال والرشح
يعالج العسل أمراض البرد والسعال ويخفف من التهاب وتهيج الحلق، كما يمنع تكاثر الفيروسات في الجسم. يمكن تحضير شراب العسل والزنجبيل عن طريق إضافة العسل إلى شاي الزنجبيل الدافئ مع شرائح الليمون، لتناوله في حال تعرض المرأة الحامل لنزلات البرد أو الحمى فهو من العلاجات الآمنة التي لا تشكل أي خطر على صحة الحامل أو جنينها عكس بعض الأدوية.
تخفيف تقلصات العضلات
يساعد العسل في التخفيف من تقلصات العضلات المصاحبة للحمل. كما يسهل عملية الولادة بفضل احتوائه على مواد تزيد من قوة انقباضات الرحم. أيضاً يساعد العسل في علاج مشكلة الإمساك عند الحوامل. ننصح السيدة الحامل بتناول ملعقة عسل قبل وجبتي الإفطار والعشاء.
كذلك تناول العسل يحافظ على صحة نمو عظام الجنين عن طريق الحماية من خطر الإصابة بالكساح ولين العظام بفضل لاحتوائه على الفسفور والكالسيوم كما يحافظ على ليونة ومرونة الأنسجة.
حماية وتقوية جهاز المناعة
تناول العسل بشكل يومي يقوي ويحمي جهاز المناعة، حيث أن له خصائص مؤكسدة مضادة للجراثيم والبكتيريا. يعتبر العسل علاج دوائي فعال في تسريع شفاء الجروح والحروق البسيطة. كما يعتبر مضاداً حيوياً طبيعياً في مقاومة الأمراض وحماية الجسم منها.
تناول العسل يقي من الأمراض والعدوى بفضل احتوائه على الكثير من العناصر المفيدة. مما يجعله غذاء صحي للحامل وجنينها.
يمكن للسيدة الحامل تناول ملعقة عسل صغيرة على الريق قبل تناولها لوجبة الفطور لاستفادة أكبر وأكثر فعالية.


Advertising اعلانات

233 Views