معلومات عن الطائرات المدنية

معلومات عن الطائرات المدنية وعن طرق تصنيعها مع عرض شامل لاهم مميزاتها وعيوبها من خلال طرحنا هذا وفى هذه السطور.

طيران مدني
الطيران المدني هو إحدى فئتين رئيسيتين للطيران التي تمثل جميع الطيران غير العسكري، منها القطاعين الخاص والتجاري. معظم دول العالم هم أعضاء في المنظمة الدولية للطيران المدني والتي من خلالها يتم العمل على وضع معايير مشتركة و ممارسات موصى بها للطيران المدني.
يتفرع الطيران المدني إلى فئتين:
   – طيران المسافرين التجاري، بما في ذلك جميع الرحلات الجوية لنقل الركاب والشحن التي تعمل على خطوط و مواعيد منتظمة،
   – الطيران العام، بما في ذلك جميع رحلات الطيران المدني الأخرى، خاص أم تجاري.
لدى كل أعضاء المنظمة الدولية للطيران المدني هيئة طيران مدني، والتي تشرف على:
  –  منح التراخيص للأفراد — تنظيم التدريب الأساسي وإصدار التراخيص والشهادات.
   – عمليات الطيران — إجراء مراقبة السلامة للمشغلين التجاريين.
   – صلاحية الطيران — إصدار شهادات التسجيل وشهادات صلاحية الطيران للطائرات المدنية، والإشراف على سلامة منظمات الصيانة.
   – المطارات — تصميم وتشييد المطارات.
  –  خدمات الحركة الجوية — إدارة المرور في المجال الجوي للبلد.
100 عام للطيران المدني
في يوم 1 يناير عام 1914 جلس الطيار توني يانوس في مقعد قيادة طائرة ثنائية الركاب تستطيع الإقلاع والهبوط على الماء. وكان بجواره العمدة السابق لمدينة سان بيترسبورج في فلوريدا ويدعى "ابرهام فايل" الذي كسب اقتراعا على الطيران معه بتكلفة 400 دولار أمريكي ليصبح أو راكب مدني في التاريخ ليعبر خليج تامبا في رحلة تستغرق 23 دقيقة . بهذا اصبح أبرهام فايل أول راكب مدني يطير بطائرة مدنية ويدفع لهذا الطيران 400 دولار . كانت تلك هي أول سفرية بالطيران المدني الذي تزايد خلال المئة سنة الماضية زيادة هائلة جعلت من الكرة الارضية عالما صغيرا ، وقربت القريب والبعيد. \ وقد بدأ الطيرانلفعل في عام 1913 بين نورث كارولينا في مدينة كيتي هوك . ثم تبعه الجيش الإيطالي الذي قام بإلقاء القنابل من طائراته أثناء هجومه على ليبيا في عام 1911 .
والآن بطير نحو 8 ملايين راكب يوميا في طائرات توصله إلى حيثما يريد . فقد نشأت مطارات في جميع أنحاء العالم وتتطورت لاستقبال جميع أنواع الطائرات ، ومنها ما يتسع إلى نحو 800 راكب مثل الإيرباص .ومن المنتظر زيادة عدد الركاب من 1و3 مليار مقعد خلال هذا العام إلى 3و3 مليار مقعد في العام القادم ، وقد يصل إلى 4 مليارات مقعد في عام 2017.وهكذا تتطور الأمور بعد سيطرة الإنسان على الطبيعة ، حيث بدأ ذلك بسيطرته على النار منذ نحو 30.000 سنة.
مما تتألف ثمن تذكرة الطيران ؟
هل تعلم أن ثمن التذكرة تتألف من :
30% موظفين , 6% صيانة وإصلاح , 8% نفقات تجارية وتسويق , 5% هامش تشغيل , 13 % مصاريف عامة وتأمين وخدمات أرضية , 13% ضرائب ورسوم , 10% وقود ,
أما تكلفة الإنتقال بالطائرة فلا تتعدى 15% فقط مما تدفعه ثمناً لتذكرة
ما هى مكونات مقعد الراكب ؟
يحتوي المقعد القياسي في معظم طائرات شركات الطيران العالمية على عدة مميزات:
1- منضدة ( طاولة ) طعام وأغراض اخرى قابلة للطي والطمر في مسند المقعد.
2- منفضة ( طفاية ) سجائر وهي الآن تستعمل كسلة مهملات صغيرة الحجم بعد حظر التدخين على متن الطائرات.
3- حاوية للمجلات والمنشورات على متن الطائرة ( تكون بظهر المقعد الذي في المقدمة ) .
4- مساند للقدم قابلة للطي.
5- سترة النجاة التي تثبت أسفل المقعد.
وهذه التجهيزات تزود بها جميع المقاعد سواء تلك التي لركاب الدرجة (الأولى/ رجال الأعمال / السياحية) قياسيا، من دون التجهيزات الترفيهية والرفاهية الاخرى.
السرعه القصوى للطائره
السرعة القصوى للطائرة هي السرعة التى يجب على الطائرة الا تتجاوزها خوفا من تحطمها او تعرضها لاضرار, و هو ما يمكن ان يعرض رحلات تالية للخطر.
هناك عدة سرعات قصوى باعتبار الظروف الخارجية و حالة الطائرة.
مقياس سرعة
السرعة القصوى ، رمزها VNE بالانجليزية Velocity never exceed, السرعة التى لا يجب تعديها ابدا .
على بعض مقاييس السرعة هذه السرعة توضح بخط احمر.
السرعة القصوى التى لا يجب تعديها في طقس سيئ, رمزها VNO بالانجليزية Velocity normal operating وهي السرعة التي لا يجب تعديها حقيقة لانها تقدم فارق سلامة مقارنة بالـ VNE, مطبات هوائية او عاصفة مفاجئة يمكن ان تعطل الطائرة اذا تجاوزت هذه السرعة, هذا اذا لم تؤدى إلى تحطمها.
على بعض مقاييس السرعة توضح الـ VNO بقوس اصفر.
السرعة القصوى التى لا يجب تعديها عندما تكون الجنيحات الإضافية المتحركة خارجة او معطوبة, رمزها VFE بالانجليزية Velocity flaps extended. بعد هذه السرعة ، يمكن للجنيحات او حتى الاجنحة التضرر بشدة.
على بعض مقاييس السرعة توضح السرعات الاقل منها بقوس ابيض.
مجالات استعمال الطيران
مجالات الطيران واسعة ومتنوعة ومنها ما يلي:
مجال السفر
يعوِّل الكثيرون اليوم على الطيران في سفرهم وتنقلهم من منطقة إلى أخرى حول العالم؛ ذلك أن الطيران يختصر جزءاً كبيراً من الوقت، كما أنه يمتاز بالسهولة، واليسر، وتوفير الراحة للمسافرين. هذا وتتنافس شركات الطيران حول العالم من أجل تقديم أفضل الخدمات للمسافرين على متن خطوطها الجوية.
المجال التجاري
دخل الطيران والطائرات المجال التجاري من أوسع الأبواب، فللطائرات القدرة على حمل البضائع، والطرود، والرسائل، وما إلى ذلك ونقلها من منطقة إلى أخرى، وقد اختصت شركات النقل والشحن بهذا الأمر، ونالت شهرة عالمية بسبب حجم الخدمة التي قدمتها للناس.
المجال العسكري
دخلت الطائرات في المجال العسكري بعد فترة وجيزة من اختراع الطائرة، وقد توسع استعمالها في هذا المجال، كما تم تطوير طائرات خاصة عرفت بالطائرات الحربية، حيث ضمت هذه الطائرات عدة أنواع منها: الطائرات المقاتلة، والقاذفات حاملات القنابل، وطائرات الشحن، والطائرات التي تنفذ هجمات أرضية، وطائرات التجسس، وغيرها. وقد أسهمت الطائرات إسهامات كبيرة في تحويل مجرى الحروب بشكل عام.
مجال الخدمات الطبية والإسعاف
في الآونة الأخيرة، كثر استعمال الطائرات، وخاصة المروحيات من أجل تقديم الإسعافات للمحتاجين بأقصى سرعة ممكنة، ثم نقلهم إلى أقرب مركز طبي أو مستشفى لتلقي العلاج الكامل، وقد ساعدت الطائرات في هذا المجال بشكل لا نظير له، خاصة في الأوقات غير الاعتيادية، أو في الأماكن التي يصعب وصول معدات الإسعاف الاعتيادية إليها