معلومات عن الصقور

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 9:00 - آخر تحديث :
معلومات عن الصقور


Advertising اعلانات

معلومات عن الصقور نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل التهديدات التي تواجه الصقر الحر وماذا يأكل الصقر وكيف يموت الصقر.

معلومات عن الصقور

1-يعتبر الصقر من أكثر الطيور من حيث الذكاء، حيث يستطيع التكيف والتأقلم في أي عش قديم مهجور وتتخذه منزل لها، وإذا لم تجد تقوم ببناء عشها بنفسها، عن طريق النباتات والحشائش التي تقوم بجمعها وتشكيلها.
2- تبني الأعشاش من العصي لكن بعض الصقور تبني الأعشاش من الأماليد (أغصان صغيرة) والأعشاب ومواد نباتية أخرى.
3- صغار الصقور جميعها بيضاء وضعيفة بدون والديها.
4-تظل البيضة التي تضعها أنثى الصقر مدة لا تقل عن ثلاثين يوماً، ولا تزيد عن خمسة وثلاثون يوماً حتى تفقس ويخرج منها الصقور الصغيرة، ثم تقوم بعدها أنثى الصقر وذكر الصقر بتوفير الطعام اللازم للصغار.
5- الصقر صياد ماهر على صيد فرائسه ليقتات عليها، الأمر الذي دفع الكثيرين للاستفادة من هذه الميزة لتدريبه على الصيد.
6- بعض الدول تربى الصقر على أنه حيوان أليف يعتمد عليه في جلب القوت من الأرانب وبعض الطيور.
7- يفقس بيض الصقر في أواخر الصيف.
8- تقوم أنثى الصقر باصطياد فرائسهـا من الطيور المهاجرة في ذلك الـوقـت لإطعام أفراخهـا الصغيرة، وإذا فقست بيضة من بيض الصقر وكان فرخـها ضعيفًا تتركه أمه بدون طعام أوتقوم باطعامه للأفراخ الأخرى القوية.
9- الصقور ذات أنواع عديدة من أهمها الصقر الحر والذي يشتهر بأنواعه (الجرودي والقطامي والحجازي) وصقر شاهين والعوسق والشامي الجير والمغربي والفارسي والبخاري والوكري.
10- ينتسب الصقر إلى فصيلة الصقور أو الصقريات، ويتراوح طوله بين 25 و70 سنتمترا، ويبلغ وزنه 2 كيلو جرام، إناث الصقور أكبر من الذكور في جميع الأنواع.
11- تبني الصقور أعشاشها في الشعاب الصخرية أو في الأشجار أو على الأرض.
12-من المعلومات الغريبة التي تخص الصقور، أن الإناث في هذه الفصيلة تعتبر أكبر حجماً من الذكور، على عكس أغلب الكائنات الحية التي يكون الذكور بها أكبر وأشد قوة من الإناث.

التهديدات التي تواجه الصقر الحر

تعد الصقور الحر غير مهدد بالإنقراض في القارة الأفريقية، مقارنةً مع غيرها المتواجدة في أوروبا، ومع ذلك فإنّ العديد من الأنشطة البشرية تشكّل تهديدات فوريّة للصقور الحر في أفريقيا، ومن هذه الأنشطة؛ أخذ الإنسان بيوض الصقور الحرة من الأعشاش؛ إما من أجل الغذاء عليها أو لتربية تلك الصقور، ومن الأنشطة الأخرى الصيد الجائر للصقور الحرة، ويحدث أثناء قيام الإنسان باصطياد طيور أخرى في المناطق المتواجدة فيها تلك الصقور، ويضاف إلى تلك التهديدات فقد الصقور الحرة لموائلهم وينتج عن ذلك انخفاض معدلات التكاثر لديها، ومن هنا قامت محمية الطيور الجارحة الواقعة جنوب أفريقيا على رعاية الصقور الحرة المصابة والمريضة، وبالإضافة إلى العمل على تثقيف وتعليم الناس حول قيمة هذا الطائر كونها ستكون مهددة بالإنقراض.

ماذا يأكل الصقر

-الغذاء ضروري للطير كما للانسان ، والصقر لا يأكل سوى اللحم الطازج النيء ، فأن كان طليقا في اجوائه الحرة ، اصطاد حمامه او فأرا أو أرنبا ، وان كان داجنا قدم له صاحبه قطعة لحم من ضأن ،او طير ،والصقر اذا كان حرا طليقا، فأنه يأكل ما يكفيه من فريسته حتى يشبع اما اذا كان من قبضة الانسان ، فأنه في حاجة الى عناية خاصه ، ودراية بأحوال تغذيته ، وكفايتها ، لما يحفظ له قدرته على الصيد ،والطيران ان مائتي غرام من اللحم ، كافيه لتغذية الصقر يوميا ، وتغدير كمية اللحم التي يجب ان تقدم للطير يوميا ، من اختصاص الصقار الخبير ، فهو يعرف ذلك من خلال خبرته ومعرفته حجم ووزن الطير فالصقارون مثلا يعرفون ان الشاهين لا تصبر على الجوع ، ولاتتقبل تعدد انواع اللحم مثل الحرار،
-ولعلك قد لاحظت مما سبق ، ان كمية الطعام التي تقدم للطير في حالة التديب ، هي اقل منها ايام القرنصه ، تريد له ريشا قويا جيدا ، وغذاؤه ايام الالتضمير ، اقل من غذائه في الايام العاديه ، اذ يضمر ليخف وزنه ولينشط في الصيد ،
-ولا يمكن الاستمرارفي تغذية الصقر او الشاهين على لحم الضأن فقط، بل يجب التنويع بأطعامه فراخ الحمام ، والعضافير ، ولكن احذر ان تطعمه ، الحمام الهرم ، فأن دمه مر ، وكذلك لحوم البقر ، فأنها تسهل بطن الطير ، وتتخمه ، واحرص على اطعامه اعناق الطيور ، وأفخاذها ، فأنه تسمنه ، وتقويه ، لما فيها من المخ والريش الذي يوسع امعاء الطير ، -ويمتص ما في جوفه من عفونه ، ودرجة حرارة اللحم ضروريه كذلك ،فيجب ان يقدم اللحم للطير في ايام الشتاء والبرد ، دافئا ، وذلك بوضعه في اليد مدة خمس دقائق ، او بتقريبه من النار ، كي يكتسب شيئا من الحرار ، من تسخين اللحم ،فأذا قدم اللحم بارد في الشتاء ، اصيب برعشه تؤذيه ،ولكن حذار ، واياك ان تقدم اللحم المطبوخ ،او اللحم المملح للطير. فذلك ، بقتله.

كيف يموت الصقر

1-تقدّم الصقر بالعمر
يسيطر الضعف على الصقر مع تقدم عمره؛ فإن كان يمتلك مكانًا للتعشيش خاصًا به فلن يستطيع حمايته، وسيستولي الأصغر منه عمراً عليه بالقتال مؤدياً إلى وفاة الأكبر عمراً أو إصابته، وبالتالي سيموت الأخير إمّا نتيجة تقدّمه بالعمر بشكلٍ طبيعيّ، أو بسبب ضعفه في القتال عند كبره كذلك تموت أنثى الصقر بشكلٍ طبيعيّ بسبب تقدمها بالعمر، وفي حال بقائها على قيد الحياة لسنٍ كبيرة؛ سيؤثر الأخير على التكاثر بشكل واضح.
2-تناول الصقر حيوانات تحتوي أجسامها على مبيدات
في القرن العشرين كانت الصقور معرَضةً لخطر الإنقراض؛ بسبب المبيدات الحشرية وتحديداً (DDT)، والتي تصل إلى أجسام الطيور والثدييات الصغيرة عن طريق التغذية، وتلك الطيور والثدييات هي التي يتغذّى عليها الصقر لاحقًا بطبيعة الحال أما سبب وفاة الصقر دون الحيوانات الأخرى بسبب المبيدات الحشرية فيرجع إلى أنّ الطيور والحيوانات تتناول كميات قليلة منها، هذه الكمية لا تكفي لقتلها، إنّما تستقر وتتراكم في أجسامها، أمّا الصقر فيتغذى على كثير من هذه الحيوانات؛ مما يعني أنّه يتعرّض لكميةٍ أكبر من المبيدات الحشرية تلك التي تؤدي إلى وفاته.


Advertising اعلانات

38 Views