معلومات عن الدولفين للاطفال

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 11:30 - آخر تحديث :
معلومات عن الدولفين للاطفال


Advertising اعلانات

معلومات عن الدولفين للاطفال معلومات عن الحوت للاطفال وسوف نتحدث عن صفات الدولفين حقائق عن الدولفين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

معلومات عن الدولفين للاطفال

1-ترتبط الثديات ارتباطًا وثيقًا بالخنازير وحيتان البحر.
2-يوجد 40 نوعًا من الدلافين تقريبًا، حيث توجد في كافة أنحاء العالم، ومعظمها يتواجد في المياه الضحلة على طول الرفوف القارية، كما يوجد 5 أنواع منها تعيش في النهر.
3-يوجد جزء من عائلة الحيتان ذات الأسنان، والذي يضم دلافين أوكرا والحيتان.
4-تستخدم الدلافين صفارة فريدة ومميزة من نوعها لمناداة بعضها البعض، كما يستخدمونها أيضًا في تحية بعضهم البعض، وللاستغاثة في حالة وجود أي محنة.
5-الدلافين معرضة للخطر وذلك بسبب تلوث المحيطات، ولا تزال العديد من البلدان تسمح بصيد الدلافين.
6-تعيش الدلافين في مجموعات اجتماعية تتراوح بين 5 أفراد إلى عدة مئات.
7-تعد الدلافين من أكثر الحيوانات ذكاءً، إلى جانب أنها حيوانات مرحة وسهلة التدريب.
8-تختلف ألوان الدلافين، ولكنها غالبًا ما يكون لونها رماديًا ذو ظهر بلون داكن أكثر من باقي أجزاء جسمها.
9-معظم أنواع الدلافين ذات عمر طويل، فبعض التقديرات تُشير إلى أنها قد تتجاوز 100 عام.
10-يستمر حمل الدلافين من 9 إلى 17 أشهر اعتمادًا على النوع، فتتزاوج الدلافين على مدار العام، وفي الأغلب يكون لديها طفل وأحد فقط.
11-تأكل الحيتان اللحوم، بينما معظمها يأكل الحبار والسمك.
12-يتراوح حجم الدولفين بين 1.2 متر بما يعادل 4 أقدام، و40 كيلو جرام بما يعادل 90 رطلَا في دولفين ماوي، كما يصل طولها إلى 9.5 متر أي 30 قدم، و10 أطنان لحوت كيلر وول وأوكرا.

معلومات عن الحوت للاطفال

1-تتميز الحيتان أنها تصدر أصوات تتسم بالقوة لدرجة أنه يمكن لأي شخص أن يسمعها من مسافة يمكن أن تصل إلى المئات من الأمتار تحت المياه.
2-يمتلك الحوت الأبيض رقبة تتسم بالمرونة الشديدة تساعده كثيرًا في أن يحرك رأسه بكل سهولة.
3-كما أن الحيتان تعتبر من الحيوانات المعمرة بل يمكن أن نعتبرها من الحيوانات الأكثر عمرًا حيث إن الحيتان يمكنها أن تستمر في العيش لمئات الأعوام.
4-من المعلومات عن الحوت للأطفال كذلك أنها تتميز بالاجتماعية مع بعضها البعض حيث إنها دائمًا تتعايش في وسط المجموعات كما أننا نجد أن هناك أنواع تحتفظ فقط بشريك واحد خلال عملية التزاوج ليس إلا.
5-انتماء الحيتان يكون إلى الحيوانات التي تهاجر حيث إن الحيتان رمادية اللون تقوم بالرحلة الأطول للهجرات السنوية وذلك مقارنة بباقي الأنواع الخاصة بالحيوانات.
6-نجد كذلك أن الحيتان تنتمي إلى أصحاب الدم الحار أي أن درجة الحرارة الخاصة بجسمها تتميز بالثبات ولا تتبع أي تغير في درجات الحرارة التابعة إلى البيئة التي تحيا بها.
7-نلاحظ كذلك أن الحيتان تمتلك رئتين تقوم بالتنفس خلالهما وبهذا تختلف تمامًا عن الأسماك حيث إنها تتنفس عن طريق الخياشيم.

صفات الدولفين

1- يعتبر حيوان الدولفين من فصيلة الثدييات، فهي تلد أطفالها وترضعها، وعلي كل ذلك تعيش في المياه العذبة، ويوجد شبه بينهم وبين الأسماك.
2- يوجد أكثر من أربعين نوعاً من الدلافين، فهي لا تقتصر علي نوع واحد فقط، ويعيش بعض هذه الأنواع في المياه العذبة، وتتميز هذه الأنواع بالجسم الرشيق، والفك الذي يشبه المنقار، وتتغذى علي الأسماك والحبار.
3- تمتلك الدلافين نظام اتصالات تستطيع من خلاله التخاطب والتواصل بين بعضهم، فقد يستطيعون إلقاء التحية علي بعضهم، كما يمكنهم مناداة بعضهم بالأسماء كما يفعل البشر.
4- يتنفس حيوان الدولفين الهواء مثل الإنسان عن طريق الرئة فالدلافين لا يوجد لديها خياشيم كالأسماك، ولذلك نرى الدلافين تصعد إلى السطح بين الحين والآخر لتتنفس الهواء ويكون ذلك من خلال فتحة أعلى جسمها توصل الهواء إلى الرئة، كما أنها تستطيع الغوص تحت سطح الماء لمدة تصل 30 دقيقة قبل استنشاقها الهواء.
5- الدلافين تنام بنصف دماغ فقط والنصف الآخر يبقى مستيقظ وذلك لكي تتمكن من التنفس، وعندما تنام الدلافين تبقى عين واحدة فقط مفتوحة لتراقب ما حولها وهى العين التي توجد في النصف الدماغى المستيقظ، ويطلق عليها العين الساهرة.

حقائق عن الدولفين

1-نجد أن الدراسات العلمية الحديثة اكتشفت حقائق عن الدلافين، من أهمها أنها تعيش في مجتمعات مثل الانسان، و كذلك يكون مشترك معه في تطور العقل، و يكون في الثدييات البحرية صلة في حجم الدماغ والصفات الاجتماعية و الثقافية.
2-كما أوضحت الدراسات أن الدلافين يكون عندهم نمو في الادراك مثل الانسان مما يؤدي إلى امكانهم مواجهة صعوبات الحياة، كما أنها تتميز بتكوين جماعات من 10 إلى 12 دولفن لكي يحموا بعضهم، و تكون الإناث والأطفال في مركز الجماعة، والمريض منهم لا يتركوه بل يظل معهم حتى يموت.
3-نجد الدلافين كالبشر فعلى الرغم من أنها تعيش في الماء، إلا أنها من الثدييات تلد و ترضع و تتنفس الهواء لوجود رئة لها، و لا يوجد لها خياشيم مثل الأسماك، و لكي تتنفس الهواء تصعد إلى سطح الماء من وقت لآخر، وذلك بواسطة فتحة أعلى جسمها تقوم بتوصيل الهواء للرئة مباشرة، و الدلافين لها أنواع كثيرة، البعض يعيش في المياه العذبة، وتميزها بجسم رشيق وإن فكها يشبه منقار الطيور .


Advertising اعلانات

7 Views