معلومات عن الحوت الأزرق

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 7:37 - آخر تحديث :
معلومات عن الحوت الأزرق


Advertising اعلانات

معلومات عن الحوت الأزرق، في هذا المقال سوف نتعرف على أضخم حيوان على وجه الأرض وهو الحوت الأزرق، وسوف نقوم بسرد بعض من المعلومات عن الحوت الأزرق، كما سنقوم بالتعرف على سر الحوت الأزرق.

معلومات عن الحوت الأزرق

1. الحوت الأزرق هو حيوان ثديي بحري ينتمي إلى تحت رتبة الحيتان الباليني، يبلغ طوله 30 مترًا ويبلغ وزنه 170 طنًا أو أكثر.
2. تأكل الحيتان الزرقاء عادة على عمق يزيد عن 100 متر.
3. يتناول الحوت الأزرق البالغ ما يصل إلى 40 مليون كريل أحد القشريات التي تشبه الجمبري في اليوم الواحد.
4. يُعد الحوت الأزرق هو أكبر الحيوانات المعروفة على الإطلاق.
5. جسم الحوت الأزرق طويل ونحيل، وهو ملوّن بعدة ألوان متدرجة، فهو رمادي مزرق عند الظهر وأفتح لونًا في الجانب السفلي.
6. الحيتان الزرقاء كانت وفيرة في كل محيطات الأرض، إلا أنه مع الصيد الجائر صارت على وشك الانقراض، ولكن المجتمع الدولي قام بحمايتها سنة 1966.
7. قدر تقرير صدر عام 2002 عدد الحيتان الزرقاء بما يقارب 5.000 إلى 12.000 حوت أزرق في جميع أنحاء العالم.
8. يوجد من الحوت الأزرق ثلاث سلالات مختلفة على الأقل.
9. يعيش في شمال المحيط الأطلسي وشمال المحيط الهادئ، وب. م. إنترميديا ويعيش في المحيط المتجمد الجنوبي، وب. م. بريفيكودا.

مدى ارتفاع صوت الحوت الأزرق

– هؤلاء العمالقة يعيشون حياة منعزلة، إنهم لا يسافرون معًا في مجموعات كبيرة، مثل بعض الحيتان عند البالغين، تتجمع الحيتان الزرقاء معًا فقط للتزاوج، لذلك عندما يبحثون عن التزاوج، يجب أن يكونوا قادرين على التواصل، عبر مساحات شاسعة من المحيط خلاف ذلك.
– قد لا يجدون بعضهم البعض أبدًا لذلك ليست الحيتان الزرقاء، هي الحيوانات الأكبر فحسب، بل إنها أيضًا من أعلى الحيوانات صوتًا. – هؤلاء العمالقة اللطفاء هم ثاني أعلى الحيوانات، على وجه الأرض، يمكنهم إصدار أصوات تزيد عن 188 ديسيبل لوضع ذلك في المنظو، فإن المحركات النفاثة تصدر أصواتًا تصل إلى 150 ديسيبل فقط، ويمكن سماع أصوات الحيتان الزرقاء، على بعد مئات الأميال / الكيلومترات.
– العلماء ليسوا متأكدين تمامًا من بُعد الحيتان الزرقاء عن بعضها البعض ومازالت تتواصل، ولكن بصوت عالي مثل صوت الحوت الأزرق، هناك مخلوق آخر يتفوق عليهم، فيمكن لحوت العنبر أن يصدر أصواتًا تزيد عن 230 ديسيبل، بصوت عالي بما يكفي لصعق الفريسة، وحتى شل يد الغطاس عن غير قصد لعدة ساعات.

سر الحوت الأزرق


– لطالما كان الحوت الأزرق، لغزاً غامضاً ومدهشاً في الوقت نفسه، فهذا العملاق الجميل القادم من عمق التاريخ حتى عصرنا الحاضر، كشف مؤخراً لعلماء الأحياء البحرية، عن أحد أبرز أسراره، عندما تمكنوا من تسجيل نبضات قلبه للمرة الأولى في التاريخ، ليكتشفوا سر أكبر كائن على الأرض، وهو قلب الحوت الأزرق.
– وقد تمكن فريق من العلماء المختصين بالأحياء البحرية، خلال الفترات القليلة الماضية، من اكتشاف المفاجأة الصادمة، بعد أن قاموا بتثبيت أجهزة حساسة خاصة على جسد أحد الحيتان الزرقاء في مياه المحيط الهادي قبالة سواحل ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وذلك خلال عملية مراقبة استمرت لأكثر من 9 ساعات متواصلة، كان الحوت الأزرق المختار، يتحرك تحت سطح المياه تارة، ويقفز فوق السطح تارة أخرى.
– واكتشف العلماء بأن نبضات قلب الحوت الأزرق، أكبر الكائنات الحية على وجه الكوكب، يختلف عن قلوب الكائنات الأخرى، إذ أن معدل نبضات الحوت الأزرق يرتفع ليصل حتى 34 نبضة في الدقيقة الواحدة، خلال قفزه فوق سطح الماء، وفي اللحظات القليلة الأولى التي يعود بها للغوص من جديد، ولكن عند قيام هذا الحيوان العملاق بفتح فمه لاصطياد طعامه، فإن نبضات قلبه تنخفض كثيراً بشكل ملحوظ وواضح، الأمر الذي يساعده على الحركة خلال ذلك.
– وفي تصريح لجيرمي غولدبوغن، الأستاذ في جامعة ستانفورد الأمريكية بولاية كاليفورنيا، أشار فيه إلى أهمية هذه الدراسة الجديدة، التي توضح مدة تأثير حجم الحيوانات على قدراتها البيولوجية، ويعتقد غولدبوغن يضاً، أن الدراسة الجديدة قد تُمكن العلماء من اكتشاف لماذا لم يظهر حتى الآن، أي حيوان آخر على وجه الأرض أكبر حجماً من الحوت الأزرق، مرجحين أن السبب الرئيسي يكمن في أن متطلبات الطاقة الهائلة والكبيرة للغاية لأجسام الكائنات الضخمة، لا يمكن لأي قلب عادي في الحجم أن يتحملها، لذلك يجب أن يكون قلب الحيوانات كبيراً للغاية حتى يستطيع فعل ذلك، وأوضح الأستاذ في جامعة ستانفورد، أن العلماء ينون القيام بهذه التجربة من جديد على أنواع حيتان أخرى، للتأكد من هذه الفرضية الجديدة.

وصف الحوت الأزرق

1. رأس الحوت الأزرق
– الحوت الأزرق رأسه عريض ومسطح بينما جسمه طويل ومدبب ينتهي بذيل مثلث، يعيش الحوت الأزرق هذا الحيوان المائي في جميع محيطات العالم وهو يفضل أن يعيش بمفرده إلا أنه في بعض الأحيان يعيش في جماعات.
2. ضخامة الحوت الأزرق
– الحيتان الزرقاء مخلوقات عملاقة جدا وهي أكبر الحيوانات التي عاشت على كوكب الأرض على الإطلاق، حتى أن الحوت الأزرق الحالي أضخم من أجداده بملايين السنين، وينمو الحوت الأزرق ليصل طوله إلى 30 مترا أي أطول من ملعب كرة السلة، ويصل وزنه إلى وزن 15 حافلة مدرسية، أما أكبر ديناصور معروف هو “الأرجنتينوصور” الذي عاش في الحقبة الوسطى والذي يقدر وزنه بما يقارب 90 طنا، أي أنه أصغر وزنا بكثير من الحيتان الزرقاء، وإذا كنت لا تتصور مقدار هذا الحجم فتخيل نفسك واقفا أمام مبنى مكون من 10 طوابق، ارتفاع هذا المبنى هو طول الحوت الأزرق بهذا المثال يمكننا تقريب ضخامة الحوت الأزرق.
3. لسان الحوت الأزرق
– بينما يصل وزن لسانه وحده إلى أربعة أطنان، أي ما يعادل وزن فيل، ويمكن أن يقف 100 شخص داخل فمه.


Advertising اعلانات

46 Views