معلومات عن الحشرات بالصور

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 19 ديسمبر, 2018 6:48 - آخر تحديث : 26 نوفمبر, 2021 12:40
معلومات عن الحشرات بالصور


Advertising اعلانات

معلومات عن الحشرات بالصور نقدم لكل متابعينا معلومات عن الحشرات بالصور من خصائصها لانواعها المختلفة لبيئة تعايشها كل ذلك فى السطور التالية.

مفهوم الحشرات

الحشرات باختلاف أنواعها تعيش في كل مكان في حولنا وهي الكائنات الأكثر عدداً في كوكبنا حيث يصل عدد أنواعها إلى مليون نوع مختلف ، والتصنيف العلمي للحشرات أنه من الحيوانات اللافقارية ، ورغم أن الكثير من الأشخاص يخافون من الحشرات ويعتبرونها كائنات مقززة للغاية ، ويسبب بعضها الأمراض الخطيرة ويعتبرون من أكثر الأشياء الناقلة للأمراض ، إلا أنه يوجد عدد كبير من الحشرات هي مفيدة لنا وبدونها قد نتعرض للخطر .
وقد تبهرنا الطبيعة بأنواع من الحشرات تعالج ما يفسدونه حشرات أخرى ، وحتى الحشرات التي تسبب ضرر للإنسان استطاع العلماء أن يستفيدوا من هذه الحشرات في صناعة الأدوية ، وعلى الرغم من أن حصر أعداد الحشرات المفيدة للبشر مستفيدة ، إلا اننا سنعرض لكم أبرزهم .

الحشرات

الحشرات حيوانات لافقارية من طائفة الحشرات، التصنيف الأكثر انتشاراً والأوسع في شعبة مفصليات الأرجل. تشكل الحشرات المجموعة الأكثر تنوعا من الحيوانات على سطح الأرض فهي تحوي 925,000 نوع تم وصفها – أكثر من أي مجموعة حيوانية أخرى. كما إنها تتواجد في جميع البيئات تقريباً، إلا أن عدداً ضئيلاً منها قد اعتاد على الحياة في البيئة المائية.

معلومات لا تعلمها عن الحشرات

1. الحشرات لديها ستة أرجل، وتتكون أجسامها من ثلاثة أقسام وهى الرأس والصدر والبطن.
2. حتى الآن تم إكتشاف قرابة مليون نوع من الحشرات، لكن التقديرات والأبحاث العلمية تشير إلى وجود أكثر من 10 مليون فصيلة منها.
3. أمام كل شخص على سطح الأرض توجد 1.4 مليار حشرة؛ ووزن الحشرات الموجودة على الأرض أكبر 70 مرة من وزن جميع البشر.
4. حشرة “فرس النبى” أو “السرعوف” هى الحشرة الوحيدة على وجه الأرض التى تستطيع تحريك رأسها بزاوية 180 درجة.
5. “خنفساء هرقل”، التى تعد الأكثر شهرة والأكبر بين أنواع الخنافس والتى تعيش فى وسط وجنوب أمريكا، قادرة على رفع أجسام أكبر 850 مرة من وزنها.
6. “ذبابة أنتاركتيكا” هى الحشرة الوحيدة المتوطنة فى القارة القطبية الجنوبية.
7. عندما تنضج اليرقة وتتحول إلى فراشة، يختلف شكلها تماما لدرجة أنه يصعب التصديق أنها نفس الكائن؛ وفى عام 2008 توصل العلماء إلى أن الفراشة لديها القدرة على تذكر الأمور التى تعلمتها عندما كانت يرقة، وهو ما يناقض النظرية السائدة بأن اليرقة تختفى تمامًا عند التحول ولا يبقى أى جزء منها.
8. يعتبر عقرب “deathstalker” أو العقرب المميت من أخطر العقارب الموجودة على وجه الأرض، ويعيش فى إفريقيا والشرق الأوسط، وسم ذلك العقرب قوى جدًا ويستطيع الفتك بالحشرات الأخرى والحيوانات الصغيرة؛ وغالبًا ما يكون لون ذلك العقرب أصفر، إلا أن لونه يعتمد على المكان الذى يعيش فيه، والهدف بالنسبة له أن يكون قادرًا على الذوبان في محيطه وأن يكون غير مكتشف بقدر الإمكان.

اغرب انواع الحشرات

1. قافزات الاوراق البرازيلية :


العلماء لا يعرفون ما يحدث مع هذا المخلوق ، فهو يحتوي على عدد من الزوائد الغريبة الموجودة على ظهره والتي تتحول الى كرات جوفاء ، والغرض منها غير معروف تماما حتي الان ، وهذه الحشرة واحدة من اكثر الحشرات الغريبة من حيث المظهر، فلديها مظهر غير عادي والذي غالبا ما يشبه الشوط ، وعلى ما يبدو ان هذا المظهر يساعدها علي التمويه .
2. زهرة السرعوف ( فرس النبي ) :


عند اختيار واحد من احد الزهور الصغيرة الملونة وربما ستتفاجأ بالصراخ مع مفاجاة صغيرة حيث انك ستدرك ان ما لديك حقا في يدك هو شيئا مقرفا زاحفا معروف باسم زهرة السرعوف ، وهذا السرعوف يمكن ان يأتي في العديد من الالوان والاشكال المختلفة ،وبعض انواع زهرة السرعوف لها ما يشبه بعينين كبيرة شائكة متلونة بالوان كالتي توجد علي الفراشة ، وفي الواقع يرجع تلوينه هذا شكل من اشكال التمويه لابعاد الحيوانات المفترسة المحتملة .
3. حشرة ويتا العملاقة :


اذا كنت شديد الحساسية وليس من محبي الجراد وما شابه ذلك، فربما لن يكون عليك الذهاب الي جزيرة الحاجز الصغير من نيوزيلندا ،فهناك يمكنك العثور على واحد من اكبر الحشرات في العالم، والتي تقيس حوالي 2 بوصة ونصف طولا وتزن حوالي 2.5 اوقية فانها تساوي حجم اليد ، ويمكن لبعض الانواع منها ان يصل الي 10 سم (4 بوصات) مع كتلة الجسم عادة لا تزيد عن 35 جرام ، فهي من اثقل الحشرات الموثقة في العالم .
4. خنفساء جالوت بيتل :


هذه الحشرة من اكبر الخنافس فيمكن ان تنمو لتصل الى اربع بوصات في الطول، وتزن اكثر من وزن الجراد المذكور اعلاه ، وفي الواقع ان خنفساء جالوت بيتل من حشرات افريقيا ويتم الاحتفاظ بها احيانا كحيوان اليف ، وتحب خنفساء جالوت بيتل تناول البروتين، ويمكنها تناول طعام الكلب او القط او حتى اغذية الاطفال .
5. حشرة الخنفساء الجبارة :


ربما تكون حشرة الخنفساء الجبارة ليست اكبر حشرة على هذا الكوكب، ولكنها الاقوى علي الاطلاق ، وهي ليست فقط اقوى حشرة في العالم، بل هي ايضا اقوى حيوان، فيمكن ان تحمل ما يصل الى 850 مرة من الوزن على ظهره .

معلومات عن الحشرات المضيئة

أنواع الحشرات المضيئة
– الخنافس، مثل اليراعات والحباحب والخنافس المطقطقة.
– اليرقات الصغيرة من الذباب التي تسكن الكهوف.
– نوع من الصراصير وتسمى باللغة الإنجليزية Lucihormetica.
تركيب أجسام الحشرات المضيئة
– رأس الحشرة المضيئة: يكون في المنطقة الأمامية من الجسد، ولديه عيون اثنتان وقرون مستشعرة والفم الذي تستخدمه الحشرة لأكل الحشرات الأخرى الصغيرة والقواقع والبزاقات وديدان التربة.
– صدر الحشرة المضيئة: ويتكون الصدر من ثلاث أقسام كالحلقات، فالقسم الأخير يتكون من الأرجل، والقسم الثاني والثالث يتكون من أربعة أجنحة، وبعض أنواع الحشرات المضيئة لا يوجد فيها أجنحة.
– بطن الحشرة المضيئة: وهي المنطقة الوسطى وتتكون من أحدى عشر حلقة.
دورة حياة الحشرات المضيئة
– تنتج الحشرات من خلال تزاوج يحدث بين الذكر والأنثى، ويكون في فصل الصيف وليلاً.
– بعد ذلك تقوم الأنثى بوضع البيوض في التربة، وتفقس البيوض بعد أربعة أسابيع.
– تنمو الحشرة من خلال أطوار يرقية والتي تتغذى على الحشرات الصغيرة الموجودة في التربة.
–  تقضي هذه اليرقات فصل الخريف والشتاء وتدفن نفسها في الترب لمدة سنتين متتاليتين.
– ومع بداية الصيف تتحول هذه اليرقات إلى حشرات كاملة وكبيرة ومن جنسين ذكور وإناث.

أسباب استخدام هذه الحشرات للضوء

    
– تتواجد هذه الحشرات في بيئة حارة وقاسية وتكون درجات الحرارة مرتفعة جداً.
– تكون هذه الحشرات نشطة جداً أثناء الليل وتقوم بتناول غذائها أيضاً ليلاً.
– تقوم بإنتاج الضوء من أجل رؤية الحشرات الأخرى، ومعرفة أماكن وجودها وسط الأشجار الكثيفة والعالية والمتشابكة مع بعضها البعض.
– تقوم هذه الحشرات بإنارة الغابات المظلمة والموحشة لترى غذائها في الظلام الدامس، وتجذب لها فريستها لتناولها من القواقع والديدان الصغيرة والبزاقات.
-كما أن هذه الحشرات والإناث منها تقوم بلفت انتباه الذكور منها خلال بعض الإشارات التي تصدرها من خلال الضوء للاقتراب وتزاوج ليلاً وفي ظلام الدامس.


Advertising اعلانات

206 Views