معلومات عن البشرة الدهنية

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 7:02 - آخر تحديث :
معلومات عن البشرة الدهنية


Advertising اعلانات

معلومات عن البشرة الدهنية وما هي أسباب البشرة الدهنية كذلك سنذكر ايضا كيف تعتني بالبشرة الدهنية وما هي مميزات البشرة الدهنية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

معلومات عن البشرة الدهنية

1-تظهر الزيوت في مناطق معينة من البشرة وهي الخدين، الجبهة، الأنف ومنطقة الذقن وتظهر هذه الزيوت بشكل واضح على البشرة عند الاستيقاظ من النوم.
2-البشرة الدهنية هي البشرة التي تعمل على إفراز الكثير من الزيوت بصفة مستمرة.
3-البشرة الدهنية صعبة للغاية بالتعامل كما أنها تحتاج إلى اهتمام وعناية خاصة.
4-تتميز البشرة الدهنية بقدرتها على البقاء نضرة وشابة ولا تظهر بها التجاعيد بشكل سريع عكس البشرة الجافة والمختلطة.
5-تحتفظ أيضاً بزيوتها الطبيعية لأطول وقت ممكن.

أسباب البشرة الدهنية

1-التوتر
التوتر الدائم يزيد فرص جعل البشرة دهنية لأنه يزيد إفراز الزيوت والدهون في البشرة ويزيد مشكلة المسام المفتوحة التي تسبب الكثير من المشاكل مثل حب الشباب.
2-العوامل المناخية
إنَّ تلوث الجو والتغيرات المناخية والتّعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وارتفاع درجة الحرارة، لهم دور هام جداً في جعل البشرة دهنية، فارتفاع درجة الحرارة والتعرض لأشعة الشمس يسبب التّعرق المفرط الذي يضيق مسام البشرةويزيد من حساسيتها ومشاكلها.
3-النظام الغذائي
الإكثار من تناول الأطعمة الحارة والبهارات، والأطعمة الدهنية كالشوكولاته والهامبرغر والنشويات والمشروبات الغازية يحفّز الغدد الدهنية على زيادة إفراز الدهون في البشرة، مما يكسبها مظهراً دهنياً.
4-مستحضرات التجميل
الاستخدام المفرط والخاطئ لمستحضرات التجميل وعدم إزالتها بالكامل ليلاً قبل النوم يؤذي البشرة ويغلق مساماتها. أيضاً استعارة أدوات ومستحضرات التجميل من أشخاص آخرين قد يسبب العدوى، كما يجب الانتباه لنوع مستحضرات التجميل التي نستعملها والحرص على أن تكون مناسبة لنوع بشرتنا وألا تكون من النوع الذي يحتوي على مواد تسبب زيادة الزيوت في البشرة.
5-العوامل الوراثية والهرمونات
إذا كان أحد الوالدين يمتلك بشرة دهنية فهناك احتمال كبير أن يكون أحد الأولاد ذو بشرة دهنية. كما أنَّ التّغيرات الهرمونية لها دور هام في جعل البشرة دهنية وذلك لأن الهرمونات مسؤولة عن إنتاج الزيوت في البشرة.

كيف تعتني بالبشرة الدهنية

1-إزالة البكتيريا
إذا كان الجلد ، بالإضافة إلى كونه دهنيًا ، يحتوي على دمامل أو يميل إلى حب الشباب ، فإن النصيحة الأنسب هي استخدام منظفات خاصة ذات نشاط مبيد للجراثيم مثل ( حمض الأزيليك أو بيروكسيد البنزويل).
خففي (وأغلقي) المسام . في حالة البشرة المختنقة أو الدهنية بشكل خاص ، مرة واحدة في الأسبوع ، يوصى بتوسيع المسام باستخدام البخار أو نفث الماء الساخن ، ثم تطبيق منتج تقشير ( حمض الجليكوليك ، حمض الساليسيليك ، مشتقات حمض الريتينويك ). بعد تنظيف الوجه ، باستخدام منشط غير عدواني على البشرة. بدلاً من ذلك ، نوصي بغسل الوجه بالماء الباردة لإغلاق المسام. تجنب التعرض لأشعة الشمسفي الـ 12 ساعة التالية للعلاج أو ، إذا لم تتمكني من المقاومة ، استخدمي منتج واقٍ من الشمس عالي الحماية.
2-نظفي الجلد برفق
يجب تنظيف البشرة الدهنية تمامًا. من ناحية أخرى ، ما لا يعرفه الجميع هو أنه من أجل القيام بذلك ، من الضروري استخدام المنظفات الخفيفة فقط ، حتى لا تهاجمه أو تهيجه دون داعٍ ، لأن القيام بذلك سيؤدي إلى نتائج عكسية
3-قشري الجلد
تتطلب البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب علاجات تقشير دورية – ولكن ليست مفرطة – من أجل تنعيمها مما يمنحها إشراقًا جديدًا. تعمل المقشرات ، سواء كانت فيزيائية أو كيميائية ، على تعزيز دوران الخلايا ( التجديد ) ، مع تحفيز تخليق الكولاجين والإيلاستين في الأدمة.
غالبًا ما يصف أطباء الأمراض الجلدية مياه ميسيلار المصممة خصيصًا لتقليل إنتاج الدهون ، مثل مياه ميسيلار . لا يُحظر استخدام المنظفات الرغوية طالما أنها تمت صياغتها لإزالة الدهون الزائدة والشوائب بشكل فعال من البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب ، بعد التنظيف جففي وجهك بمنشفة ناعمة ونظيفة.
4-العلاجات الطبيعية
تعتبر المستحضرات التي تعتمد على الزيوت العطرية مناسبة جدًا لتحسين مظهر البشرة الدهنية زيوت مثل ، شجرة الكينا ، البرغموت ، ماء الورد ، شجرة الشاي، النعناع الخ فهي مناسبة جدا لمن تميز مطهر و قابض خصائص . ومع ذلك ، فمن المستحسن ألا يتجاوز في تطبيق هذه المنتجات.

مميزات البشرة الدهنية

1-مقَاومة للشيخوخة المُبكرة، إذ أنه بفضل دهون البشرة التي تملأ أي خطوط رفيعة بالبشرة مع ترطيبها وزيادة ليونتها لتظهر في النهاية بصورة أقل سنًا.
2-أكثر الأنواع نضارة بفضل اللمعة الجذابة الطبيعية التي تتصف بها، فحتّى إن زادت تلك اللمعة، يُمكن السيطرة على هذا بفضل أنواع المستحضرات الطبية الماصّة للزيوت الزائدة.
3-أكثر أنواع البشرة ترطيبًا، بسبب إفرازها الطبيعي للدهون التي عملت على ترطيب البشرة دوريًا.
4-مرنة ورطبة لأكثر درجة ممكنة، بما يُقلل من الحكة وتشققات البشرة دائمة الظُهور خلال الشّتاء.


Advertising اعلانات

34 Views