معلومات عن الأنبياء ومعجزاتهم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 18 يوليو, 2021 12:56 - آخر تحديث :
معلومات عن الأنبياء ومعجزاتهم


Advertising اعلانات

معلومات عن الأنبياء ومعجزاتهم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة مختلفة من أسئلة عن الأنبياء هذا بالإضافة إلى معلومات عن الأنبياء والرسل واعمارهم وختام الموضوع معلومات عامه عن الانبياء والرسل .

معلومات عن الأنبياء ومعجزاتهم

1-معجزة صالح
النبي صالح فكانت معجزته الناقة التي تخرج من الصخر قيل في القرآن: ” وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ. مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ. لَكُمْ آَيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا. بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ “.
2-معجزة موسى
النبي موسى فكانت معجزته تحويل العصا إلى أفعى كبيرة جداً، وادخال يده في جيبه فتخرج بيضاء من غير سوء آية لقومه، وذلك لاشتهارهم بالسحر وخداع أعين الناس، فلما رأى السحرة معجزته آمنوا به، فهم يميزون السحر عن الحقيقة.
3-معجزة إبراهيم
معجزة النبي ابراهيم فهي خروجه من النار سالماً عندما القاه فيها قومه ليحرقوه لانه حطم اصنامهم، ودعاهم للايمان بالله تعالى، وترك عبادة الاصنام. قيل في القرآن: “قلنا يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم”.
4-معجزة النبي محمد
أما النبي محمد فمعجزاته تعددت وكثرت وأهمها اعجاز القرآن الكريم وبلاغته، وفرقه بين الرسل السابقين على ان القرآن الكريم معجزة خالدة في الرسول وتبقى ليوم القيامة فقد وصف قومه بالبلاغة وإتقان اللغة العربية فكان على لسان النبي القرآن العظيم المليء بالاعجاز اللغوي والبياني والعلمي والغيبي. قيل في القرآن:” إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ ” فما أتى به محمد أبهرهم فلم يكن شعراً فهم يعرفون الشعر تماماً، ولم يكن كاهناً وعرافاً، فهم يعرفون الكهنة والعرافيين من بينهم، ويميزون كلامهم، وليس بسحر فقد ادركوا ان كلامه ما اتى به أحد من قبله، وقد أعجبهم بشدة ؛ فمنهم من آمن به ومنهم من كفر. وقد تكفل الله تعالى بحفظه إلى يوم القيامة قائلاً:” إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ” . وسماعه – عليه السلام- لأهل القبور ومعجزة انشقاق القمر – أيضاً – ومخاطبته لقتلى أحد، وحنين جذع النخلة حينما تركها، واهتزاز جبل أحد حينما وقف عليه يوماً، وينوع الماء من بين أصابعه، وكذلك إضاءة المدينة المنورة لقدومه، وظلامها لموته، ونزول المطر مباشرة بعد استسقائه، والإسراء والمعراج من معجزات النبي محمد واخباره عن أمور وقعت في الماضي، وستقع في المستقبل، وغيرها الكثير من معجزاته. وقد عجز الخلق أن يأتوا بمثل القرآن الكريم ولا حتى بآيه واحدة.
5-معجزات سليمان
معجزات النبي سليمان علمه وفهمه للغة الحيوانات والطيور؛ كالهدهد والنمل، وتسخير الريح والجن والانس جنود له. واعطاه الله تعالى ملكاً لم يعطه لاحد بعده، وغيرها من المعجزات.
6-معجزة إسماعيل
إلى جانب المعجزة التي آتاها الله له ولأبيه إبراهيم عليه السلام، كانت معجزة إسماعيل عليه السلام وهو رضيع حين كان في بطن مكة يبكي ويضرب الأرض برجليه حتى نبعت منها عين زمزم التي لا نزال نشرب من مائها المبارك لليوم لم تنضب ولم تنشف.
7-معجزة هود عليه السلام
كذلك سيدنا هود عليه السلام، الذي أنذر قومه بالأحقاف، وهو موضع بين اليمن وعمان، إذ حذرهم من عذاب الله لأنهم كانوا مصرين على الشرك بالله وعبادة الأصنام، وهم الذين عذبوا بالسحاب الذي فيه عذاب أليم، ثم بالريح العقيم التي دامت سبع ليال وثمانية أيام.

أسئلة عن الأنبياء

1-من هو أول نبي تحدث اللغة العربية بطلاقة؟ الإجابة: نبي الله إسماعيل.
2-كم مرة ذكر فيها اسم الرسول صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم؟ الإجابة: أربع مرات.
3-مع هي اسم الحشرة التي تحدث من النبي سليمان؟ الإجابة: النملة.
4-ما هي آخر سورة نزلت في القرآن الكريم؟ الإجابة: واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله.
5-ما هو أول شيء نزل من التوراة؟ الإجابة: بسم الله الرحمن الرحيم.
6-من هو النبي الذي لقب بذي النون من هو؟ الإجابة: يونس عليه السلام.
7-من هي اسم سيدنا إسماعيل عليه السلام؟ الإجابة: هاجر عليها السلام.
8-من هو النبي الذي سخر الله له الريح؟ الإجابة: سليمان عليه السلام.
9-من أول من قاتل بالسيف؟ الإجابة: إبراهيم عليه السلام.
10-من هم الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم؟ الإجابة: 3 أنبياء هم (يونس- يحيى- يوسف).
11-من هو أول من خط بالقلم؟ الإجابة: نبي الله إدريس.
12-من هو الملك الذي أمر بحرق إبراهيم عليه السلام؟ الإجابة: النمرود.
13-ما هو اللقب الذي كان يطلق على النبي نوح عليه السلام؟ الإجابة: شيخ المرسلين.
14-من هو النبي الذي يقرع باب الجنة يوم القيامة؟ الإجابة: النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
15-من هي أول سيدة تزوجها إبراهيم عليه السلام؟ الإجابة: سارة.

معلومات عن الأنبياء والرسل واعمارهم

1-هل تعلم أن نبي الله آدم عليه السلام مات في الهند وكان يبلغ من العمر ألف عام.
2-بلغ نبي الله زكريا عليه السلام عند الوفاه 206 عامًا ومات في دولة فلسطين.
3-هل تعلم أن نوح عليه السلام مات في الأردن وبلغ عمره 950 عامًا. بلغ نبي الله صالح عليه السلام 586 عامًا عند الوفاة ومات في لبنان.
5-مات نبي الله إبراهيم أبو الأنبياء عليه السلام في بابل في دولة العراق وكان عمره 195 عامًا وفي رواية أنه مات وقد بلغ من العمر 200 عام .
5-نبي الله إسماعيل عليه السلام مات في المملكة العربية السعودية ومات عند عمر 137 عامًا.
6-نبي الله يعقوب عليه السلام مات عند عمر129 عامًا ومات في دولة فلسطين.
7-هل تعلم أن نبي الله موسى أرسله الله في البقعة المطهرة في سيناء في جمهورية مصر العربية وقد مات بعد أن بلغ عمره 120 عامًا.
8- عيسى عليه السلام كان موطنه فلسطين ورُفع إلى السماء وكان عمره 40 عامًا.
9- هل تعلم أن يوسف عليه السلام كان موطنه فلسطين ومات عن عمر يناهز 110 عامًا.
10-محمد عليه الصلاة والسلام وقد بعثه الله في مكة في المملكة العربية السعودية وتوفي في المدينة المنورة عن عمر 63 عامًا.

معلومات عامه عن الانبياء والرسل

1-آدم عليه السلام وهو يعتبر أول الأنبياء على الأرض وقد عاش ألف عام ونزل في الهند ولكنه قال إنه نزل في شبه الجزيرة العربية.
2-لقد اختلف العلماء على تحديد عدد الأنبياء والرسل ولكن القرآن الكريم لم يذكر منهم إلا 25 رسولا ونبيا فقط ذكر منهم 18 فقط في سورة الأنعام والباقي في عدّة سور متفرقة كسورة ذي الكفل، وشعيب، ‏وهود، وآدم، وإدريس، وصالح، ومحمد وكلهم من الانبياء والرسل الذي ارسلهم الله لهداية الناس.
3-ابراهيم عليه السلام وهو النبي الذي لقب بأبي الأنبياء والرسل في بابل جنوب العراق وهو من نزلة عليه الصحف الاولى من القراءن الكريم.
4-سليمان عليه السلام الذي استلم حكم العرش وهو في عمر الثانية عشر من عمره وهو النبي الذي جعل الله له ملكا لا ينبغى لأحد من قبله ولا بعده وكانت قدراته هي التحدث مع الحيوانات ،تسخير الجن، والرياح وغيرها.


Advertising اعلانات

8 Views