معلومات عن أنثى الأرنب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 6:18 - آخر تحديث :
معلومات عن أنثى الأرنب


Advertising اعلانات

معلومات عن أنثى الأرنب وصفات الأرنب و علامات حمل الأرنب و ما هو اسم صوت الأرانب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

معلومات عن أنثى الأرنب

-تسمى أنثي الأرنب في اللغة العربية الفصحى (أرنبة) أو أرنب، وقد تسمى عدنة أو عكرشة.
-الأرانب لا تحيض ولكن الدَّم الذي يظهر منها يكون بسبب التلقيح في فترة النفاس. ولكن الرأي الآخر يقول بأن الأرانب الإناث تحيض فعلًا، حيث جاء في كتاب الجاحظ كما ورد عن روايةأبو داوود في سننه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الأرنب (إنها تحيض). إذن فكيف تحيض الأرانب
-فترة حيض الأرنبة تكون من ستة إلى سبعة أيام، وبعد الانتهاء من حيضها تبدأ عندها فترة التخصيب وتقترن بالذكر في تلك الفترة.
– في حالة حدوث الحمل فإنه يظل مدة واحد وعشرون يوماً قمرياً في رحم الأرنبة، وتعتني الأنثى بعد الولادة بالرضع لمدة أربعون يوماً، وفي خلال تلك الفترة لا يأتيها دَم الحيض.
-بعد انقضاء الأربعون يوماً أو الشهرين يأتيها الطمث مرة أخرى، ومن الطقوس التي اتبعها بعض الناس أنهم كانوا يطلقون عليها كلب الصيد فإن سبقته فإنها بصحة جيدة.
-وقد قال بعض العلماء بأنه لا يجوز أكل الأرنب لأنه يحيض، ولكن هذا الإفتاء غير صحيح لأنه ورد في كثير من الروايات عن سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بأنه حلال أكلها، كما جعل الصحابة يأكلون منها، والدليل أنه عن أنس رضي الله عنه قال (نفحنا أرنبا بمر الظهران فسعى القوم عليه فلعبوا فأخذتها وأتيت بها أبا طلحة فذبحها، وبعث إلى النبي بوركها وفخذها فقبله).
-قد تكون الأنثى صغيرة العمر وناقصة في نمو الأعضاء التناسلية. وجود التهابات في الرحم أو المبايض أو عنق الرحم.
– ارتفاع درجة حرارة الجو في الصيف مما يجعل أنثي الأرنب أقل رغبة في التلقيح.
-من ضمن الأسباب أيضاً تربية الذكور مع الإناث في جماعات في مكان واحد وليس في أقفاص، وينصح المهندسون في هذا الشأن بأن تربية الإناث في جماعات ممكنه ولكن مع مراعاة وجود أماكن للولادة بنفس عدد الإناث.
-أما بالنسبة للذكور فيفضل أن يكون كل ذكر في قفص منفرد لزيادة رغبة الأنثى في الذكر وحدوث التلقيح.
– الخوف حتى مع قدمها وأنجابها قبل ذلك، وقد يكون الخوف بسبب عارض.
-في حالة رفض الأنثى للتلقيح مع عدم وجود أي أسباب تمنعها مثل السن أو المرض أو الخوف فيمكن وضعها في قفص مستدير وليس مربع حتى لا تلتصق مؤخرتها في ركن القفص.
– وفي حالة رفض الأنثى للتلقيح على أي حال من الأحوال فيقوم المتخصصون في تربية الأرانب بالبحث عن الحلول الممكنة ومنها استعمال الأستك في التلقيح الإجباري.

صفات الأرنب

تتّسم الأرانب بعدة صفات تميز سلوكها وغذاءها وطريقة حياتها كما يلي:
1-الغذاء
تُعد الأرانب من الحيوانات آكلات الأعشاب، إذ يخلو نظامها الغذائي من اللحوم، وتحتوي وجبتها الغذائية على كل من البرسيم، والأعشاب، والبروكلي، ولحاء الأشجار، والجذور، والبذور، والبراعم وغيرها من أصناف الفاكهة.
2-الموطن
توجد الأرانب حاليًا في جميع أنحاء العالم، ما عدا جنوب أمريكا الجنوبية، وجزر الهند الغربية، ومدغشقر، وجنوب شرق آسيا، إذ تحتاج الأرانب المنزلية إلى أجواء معتدلة الحرارة، على عكس الأرانب البرية التي تتأقلم مع محيطها بسهولة، تقوم الأرانب البرية بعمل أنفاق في الأرض قد تصل إلى 3 م تحت الأرض.
3-العادات
تعيش الأرانب في مجموعات تُسمى المستعمرات، وهي تُعد حيوانات اجتماعية تتزاحم في أوقات شروق الشمس، وتمتاز بأرجلها طويلة التي تُساعدها على الجري لمدة طويلة لحمايتها من المخاطر المحدقة بها.
4-الحجم
يتراوح حجم الأرانب من حجم القطة إلى حجم طفل صغير، بينما الأرانب الصغيرة (pygmy rabbits) يبلغ طولها نحو 20 سم ووزن لا يتجاوز 2 كغم، بينما الأرانب الأكبر حجمًا قد يصل طولها إلى 50 سم ووزن يتجاوز 4.5 كغم.
5-التكاثر
يختلف سن البلوغ في الذكور عن الإناث، وهو السن الذي يبدأ عنده القدرة على الإنجاب من النوعين في الأرانب. فيمكن للأرنب الذكر التزاوج في سن الخمس شهور، ويمكن للأرنب الأنثى التزاوج في سن ست شهور، لكن هذا لايعني ألا يحدث تربية إلا في هذا العمر فقط، فيجب بداية التربية في عمر أصغر من ذلك للحفاظ على الظروف الطبيعية المحيطة بهم التي تجعلهم قادرين على الإنجاب، وكذلك توفير الغذاء المناسب لهم للإسراع بعملية الإنجاب وتبدأ الإناث التزاوج في عمر الست شهور كما وضحنا، وتستمر مدة حملها لفترة قصيرة جداً مقارنة ببقية الثدييات، فمدة الحمل تتراوح من بين 30 إلى 35 يوماً فقط، ذلك هو المتوسط الطبيعي، لكن هناك قد تلد قبل ذلك بأيام، فقد تم رصد إناث ولدت بعد 28 يوم من الحمل فقط، وإذا ما أراد مُربي الأرانب الحصول على أرانب بأعداد وفيرة فيجب عليه تهيئة المكان عن طريق تجهيز قطع كبيرة من القطن، بعض من الأعشاب، وأنثى الأرنب كأي أنثى تخاف على صغارها دوماً من الضوضاء، ومن كثرة الحركة حولهم فيجب توفير مكان هادئ لها في البداية حتى تستطيع فرش فرائها لأطفالها، ولا يجب الفزع عند رؤية بعض الصغار يموتون فهذا أمر طبيعي، وتستمر فترة الرضاعة والرعاية بهم من قبل الأم لعدة أسابيع قد تصل إلى شهر ونصف.

علامات حمل الأرنب

1- أول دليل لك على أن الأرنب حامل هو مزاجها، فهي تصبح غريبة الأطوار، وقد تهرب الأرانب الإناث التي كانت أفضل صديق لك فجأة إلى الجزء الخلفي من القفص عندما تراك قادما، وقد تتذمر قليلا إذا فتحت باب قفصها، وهل يمكن أن تتذمر في وقت مبكر كبضعة أيام من الحمل، لا تقلق، ستهدأ بمجرد ولادة الأرانب الصغيرة، أو بحلول الوقت الذي تصل فيه الصغار إلى ذروتها خارج صندوق التعشيش، وتصبح صديقتك المفضلة من جديد
2- الدليل الثاني، إن أضمن طريقة لمعرفة ما إذا كانت الأرانب حامل هو جس بطن الأرانب بمعنى الشعور بأورام صغيرة بسبب الصغار، ويمكنك القيام بذلك في وقت مبكر من اليوم العاشر أو في وقت متأخر مثل اليوم 14، وهذا يتطلب بعض الممارسة، عادة، فضع إناث الأرانب على طاولة مغطاة بالسجاد أو في حجرك،و توجها نحوك، وكن حذر فقد تكون غريبة الأطوار بحلول 10 أيام من الحمل، وضع يدك اليمنى تحت بطنها واضعا راحة اليد، وصنع القليل من الكوب بيدك.
3- الدليل الثالث: تبدأ بعض الأرانب الحامل في محاولة الحفر داخل قفصها من الأسبوع الثاني من الحمل وما بعده، وقد تلاحظ أن الأرانب تخدش وتحفر بجد في الزوايا البعيدة من قفصها، وإذا لم تكن متأكدا من أنك لمست بطنها بشكل صحيح، فستكون سعيدا جدا برؤية هذا السلوك في إناث الأرانب، وغالبا ما يشير ذلك إلى الحمل الإيجابي، على الرغم من أن الأرانب التي تحمل حملا كاذبا قد تخدش السلك أيضا في محاولة للحفر
4- الدليل الرابع: تصبح بعض الأرانب الحامل متهورة في سلوكها لبناء عشها، ويظهر دليل الأرانب الحامل هذا قبل أسبوع أو أقل من استعدادها للولادة (3-4 أسابيع من الحمل)، ولذلك ضع بعض التبن أو القش في قفص الأرانب، وإذا بدأت الأرانب الإناث في جمع أكوام من القش في فمها مثل طائر القيق الأزرق يحمل أغصانا للعش، فهذه علامة أكيدة على أن الأرانب حامل، ونحن نطلق على تلك الحزمة من القش في فمها شارب القش لأنه بقليل من الخيال يبدو وكأنه شارب مصنوع من القش
5- الدليل الخامس: الإرتعاش المفاجئ والعشوائي من جانبي الأرانب خلال الأسبوع الأخير من حمل الأرانب سيكون ذلك بمثابة أقدام أرانب صغيرة تتجول في رحمها، وابحث عن ركلات صغيرة سريعة، وخاصة عندما تكون إناث الأرانب الحامل مستلقية على جانبها، وستعرفها عندما تراها، وعندما تراها، يكون لديك بالتأكيد أرانب حامل، ولا تخلط بين الركلات الصغيرة وحركة التدحرج الإيقاعي لأمعاء الأرانب الطبيعية، وفي الواقع، من السهل جدا التمييز بين الإثنين، وخاصة عندما ترى كليهما.

ما هو اسم صوت الأرانب

أصوات الأرانب يطلق عليها عدد من المسميات مثل ما يلي.
-أولا اسم صباح، وهي مشتقة من كلمة صبح، أو يصبح، أو صباحاً، أو صبحاً.
-ثانيا اسم صغاب وهذا الاسم يطلق على صوت الذئاب أيضا، كلمة الصاغب تشير إلى الحيوان الذي يختبئ ويحاكي أصوات بعض الحيوانات البرية الأخرى مثل الأسد، أو السبع، أو أي حيوان أخر، حتى يسبب الذعر لغيره من الحيوانات.

.


Advertising اعلانات

112 Views