معلومات بسيطة عن كرة القدم

اليوم نقدم لكل زوارنا الاعزاء معلومات بسيطة عن كرة القدم معلومات تهم كل شخص يحب هذه اللعبة الاكثر شعبية والاكثر جماهرية .

كرة القدم
كرة القدم من أكثر الالعاب الرياضية انتشارا في العالم وأقدمها[بحاجة لمصدر]. يعتبر كأس العالم لكرة القدم أكبر محفل دولي في مجال هذه اللعبة الرياضية و يطمح كل بلد في العالم في الحصول عليه.
كرة القدم رياضة يتبارى فيها فريقان في ملعب ذو أرضية مزروعة على جانبيه مرميان ، و الفكرة في كرة القدم هي محاولة إيداع الكرة في مرمى الخصم ؛ و ذلك باستخدام الأرجل و الرأس غالبا ، حيث لا يسمح باستخدام اليدين إلا لحارس المرمى . يتكون كل فريق من 11 لاعبا ، يتواجد أثناء المباريات الرسمية حكم ساحة و مساعدين اثنين له على جوانب الملعب.
كرة القدم تلعب على مستوى احترافي في كل أنحاء العالم ، و الآلاف من عشاقها يذهبون إلى الملاعب لتشجيع فرقهم المفضلة ، بينما الملايين من الناس يشاهدون هذه الرياضة على التلفاز . عدد كبير جدا من الناس أيضا يمارسون رياضة كرة القدم بمستويات أقل احترافا . يذكر أن المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم 2002 شاهدها أكثر من مليار و ثمان مئة مليون شخص حول العالم وهو ما يقارب نسبة 28% من سكان الكرة الأرضية.
يحكم كرة القدم الاتحاد الدولي لكرة القدم -الفيفا- و الذي يقوم بتنظيم هذه اللعبة وقوانينها حول العالم . وفقا للإحصائيات التي أعلنتها الفيفا FIFA في ربيع عام 2001 ، فإن أكثر من 240 مليون شخص يلعبون كرة القدم بانتظام في أكثر من 200 بلدة في كل أنحاء العالم.
تقام العديد من بطولات كرة القدم أهمها على الاطلاق بطولة كأس العالم والتي تقام كل أربع سنوات ثم كأس الأمم الأوربية ودوري أبطال أوروبا وهناك أيضا بطولة الأمم الافريقية وبطولة الأمم الأسيوية وكوبا أمريكا وكأس العالم للشباب و غيرها.
طبيعة اللعبة
يتبارى الفريقان في رياضة كرة القدم على إحراز عدد أهداف يفوق عدد أهداف الفريق الخصم. في حالة التساوي في عدد الأهداف تنتهي المباراة بالتعادل. مبدأ كرة القدم هو عدم لمس اللاعبين للكرة بأيديهم ما عدا حراس المرمى أو في حالة لعب رمية التماس. يحاول كل فريق -بالإضافة لمحاولته لتسجيل الأهداف- أن يمنع لاعبي الفريق الخصم من تسجيل الأهداف في مرماه .
بشكل عام ، أغلب مباريات كرة القدم لا يسجل فيها الكثير من الأهداف (من هدفين إلى ثلاثة) ، فعلى سبيل المثال : كان متوسط عدد الأهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2006/2005 2.48 هدفا.
قوانين كرة القدم لا تجبر أي لاعب على التمركز في مكان معين ، بما فيهم حارس المرمى ، إلا أن اللاعبين غالبا ما ينقسمون إلى 4 أقسام رئيسية بحسب وظائفهم في الملعب و المتعلقة مباشرة بموضعهم فيه و المراكز هي : حراسة المرمى ، و الدفاع أو خط الظهر ، و مهمته منع الفريق الخصم من التسجيل في مرماهم و خط الوسط و يتخصص في إيصال الكرة إلى المهاجمين أو صناعة اللعب و خط الهجوم و مهمته الأساسية تسجيل الأهداف . و يختلف عدد المدافعين و المهاجمين و لاعبي خط الوسط من فريق لآخر ، و هذا غالبا ما يعتمد على الخطة المتبعة في اللعب ، فإن كانت هجومية زاد عدد المهاجمين أو لاعبي خط الوسط و هكذا.
يقوم حكم و مساعدين له بتحكيم مباريات كرة القدم ، كما يحتفظ كل فريق بعدد من اللاعبين كاحتياط في حالة إصابة لاعب أو رغبة المدرب بتغيير خطة اللعب.
أصل التسمية
وُضعت قوانين كرة القدم في إنجلترا سنة 1863 واستُخدم اسم "كرة قدم الاتحاد" ليميز اللعبة عن باقي الألعاب التي كانت تحمل اسم كرة قدم أيضاً في ذلك الوقت، وخصوصاً كرة قدم الرجبي. ظهر مصطلح سوكر في إنجلترا، وكان أول ظهور له في ثمانينات القرن التاسع عشر، اختصاراً لكلمة اتحاد بالإنجليزي وهي "أسوسياشن".[7] في عالم المتحدثين بالإنجليزية، تُستخدم كلمة كرة قدم في المملكة المتحدة، على حين تستخدم كلمة سوكر في الولايات المتحدة وكندا. وفي دول أخرى مثل أستراليا ونيوزلندا قد يُستخدم أحد المصطلحين أو كلاهما.
طريقة اللعب
   – الانقياد والخضوع لقوانين لعبة كرة القدم.
   – استخدام كرة قدم يبلغ محيطها حوالي واحداً وسبعين سنتيمتراً.
  –  يدخل الفريقان في منافسة تسمى المباراة، ويتألف كل فقير من أحد عشر لاعباً.
  –  يجاهد لاعبو كل فريق على تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الخصم.
  –  الإكثار من حركات المحاورة والمناورة والمراوغة خلال وقت المباراة.
  –  يجب على اللاعب أن يمرّر الكرة إلى اللاعبين من فريقه والمضي قدماً للتسديد باتجاه المرمى.
  –  يقف الحارس أمام المرمى وذلك للوقوف في وجه الكرة ومنعها من الدخول إلى مرماه.
  –  يسعى لاعبو الفريق الواحد إلى محاولة التحكم والإبقاء على الكرة معهم أو قطعها من الخصم إذا كانت بحوزته.
  –  تقف لعبة كرة القدم في حال خروج الكرة خارج الملعب، أو انتهاك أحد القوانين.
 –  تقسيم فريق كرة القدم إلى 3 أصناف، وهم الهجوم والدفاع والوسط.
  –  تقع على عاتق مدرب الفريق واجبات وضع تشكيلة الفريق والتكتيكات.
قوانين المباراة
تصل مدة المباراة الرسمية إلى تسعين دقيقة، يتم تقسيمها إلى شوطين، مدة كل شوط خمس وأربعون دقيقة، تفصل بين الشوطين فترة استراحة تصل إلى خمس عشرة دقيقة، ويعد الحكم هو المسؤول عن التحكم بوقت المباراة ولديه صلاحيات بمنح وقت إضافي -بدل ضائع-، والذي يحدث نتيجة ضياع الوقت بسبب تبادل اللاعبين أو تعرّض أحدهم للإصابة أو لأي سبب آخر أدى إلى إيقاف اللعبة مؤقتاً، وعادةً يحمل الحكم لوحة إلكترونية مكتوب عليها مدة الوقت الإضافي ليتم إعلام اللاعبين به والمشاهدين أيضاً.
معلومات عن كرة القدم معلومات غريبة وطريفة
ــ أكبر نتيجة مباراة في تاريخ كرة القدم كانت 149 هدفاً للاشىء .
ــ بعد إطلاق صافرة بدء إحدى المبارايات صاح اللاعب الإنجليزي لي تود “اللعنة على ذلك، صوتها مزعج جدا”، وقد تلقى أسرع بطاقة حمراء في تاريخ كرة القدم بعد مرور ثانيتين فقط من بدء المباراة .
ــ أصغر لاعب محترف في تاريخ كرة القدم كان طفلا يبلغ من العمر 20 شهرا، وقد وقع لأحد الأندية البلجيكية .
ــ يحتاج كأس العالم 2022 في قطر إلى عدد عمال يفوق عدد ضحايا 11سبتمبر نظرا لكثرة الأعمال الشاقة التي سيقوم بها العمال المهاجرون في بناء الملاعب والبنية التحتية .
ــ عدد 8 من 12 مدينة في البرازيل، والتي أقيمت عليها مباريات كأس العالم 2014 تُصنف من ضمن أكثر 50 مدينة تعانى من العنف في العالم .
ــ مدينة لوسيل، والتي ستستضيف نهائي كأس العالم 2022 لم يتم إنشاءها بعد .
ــ في عام 2013، قامت لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو بافتتاح متحف صُمم خصيصا له .
ــ أول مباراة كرة قدم في التاريخ تم بثها على التليفزيون كانت مباراة ودية لفريق الأرسنال، وكانت عام 1937.
ــ يوجد لاعب واحد من بين كل 20 لاعب مصاب في كرة القدم بسبب احتفاله بالهدف الذي أحرزه بزحفه على أرضية الملعب .
تاريخ و مراحل تطوير كرة القدم
لا يعرف تاريخ كرة القدم تحديدا، ولا كيف بدأت و من بدأها. كانت للصينيين لعبة تسمى كوجو يلعبها أفراد الجيش كتمرينات لهم. كما كان لليابانيين رياضة تسمى كيماري وللرومان رياضة تسمى هارباستوم . جميع هذه الرياضات تعد شبيهة بكرة القدم لدرجة ما.
كرة القدم الحديثة تطورت ونشأت في بريطانيا. كانت الرغبة لدى البريطانيين بتغيير رياضة الرجبي العنيفة كرياضة رسمية في المدارس البريطانية إلى رياضة منظمة لا تحوي عنفا كما تحوي الرجبي. بقيت الرياضة المستحدثة تلعب بلا قوانين رسمية حتى كتب بعض المدرسين وأرباب المدارس في القرن التاسع عشر الميلادي قوانين وأحكام حتى يسمح بلعب كرة القدم بين المدارس المختلفة.
قوانين اللعبة الحالية تعتمد اعتمادا مباشرا على جهود بذلت في منتصف القرن التاسع عشر لتوحيد قواعد كرة القدم الكثيرة التي كانت تمارس في مدارس خاصة من إنكلترا. في 1848 عقد اجتماع في كلية ترينتي في كامبردج، بحضور ممثلين من مدارس إيتون وهاروو ورجبي بالإضافة إلى وينتشستر وشروسباري وتم الاتفاق على ما عرف باسم قوانين كامبردج لكرة القدم . خلال خمسينيات القرن التاسع عشر الميلادي تشكلت الكثير من الأندية غير المرتبطة بالمدارس في أنحاء العالم المتكلم باللغة الإنكليزية، كل يلعب كرة القدم وفق قوانينه الخاصة، والتي لا تختلف عن بعضها كثيرا. من أبرز هذه القوانين، القوانين التي وضعها نادي شيفيلد لكرة القدم والذي أسسه تلاميذ هاروو السابقين وذلك في عام 1857، والتي أدت إلى تشكل اتحاد شيفيلد لكرة القدم (Sheffield FA) في عام 1867 أول جهة حاكمة مختصة في رياضة كرة القدم في إنجلترا. في 1862 قام جون تشالرز ثرينج من مدرسة أبينغهام بابتكار مجموعة من قواعد كرة القدم التي أثرت على قواعد اللعبة الحديثة.
هذه المجهودات ساهمت في النهاية بتشكيل اتحاد كرة القدم الإنجليزي وذلك في عام 1863 م والذي عقد اجتماعا لأول مرة في مساء 26 أكتوبر عام 1863 وذلك في لندن. المدرسة الوحيدة التي كان لها ممثلين في الاجتماع كانت مدرسة كارترهاوس. بعد هذا الاجتماع، عقدت أكثر من خمسة اجتماعات أخرى بين أكتوبر وديسمبر، نتج عنها المجموعة الأولى من قواعد لعبة كرة القدم. في الاجتماع الأخير قام الأمين العام لاتحاد كرة القدم الإنجليزي والذي كان ممثلا لنادي بلاكهيث للرجبي، قام بسحب ناديه من اتحاد الكرة القدم بعد اعتماد الاتحاد إزالة قاعدتين من قواعد كرة القدم: الأولى هي السماح للجري بالكرة باستخدام الأيدي والثانية هي عرقلة الخصم (كما يفعل في الرجبي). بقية أندية الرجبي الإنكليزية لم يتبعوا اتحاد كرة القدم و لكن بدلا من ذلك وفي عام 1871 م شكلوا اتحادا آخرا وهو اتحاد كرة القدم الرجبي. الأندية الإحدى عشر المتبقية تحت مسؤولية السيد إبنيزير كوب مورلي استمروا في التصديق على القواعد الأصلية الأربعة عشر للعبة كرة القدم، وعلى الرغم من هذا، فإن شيفيلد يونايتد لكرة القدم ظلوا يمارسون اللعبة بقواعدهم الخاصة حتى السبعينات من القرن التاسع عشر.
اليوم قوانين اللعبة خصصت بواسطة IFAB وهي اختصار لInternational Football Association Board أي مجلس اتحاد كرة القدم الدولية. المجلس كان قد تأسس في 1882 بعد مقابلة إتحاد كرة القدم في مانشستر ، و إتحاد كرة القدم في أستكلندا ، و إتحاد كرة القدم في ويلز ، و إتحاد كرة القدم في إيرلندا . و منظمة اتحاد كرة القدم الدولية ، و هي منظمة عالمية تأسست في باريس عام 1904 وصرحوا بأنهم سيلتزمون بالقواعد التي دونتها الـIFAB. و بسبب الشعبية الكبيرة لهذه الرياضة فقد انضمت منظمة الFIFA مع IFAB و ذلك في العام 1913 . اليوم المجلس يتألف من 4 نواب من منظمة الFIFA و نائب واحد من كل منظمة بريطانية من المنظمات الأربعة.