معرفة زيت الزيتون الأصلي بالضوء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 8:43
معرفة زيت الزيتون الأصلي بالضوء


معرفة زيت الزيتون الأصلي بالضوء كما سنتحدث عن علامات زيت الزيتون الأصلي أيضا سنذكر أهم اختبار زيت الزيتون الأصلي بالملح وما هي فوائد زيت الزيتون الأصلي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

معرفة زيت الزيتون الأصلي بالضوء

1-يمكنك معرفة زيت الزيتون الأصلي بالضوء بكل سهولة من خلال استخدام اختبار المصباح فمن الضروري أن يكون زيت الزيتون البكر قابل للاشتعال بدرجة كافية للمحافظة على مصباح الزيت في حالة الاشتعال.
2- بالإضافة إلى ذلك عند احتراقه لا بد من عدم وجود أي دخان، لذلك فإذا كان زيت الزيتون الخاص بك لا يحافظ على شعلة الفتيل مضاءة أو يعمل على إذاءة الفتيل ولكن مع إنتاج الدخان، فتأكد أن ذلك الزيت ليس حقيقيًا.

علامات زيت الزيتون الأصلي

1-اختبار التجمد
يمكن وضع كمية من الزيت في كوب، ثم وضع هذا الكوب في الفريزر لمدة لا تقل عن ساعتين، فإذا تجمد بشكل كامل وأصبح كتلة واحدة لا أثر الزيت سائل فيه فهذا يعني أنه زيتاً أصلياً وذو جودة عالية، أما إذا كان لونه مائل للإصفرار وتبقت بعض الأجزاء منه على شكل زيت سائل فهذا يعني أنه غير أصليًا.
2-الرائحة القوية
لزيت الزيتون رائحة قوية، يمكن تمييزها عن أي رائحة أخرى.
3-المذاق المميز
يتميز زيت الزيتون الأصلي بمذاق مميز، كما أنه يبقى محتفظًا بطعمه لمدة طويلة دون أن يتغير ويظل محتفظاً بقيمته الغذائية والفيتامينات الطبيعية طوال مدة تخزينه.
4-درجة حموضة الزيت
يمكن فحص الزيت عن طريق تذوقه وفحص درجة الحموضة، فإن كانت الحموضة عالية فهذا يعني أن الزيت غير رديء؛ أما إن كانت الحموضة قليلة ولا تتعدي 1% فهذا يعني أنه زيت أصلي ذو جودة عالية.
5-اللزوجة
من أكثر الأشياء التي تميز الزيت الأصلي عن المغشوش اللزوجة، كلما كان مذاق زيت الزيتون أكثر مرارة كلما دل ذلك على نقاؤه .
6-الضوء
يستطيع الضوء المنبعث من المصباح اختراق زجاجة الزيت الأصلي من أسفلها إلى أعلاها، بينما ينكسر في زجاجة الزيت المغشوش.
إذا تم تسليط شعاع ليزر أو ضوء الهاتف المحمول على الزيت، ينعكس ضوءً أحمر بقوة داخل الزجاجة الأصلية، وتظهر الزجاجة وكأن نور ينبعث منها، بينما لا يحدث ذلك في زجاجة زيت الزيتون غير الأصلي.

اختبار زيت الزيتون الأصلي بالملح

1-من المعروف أن زيت الزيتون من المواد الأساسية المتواجدة في جميع مطابخ الشرق الأوسط والعالم بأجمعه وذلك لما يحمله زيت الزيتون من فوائد صحية وتكاد لا تخلو وجباتنا اليومية منه كونه من أساسيات المطبخ لذلك من الضروري معرفة كيفية التمييز بين زيت الزيتون الأصلي والتقليد
2-نظراً لأن الملح لا يذوب في زيت الزيتون لذلك نعتمد في هذه الطريقة على وضع ملعقة من الملح في كوب من زيت الزيتون وتحريكه جيداً وفي حال عدم ذوبان الملح فهذا يدل على جودة الزيت، وهذا لأن الزيت لا يندمج مع الملح مما يساعد في عملية أختبار زيت الزيتون، ورغم جودة ذلك الاختبار أعترض البعض من صحة الاختبار لأن الملح لا يذوب في جميع أنواع الزيوت وبالتالي على الرغم من جودة الخلط بينهم ومهما كان نوع زيت الزيتون فسيبقى الملح على وضعه.

فوائد زيت الزيتون الأصلي

1-تقليل خطر الاكتئاب
فقد يكون الأشخاص الذين تحتوي وجباتهم الغذائية على نسبة عالية من الدهون المشبعة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، مقارنة بأولئك الذين تكون وجباتهم الغذائية غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون.
حماية الكبد؛ فقد يحمي زيت الزيتون البكر الممتاز الكبد من الإجهاد التأكسدي، والذي يؤدي إلى تلف الخلايا المرتبط بالتفاعل الكيميائي بين الجذور الحرة والجزيئات الأخرى في الجسم.
2-الوقاية من السكتات الدماغية
فقد يمنع زيت الزيتون السكتات الدماغية لدى كبار السن الذين يستخدمون زيت الزيتون بانتظام للطبخ وتتبيل السلطة أو مع الخبز، وقد لوحظ أن لديهم خطر أقل بنسبة 41٪ للإصابة بالسكتة الدماغية، مقارنة بنظرائهم الذين لا يستهلكوه مطلقاً.
3-الوقاية من التهاب القولون التقرحي
حيث يمكن أن يساعد استهلاك المزيد من زيت الزيتون في درء التهاب القولون التقرحي. ويكون لدى الأشخاص الذين يتناولون كمية أعلى من حمض الأوليك (وهو أحد مكونات زيت الزيتون) خطر أقل بنسبة 90٪ للإصابة بالتهاب القولون التقرحي مقارنةً بأولئك الذين يتناولون كمية أقل.
4-علاج التهاب البنكرياس الحاد
حيث وجد الباحثون أن مكونات زيت الزيتون البكر الممتاز الغني بحمض الأوليك والهيدروكسي إيروسول، يمكن أن تحمي من التهاب البنكرياس الحاد.
5-علاج الإمساك
حيث يفيد زيت الزيتون الجهاز الهضمي والقولون. ويساعد قوام وملمس زيت الزيتون في تحفيز الجهاز الهضمي، مما يجعل الطعام يتحرك بسلاسة عبر القولون، ويساعد شرب زيت الزيتون بانتظام في الوقاية الكاملة من الإمساك. كما يمكن استخدام زيت الزيتون كعلاج للإمساك.
6-الحفاظ على صحة الشعر
حيث يمكن لزيت الزيتون الحفاظ على صحة الشعر كونه غني بفيتامين E الذي يساعد في مكافحة مشاكل تساقط الشعر.
8-علاج مرض الزهايمر
فقد اكتشف الباحثون أن الأوليوكانثال (وهو نوع من المركبات الفينولية الطبيعية الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز) يساعد في نقل بروتينات مرض الزهايمر غير الطبيعية من الدماغ، ويساعد في تقليل تراكم بيتا أميلويد، الذي يعتقد أنه السبب الرئيسي لمرض الزهايمر. كما تعتبر معدلات الإصابة بمرض الزهايمر أقل في دول البحر الأبيض المتوسط، حيث يكون استهلاك زيت الزيتون أعلى من أي مكان آخر في العالم.
9-تقوية العظام
حيث تبين أن استهلاك زيت الزيتون في النظام الغذائي قد يساهم في تقوية العظام، فقد تم العثور على مستويات أعلى من أوستيوكالسين في دمهم، وهو مؤشر على تكوين عظام صحية.



427 Views