مظاهر العيد عند المسلمين

كتابة سهيلة الموسى - تاريخ الكتابة: 29 مارس, 2020 10:33 - آخر تحديث :
مظاهر العيد عند المسلمين


Advertising اعلانات

نقدم لكم في هذا الموضوع اهم مظاهر العيد عند المسلمين وماهي مظاهر الاحتفال بالاعياد عند المسلمين.

اهم مظاهر العيد
تأتي الأعياد بفرحة لكل أفراد الأسرة، وتبعث السعادة فى نفوس الكبار والصغار. لقد شرع الله تبارك وتعالى عيدين وهم عيد الفطر، وعيد الأضحى المبارك، وتأتى الأعياد بعد إنتظار طويل والتعب الشديد من مشاكل الحياة اليومية لتخفف عنا ضغوط الحياة. يأتي عيد الفطر بعد شهر الصيام وهو شهر رمضان المبارك، والذي يجتمع به كل أفراد العائلة على مائدة واحدة وهو أهم أشكال الترابط الأسرى، يزيد فى شهر رمضان عمل الخيرات ومساعدة المساكين بالأموال والطعام لصنع الإبتسامة على وجوههم، أما عن عيد الأضحى فهو يأتى في يوم العاشر من ذى الحجة ويسبقه بيوم وقفة عرفة لأداء مناسك الحج.
العـيد في بـيت النبوة
في يومٍ بهيج من أيام المدينة النبوية… وفي صباح عيدٍ سعيد… كان البيت النبوي وما حوله يشهد مظاهر الاحتفال بالعيد، على مرأى وعلم من سيد البشر محمد عليه الصلاة والسلام ، حيث كان الجميع يعبر عن فرحته بالعيد، ويحرص أن تكون احتفاليته تلك بمشهد من النبيِّ الكريم ، حباً وشوقاً وتكريماً له عليه الصلاة والسلام.
* أما في داره الشريفة فتحدثنا عن ذلك عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها فتقول: دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بُعاث فاضطجع على الفراش وحوَّل وجهه، ودخل أبو بكر فانتهرني، وقال: مزمارة الشيطان عند النبيِّ صلى الله عليه وسلم فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “دعهما ” فلما غفل غمزتهما فخرجتا.
* وغير بعيد من الحجرة الشريفة كانت هنالك احتفالية أخرى تحدثنا عنها عائشة متممةً لسياق حديثها المتقدم فتقول:
وكان يوم عيد يلعب السودان بالدِّرَق والحِرَاب، فإما سألتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم وإما قال: “تشتهين تنظرين”؟ فقلت: نعم ، فأقامني وراءه ، خَدِّي على خدِّه ، وهو يقول: ” دونكم يا بني أرفدة ” (لقبٌ للحبشة) حتى إذا مَلِلْتُ قال: “حسبك” قلت: نعم، قال: “فاذهبي” رواه البخاري ومسلم في كتاب العيدين من صحيحهما واللفظ للبخاري.
* وفي موضع آخر قريبٍ من الحجرة النبوية تنشأ احتفالية بهيجة بالعيد تولى شأنها عدد من الأطفال في أناشيد رائقة وبديعة في مدح النبي عليه الصلاة والسلام:
تقول عائشة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالساً فسمعنا لَغَطاً وصوت صبيان! فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فإذا حبشية تزفن (تتمايل وتلعب) والصبيان حولها، فقال: “ياعائشة تعالي فانظري” فجئتُ فوضعتُ لحيي على منكب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجعلت أنظر إليها ما بين المنكب إلى رأسه، فقال لي: “أما شبعت؟ أما شبعت؟” قالت: فجعلت أقول: لا ؛ لأنظر مَنْزلتي عنده، إذ طلع عمر ، قالت: فارفضَّ الناسُ عنها، قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إني لأنظر إلى شياطين الإنس والجن قد فرُّوا من عمر” قالت: فرجعت. رواه الترمذي.
* وعندما نحاول معرفة طرف من تلك الأناشيد وكلماته فإنها كانت بلغاتهم، حتى إن النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان يستفهم عن معانيها ، ففي المسند وصحيح ابن حبان عن أنس بن مالك أن الحبشة كانوا يزفنون بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتكلمون بكلام لا يفهمه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما يقولون”؟ قالوا: يقولون: محمد عبدٌ صالح.
 مظاهر العيد

الحلوى والهدايا
وجبة فطور العيد تكون عادة مميزة، كما أن حلويات تشكل جزءا رئيسيا من مظاهر الاحتفال بالعيد. ويتم تبادل الحلويات بين الجيران والأصدقاء. ويحصل الأطفال في العيد على هدايا العيد أو بعض المال والمسماة بالعيدية. ويرتدي الكبار والصغار ملابس جديدة.
وقت للمرح واللهو
التعبير عن الفرحة بالعيد تتخذ أشكالا متعددة، منها أيضا سماع الموسيقى والرقص واللعب والمرح وتبادل الزيارات ولقاء الأهل والأحبة.
بائعو الحلوى
في أيام العيد يزداد انتشار بائعي الحلويات المتجولين. ففي شهر رمضان لا يمكن لهؤلاء الباعة بيع منتجاتهم نهارا. ويسعد هؤلاء الباعة بحلول العيد ليتمكنوا من العودة إلى عملهم بشكل طبيعي وبيع منتجاتهم التي يزداد الإقبال عليها أيام العيد.
أضواء احتفالية
تستمر الاحتفالات في العيد لساعات متأخرة من الليل. وكما هو الحال في عيد الميلاد، يتم بيع أضواء خاصة لتزيين المنازل والمساجد والمباني العامة أيضا.
المظاهر العامّة للاحتفال بالعيد
صنع الحلويّات: يعتبر صنع الحلويّات من المظاهر الهامّة التي ترتبط بشكلٍ وثيقٍ بقدوم العيد، حيث تبدأ ربّة البيت بتحضير ما لذّ وطاب من الحلويّات التي عادة ما تبدأ تحضيراتها قبل العيد بأسبوع، وتتسّم الحلويّات المقدّمة بكونها من الحلويّات التقليديّة الخاصّة بالبلد، ففلسطين والأردن مثلاً تقدّمان المعمول في أيام العيد، في حين تقدّم تونس حلى المقروط القيرواني، وحلى الورقة كأحد الاطباق المميّزة في العيد.
زيارة الأقارب والجيران: حيث يزور الأهل بعضهم البعض، ويتبادلون التهنئة والمعايدات والمباركات، مرتدين أجمل الملابس، ابتهاجاً بالعيد لا سيّما الأطفال.
العيديّة: وتتمثّل بمبلغٍ مالي يُعطى للأطفال على وجه الخصوص من قبل وليّ الأمر أو الأقرباء.
التزيين: حيث تُزيّن المساجد والشوارع بحبال الزينة الجميلة، والأضواء الملوّنة.
صلاة العيد: حيث يؤدّي المسلمون صلاة العيد جماعةً في المساجد، ويسعى لحضورها الصغار والكبار على حدّ سواء.
أضحية العيد: يختصّ تقديم الأضاحي عند المسلمين بعيد الأضحى المبارك، ويبدأ وقت الأضحية من بعد صلاة العيد إلى ما قبل غروب شمس اليوم الرابع، ويتمّ توزيعها على الأقارب، والفقراء والمحتاجين
مظاهر الأعياد الإسلامية
صلاة العيد
تتكون من ركعتين فقط وموعدها بعد شروق الشمس مباشرة وهى من السنن المؤكدة، والركعة الأولى تشمل سبع تكبيرات دون تكبيرة الإحرام، أما عن الركعة الثانية فهى تشمل فقط خمس تكبيرات، ويقرأ سورة القمر أو الغاشية ثم تأتى الخطبة بعد ذلك والتى تتضمن العديد من المواعظ والدروس المفيدة التى تتعلق بصلة الأرحام، وذبح الأضحية، وأداء مناسك الحج. بعد إنتهاء الخطبة يصافح المسلمين بعضهم البعض فرحاً بالعيد.
تكبيرات العيد
وهى تبدأ بالمساجد بعد الصلاة وهي من أجمل الأوقات التى يعيشها المسلم في ذكر الله بالتهليل والتكبير بصوت مسموع يهز القلب.
ذبح الأضحية
يقوم المسلمين القادرين على شراء أضحية العيد سواء أن كان إبل أو بقر، ويقومون بذبح الأضحية حسب الشريعة الإسلامية، ويتم تقسيم الأضحية أيضاً حسب الأحكام الشريعة إلى ثلاثة أقسام منها: جزء خاص بصاحب الأضحية، والفقراء والمحتاجين، وأخيراً الأهل والأقارب.
تجهيز الزينة فى البيوت
يتم عمل إحتفال قبل يوم العيد بتركيب الكثير من الزينة على الحوائط والبلكونات تعبيراً عن فرحة العيد.
كحك العيد
كحك العيد من الأشياء الجميلة التى يحبها أغلب الناس فى الصباح والشعور بفرحة العيد، ويوجد أنواع كثيرة ومختلفة من الكحك من حيث الشكل والنوع مثل: الكحك بالتمر وعين الجمل، الكحك بالعجمية أو الكحك بالملبن ويتم عمل هذه الأنواع من الكعك فى المنزل بطرق بسيطة وسهلة.
العيدية
هى عبارة عن مبلغ بسيط من المال يعطيه أفراد العائلة والأصحاب لبعضهم البعض، وهى تفرح الصغار والكبار بإختلاف أعمارهم.
زيارة الأقارب وصلة الرحم
يزور المسلمين أقاربهم وجيرانهم المقربين لزيادة الود، ومشاركتهم فرحة العيد بملابس جديدة، وهيئة متميزة كلها فرحة، ولحظات جميلة لا تنسى بسهولة.
تقديم القهوة مع التمر بعد صلاة العيد
بعد الإنتهاء من الصلاة والوصول إلى المنزل فى الوقت الباكر من الصباح مع وجود نسمات رقيقة فى الهواء الطلق يفضل الكثيرون تناول القهوة العربية مع التمر مع أفراد الأسرة.


Advertising اعلانات

350 Views