مطوية عن مخاطر الألعاب الإلكترونية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس, 2022 3:17 - آخر تحديث :
مطوية عن مخاطر الألعاب الإلكترونية


Advertising اعلانات

مطوية عن مخاطر الألعاب الإلكترونية و فوائد الألعاب الالكترونية و مقدمة قصيرة عن الألعاب الالكترونية و خاتمة عن أضرار الألعاب الإلكترونية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مطوية عن مخاطر الألعاب الإلكترونية

1- الإصابة بالتوحد
من الجدير بالذكر أن الكثير من الأشخاص يظنون بأن الحالة المرضية النفسية التي يُطلق عليها التوحد تُصيب الأطفال فقط، ولكن في حقيقة الأمر أنها على العكس من ذلك، وذلك لأنه يُمكن أن يُصاب بها المُتقدمين في السن كذلك.
حيث يكون التوحد الذي يُصيب الكبار أصعب بكثير من التوحد الخاص بالصغار، ففي أغلب الأحيان لا يُمكن علاجه مقارنةً بعلاج الأطفال، فهو أيضًا يأخذ وقت طويل للغاية، أما بالنسبة لدور الألعاب الإلكترونية في الإصابة بالتوحد.
فهي تجعل الشخص يشعر بأنه داخل الواقع الافتراضي للعبة، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تلعب لعبة عبارة عن حرب وأنت ضابط فيها، فستشعر بأنك في الحقيقة هذا الشخص، وستظل ترغب في الرجوع إلى اللعبة، مع التصرف في الواقع على هذا الأساس.
فهذا الشيء في حد ذاته يتسبب في الإصابة بالتوحد، ويشعر المريض على الدوام بالخوف من البيئة المُحيطة به، حيث يشعر بالأمان فقط عندما يلعب هذه اللعبة، ونُلاحظ بأنه يتجنب الحديث مع من حوله من أشخاص، حتى وإن كان شخص اجتماعي للغاية قبل الإصابة، فالنفور من المجتمع من أشهر أعراض التوحد على سبيل المثال.
كما يجب علينا العلم أن خطر الإصابة بالتوحد الناتج عن الإفراط في ممارسة الألعاب الإلكترونية يكون بنسبة أكبر لدى الأطفال، لأن حياتهم تكون مُقتصرة على اللعب فقط في بداية حياتهم على العكس من الكبار الذين يكون لديهم عمل أو دراسة وما إلى ذلك.
2- قلة الحركة والنشاط
من أكثر المخاطر التي يُمكن أن تتسبب فيها الألعاب الإلكترونية، هو الإصابة بالكسل وقلة الحركة والنشاط، حيث يؤدي الجلوس الكثير أمام هذه الألعاب إلى الشعور بالتعب وعدم الرغبة في الحركة، مما يؤدي هذا الشيء إلى الإصابة بالسمنة المُفرطة، بفضل الجلوس الكثير.
من الجدير بالذكر أن هذا الشيء إذا أصاب الأطفال في مقتبل العمر، سيكون عواقبه وخيمة للغاية، وذلك لأن الطفل سيكون كسول للغاية عند تقدمه في العمر، مما يؤثر هذا الشيء على جميع جوانب حياته
3- انحناء العمود الفقري
على الرغم من أنه تم توفير أغلب هذه الألعاب على الهواتف النقالة، إلا أنها تكون أمتع عند ممارستها على أجهزة الكمبيوتر، بفضل حجمه الكبير، فمن المتعارف عليه أن الجلوس على الكمبيوتر لفترات طويلة يعمل على إصابة الشخص بانحناء في الظهر دون الشعور بذلك الأمر سوى بعد الإصابة.
كما يجب العلم أنه حتى وإن كان الشخص يُمارس هذه الألعاب على الهاتف المحمول فهو أيضًا يتسبب في الإصابة بالانحناء في الظهر، وذلك بسبب الوضعيات المختلفة التي يقوم بها أثناء اللعب، لذلك ينصح بتغير وضعية الجلوس كل 15 دقيقة على الأقل، ويجب المشي أو القيام بعمل أي حركة جسدية بين الوقت والآخر.
4- إصابة العين بالإجهاد والالتهابات
بسبب التركيز الكبير الذي تطلبه هذه الألعاب من الشخص الذي يقوم بممارستها، يؤدي هذا الشيء إلى إصابة العينين بالإجهاد والالتهاب في بعض الأحيان، مما قد يؤثر فيما بعد بالإصابة بقصر النظر أو الانحراف على سبيل المثال.
5- سرقة الوقت
كما سبق القول عن أغلب الأشخاص الذين يقومون بممارسة هذه الألعاب، يجلسون أمامها لأوقات طويلة للغاية، وذلك لأن الدور الواحد فيها يكون وقته طويل، فبالتالي ستأخذ الكثير من الوقت في اليوم، مما يؤدي إلى عدم إتمام الأعمال اليومية على أكمل وجه.
فبالطبع يُمكن أن يتسبب هذا الأمر بدوره في إصابة المُمارس بالاكتئاب أو اضطراب الشخصية، وذلك بسبب عدم معرفته بما يجب أن يقوم به، فهو أصبح مُدمن هذه الألعاب، وفي الوقت ذاته لم يكن لديه وقت كافي للقيام بأعماله اليومية.
6- المعاناة من مشكلات النوم
من خلال حديثنا حول مطوية عن مخاطر الالعاب الالكترونية، فمن أكثر الأمور خطورة بالنسبة للممارسة هذه الألعاب، هي المعاناة من الأرق، والمشكلات المُختلفة في النوم، التي يُمكنها التأثير على المدى البعيد على الأعصاب التي تتواجد في جسم الإنسان، فتُصيبه ببعض الأمراض الأكثر خطورة.
في أغلب الأحيان يُصاب الشخص بهذا الشيء، بسبب الجلوس أمام الشاشات لوقت طويل للغاية، مما يؤدي إلى تشكيل الصور التي يراها طوال اليوم في هذه الألعاب على هيئة كوابيس في الليل، مما تؤدي إلى عدم قدرته على النوم، خاصةً وإن كان يلعب هذه الألعاب من نوعية الحروب، أو التي يكون بها رعب وما إلى ذلك.
 7- مشكلات في الانتباه والتركيز
كما سبق القول إن هذا النوم من الألعاب يتطلب تركيز كبير للغاية، فيقوم الشخص بتركيز انتباهه كله أثناء اللعب، فبالتالي سوف يؤدي هذا الأمر إلى نقص الانتباه لعدم قدرته الشخص على التركيز في أكثر من شيء في آن واحد، وهذا الأمر يُصيب الأشخاص الذين يجلسون امام هذه الألعاب لأكثر من ساعتين متتالين.
8- الإصابة بالتوتر والقلق
بسبب كثيرة التركيز في هذا النوع من الألعاب من الممكن أن يُصاب الممارسون بالتوتر والقلق كثيرًا، وذلك لأنه ينتج عنها تأثير سلوكي سلبي غير محسوس، مما ينعكس على السلوك الواقعي، فمن أشهر الألعاب التي تتسبب في هذا الأمر ألعاب السرعة والقيادة المتهورة على سبيل المثال.

فوائد الألعاب الالكترونية

1.تحسين مهارة القراءة
تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يلعبون ألعاب الفيديو قد يحصلون على دفعة صغيرة لمهارات القراءة الخاصة بهم و هذا صحيح حتى بالنسبة للأطفال الذين يعانون من صعوبات في القراءة ، وحتى عندما يلعبون ألعابا لا تتطلب القراءة.
يعتقد الباحثون أن هذا قد يحدث لأن الأطفال بحاجة إلى معرفة تعليمات مكتوبة للعب و قد يندفع الأطفال الذين يكرهون فتح كتاب تقليدي لقراءة موقع ويب أو منتدى عبر الإنترنت للحصول على أحدث ما توصلت إليه لعبتهم المفضلة لكن هذا لا يعني أن الألعاب الالكترونية يجب أن تحل محل الكتب.
2.تحسين المهارات البصرية المكانية
تم تصميم العديد من الألعاب الإلكترونية مثل ماينكرافت في عوالم افتراضية ثلاثية الأبعاد يتعين على الأطفال التنقل فيها. ولا يوجد تطبيق GPS أو خرائط للهواتف الذكية ليتحرك في الطريق والنتيجة هي أن الأطفال الذين يلعبون هذه الألعاب لديهم فرصة لممارسة مهاراتهم البصرية المكانية و هذا يمكن أن يؤدي إلى فهم أفضل للمسافة والفضاء.
3.حل المشكلات
في قلب كل لعبة الكترونية هناك تحدٍ. يمكن أن تكون بعض الألعاب طائشة ، مثل Space Invaders. لكن العديد من الأشياء الأخرى – من الألغاز إلى إدارة المدن أو الإمبراطوريات الافتراضية -توفر للأطفال الفرصة لمواجهة مشكلة والعمل على إيجاد حل
يقول بعض الباحثين إن الأطفال الذين يلعبون الألعاب الإلكترونية يتحسنون في ثلاثة مجالات: التخطيط والتنظيم والتفكير المرن لكن لا تكن متحمسًا جدًا لهذا الأمر فليس من الواضح أن مهارات حل مشكلات الألعاب تنتقل إلى الحياة اليومية ولا يوجد دليل على أن ألعاب تدريب الدماغ يمكن أن تحسن مهارات العالم الحقيقي.
4.ايجاد روابط اجتماعية
يواجه بعض الأطفال صعوبة في التأقلم وتكوين صداقات في الحياة الواقعية و يمكن أن تكون ألعاب الفيديو ملاذًا لهم للعثور على أشخاص للتواصل معهم بطريقة إيجابية حيث تقدم الألعاب مواعيد لعب افتراضية مع أصدقاء حقيقيين.
تمنح ألعاب الفيديو الأطفال أيضًا شيئًا للتحدث عنه في المدرسة حيث أصبحت الألعاب موضوعًا رئيسيًا للنقاش بين الأطفال تمامًا مثل الرياضة والموسيقى حيث يمكن أن يساعد الاهتمام بالألعاب الأطفال الذين يجدون صعوبة في طرح مواضيع للمناقشة.
5.تحسين مهارة التخيل و الابداع
عندما يكون الأطفال صغارًا ، توجد مساحة كبيرة للّعب التخيلي ، من الليجو إلى دمى للتخيل حيث تمنح الألعاب الإلكترونية الأطفال فرصة لمواصلة اللعب التخيلي.
هناك أيضًا بعض الأدلة على أن الألعاب تشجع التفكير الإبداعي و في إحدى الدراسات ، طُلب من اللاعبين البالغين من العمر 12 عامًا الرسم ، ورواية القصص ، وطرح الأسئلة ، والتنبؤ و أظهر جميع الأطفال مستويات عالية من الإبداع والفضول.
6.جني المال
فاز اللاعب البالغ من العمر 16 عامًا في أول كأس عالم للعبة فورتنايت بمبلغ 3 ملايين دولار. وفاز المتسابقون الـ 99 الآخرون بمبالغ بين 50000 دولار إلى 1.8 مليون دولار لكل منهم.
كما هو الحال مع الرياضات الاحترافية ، فإن فرص أن تصبح لاعب فيديو محترفًا ضئيلة للغاية. ومع ذلك ، فإن صناعة ألعاب الفيديو تنمو بسرعة فائقة أسرع بكثير من الرياضة التقليدية و أصبح العديد من اللاعبين المحترفين يجنون الأموال من خلال عرض الإعلانات في مقاطع الفيديو التي ينشرونها عن لعبهم في الفيسبوك و اليوتيوب
هناك الكثير من الوظائف في هذه الصناعة المتنامية مثل البرمجة و التصميم الجرافيكي و التسويق.
7.تحسين حاسة اللمس.
يمكن أن تكون الألعاب القائمة على يد التحكم رائعة بالنسبة ليديك. في دراسة شملت مجموعة من الجراحين ، وجد الباحثون أن أولئك الذين لعبوا ألعاب الفيديو كانوا أسرع في أداء الإجراءات المتقدمة وارتكبوا أخطاء أقل بنسبة 37 بالمائة من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. كما تم استخدام ألعاب الفيديو الخاصة كعلاج طبيعي لمساعدة المصابين السكتة الدماغية لاستعادة السيطرة على أيديهم و معصمهم.
8.تحسين قدرات الدماغ.
تعتبر الألعاب حقًا تمرينًا لعقلك في شكل لعب حيث أظهرت الدراسات أن ممارسة ألعاب الفيديو بانتظام قد يزيد المادة الرمادية في الدماغ ويعزز الاتصال بين خلايا الدماغ. (ترتبط المادة الرمادية بالتحكم في العضلات والذكريات والإدراك.)
9.زيادة النشاط البدني .
تساهم معظم وحدات التحكم الرئيسية الآن في إبعاد اللاعبين عن الأريكة والوقوف على أقدامهم و سيرتقي مستقبل ألعاب الواقع الافتراضي بالأشياء إلى مستوى جديد تمامًا. بدأ مبرمجو الألعاب \أيضًا في إنشاء ألعاب يتم لعبها عبر الفراغ ، و تصميمها حول بيانات الموقع في العالم الحقيقي و إلهام اللاعبين للانتقال من أجل التقدم في العالم الافتراضي و من الأمثلة على هذه الألعاب لعبة بوكيمون الشهيرة

مقدمة قصيرة عن الألعاب الالكترونية

الألعاب الالكترونية هي العاب تفاعلية يتم لعبها باستخدام العديد من الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل الحواسيب و الهواتف المحمولة والأجهزة المخصصة للالعاب فقط ، ويوجد عدة انواع من الالعاب الالكترونية اهمها واشهرها ألعاب الفيديو، حيث يعتقد الكثير من الأشخاص أن الألعاب الإلكترونية هي ألعاب الفيديو.

خاتمة عن أضرار الألعاب الإلكترونية

ان الالعاب الالكترونية مثل اى شئ له فوائده وأضراره علينا و من الأفضل أن تظل الالعاب الالكترونية مجرد وقت للتسلية و لا تتحول إلى إدمان.


Advertising اعلانات

77 Views