مصطلحات القهوة المختصة

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2021 6:48 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:53
مصطلحات القهوة المختصة


مصطلحات القهوة المختصة مصطلحات القهوة بالانجليزي انواع القهوة المقطرة مفردات القهوة كل ذلك في هذه السطور التالية.

مصطلحات القهوة المختصة

ما هو “القوام – Body” وما هو “الوضوح – Clarity”
“القوام – Body”
هو سماكة المشروب السائل للقهوة وخصائصه التقنية، ويتكون من المواد الصلبة الذائبة والجسيمات الدقيقة التي تتكون عند تخمير القهوة، هذه الجسيمات تثري القهوة بملمس سميك، وهو ما يعرف بشكل شائع بين الناس بوصفهم للقهوة بـ “قهوة خفيفة/ ثقيلة”.
وهناك مصطلحات أخرى شائعة في عالم القهوة تستخدم في وصف “القوام – Body” وهي:
Thick, full, rich, good mouthfeel, full-bodied
ومن طرق تحضير القهوة التي ينتج عنها قوام بارز: القهوة التركية، الفرنش برس، والفلترة/الترشيح باستخدام الفلتر المعدني.
“الوضوح – Clarity”
هو القدرة على تمييز النكهات المختلفة في القهوة، مع خلوها من حبيبات البن المطحونة التي قد تتسرب خلال عملية الفلترة/ الترشيح عند تخمير القهوة.
وعادةً ما تستخدم المصطلحات التالية في وصف “الوضوح – Clarity”:
Clean, Complex, Flavor
وتعد طرق التحضير مثل السايفن، الإيروبرس، والكيمكس الأفضل للحصول على قهوة بوضوح قوي.
إن أسهل طريقة لفهم الفرق بين القوام والوضوح هي تحضير كوبين من القهوة باستخدام أداتي تحضير مختلفتين: الكوب الأول باستخدام أداة فرنش برس مثلًا، والثاني باستخدام هاريو V60، ستلاحظ أن القوام الناتج عن الفرنش برس ممتلئ أكثر وأسمك عن الناتج عن الـ V60، لكن قد يصعب عليك تمييز جمع النكهات في الكوب الأول. وفي المقابل، ستلاحظ أن الكوب الثاني أصفى في الطعم، مع وضوح نكهات أبرز، ما يجعلك تميّز بين النكهات المختلفة في الكوب بسهولة.
لا يعني ما سبق ذكره أن النكهات تزداد بازدياد الوضوح؛ فالجسيمات الذائبة التي تعطي القهوة قوامًا ممتلئًا هي التي تعطيها المذاق الغني والممتع، وبكل تأكيد يمكن تمييز جميع النكهات في القهوة ذات القوام الممتلئ -وحتى المحضّرة- دون استخدام فلتر، ففي جلسات تقييم القهوة مثلًا، تُحضَّر القهوة من خلال غمرها في الماء ودون استخدام فلتر

ما هي القهوة المختصة؟

هو مصطلح يطلق علي افضل انواع القهوة من حيث المذاق والجودة واسلوب الزراعة ، وهذا المصطلح يطلق علي القهوة التي استطاعت الحصول علي اكثر من 80 نقطة من مقياس 100 نقطة من قبل جمعية القهوة المختصة الامريكية (SCAA).
تم استخدام مصطلح القهوة المختصة لاول مرة من قبل إيرنا كنوتسن عام 1974 في مجلة tea and coffee trade journal ، وذلك المصطلح كان لوصف حبوب القهوة الاعلي جودة والتي يتم صناعتها في مناخ خاص ويتم زرعها علي علو مثالي في وقت ملائم خلال السنة في تربة جيدة ويتم حصاد هذه الحبوب بعناية ودقة وذلك لانها تحتاج الي قدر كبير من العناية.
يتم بيع القهوة المختصة بسعر اعلي من القهوة العادية ويتم شراؤها من قبل المحمصة ( roasters)  و تجار القهوة بشكل مباشر. وليس من المفترض الخلط بين مصطلح القهوة المختصة والقهوة الذواقة وذلك لانه لا توجد اي معايير يجب علي القهوة الذواقة ان تلتزم بها. ولكي يتم اطلاق مصطلح القهوة المختصة علي نوع من القهوة يجب ان يتم تصنيف حبوب القهوة من قبل متذوقي القهوة المعتمدين. طلاب الصف Q.
يتم تصنيف القهوة المختصة الي 3 انواع وفقا لعدد النقاط التي تحصل عليها خلال تصنيف جمعية القهوة الامريكية في مقياس من 100 نقطة، فاذا حصلت القهوة علي اقل من 80 نقطة فلا يكون لها تصنيف ولا تعد قهوة مختصة.
واذا حصلت علي تصنيف من 80 الي 84.99 نقطة  فتصل علي تصنيف جيد جدا وتعد قهوة مختصة.
ومن 85 الي 89.99 نقطة فتحصل تصنيف ممتاز وتعد قهوة مختصة.
ومن 90 الي 100 نقطة فتحصل على درجة امتياز وهي اعلي التصنيفات للقهوة المختصة.

مصطلحات القهوة

قهوة فرديّة المصدر Single origin
يأتي البن من سلالة واحدة من نفس المزرعة من محصول واحد ولا يخلط مع سواه.
الحموضة والحمضيّة
Sourness and Acidity
نعرّف الحموضة كصفة سلبيّة والحمضيّة كصفة إيجابيّة للقهوة. يمكن مقارنة الصفة السلبيّة بطعم الحمضيّات غير الناضجة والصفة اﻹيجابيّة بطعم الحمضيّات الناضجة
النكهات
هناك نكهات طبيعيّة في القهوة وهي نكهات غير مضافة. وتتميّز بعض المناطق بنكهات واضحة مثل نكهة الليمون في البن الكيني والتوت في بعض مناطق الحبشة والمكسرات والكاكاو في البن البرازيلي. ويمكن إضافة نكهات صناعيّة أثناء الحمص ولكن هذه اﻹضافات تخفي طعم القهوة الطبيعي ولا حاجة لها مع البن الفاخر.
درجات الحمص
يتألّق البن الفاخر على مستوى الحمصات الخفيفة ذات اللون الفاتح والتي تظهر كل مزايا وعيوب البن. وإذا كانت هناك عيوب في المذاق فينبغي إطالة الحمص إلى درجة غامقة ﻹخفاء هذه العيوب بإستخراج الزيت إلى سطح البن مما يطمس أكثر العيوب وتستخدم هذه الطريقة في أغلب حمصات البن السلعي دون الفاخر..
التجهيز الناشف والتجهيز الرطب
التجهيز الناشف أو الطبيعي للبن في مرحلة اﻹنتاج يقوم بتجفيف ثمار البن تحت أشعّة الشمس. وهذة الطريقة عادة ينتج عنها قهوة أقل حمضيّة وأكثر قواما من التجهيز الرطب حيث تقشّر ثمرة البن وتنقّع في الماء للتخمّر ثم تغسل ثم تنشّف..

ما هي انواع القهوة المختصة

إسبرسو
قاعدة معظم مشروبات قهوة، إسبريسو هي قهوة يتم تخميرها عن طريق إجبار كمية صغيرة من الماء المغلي تقريبا تحت الضغط من خلال حبوب البن المطحونة ناعما، وإن كمية القهوة المستعملة في الاسبريسو تكون مختلفة حسب التركيز.
ريستريتو
وهي اسبريسو قليلة تقريبا 20 مل وتستخدم نفس الكمية من القهوة كما اسبرسو ولكن حجم الماء الساخن هو النصف، حيث لا يحتاج سوى إلى كمية قليلة جدا من الماء، تمتاز قهوة الريستريتو بالطعم الحامض.
أمريكانو
هي قهوة سوداء طويلة حيث يتم إضافة الماء الساخن إلى اسبريسو، وعادة ما يتكون الشراب من اسبرسو الثلث وثلثي ماء الساخن، هذا الأسلوب يضمن أن القهوة لم تنته من الاستخلاص بعد الذي يمكن أن يسبب الطعم المر.
كابتشينو
واحدة من المشروبات القهوة الأكثر شعبية، كأس الكابتشينو يحتوي على ثلثي من الاسبريسو، وحليب فروثي ساخن ورغوة الحليب متساوية مع القهوة حيث تكون كمية كل عنصر من العناصر تعادل 60 مل، ومن الممكن إضافة القليل من الكاكاو بدون السكر.
الموكا
يشار إلى موكا، على غرار الكابتشينو في إعداده باستثناء إضافة الشوكولاته إلى الشراب، أولا يتم استخلاص إسبريسو في كأس، ثم يمكنك إما إضافة صلصة الشوكولاته أو مسحوق الشوكولاته، إما جافة أو مصنوعة في عجينة، ثم تضيف الحليب.
لاتيه
لاتيه هو مجرد قهوة بالحليب مع طبقة رقيقة من رغوة الحليب، حيث يتضمن كأس من اللاتيه حوالي 300 مل من الحليب مضاف إليه 60 مل من الاسبريسو، مع رغوة من الحليب المبخر 2 مل.
لاتيه ماكياتو
في مكان ما بين الكابتشينو واللاتيه ولكن حيث يتم إضافة إسبريسو بعد الحليب، إذا قدمت في كوب، يمكن إنشاء طبقات منقسمة إذا تم سكب الإسبريسو بعناية.
كانت تلك أكثر انواع القهوة المختصة شعبية والتي تباع في الأسواق.



1140 Views