مصادر الطاقة غير المتجددة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 مارس, 2022 8:52 - آخر تحديث :
مصادر الطاقة غير المتجددة


Advertising اعلانات

مصادر الطاقة غير المتجددة وبدائل الطاقة الغير متجددة استخدامات الطاقة المتجددة سلبيات وإيجابيات الطاقة غير المتجددة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مصادر الطاقة غير المتجددة

1-الفحم الحجري:
يعتبر الفحم الحجري أحد مصادر الطاقة غير المُتجددة، وأحد أهم مصادر الوقود الأحفوري نظراً لقابليته للاحتراق،
وهو عبارة عن صخر رُسوبي بلون أسود أو بني داكن، ويتكوَّن بشكل رئيسي من عنصر الكربون والمواد الهيدروكربونية.
ويعود أصل الفحم الحجري إلى نباتات ماتت ودُفنت في باطن الأرض، ومع مرور زمن طويل يُقدَّر بملايين السنين، وبسبب تعرضها لعوامل كالضغط والحرارة، تحوَّلت إلى ما يُعرف بالفحم الحجري.
ويُستخدَم بشكلٍ رئيسيٍ لإنتاج الطاقة نظراً لتكلفته المُنخفضة، إلا أنه يعد أحد أسباب ظاهرة الاحتباس الحراري؛ بسبب الغازات الدفيئة التي يُنتجها أثناء حرقه.
2- النفط الخام
يعتبر النفط الخام مادة سائلة تتكوَّن بشكلٍ أساسي من الهيدروكربونات.
وهو عبارة عن بقايا نباتات وحيوانات ماتت ودُفنت في باطن الأرض منذ ملايين السنين، ويتم العثور على النفط الخام في خزَّانات وأحواض مدفونة تحت الأرض، داخل الصخور الرسوبية وقريبة من سطح الأرض.
ويُطلَق على النفط الخام أيضاً اسم البترول، ويَكمُن استخدامه الرئيسي في المُنتجات البترولية كالبنزين، ويُستخدَم بشكلٍ واسعٍ في صناعة البلاستيك والمطاط الصناعي، كما يدخل في صناعة بعض الأدوية.
3- الغاز الطبيعي
يُصنَّف الغاز الطبيعي بأنه أحد مصادر الطاقة غير المتجددة، ويتكوَن بشكلٍ أساسي من الميثان، وتتمُّ معالجته لاستخدامه كوقود.
ويُمكن إيجاده عادةً بالقرب من مصادر الوقود الأحفوري الأُخرى، في حين يتميز عنها بإطلاقه لكمية أقل من الغازات الدفيئة عند حرقه.
ويُستخدم في النشاطات الحيوية كتدفئة المنازل، والطهي، وتسخين المياه، إضافةً إلى استخدامه في محطات توليد الكهرباء.
4- الطاقة النووية
يقوم مبدأ الطاقة النووية على استخدام العنصر المشع (يورانيوم-235)؛ حيث يبدأ عند تحلله بإطلاق كميات كبيرة من الحرارة التي يتمُّ استخدامها لتكوين البخار.
ويُستخدَم هذا البخار في مولدات تعمل على توليد الكهرباء، وعلى الرغم من أنَّ الطاقة النووية تعدُّ مصدراً خالياً من الغازاتِ الدفيئة، إلا أنه من المهم تخزين اليورانيوم بشكلٍ آمنٍ نظراً لكونه مادة مُشعة وضارة بالبيئة.

سلبيات وإيجابيات الطاقة غير المتجددة

إيجابيات الطاقة الغير متجددة:
1-الإنخفاض في التكاليف
نظرًا لاستخدام مصادر الطاقة غير المتجددة لفترة طويلة ، فإن البنية التحتية للطاقة في معظم البلدان تعتمد على مصادر طاقة غير متجددة. تظهر الأبحاث أن الوقود الأحفوري غير المتجدد يساهم في 66٪ من مصدر الكهرباء في العالم. كما يوضح أيضًا أنه يلبي حوالي 95٪ من إجمالي احتياجات الطاقة. وتشمل الاحتياجات توليد الكهرباء ، والنقل ، والتدفئة ، من بين أمور أخرى.
لذلك ، نظرًا لوجود هياكل موجودة بالفعل لنفسه ، فإن اعتماد مصادر الطاقة غير المتجددة مثل الوقود الأحفوري يصبح أرخص. على سبيل المثال ، قد تتطلب الألواح الشمسية أو طواحين الهواء قدرًا كبيرًا من الاستثمار الأولي لتركيبها وكذلك شراء معدات جديدة.
من ناحية أخرى ، فإن الاتصال بشبكة الكهرباء الموجودة بالفعل أو خط أنابيب الغاز الطبيعي أسهل لأنك لا تحتاج إلى معدات جديدة.
2. الثبات والاستقرار
مع مصادر الطاقة غير المتجددة ، يمكنهم إنتاج مصدر طاقة أكثر ثباتًا ، طالما يتوفر الوقود اللازم.
بالمقارنة ، تعتمد مصادر الطاقة المتجددة على مصادر غير موثوقة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.
3. الاستخراج والتخزين
عندما يتعلق الأمر بمصادر الطاقة غير المتجددة ، فهي رخيصة إلى حد ما لاستخراجها. كما أنها سهلة التخزين والأنابيب والشحن في أي مكان في العالم.
4. الموثوقية
بغض النظر عن الوقت من اليوم أو الموسم من السنة ، يمكننا الاعتماد على مصادر الطاقة هذه. أيضًا ، أثناء استخراج هذا الوقود ونقله ، يتم خلق فرص عمل للسكان المحليين مما يجعل الاقتصاد ينمو.
على الرغم من أن بعضها يسبب مخاطر بيئية خطيرة ، إلا أن بعضها مثل الغاز الطبيعي نظيف وصحي. ينتج الغاز الطبيعي ثاني أكسيد الكربون ، وبخار الماء عندما يحترق ، وهما نفس الغازات التي نتنفسها.
بشكل عام ، تتمتع موارد الطاقة غير المتجددة بعوامل قدرة أعلى ، مما يعني أنها تنتج طاقة قريبة من قدرتها الإجمالية النسبية.
سلبيات الطاقة غير المتجددة:
1. غير صديقة للبيئة
بعض مصادر الطاقة غير المتجددة مثل الوقود الأحفوري ليست نظيفة وخضراء. في الواقع ، تحتوي جميع أنواع الوقود الأحفوري على مستويات عالية من الكربون ، وهو مساهم أساسي في ظاهرة الاحتباس الحراري.
على سبيل المثال ، تسربات الزيت ليست صديقة للبيئة لأنها يمكن أن تخنق النباتات حيث تحدث أو تقتل الحيوانات البحرية إذا حدث ذلك في البحر.
أيضًا ، عندما يتعلق الأمر بالطاقة النووية ، فإنها تولد مواد مشعة. كما تعتبر النفايات المشعة من النباتات شديدة السمية ويمكن أن تسبب الحروق وتزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان وتسوس العظام وأمراض الدم عند التعرض لها.
أيضا عند استخراج بعضها مثل الغاز الطبيعي فإنها تسبب مخاطر بيئية مثل تكسير الصخور مما قد يتسبب في حدوث زلازل صغيرة. قد يتسبب استخراج الغاز الطبيعي أيضًا في تلوث مصادر المياه والخزانات الجوفية ، مما قد يؤثر على حياة الإنسان والحيوان.
أيضًا ، عند استخراج الفحم ، قد تنهار الأرض ، مما يتسبب في حرائق تحت الأرض. قد تشتعل هذه الحرائق أحيانًا لسنوات عديدة. بالإضافة إلى ذلك ، عندما يحترق الفحم ، فإنه يطلق غازات سامة متعددة ، بالإضافة إلى ملوثات تؤثر سلبًا على البيئة.
عندما يحترق الفحم ، يطلق العديد من الغازات السامة والملوثات في الغلاف الجوي. يمكن أن يتسبب تعدين الفحم أيضًا في انهيار الأرض وخلق حرائق تحت الأرض تحترق لعقود في كل مرة.
2. غير متجددة
لا يمكن تجديد مصادر الطاقة غير المتجددة ، وخاصة الوقود الأحفوري والنووي. وهذا يعني أنه بما أن الكميات محدودة ، أو لا تتجدد بسرعة ، إذا لم نستخدمها جيدًا ، فقد تنتهي.
إذا تم استنفاد هذه المصادر ، فسوف يستغرق الأمر ملايين السنين لتتشكل مرة أخرى ، على عكس المصادر المتجددة مثل الشمس ، الموجودة دائمًا.
3. إنها غير مستدامة
المعدل المرتفع الذي نستهلك به الموارد غير مستدام على المدى الطويل. ما لم نجد مصادر بديلة للطاقة لتشغيل حياتنا ، فإن استخدام هذه الأنواع من الوقود غير مستدام.
4. عرضة للتسبب في الحوادث
على الرغم من وجود عدد أقل من الحوادث المتعلقة بالطاقة النووية ، عندما يتعلق الأمر بالوقود الأحفوري ، فمن المرجح أن تقع الحوادث. لا يمكن أن تكون آمنة أبدًا مثل مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية. في حالة البترول ، تحدث الحرائق في كثير من الأحيان ، خاصة في حالة تحطم الناقلات ، أو في حالة حدوث تسرب للنفط
بالإضافة إلى ذلك ، إذا حدث حادث نووي مثل الحادث في فوكوشيما ، فقد يتسبب في آثار مدمرة لكل من البشر والبيئة.
5. المنتجات المتبقية غير القابلة للتحلل
حقيقة أن المنتجات المتبقية من بعض مصادر الطاقة غير المتجددة مثل الوقود الأحفوري غير قابلة للتحلل تعني أنها تلوث البيئة.

بدائل الطاقة الغير متجددة

-طاقة المد والجزر حيث يتم استخدام المد والجزر في توليد الطاقة. ويتم تطبيق هذه التقنية بالاشتراك مع توربينات الرياح.
-غاز الهيدروجين حيث يعتبر الهيدروجين وقود نظيف جداً، ولكنه يشكل مشكلة لأنه يعتبر مشتق من الغاز الطبيعي. وبالتالي فإن يمكن أن تغطي الانبعاثات التي تنتج عند استخراجه على فوائده.

استخدامات الطاقة المتجددة

– تستخدم الطاقة الشمسية في توليد الحرارة، التي تعتمد عليها العديد من الأنشطة الصناعية، مثل مصانع الورق، والمصانع المتخصصة في معالجة المعادن، ومصانع الأغذية.
-تستخدم الألواح الشمسية في توليد الطاقة الكهربائية لأجل استخدامها في المنازل أو المصانع ومن الجدير بالذكر أن استخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء شهد تطورًا كبيرًا خلال العقد الماضي، تستخدم طاقة الرياح لتوليد الكهرباء منذ القدم، وذلك بتحويل طاقة الرياح إلى كهرباء.
– استخدمت طاقة الرياح منذ القدم لتحضير البهارات والدهانات والكاكو والتبغ والأصباغ
-استخدمت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتوليد الكهرباء، لتستخدمها السيارات التي تعمل على الكهرباء بدلًا من البنزين.
-استخدمت طاقة الرياح والطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، التي تستخدمها القطارات التي تعمل على الكهرباء بدلًا من مصادر الطاقة القديمة.


Advertising اعلانات

161 Views