مصادر الزنك

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 3:37 - آخر تحديث :
مصادر الزنك


Advertising اعلانات

مصادر الزنك وسوف نتحدث عن مصادر الزنك في الفواكه وما هي مصادر الزنك وفوائده اعراض نقص الزنك بالجسم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مصادر الزنك

1- المكسرات
يعزز تناول المكسرات أيضا من مستويات الزنك في جسم الإنسان وذلك بسبب مستوياته المرتفعة فيها. ويعد الكاجو من أفضل مصادر الزنك، إذ أن 28 غرام منه يحتوي على 14% من الحصة اليومية الموصى بها من الزنك.
2- اللحوم الحمراء
إن اللحوم تعتبر مصدرًا ممتازًا للزنك، ومن أهمها اللحوم الحمراء. حيث أن كل 100 غرام من اللحم المفروم يحتوي على 4.8 ملغرام من الزنك، وهو ما يعادل 43% من الحصة اليومية الموصي بها من هذا المعدن.
3- البقوليات
تعتبر البقوليات بمختلف أنواعها تغنية بالزنك أيضاً، إذ أن 100 غرام من العدس المطبوخ يحتوي على 12% من الحصة اليومية الموصى بها من الزنك.
4- الشوكولاتة الداكنة
كل 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 3.3 ملغرام من الزنك، وهو ما يقارب 30% من الحصة اليومية. لكن للأسف تعد الشوكولاتة مرتفعة السعرات الحرارية، حيث أن 100 غرام منها يضم 600 سعر حراري تقريبًا، لذا لا تعتبر المصدر الأفضل للزنك.
5- البيض
يحتوي البيض على كمية معتدلة من معدن الزنك، إذ أن بيضة واحدة كبيرة تحتوي على ما يقارب الـ5% من الحصة اليومية الموصى بها منه. ويمتاز البيض بفوائده الصحية العديدة، بسبب المعادن والفيتامينات والدهون الصحية التي يحتويها، إلا أنه يجب الاعتدال في تناوله.
6- منتجات الألبان
تحتوي منتجات الالبان على الكثير من القيم الغذائية المهمة والضرورية لصحة الإنسان، ومن بينها الزنك. وجدير بالذكر أن الزنك التي تحتويه هذه المنتجات يتم امتصاصه بالجسم بفعالية كبيرة، على عكس المنتجات النباتية.

مصادر الزنك في الفواكه

1-الفراولة تدخل حبات الفراولة على كمية كبيرة من الزنك بالإضافة إلى الحديد وفيتامين سي فتعزز المناعة كما انها تعطي نضارة للبشرة.
2-الرمان يحتوي كل 100 جرام من الرمان على تسبب 0.40جرام من الزنك مما يساعد على تعويض احتياج الجسم خلال اليوم بالإضافة إلى دور الرمان في إفراز مواد مضادة للأكسدة تعمل على الوقاية من الأمراض السرطانية.
3-الكيوي كل 100 جرام من الكيوي به 0.15جرام من معدن الزنك والحرص على تناولها مع كلا من الرمان والجوافة والشمام يعوض حاجة الجسم اليومية بالإضافة إلى تعزيز رونق الجلد وزيادة نضارة البشرة.

مصادر الزنك وفوائده

1-من فوائد الزنك للبشرة التقليل من ظهور حب الشباب، نتيجية لمكافحة البكتيريا التي تنمو على سطح الجلد وتزيد من خطر انسداد الغدد أو المسام، مما ينتج عنها ظهور حب الشباب.
2-يسهم الزنك في تطوير ونمو الخلايا المناعية التائية، هي عبارة عن كريات بيضاء تسهم في حدوث المناعة المكتسبة، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي، ونُشرت 7 دراسات علمية عبر “NCBI”، جميعهم أثبتوا أن تناول من 80 إلى 92 ملليجرام يوميًا من الزنك، عند الإصابة بنزلات البرد يقلل من مدة الإعياء والإصابة بنسبة تصل إلى 33%.
3-ومن فوائد الزنك للشعر والبشرة خاصًة المكملات الغذائية التقليل من الالتهابات التي تظهر على سطح الجلد وفروة الرأس، نظرًا لأن الزنك يعمل على تثبيط نشاط البكتيريا ونموها على الغدد الدهنية.
4-يعتبر الزنك أحد المعادن الضرورية لحاستي الشم والتذوق، حيث يساعد على تنشيط الإنزيمات المسؤولة عن التذوق، ولاحظ الباحثون أن نقص الزنك يقلل من القدرة على التذوق والشم.
5-لا توجد الكثير من الأدلة العلمية حول فوائد الزنك لمرضى كورونا، لكن لاحظ الأطباء أن تقوية الجهاز المناعي ساهمت في الحفاظ على الأغشية المخاطية والوقاية من الالتهاب الرئوي لدى المرضى.
6-يعد الزنك عنصرًا أساسيًا في تكوين الجهاز العصبي المركزي وتطوره، من خلال تكوين مجموعة من البروتينات والإنزيمات والهرمونات، مما يساعد الدماغ على القيام بوظائفه مثل الذاكرة والتذكر وتنظيم الحالة المزاجية والتحكم في الهرمونات المسؤولة عن التوتر.

اعراض نقص الزنك بالجسم

1-زيادة حبوب الوجه
يعتبر ظهور حب الشباب من اعراض نقص الزنك، وقد يساعد تناول الزنك في إزالة البثور في الوجه، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يقلل من كمية الزيوت والبكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب.
2-تساقط الشعر
يمكن أن يتسبب نقص الزنك في تساقط الشعر، كما أن الأشخاص المصابون بالثعلبة عادة ما يعانون من نقص الزنك في الجسم، وهو مرض مناعي ذاتي يسبب تساقط الشعر في فروة الرأس أو أجزاء أخرى من الجسم، ولكن لا يشترط أن يرتبط تساقط الشعر بنقص الزنك في الجسم، بل يمكن أن يكون بسبب التوتر، أو القلق، أو العوامل الوراثية، بالإضافة إلى العادات الخاطئة التي تسبب تساقط الشعر مثل الإفراط في استخدام المواد الكيميائية الضارة بالشعر كالصبغة وغيرها.
3-الاصابة بمشكلات صحية مزمنة
قد يرتبط نقص الزنك في الجسم بالإصابة بالعديد من المشكلات الصحية المزمنة مثل مرض السكري، وتصلب الشرايين، ومرض الزهايمر، والاضطرابات العصبية، وأمراض المناعة الذاتية، وذلك لأن الزنك يعزز نشاط الجهاز المناعي ونمو الخلايا السليمة، وعندما لا يحصل الجسم على حاجته من الزنك، فإنه لا يتمكن من محاربة آثار الجذور الحرة الضارة والالتهابات، وهما عاملان خطران مرتبطان بالأمراض المزمنة.


Advertising اعلانات

60 Views