مشكلات مرحلة المراهقة

كتابة ندى الهاجري - تاريخ الكتابة: 4 أغسطس, 2020 6:59 - آخر تحديث :
مشكلات مرحلة المراهقة

Advertising اعلانات

مشكلات مرحلة المراهقة ماهي بالتفصيل وماهي افضل طرق التعامل مع مشاكل المراهقة بسهولة

المراهقة

هي مرحلة العمر التي تتوسط الطفولة واكتمال الرجولة أو الأنوثة بمعنى النمو الجسمي، وفترة المراهقة غالبا ما تقابل مرحلتي التعليم الإعدادية والثانوية ولكن قد تصادف عند بعض الأشخاص المرحلة الجامعية إلى تقريبا سن 25 كحد أقصى. وتعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل النمو في حياة الفرد، حتى إن بعض العلماء يعدونها بدء ميلاد جديد للفرد. وتختلف بداية هذه المرحلة ونهايتها باختلاف الأفراد والجماعات اختلافا كبيرا. وتعرف مرحلة ما قبل المراهقة أو البلوغ المؤدي إلى المراهقة في الولد منذ بدء ظهور الإفرازات المنوية مع ظهور بعض الخصائص الظاهرة في الجسم وتسمى بالخصائص الثانوية، وتعرف هذه المرحلة عند البنت منذ بدء ظهور الحيض مع بعض الخصائص الثانوية.

الفرق بين المراهقة والبلوغ

المراهقة هي تغيرات جسدية وعقلية وعاطفية واجتماعية أما البلوغ فهو تغير جسدي يدل على أن الفرد أصبح قادرًا على النسل، وبمعنى آخر فإن البلوغ هو مرحلة فرعية ضمن مراحل المراهقة، وعادة يكون أولى العلامات الدالة على بداية فترة المراهقة، وهناك من يعد أنهما مترادفان؛ فالبلوغ يعني المراهقة، وهناك من يعد أن البلوغ هو العلامة المتميزة كبداية مرحلة المراهقة، ومنهم من يعد أن المراهقة أعم؛ فالبلوغ يختص بالنمو الجنسي أو النمو العضوي والجنسي والمراهقة تشمل ما سوى ذلك.

مراحل المراهقة

قام علماء علم النفس بتقسيم مرحلة المراهقة إلى ثلاثة أقسام، وذلك بسبب اختلاف فترة مرحلة المراهقة بين مجتمع وآخر، وهي:
-مرحلة المراهقة الأولى: من الفترة 11-14 عاماً، وتتصف بتغيرات بيولوجية سريعة.
-مرحلة المراهقة الوسطى: من الفترة 14-17عاماً، وهنا تكتمل التغيرات البيولوجية.
-مرحلة المراهقة المتأخرة: من الفترة 18-25 عاماً، وفي تلك المرحلة يتحول الفرد إلى إنسان راشد مظهراً وتصرفاً.

علامة دخول مرحلة المراهقة

النمو الجسدي: ظهور العضلات وتوسع المنكبين عند الذكور، والطول وتوسع الوركان عند الإناث.
النضوج الجنسي: بدء الحيض عند الإناث ــ ولا يشترط هنا ظهور الخصائص الجنسية الثانية مثل كبر حجم الثدي وغيرها ــ، وبدء زيادة حجم الخصية وبدء نمو شعر العانة عند الذكور.
التغير النفسي: تسبب التغيرات الهرمونية والجسدية للفرد المراهق بعض الاضطرابات، حيث أن أول قذف منوي للذكر يرافقه بعض المشاعر السلبية والايجابية. وفي الإناث أيضاً حيث يسبب الحيض لهم بعض الانزعاج والخوف.

مشاكل المراهقين الحديثة

– الاكتئاب عن المراهقين
يعتبر الاكتئاب من أكثر المشاكل التي يتعرض المراهقون لها، فعلى سبيل المثال لا الحصر، هناك أكثر من 3.2 مليون مراهق مكتئب في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، حسب المعهد الوطني للصحة العقلية لعام 2017 . مما يعني أن أكثر من 13% من المراهقين يعانون من الاكتئاب قبل بلوغهم سن الرشد. ليس هذا فقط عزيزي القارئ، بل إن معدل الاكتئاب عند الفتيات المراهقات زاد أيضاً في العقد الأخير لنتوصل إلى نتيجة مفادها أن أكثر من 8% من المراهقات اليوم يعانين من الاكتئاب.
– التنمر في المراهقة
يعاني الكثير من المراهقين من التنمر في المرسة الثانوية، وسواء كان هذا التنمر نفسي أو جسدي أو لفظي فإنه يبقى من أسوأ الأمور التي قد يتعرض لها المراهق. يبدو أيضاً أن انتشار وسائل التواصل الاجتماعي ساعد في انتشار التنمر بشكل أكبر عن طريق تصوير بعض الفيديوهات التي يعتقد المتنمرون أنها ظريفة، ومن ثم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يؤدي إلى تأذي نفسية المراهق وجرحه بشكل كبير.
– النشاط الجنسي في مرحلة المراهقة
يبدو أن النشاط الجنسي من أكثر الأمور المهمة التي يجب على الوالدين أن ينتبهوا إليها؛ حيث تقول البروفيسورة دانا هيلمريتش أن معظم المراهقين في المدارس الثانوية وبداية الجامعة ينشطون جنسياً؛ مما قد يسبب لهم الأمراض وغيرها من المشاكل النفسية والصحية.
– المخدرات في المراهقة
للأسف يعاني الكثير من المراهقين من مشاكل المخدرات وذلك بسبب سهولة الإيقاع بهم وجرهم نحو الممنوعات في هذا العمر. قد يصعب عليك تصديق هذا عزيزي القارئ، إلا أنه يوجد نسبة كبيرة جداً من المراهقين الذين يتعاطون المخدرات ويدخنون الحشيش والماريجوانا يومياً بدون علم أي شخص بهذا السلوك. ننصحك أن تبقي عينك على ابنك المراهق ولكن بحذر شديد، لأن أي مشكلة معه في هذه المرحلة قد تدمر علاقتكما إلى الأبد.
– شرب الكحول في مرحلة المراهقة
هناك الكثير من المشاكل الخطيرة التي قد يتعرض لها طفلك المراهق، ومن أهمها شرب الكحول! لا تستغرب عزيزي القارئ فحتى أولئك الأشخاص الذين بالكاد وصلوا إلى مرحلة المراهقة يبدؤون بشرب الكحوليات بدون علم أهلهم. لذلك شعرنا أنه من الضروري أن نؤكد عليك بأن تراقب تصرفات طفلك بحذر.
– السمنة عند المراهقين
يعاني الكثير من الأطفال والمراهقين في جميع دول العالم من السمنة الزائدة والأمراض الصحية المترافقة مع السمنة، والسبب في ذلك هو اتباع أنظمة غذائية عشوائية غير مفيدة للجسم، والاعتماد على الأطعمة الجاهزة وشرب الكثير من المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة.

نصائح للتعامل مع مشكلات المراهقة

-اكسب ثقته من خلال الحوار ومد يد المساعدة والتعامل معه كما لو كان شخصا بالغا.
-حدد الفترة الزمنية التي يخصصها لألعاب الفيديو والإنترنت وحفزه على المشاركة في أنشطة مبتكرة تحل محلها.
-علمه كيفية ترشيد الوقت وتحمل المسؤولية واجعله يدرك أن لكل فعل يقوم به تبعات ينبغي عليه تحملها.
-حدد له أهدافا قصيرة المدى ومكافآت لتحقيقها، على أن تكون الجوائز من نوعية السماح له بحضور حفل أو مرافقته لحفل موسيقي يود المراهقون حضوره.
-حفزه على القيام بأنشطة رياضية، فالحالة البدنية الجيدة تقضي على الكسل.
-امنحه الثقة وقت اتخاذ المبادرات التي تحصل على إعجابك، فهذا يساهم في رفع مستويات تقدير الذات لدى المراهق.
-ساعده على إيجاد رابط بين دراسته واهتمامته الشخصية.
-ذكره أنك كأب تقف في صفه.
-انقل له الشغف بالحياة وشاطره اهتماماتك (القراءة، العمل، الهوايات)، بما يساهم في التعرف على اهتمامات المراهق.
-نظم أنشطة عائلية وساعده على تنظيم الوقت كي يتمكن من الخروج مع أصدقائه.
-ساعده على اكتشاف أهدافه.
-اجعل المراهق يتحمل مسؤولية قراراته.


Advertising اعلانات

391 Views