مشكلات الغابات المطيرة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:46 - آخر تحديث :
مشكلات الغابات المطيرة


Advertising اعلانات

مشكلات الغابات المطيرة كذلك سنتحدث عن أين تقع الغابات الاستوائية المطيرة كذلك سنتحدث عن خصائص الغابات المطيرة وما هي حيوانات الغابات المطيرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مشكلات الغابات المطيرة

1-كانت الغابات المطيرة سابقا تغطي 14 % من مساحة الأرض، ولكن حوالى نصفها قد اختفى الآن، ولم يتبق سوى 8%، ولعل السبب الرئيسي لذلك هو إزالة الغابات، وهي العملية التي يتم من خلالها تدمير الغابات بشكل دائم لإتاحة الأرض لاستخدامات أخرى.
2-فقد تم فقدان 12 مليون هكتار من الغابات الاستوائية المطيرة بسبب إزالة الغابات، وهذا يعادل حوالي 30 ملعب كرة قدم يتم اختفاءه كل دقيقة، وإذا استمر معدل إزالة الغابات فى الزيادة، يقدر الخبراء أن آخر الغابات المطيرة المتبقية يمكن تدميرها في أقل من 100 عام.
3-ويعد البشر هم التهديد الرئيسي للغابات المطيرة من خلال إزالتها وإتاحة أرض لرعي للماشية، وتوسيع زراعة فول الصويا، وكذلك بسبب زيادة الطلب على زيت النخيل، وبناء الطرق واستخراج المعادن والطاقة من خلال التعدين.
4-ومن بين أمثلة الغابات المطيرة التى يتم فقدانها، نجد أن غابات الأمازون التى تعانى الحرائق مؤخرا قد فقدت حوالي 17% من مساحتها في الخمسين عامًا الماضية.
5-ويتفق علماء المناخ على أن حوالي 12 % من جميع الانبعاثات المناخية التي من صنع الإنسان، وتأتي الآن من إزالة الغابات ومعظمها في المناطق المدارية.
6-وجدير بالذكر أنه إذا لم تلتزم البلدان في جميع أنحاء العالم بتعهداتها بالحد من إزالة الغابات، فقد تختفي غابات الكوكب المطيرة تمامًا في غضون بضعة عقود.

أين تقع الغابات الاستوائية المطيرة

1-بيرو
2-اندونيسيا
3-كولومبيا
4-بابوا نيو غينيا
5-البرازيل
6-جمهورية الكنغو الديمقراطية
7-فنزويلا
8-بوليفيا
9-المكسيك
10-سورينام

خصائص الغابات المطيرة

1-درجات الحرارة في الغابات المطيرة
تختلف درجات الحرارة في الغابات المطيرة حسب المنطقة. في المتوسط​​، نادرًا ما ترتفع درجات الحرارة عن 34 درجة مئوية (93 درجة فهرنهايت) ، أو أقل من 20 درجة مئوية (68 درجة فهرنهايت). ومع ذلك، يمكن أن توجد الغابات المطيرة المعتدلة في درجات حرارة أكثر برودة. مثل أبناء عمومتها الاستوائية، فإن هذه الغابات المطيرة لديها أمطار غزيرة وملامح مماثلة للتربة. ومع ذلك، فإن علم الأحياء الخاص بهم فريد تمامًا، حيث يتكون من مزيج من الأشجار المتساقطة الخضرة والأشجار دائمة الخضرة المعتادة على درجات حرارة أكثر برودة. تحدث هذه البيئات المعتدلة في الشمال الغربي الأمريكي ومناطق مثل نيوزيلندا وتشيلي.
2-كل يوم هو يوم ممطر
هطول الأمطار في بيئة الغابات المطيرة كبير، حيث يتراوح من 50 إلى 300 بوصة من الأمطار سنويًا. تؤدي هذه الكمية الهائلة من الرطوبة إلى العديد من التكيفات الفريدة في أنواع النباتات، نظرًا لأن التقاط العناصر الغذائية قبل أن تجرفها الأمطار الغزيرة أمر ضروري للبقاء على قيد الحياة. العديد من المناطق لديها “موسم الأمطار” ، حيث تصبح الرياح الموسمية أو هطول الأمطار الغزيرة أكثر شيوعًا. في الغابات المطيرة المعتدلة، تسقط بعض الأمطار على شكل ثلوج على ارتفاعات أعلى. تتراوح الرطوبة في الغابات المطيرة، في المتوسط ​​، من 77 إلى 88 في المائ ، مما يسمح بنمو النباتات الهوائية، التي تنمو على أسطح مثل أغصان الأشجار، بدون تربة.
3-تكون جذور الاشجار فوق سطح الارض
نظرًا لأن امتصاص العناصر الغذائية من التربة سريع، فإن التربة في الغابات المطيرة الناضجة غالبًا ما تكون فضفاضة ورملية وخالية من العناصر الغذائية. تستخدم الأشجار أنظمة جذر فوق الأرض لالتقاط العناصر الغذائية التي ترشح لأسفل في شكل مواد عضوية متحللة قبل هطول الأمطار الغزيرة. هذا يخلق تربة سطحية غنية بالمغذيات بشكل لا يصدق. نظرًا لأن التربة العميقة في الغابة المطيرة تتسرب بشدة، فإن الأشجار الكبيرة تتلقى القليل من الدعم الغذائي. يؤدي هذا إلى تكيفات مثل جذور الدعامة، والتي تمتد حتى 15 قدمًا فوق أرضية الغابة لتوفير الدعم للأشجار الكبيرة.

حيوانات الغابات المطيرة

1- دولفين نهر الأمازون
دولفين نهر الأمازون هو واحد من خمسة أنواع حية فقط من الدلافين النهرية التي توجد على كوكب الأرض، وهو أكبرهم حجما في العالم، ويسكن هذا الدلفين المياه العكرة لأحواض الأمازون وأورينوكو في أمريكا الجنوبية، وما بين الحين والأخر يمكن أن يسبح بين الأشجار في الغابة التي غمرتها المياه، وغالبا ما يشار إلى هذا النوع من الدلافين بإسم الدلفين الوردي، وذلك بسبب لون جلده الوردي .
2- الجاكوار
حيوان الجاكوار واحد من أشهر حيوانات الغابات المطيرة، ويسمى أيضا باليغور أو النمر الأمريكي، وهو يعتبر شبح الغابات المطيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية، وحيوان الجاكوار هو الحيوان المفترس الأعلى في نطاق موئله، كما أنه أكبر القطط الكبيرة التي يستوطن الأمريكتين، وثالث أكبر حيوان مفترس في العالم بعد النمر والأسد، وعلى الرغم من أن معظم القطط معروفة بنفورها من الماء، إلا أن حيوان الجاكوار مثل النمور من الحيوانات المستثناه، وعلى الرغم من أنه يمكن العثور على حيوان الجاكوار في الأنظمة البيئية الأخرى، إلا أنه يتكيف تماما مع الغابات المطيرة، كما أنه ينسجم مع الماء كما هو على اليابسة


Advertising اعلانات

72 Views