مشتقات البترول

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 10:59 - آخر تحديث :
مشتقات البترول


Advertising اعلانات

مشتقات البترول وكذلك مشتقات البترول ومجالات استعمالها، كما سنقوم بذكر تعريف البترول، وكذلك سنوضح ما هي عملية تكرير البترول، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

مشتقات البترول

1- الجازولين (بالإنجليزيّة: Gasoline):
سائل شفاف ينفصل عن النّفط الخام عند درجة غليان تتراوح ما بين 40-205 درجة مئويّة، وهو من المشتقات التي تُستخدم على نطاق واسع كوقود للسيارات، والمولدات الكهربائيّة، والضاغطات.
2- الكيروسين (بالإنجليزيّة: Kerosene):
سائل هيدروكربونيّ قابل للاحتراق، تتراوح درجة غليانه ما بين 150-275 درجة مئويّة، ويستخدم للتدفئة، والطّبخ، والإضاءة، كما يُستخدَم كوقود لمحركات الطّائرات، ولصناعة مواد التّشحيم، ومبيدات الآفات، والمذيبات.
3- زيوت التّشحيم (بالإنجليزيّة: Lubricating Oils):
تنفصل عن النّفط عند درجة غليان تتراوح بين 300-370 درجة مئويّة، وتتكوّن من زيت أساسيّ بنسبة 90%، بينما تُشكّل المواد المضافة لتحسين خواصها، مثل المنظفات، ومضادات التّأكسد نسبة الـ 10% الباقية. تتميّز زيوت التّشحيم بلزوجتها المناسبة، واستقرارها حرارياً، وهيدروليكياََ، وانخفاض نقطة تجمدها، وتُستخدم للحد من الاحتكاك بين السطوح المتصلة ببعضها البعض، وكزيت للمحركات لمنع تآكلها، ولتعزيز قدرة المحرك على نقل الحرارة والطّاقة.
4- شمع البرافين (بالإنجليزيّة: Paraffin Wax):
يكون شمع البرافين صلباََ في درجة الحرارة العاديّة، ويغلي عند درجة حرارة تزيد عن 370 درجة مئويّة. يُستخدَم شمع البرافين كمادة تشحيم، ويدخل في تصنيع الكثير من المواد مثل، المواد المانعة للتسرّب، والأقلام الشّمعيّة، والشّموع، ومستحضرات التّجميل، ولتشميع الأرضيات، وألواح التّزلج.
5- الدّيزل، أو السّولار (بالإنجليزيّة: Diesel):
يُستخرَج الديزل من النّفط الخام بواسطة التّقطير التّجزيئي عند درجة غليان تتراوح بين 250-350 درجة مئويّة، وهو من المشتقات النّفطية التي تحتوي نسبة منخفضة من الكبريت، يُستخدَم الدّيزل كوقود في بعض أنواع السّيارات، والحافلات، والشّاحنات، والقاطرات، ولتشغيل التّوربينات الغازيّة، ومحرّكات الاحتراق الخارجيّة، وتُقاس جودة الدّيزل بالرقم السّيتاني؛ وهو مؤشّر لسرعة احتراق وقود الدّيزل.
الأسفلت (بالإنجليزيّة: Asphalt): يُسمّى أيضاََ القار، والزّفت، وهو منتج نفطيّ أسود اللّون، عالي الكثافة. ينفصل الأسفلت عن النّفط الخام أثناء التّقطير التّجزيئي عندما تصل الحرارة إلى 525 درجة مئويّة، ويُستخدَم لتعبيد الطُّرُق، وطلاء أسطح المنازل؛ لمنع تسرُّب المياه.
6- قطران الفحم (بالإنجليزيّة: Coal Tar):
يُستخرَج قطران الفحم من بعض المواد العضويّة مثل البترول، أو الفحم، أو الخشب، أو الخث، بواسطة عملية تُسمى التُقطير الهدام، أو التّقطير التّفكيكي، ويستخدم القطران كمطهر، وكمادة عازلة للسفن، والأسطح.
7- البتروكيماويات (بالإنجليزيّة: Petrochemicals):
هي منتجات كيميائيّة يمكن استخراجها من النّفط الخام، أو الغاز الطّبيعي بواسطة التّقطير التّجزيئي، كما يمكن الحصول عليها من المشتقات النّفطيّة الأخرى بعملية تُسمى التّكسير التّحفيزي، وتتراوح درجة غليان البتروكيماويات من 30-200 درجة مئويّة، وتُصنَّف إلى مجموعتين: الأوليفينات، والمركبات العطريّة. تُستعمل المواد البتروكيمياويّة لصناعة العديد من المنتجات، ومن أهمّها: الأسمدة، والأحذية، والشّمع، والمضافات الغذائيّة، والقواوير البلاستيكيّة، والمنظفات، وغيرها.
8- غاز النّفط المُسال (بالإنجليزيّة: Liquefied Petroleum Gas):
هو مزيج من المركبات الهيدروكربونيّة التي تتحول إلى سائل عند درجة حرارة أقل من 25 درجة مئويّة، ومن أشكاله البروبان، والبيوتان. يُستخدَم غاز النّفط المُسال كوقود في أجهزة التّدفئة والمَرْكبات، وكمادة تبريد، ولأغراض الطّبخ.
9- زيت الوقود (بالإنجليزيّة: Fuel Oils):
يُستخرَج زيت الوقود من النّفط الخام بالتقطير التجزيئي عند درجة حرارة تتراوح بين 370-600 درجة مئويّة، ويُستخدَم لتشغيل مولدات الكهرباء الاحتياطيّة في المكاتب، بالإضافة إلى محطات توليد الكهرباء، ولتدفئة المنازل، وكوقود للسفن، والشّاحنات، ولبعض أنواع السّيارات.
10- نافاثا (بالإنجليزيّة: Naphtha):
هي أحد مشتقات البترول غير النقية؛ إذ تتكوّن من مزيج من الجزيئات التي يتراوح عدد ذرات الكربون فيها من 5-9، ويمكن تحويلها إلى جازولين، كما تُستخدَم كمذيب في صناعة الطّلاء، وملمّعات الخشب.

مشتقات البترول ومجالات استعمالها

هناك العديد من مجالات استعمال مشتقات البترول، فهو يُعد عنصرًا أساسيًا في حركة العالم والتطور والاقتصاد، ويتم استخدام مشتقات البترول في المرتبة الأولى كوقود رئيس لعمل المحركات الميكانيكية ذات الاحتراق الداخلي، ويستخدم في طهي الطعام منذ القدم، ويتم استخلاص عدد من مشتقات البترول التي تدخل في تصنيع المنظفات والمواد الكيميائية الخاصة بتنظيف الملابس، وتستخدم أيضًا مشتقات البترول في الصناعات البلاستيكية، وفي تصنيع منتجات التجميل والزيوت والعطور كذلك الأمر.
ومن مجالات استعمال مشتقات البترول المهمة هي صناعة الأسمدة الزراعية والتي تعمل على تخصيب الأرض وإمدادها بالمواد العضوية اللازمة لنمو النباتات، ويستخدم أيضًا في تصنيع الإطارات والأحذية، ويعد الإسفلت الذي يتم استخراجه من البترول المادة الرئيسة في تعبيد الطرقات وتحسينها، ولذلك يُعد البترول ومشتقاته من أهم العناصر التي تم اكتشافها واستخراجها، فهي التي قادة الثورة الصناعية والتطور التكنولوجي الحديث، والتطور الكبير على وسائل النقل بأنواعها التي قدمت الرفاهية والسرعة في تنقلات البشر في ارجاء العالم.

تعريف البترول

يُعرف البترول بالذهب الأسود، وهو خليط من الهيدروكربونات المُعقدة، وعديمة اللون التي نتجت من مواد عضوية، ومركبات تشتمل على غاز الكربون والهيدروجين، وهناك أجزاء غير كربونية كالكبريت، والأكسجين، والنيتروجين موجودة في الطبقة العليا للقشرة الأرضية، وأصل البترول من تحلل الكائنات الحية البحرية، والمواد العضوية المدفونة منذ ملايين السنين التي تحولت بفعل الضغط، والحرارة إلى بترول.

ما هي عملية تكرير البترول؟

عملية تكرير البترول هي عملية ينقل فيها البترول الخام من خلال أنابيب البترول أو السفن. وعن طريق عملية التقطير المتواجدة بمعامل التكرير، يتم عملية فصل المواد الهيدروكربونية. كذلك وعن طريق هذه العملية يتم تسخين البترول لكي يتحول إلى بخار، وبعد ذلك يتم تبريد البخار وتجميعه، لكي يتم سقوط المواد الثقيلة في القاع، وتظل المواد الخفيفة على السطح وهذه العملية تتم للحصول على مشتقات البترول.


Advertising اعلانات

41 Views