مشاكل الغابة وحلولها

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2022 7:22 - آخر تحديث :
مشاكل الغابة وحلولها


Advertising اعلانات

مشاكل الغابة وحلولها وسوف نتحدث عن خاتمة عن الغابة حل مشكلة قطع الأشجار الهدف من حماية الغابة تجدون كل تلك المضوعات من خلال مقالنا هذا

مشاكل الغابة وحلولها

مشاكل الغابة
القطع الواضح القطع الانتقائي قطع أخشاب المأوى طريقة القطع الواضحة مفيدة لتلك المناطق حيث تتوافر نفس أنواع الأشجار على مساحة كبيرة ، في هذه الحالة يمكن قطع الأشجار من نفس الفئة العمرية في منطقة محددة ثم وضع علامة عليها لإعادة زراعتها ، في القطع الانتقائي يتم اختيار الأشجار الناضجة فقط للقطع ، يجب اتباع هذه العملية بالتناوب ، حيث يتم قطع الأشجار عديمة الفائدة أولاً متبوعة بأشجار خشبية متوسطة الجودة وأفضل.
حلولها
1-تدمير الغابات أو فقدانها بسبب الحريق أمر شائع إلى حد ما ، لأن الأشجار معرضة بشدة للحرائق وبمجرد أن تبدأ السيطرة عليها يصبح من الصعب السيطرة عليها ، في بعض الأحيان يبدأ الحريق من خلال عملية طبيعية ، أي عن طريق البرق أو الاحتكاك بين الأشجار أثناء الرياح السريعة ، بينما في معظم الحالات يكون أيضًا عن طريق الإنسان إما عن قصد أو عن غير قصد خلال الفترة من 1940 إلى 1950 في الولايات المتحدة وحدها ، استهلكت الحرائق ما متوسطه 21.5 مليون فدان من الأخشاب سنويًا وحدث ما يصل إلى 1175664 حالة من حرائق الغابات خلال الفترة من 1955 إلى 1964 ، النار في الغابات الأمريكية شائعة جدًا وهي السبب الرئيسي لفقدان الغابات.
2-يفرض مفهوم العائد المستدام أنه كلما تمت إزالة الأخشاب ، إما عن طريق القطع بالكتلة أو عن طريق القطع الانتقائي ، يجب إعادة تشجير المنطقة المجردة ، يمكن القيام بذلك بطرق طبيعية أو اصطناعية وبالمثل ، ينبغي إعادة تشجير أي أرض حرجية دمرت بفعل حريق أو أنشطة تعدي إلى جانب كل هذا يجب أن تبدأ برامج تشجير جديدة لن تؤدي المزارع الجديدة إلى زيادة الغطاء الحرجي فحسب ، بل ستساعد أيضًا في تكوين التوازن البيئي ، للتحريج ، يجب أن يتم اختيار الأشجار وفقًا للظروف الجغرافية المحلية ويجب توخي الحذر أثناء النمو الأولي للأشجار.

خاتمة عن الغابة

كيف نحافظ على الغابات هنالك بعض الأشياء التي يحتاج الإنسان إلى أن يكون لديه الوعي الكافي لكي يقوم بالتعامل معها مثل الغابات، والتي تعد من أهم مصادر الأوكسجين الذي يلزم الإنسان للتنفس، ويجب علينا أن نقوم بالمحافظة على تلك الغابات وحمايتها بكل الطرق الممكنة.

حل مشكلة قطع الأشجار

1-زراعة الاشجار وهي استراتيجيّة لمحاربة إزالة الغابات، إذ تساعد على مكافحة الاحتباس الحراري لأن الأشجار تمتص ثاني أكسيد الكربون، كذلك تمنع جذور الأشجار الانهيارات الأرضيّة التي يمكن أن تلحق الضرر بالمباني والحيوانات والإنسان، كما تساعد على التقليل من جريان المياه من التلال، وتعد زراعة الأشجار ضروريّة للصحة العامة ولحياة المجتمع أيضًا. إعادة تدوير الورق والكرتون: إذ تساعد على منع قطع الأشجار أو التقليل من هذه الظاهرة، إذ أن الطن الواحد من الورق يمنع قطع 17 شجرة، وإذا تم تدوير 10% من من الورق المستخدم فإنه سيحمي 25 مليون شجرة من القطع في العام الواحد.
2-دعم المنظمات التي تكافح إزالة الغابات يمكن المشاركة في برامج التطوع الخاصة بالمنظمات الدوليّة والمحليّة التي تساعد على حماية الغابات. محاربة الفساد الحكومي: تزداد هذه الظاهرة في البلدان الأكثر فقراً؛ بسبب غياب المنظمات المسؤولة، وفي هذه الحالة تدمر اقتصاد البلاد والثروة والموارد العامة. احترام حقوق السكان الأصليين تعد إزالة الغابات تدميرًا لحياة السكان الأصليين، وانتهاكًا لحقوقهم من قِبل الشركات الدوليّة تحت ستمشاكل الغابة وحلولها وسوف نتحدث عن خاتمة عن الغابة حل مشكلة قطع الأشجار الهدف من حماية الغابة تجدون كل تلك المضوعات من خلال مقالنا هذارة الحكومات الفاسدة وسوء معاملتهم.

الهدف من حماية الغابة

الغابات موطن لحياة النباتات والحيوانات، وإزالة الغابات يُعرّض الحياة البرية للخطر. الغابات مصدر الغذاء، والتنمية الاقتصادية، إذ يعتمد ما يُقارب 1.6 مليار شخص في العالم على الغابات من أجل البقاء، لذلك فإنّ إزالة الغابات وتدميرها، يُدمّر حياة العديد من المجتمعات والشعوب المعتمدة على الغابات، حيث يُستفاد من الغابات في أغراضٍ عديدةٍ، مثل: المياه النظيفة، والأخشاب، والأدوية، ومنتجات أخرى. تمتص الغابات غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي، وبالتالي فإنّ الغابة تحمي البيئة من التغيرات، والتقلبات المناخية، كما تُقلّل من انبعاث غازات الاحتباس الحراري في العالم بنسبة 20%.


Advertising اعلانات

45 Views