مسهلات الولادة للبكر

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2020 3:08 - آخر تحديث :
مسهلات الولادة للبكر


Advertising اعلانات

مسهلات الولادة للبكر وماهو المفهوم الصحيح للولادة البكر كما سنعرض لكم كل ماتودون معرفته حول الولادة البكر .

ألم الطلق للبكر

بمجرد حدوث الحمل للمرأة تبدأ رحلة طويلة من التغيرات الهرمونية والجسمية التي تطرأ على جسمها لمدة تبلغ تسعة أشهر، أي ما يقارب 36 أسبوعًا، ومع مرور الأيام يزداد قلق المرأة وتخوفها مع اقتراب موعد الولادة، خصوصًا إن كانت المرأة بكرًا، والبِكْر أو ما تُسمى البكريّة؛ هي المرأة التي لم يسبق لها أن خاضت تجربة الحمل والولادة وهذا الحمل هو الأول بالنسبة لها، وتكاد لا تختلف أعراض وألم الولادة لدى المرأة البكر عن غيرها، لكن يبقى عامل الخوف أكثر لدى المرأة التي تختبر الحمل والولادة للمرّة الأولى. وأبرز ما تسمع عنه المرأة الحامل ما يُدعى الطلْق؛ وهو مصطلح يُشير إلى الألم الذي تشعر فيه المرأة بالتزامن مع اقتراب موعد الولادة، وهو انقباضات في الرحم وتوسّع فيه بشكل منتظم؛ ذلك ليُعين الجنين على الخروج من الرحم، وتستمر هذه العملية إلى ما يقارب أربع عشرة ساعة، وتتراوح مدة الألم في كلّ انقباضة بين 30 ثانية إلى 70 ثانية ليعود ويتجدد مرة أخرى. وفي حال كانت الانقباضات استعدادًا للولادة فتتقلّص المدة الفاصلة ما بين الطلقة والطلقة اللاحقة إلى أن تثبت بمُعدّل انقباض في كلّ 5 دقائق تقريبًا. أمّا بالنسبة لما يُدعى الطلق الكاذب فهو شعور المرأة بألم الطلق، لكن عند تشخيص الطبيب يتضح أنّ موعد الولادة لم يحن، وسبب الشعور بالطلق في هذه الحالة هو التعب والإرهاق الزائدان، والتعرض لعمل متعب وشاق، وقد تمثّل سببه قلة السوائل في الجسم، أو بسبب الضغط على المثانة؛ نظرًا لزيادة وزن الجنين، ويُميَّز بين الطلق الكاذب والفعلي بالوقت المستغرق بين الطلقات؛ حيث الطلق الكاذب غير منتظم على عكس الطلق الفعلي، الذي تصبح الانقباضات فيه منتظمة تفصلها أوقات زمنية محددة -كما ذُكر سابقًا

أعراض الولادة للبكر

-زيادة في مستوى الإفرازات المهبلية: وذلك بسبب استعداد عنق الرحم للولادة الطبيعية، وقد تكون الإفرازات المهبلية مختلطةً بالدم، وتمثل هذه الإفرازات السدادة المخاطية الذي يشير نزولها إلى اقتراب موعد الولادة، وتعمل هذه السدادة المخاطية على حماية الجنين والحمل من الإصابة بالعدوى، ويؤدّي الضغط الناجم عن نزول رأس الجنين إلى نزولها، وقد لا تلاحظ بعض النساء نزولها، إذ من الممكن أن تنزل خلال الطور الأول من الولادة.
-الشعور بالضغط على كلٍ من المثانة والمستقيم: ذلك بسبب انحشار رأس الجنين في الحوض، والشعور بثقل كثيف نتيجة نزول الجنين إلى الأسفل، ويحدث هذا العرض عند بعض النساء قبل أسبوعين من موعد الولادة، وقد لا تلاحظه بعض النساء.
-زيادة عدد مرات التبول: تحدث زيادة حاجة المرأة إلى التبول بصورة متكررة نتيجةً لنزول رأس الجنين إلى أسفل الحوض، ويسبب رأس الجنين زيادة الضغط على المثانة، مما يزيد من حاجة الحامل إلى التبول، ويصبح تنفس الحامل أسهل؛ وذلك لقلة الضغط على الحجاب الحاجز.
-الشعور بمغص وانقباضات متكررة ومتقطعة: تشعر العديد من النساء الحوامل بآلام متقطعة في منطقة أسفل البطن وذلك بعد مرور عشرين أسبوعًا على الحمل، وتكون في فترات متباعدة، وتعرف بانقباضات براكستون هيكس أو الانقباضات الكاذبة، ثم تبدأ تقل هذه الفترة مع اقتراب موعد الولادة، ويعرف بألم المخاض أو الطلق، ويتكرر في مواعيد منتظمة مُتباعدة، ثم تتقارب الانقباضات، وتزداد شدتها وحدّتها كلما اقترب موعد الولادة، إذ إنّ البكرية تشعر بهذه الانقباضات بصورة أكبر؛ لأنّها المرة الأولى التي تشعر بها.،
-نزول بعض السائل الّذي يكون في المشيمة: ممّا يدل على اقتراب موعد الولادة كثيرًا، ويبدأ عنق الرحم بالاتساع استعدادًا للولادة، ويتميز السائل المنوي بأنه سائل شفاف، وفي بعض الحالات يصعب التمييز بيين السائل المنوي والبول، إلا أن السائل لا تصاحبه رائحة، ومن المهم مراجعة الطبيب على الفور عند ملاحظة نزوله، ويعدّ توسع عنق الرحم من العلامات الدالة على قرب موعد الولادة، ويتم تشخيص هذا العرض من خلال فحص الحوض، ويبدأ قبل أيام أو أسابيع من اقتراب موعد الولادة، ويستمر بالتوسع إلى أن يصل إلى 10 سنتمترات.

أطعمة تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

أطعمة ومشروبات تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية للبكر
الرطب
1 – يحتوي على السكريات، التي تعطي الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالمجهود الشاق فى عملية الولادة.
2 – يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، التي تعمل على تنظيف الأمعاء والقولون، وتمنع المشكلة الأكبر وهي الإمساك، بسبب وضع الجنين ونزوله في منطقة الرحم السفلى، فيضغط على المستقيم.
3 – يحتوي على المعادن والفيتامينات كالحديد والفوسفور والكالسيوم، والتي تعوض الأم عما فقدته أثناء الولادة وبعدها في فترة النفاس.
4 – يحتوي على البوتاسيوم، الذي يزيل التشنج العضلي، ما يسهل عملية انقباض الرحم وخروج الجنين.
5 – يساعد في تخفيض ضغط الدم، لمن يعانين من ذلك.
6 – يحتوي التمر على هرمون البيتوسبن الذي ينظم الطلق ويمنع حدوث نزيف رحمي اأناء وعقب الولادة.
زيت الزيتون ومنقوع أوراق الزيتون
1 – من نتائج تناوله، توسيع عنق الرحم وكذلك تهدئة الأعصاب وهو ملين ممتاز لتنظيف المعدة قبل الولادة بدلا ًمن الأدوية والملينات الصناعية.
2 – تدليك الجسم وأسفل الظهر بزيت الزيتون، يزيل التوتر وكذلك تدليك فتحة عنق الرحم بزيت الزيتون يؤدي الى تليين منطقة المهبل وسهولة خروج الجنين.
3 – يمنع استخدام طريقة التدليك هذه قبل ظهور علامات الولادة حتى لا يتسبب في ولادة مبكرة أو انفجار لكيس الماء حول الجنين.
الزنجبيل والقرفة
تحتوي كل من القرفة والزنجبيل على مواد قابضة للأوعية الدموية وموسعة لها وتنشط مرور الدم بداخلها، ما يؤدي إلى زيادة تقلصات عضلة الرحم وتوسيع عضلات الحوض لتسهيل عملية الولادة. وذلك بمعدل 3 إلى 4 أكواب من مغلي القرفة والزنجبيل قبل الولادة. لكن الأعشاب ممنوعة على الامهات اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم.
البقدونس
يحتوي البقدونس على مجموعة من الزيوت والمركبات الطيارة، التي تساعد فى تنشيط الرحم وزيادة تقلصاته ومن هذه المركبات (الأبيول، المرستيسن).
العسل
يعطي الجسم الجلوكوز كمصدر للسكريات وإنتاج الطاقة، وخصوصاً العسل الجبلي أو عسل الأعشاب، الذي يساعد في تليين عضلات الرحم وتسهيل عملية الولادة.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

إليك أهم طرق التي يمكنك استخدامها للتقليل من مخاطر والام الولادة الطبيعية:
1. ممارسة التمارين الرياضية
تعتبر التمارين الرياضية من الطرق الجيدة لتسهيل التوتر والخوف خصوصا رياضة المشي، فهي تزيد من معدل ضربات القلب، بالتالي تحافظ على جسمك قادرا على تحمل الولادة الطبيعية.
2. المعاشرة الزوجية
من الناحية النظرية هناك أسباب متعددة وراء دور ممارسة الجنس في تحفيز المخاض وتحسين الولادة الطبيعية، فهي تساعد في افراز هرمون الاكسيتوسين مما قد يساعد في تنشيط انقباضات الرحم.
3. تحفيز الحلمة
يمكن ان يؤدي تحفيز حلماتك الى تشجيع المخاض وتحفيز افراز هرمون الاوكسيتوسين وبالتالي زيادة انقباضات الرحم وتقليل الام الولادة الطبيعية.
كما أن تحفيز الحلمة تلك تساعد على إفراز حليب ما بعد الولادة وتشجيع رجوع الرحم الى وضعه الطبيعي.
4. العلاج بالإبر
في دراسة علمية تم إجراؤها في الدنمارك عام 2013 تم إعطاء أكثر من 400 امرأة علاج الوخز بالإبر ولوحظ بعدها ان مستويات هرمون الاوكسيتوسين قد ارتفعت عند معظم النساء.
ويساعد هذا الهرمون على تشجيع انقباضات الرحم وبالتالي تسهيل الولادة الطبيعية لدى البكر، اضافة الى تخفيف الالام المصاحبة للولادة الطبيعية.
5. شرب الشاي الأحمر وأوراق التوت
غالبا ما يوصي الأطباء النساء البكر بشرب الشاي الأحمر وأوراق التوت وذلك لتخفيف الالام والانقباضات أثناء الولادة.


Advertising اعلانات

421 Views