مسميات القهوة في العالم

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2021 3:12 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:44
مسميات القهوة في العالم

Advertising اعلانات

مسميات القهوة في العالم، وسبب تسمية القهوة، ونشأة القهوة، وأفضل قهوة على مستوى العالم، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مسميات القهوة في العالم

– الإسبرسو Espresso

هو أحد أنواع القهوة، وفي الواقع هو الأساس فى مكوّنات معظم تلك الأنواع التي سنتحدث عنها، وهو عبارة عن طحنة من البن المتوسطة -غير خشنة وغير ناعمة- يتم تحضيرها بقليل من الماء الساخن الذي يضغط مع كمية كبيرة من البن بماكينة ضغط القهوة، ليخرج مشروب سميك من القهوة، لونه بني غامق، وذو سطح “كريمي” لونه بني يميل إلى الذهبي، تُعرف القهوة الاسبرسو الجيدة بقوامها السميك، وسطحها الكريمي، وكلمة إسبرسو باللغة الإيطالية تعني القهوة الطازجة وليست مرادفًا لكلمة إكسبريس.
– أمريكانو Caffè Americano

هي نفس الإسبرسو لكنها تقدم بكميات أكبر بكثير منها لمحبي القهوة، وذلك لأنها أخف، فتتكون من حوالي 40% من الإسبرسو و60% من الماء، يمك إضافة السكر لها وأحيانًا الحليب، لكنه في الأغلب يتم تناولها سوداء.
– دوبيو Doppio

قهوة إيطالية قوية جدًا فهي عبارة عن جرعة مزدوجة من الإسبرسو بكمية أقل من الماء، وتأتي بحجم أكبر، ويتم تحضيرها بشكل مماثل للإسبرسو.
– كافيه لاتيه Caffè Latte

ومعنى الكلمة الحرفي “قهوة وحليب” من اللغة الإيطالية ومن اسمه تتضح مكوناته، هو عبارة عن قهوة “اسبرسو” توضع في قاع كوب المشروب، ويوضع عليه الحليب، أحيانًا توضع طبقة من الرغوة “Foam “وأحيانًا لا توضع، ولكن في كل الأحوال اللاتيه معروف بنسبة لبن أعلى من نسبة القهوة.
– كافيه أوليه Café au lait

القهوة الفرنسية العادية، تُصنع من القهوةالمخمرة والحليب المبخر وهي نسخة من الكافيه لاتيه لكن أخف قليلًا منه.
– كابتشينو Cappuccino

يصعب التفريق بينه وبين اللاتيه، وذلك لأن مكوناتهم واحدة، الاختلاف فقط في نسب المكونات، الكابتشينو به طبقة تبدأ من 1سم إلى أكثر من الرغوة، وكلما زادت نسبة الرغوة فى الكابتشينو كلما كان الفنجان جيدًا.
– كافيه موكا Coffee Mocha

وهو يختلف عن اللاتيه فى إضافة صوص الشوكولاتة على مكونات اللاتيه، ويُقدم في نفس الكوب الذي يقدم فيه اللاتيه، كوب طويل أو متوسط، على عكس فنجان الكابتشينو الكلاسيكي، ويمكن أن يكون ساخن أو يقدم كنوع من القهوة الباردة وتسمى في هذه الحالة آيس موكا.
– ماكياتو Macchiato

كمعظم أنواع القهوة جاءت تسميتها من اللغة الإيطالية، ومعنى كلمة ماكياتو الحرفية “قهوة متسخة” وجاءت التسمية من طريقة تحضيرها، فهو عبارة عن فنجان من الاسبرسو، مضاف إليه بقعة من رغوة اللبن، فى معظم الأحيان يفضل تناول الماكياتو مع إضافة صوص الكراميل.
– فلات وايت Flat White

الفلات وايت هو مشروب أسترالي الأصل ويُسمى بهذا الاسم لأنه عبارة عن مشروب كابتشينو بدون رغوة أو إضافة رشة الشوكولاتة بالإضافة للحليب المبخر. كل تلك الأنواع تقدّم أحيانًا مثلّجة، باستخدام الآيس كريم.

سبب تسمية القهوة

– القهوة، في لغة الجذور من الجذر ( ق ه ا \\ ق ه و ) يطلقها العرب على الخمرة .
– أما سبب التسمية فلأنها تُقْهي ، أي تذهب بشهوة الطعام ، تُشبع شاربها أو تمنحه إحساس الشبع، والقهوة شجيرة موطنها الأصلي في اليمن والحبشة ومنطقة القرن الثيوبي، وللأسف استبدلها أشقاؤنا في اليمن بنبتة القات، وقد ذكرت الموسوعة العربية العالمية ما يشير إلى أن القهوة لم تعرف عند العرب في الجاهلية ولا في صدر الإسلام ولا في العصر الأموي لأنها لم تدخل جزيرة العرب إلا في القرن السابع الهجري الموافق للقرن الثالث عشر الميلادي.
– عرفها أهل اليمن، فمكة ومنها إلى القاهرة وإسطنبول فالعالم، ومع أن قهوة البن لم تكن معروفة عند العرب قبل القرن السابع الهجري إلا أن كلمة (قهوة) كانت موجودة في اللسان العربي كاسم من أسماء الخمرة، وعند بدء استعمال شراب البن شغلت حيّزا من تفكير الفقهاء، فمنهم منْ حَـرَّمها، وقال في ذلك أحدهم متندِّراً :
– قهوة البنِّ حُـرِّمتْ فاشربوا قهوة العنب
– أكثر استعمالات لفظ ( القهوة) هو للخمرة، وحديثا بعد أن عُرِفت خواص البن، وبدأ العالم باستعمال شراب البن، أُطلق على هذا الشراب اسم ” القهـوة ”، أو أطلق الاسم على حبيبات البن نفسها، بل أطلِق الاسم على المكان الذي تُقَدَّم فيه القهوة ، فقالوا شربنا البنَّ في القهوة، أو المقهى والمقاهي !!!
– تقول العرب : أقهـى المرءُ من الطعام ، إذا اجتواه وقلَّ طُعمه ، إقهاءً ، فهو مُقْهيّ، وقهي من الطعام يقْهي قِـهـى ( كذلك).

نشأة القهوة

– أول من جاء بها إلى اليمن؛ موطنها الأول في الجزيرة العربية، هو رجل دين من أهل عدن اسمه جمال الدين أبو عبد الله محمد بن سعيد الذبحاني الذي عاش في منتصف القرن التاسع الهجري (منتصف القرن الخامس عشر الميلادي) من الحبشة حيث كان يسافر لها، وقدّمها لأهل بيته وأصدقائه وضيوفه لتعديل المزاج وللتعافي من الوهن والإجهاد، ثم بدأ المزارعون في اليمن في زراعة البن بعد انتشار شربها في الطبقة العليا وبعد ذلك قلّدهم العامة وانتشر شربها بين اليمنيين وأصبحت عادة اجتماعية يومية، بعد ذلك انتقلت إلى مكة، فعمّت الحجاز، ذلك بعد أن انتشرت في مصر بواسطة طلاب يمنيين أخذوها معهم في رواقهم في جامع الأزهر للاستعانة بها على السهر من أجل المذاكرة والدرس، ثم انتقلت إلى نجد (المنطقة الوسطى بالجزيرة العربية)، وفي القرن الخامس عشر وصلت القهوة إلى تركيا ومن هناك أخذت طريقها إلى فينيسيا في عام 1645م. ثم نقلت القهوة إلى إنجلترا في عام 1650م عن طريق تركي يدعى باسكا روسي الذي فتح أول محل قهوة في شارع لومبارد في مدينة لندن عام 1652م، فأصبحت القهوة العربية قهوة تركية، وقهوة إيطالية، وقهوة بريطانية بعد أن تدخلت أمزجة هذه الشعوب ورغباتهم في تجهيز القهوة.
– كان الطبيب الرّازي الذّي عاش في القرن العاشر للهجرة أوّل مَن ذكر البن والبنشام في كتابه “الحاوي”. وكان المقصود بهاتين الكلمتين ثمرة البن والمشروب. وفي كتاب “القانون في الطّب” لابن سينا الذّي عاش في القرن الحادي عشر، يذكر البن والبنشام في لائحة أدويةٍ تضم 760 دواء.
– من المؤكّد أنّ البن كان ينبت بريًا في الحَبشة واليمن. وكان اليمنيّون أوّل من عمل على تحميص بذور البن وسحقها. وسُجِّل في القرن الخامس عشر في اليمن أوّل استعمالٍ غير طبّي للبُن. وبدأت زراعته على نطاقٍ واسعٍ منذ ذلك الوقت.

أفضل قهوة على مستوى العالم

تعد أفضل قهوة على مستوى العالم هي التي تتمتع بالمواصفات التالية:
– زراعة القهوة في مرتفعات عالية لا تقل عن 1200 متر ، لأنك ستستمتعون بالنمو.
– سنة المحصول – فكلما يبدو أنه كلما فقد نكهته وقيمته.
– تصنيف المحصول (E، PB، AA، AB) “سيتم شرح التصنيف في المقال القادم.
– مدة تحميص القهوة، فإن القهوة المحمصة التي مر على تحميصها فترة طويلة ليست كالقهوة الطازجة .


Advertising اعلانات

825 Views