مسببات الحوادث الكهربائية واساليب الوقاية منها

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 5:29 - آخر تحديث :
مسببات الحوادث الكهربائية واساليب الوقاية منها


Advertising اعلانات

مسببات الحوادث الكهربائية واساليب الوقاية منها أخطار الكهرباء في المنزل مخاطر الكهرباء في العمل أخطار الكهرباء للاطفال تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مسببات الحوادث الكهربائية واساليب الوقاية منها

مسببات الحوادث الكهربائية
1-ترك الاجهزة الكهربائية مدة طويلة بوضع التشغيل .
2-تحميل المقابس فوق طاقتها .
3-خلل في اسلاك الكهرباء .
4-عبث الأطفال في الاسلاك والأجهزة .
5-استعمال أجهزة كهربائية سيئة الجودة .
6-لمس الأجهزة الكهربائية والايدي مبلله .
7-عدم الاهتمام بالصيانة الدورية .
الوقاية من مسببات الحوادث الكهربائية
1-قبل العمل على الأنظمة ، أو المعدات الكهربائية ، أو حولها ، حدد دوائر الحمل وافصلها تذكر ، في بعض الحالات ، قد يؤدي إيقاف تشغيل الطاقة إلى مخاطر أخرى ، يجب معالجة هذه المخاطر ، والإرشادات الإضافية في خطة عملك .
2-اختر معدات الحماية الشخصية المناسبة (PPE) ، تذكر أنه يجب ارتداء معدات الحماية الشخصية ، حتى يصبح النظام الكهربائي في حالة آمنة .
3-لا تفترض أبدًا أن الجهاز ، أو النظام غير نشط ، تذكر دائمًا الاختبار قبل أن تلمس .
4-استخدم إجراءات الإغلاق .
5-تأكد من أن معدات الاختبار الخاصة بك تعمل ، بشكل صحيح قبل ، وبعد استخدامها .
6-إذا أصبحت الوظيفة في أي وقت أكثر خطورة ، مما كنت تتوقعه ، فتوقف وراجع الخطط .
7-لا تستخدم أبدًا أي أداة يدوية كهربائية لا تحمل ختم اعتماد ، يشير هذا الختم إلى أن الأداة قد خضعت لاختبارات مكثفة ، ووجد أنها آمنة عند صيانتها بشكل صحيح .
يجب ترقية الأدوات القديمة ذات التصميم المكون من سلكين على الفور إلى نظام ثلاثي الأسلاك بواسطة أفراد مؤهلين ، إذا تعذر ترقية الأداة الخاصة بك ، فتجاهلها ، تحتوي معظم الأدوات الكهربائية المستخدمة اليوم على نظام ثلاثي الأسلاك ، يعمل هذا السلك الثالث ، كأرض طوارئ في حالة حدوث خطأ داخلي قصير ، أو أرضي .

أخطار الكهرباء في المنزل

1-توصيل الأجهزة الكهربائية بالقرب من مصدر للمياه، حيث يؤدي ذلك إلى وصول المياه إلى الأجهزة الكهربائية خاصة في حال كانت مقابس الكهرباء قريبة من المياه. زيادة الأحمال الكهربائية على المقابس والوصلات الكهربائية، فعادةً ما يتمّ تصميم وتصنيع مقابس الكهرباء للتعامل مع كمية مُعيّنة من التيار الكهربائي، وبالتالي فإنّ توصيل العديد من الأجهزة ذوات الجهد الكهربائي المرتفع في مقابس الكهرباء يؤدي إلى زيادة الأحمال الكهربائية على المقبس وحدوث الحرائق، وينطبق ذلك أيضاً على توصيل الوصلات الكهربائية، أو المحولات الكهربائية. تشغيل الأجهزة غير الآمنة، حيث إنّ استخدام الأجهزة المُعطلة أو التي تُظهِر أخطاء عند تشغيلها يؤدي إلى أخطار كثيرة، مثل: الصدمات الكهربائية، والحروق، والإصابات الأخرى، ومن الأمثلة على ذلك خروج دُخان من آلة تحميص الخبز عند تشغيلها، أو انقطاع التيار الكهربائي عن مُجفف الشعر باستمرار أثناء التشغيل.
2-الاستخدام غير السليم لأسلاك وكابلات التمديد، كتوصيلها من تحت السجاد أو أي أسطح أخرى، إذ يؤدي ذلك إلى جعلها في مُتناول الأيدي. تشغيل المصابيح بقدرة كهربائية غير مُناسبة لها، ويتمثّل ذلك في شراء مصابيح الطاقة التي تعمل على قدرة كهربائية أعلى من الحد الأقصى للقدرة الكهربائية لحامل المصابيح.

مخاطر الكهرباء في العمل

1-احتمالية ملامسة بعض الأسلاك أو الأجزاء الحية من الدائرة الكهربائية، والتي قد تتسبب في النهاية بحدوث الصدمات الكهربائية الخطيرة.
2-احتمالية حدوث بعض الانفجارات أو الحرائق الكهربائية الخطيرة، وذلك على نحو خاص في تلك البيئات التي تحتوي على العديد من المواد القابلة للاشتعال.
3-التحميل الزائد والمبالغ فيه على منفذ المقابس الكهربائية.
4-زيادة مخاطر الكهرباء المحتملة في بيئات العمل التي تحتوي على نسب عالية من الحرارة أو الرطوبة.
5-تواجد بعض العيوب الظاهرة في أحد الأسلاك أو المواصلات الكهربائية المتواجدة في مكان العمل.
6-استخدام بعض المعدات الكهربائية القديمة والبالية.
7-تلف المفاتيح الكهربائية الضرورية واللازمة لفضل التيار لكهربائي في حالات الطوارئ.

أخطار الكهرباء للاطفال

1- تمثل الكهرباء واحدة من أكثر المخاطر على الأطفال، فقد يتعرض الطفل للموت لا قدر الله بسبب الكهرباء، خاصة أن الطفل يجهل الطريقة الصحيحة في التعامل مع الكهرباء.
2-قد تتسبب الكهرباء في بعض الإصابات البالغة في جسم الطفل فقد تتمثل في إصابة ي العين أو شلل في بعض الأحيان.
3- لا تقتصر مخاطر الكهرباء للطفل في إيذاء الطفل فقط، بل أنها قد تمتد لتصل إلى الحريق في بعض الأماكن، لهذا يجب تعريف الطفل بمخاطر الكهرباء وتحذير الطفل من التعامل مع الكهرباء بشكل نهائي.


Advertising اعلانات

17 Views