مرض السكري والقدم السكرية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 4:15 - آخر تحديث :
مرض السكري والقدم السكرية


Advertising اعلانات

مرض السكري والقدم السكرية وسوف نتحد عن أسباب القدم السكري علاج قدم السكري الوقاية من القدم السكرية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مرض السكري والقدم السكرية

القدم السكرية أو القدم السكري أو قدم السكر أو قدم مريض السكر (بالإنجليزية: Diabetic foot)‏ هو مرض يصيب مرضى السكري من خلال ظهور بعض الأعراض المرضية في القدم كالتورم والقروح والجروح نتيجة الاعتلال العصبي أو قصور الدورة الدموية أو الالتهابات الجرثومية القدم السكري هي حالة طبية تتعرض فيها قدم مريض السكر أو مريض السكرى للأضرار في تركيبها أو وظيفتها أو الاثنين نتيجة إصابة صاحبها بمرض السكر ويحدث هذا بعد الإصابة بمرض السكر أو مرض السكرى بفترة طويلة ويحدث هذا نتيجة اعتلال للأعصاب الطرفية وقصور الدورة الدموية للقدم نتيجة السكر.

أسباب القدم السكري

1-ضعف المناعة يعاني معظم مرضى السكري بمناعة ضعيفة مقارنة بالأشخاص الأصحاء، لذلك يزداد خطر إصابتهم بالالتهابات والعدوى عند التعرض للبكتيريا والجراثيم الأخرى. كما أن ارتفاع السكر في الدم يوفر بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا، وهذا يزيد من خطر إصابة تقرحات القدم السكري بالعدوى المزمنة والتسبب بمضاعفات خطيرة، مثل موت الأنسجة والغرغرينا.
اعتلال الاعصاب السكري
2-مع مرور الوقت، قد يتسبب مرض السكري في إحداث خلل في الأعصاب والذي يسمى اعتلال الأعصاب السكري (بالإنجليزية: Diabetic Neuropathy). كما قد يصعب على مريض القدم السكري الإحساس بأطرافه، أو الإحساس بالبرودة والحرارة أو حتى الألم، وتسمى هذه الحالة الاعتلال العصبي الحسي.

علاج قدم السكري

1-إزالة الأنسجة المتحللة أو الميتة.
2-البتر، بدءًا من أصابع القدم الفردية أو أجزاء من القدم، إلى بتر الساق أسفل الركبة أو حتى فوقها.
3-استخدام الدعامات خلال جراحة الأوعية الدموية، وهي أجهزة صغيرة تساعد في إبقاء الأوعية الدموية مفتوحة.
4-التثبيت الجراحي لحالة قدم شاركوت (هي حالة تؤثر في العظام والمفاصل والأنسجة الرخوة في القدم والكاحل، وتتميز بالالتهاب في المرحلة الأولى، وتحدث بشكل أساسي نتيجة لاعتلال الأعصاب السكري).
5-المجازة الشريانية لأمراض الأوعية الدموية الطرفية والتي تساعد على تدفق الدم بشكل سليم للمكان المصاب.

الوقاية من القدم السكرية

1-فحص القدمين كل يوم. يوصى بفحص القدمين يوميًا بحثًا عن أي بثور أو جروح أو تشققات أو التهابات أو احمرار أو ألم أو تورم. وفي حال صعوبة الوصول إلى القدم، يمكن استخدام مرآة لرؤية باطنها. ويمكن وضع المرآة على الأرض حال صعوبة مسكها، أو يمكن الاستعانة بشخص آخر لفعل ذلك.
2-غسل القدمين يوميًا. اغسل قدميك في ماء فاتر (غير ساخن) مرة يوميًا. وجففهما برفق، وخاصة ما بين الأصابع. استخدم حجر خفاف لفرك الجلد برفق في المناطق التي يظهر فيها الثفن (الكالو).
3-لا تُزل الثفن (الكالو) أو غيره من آفات القدمين بنفسك. كي تتجنب جرح جلدك، لا تستخدم مبرد الأظافر أو قصافة الأظافر أو المقص لإزالة الثفن أو القرون أو الاورام الملتهبة أو الثآليل. لا تستخدم مزيلات الثآليل الكيميائية. استشر طبيبك أو اختصاصي العناية بالقدمين (طبيب القدم) بشان إزالة أي من تلك الآفات.
4-رش بودرة التلك أو النشا بين أصابع قدميك للحفاظ على جفاف الجلد. يمكنك استخدام كريم أو لوشن مرطب على ظاهر القدمين وباطنهما للحفاظ على نعومة الجلد. فحماية الجلد الجاف من التشقق يمنع البكتيريا من الوصول إلى داخله.
5-ارتداء جوارب نظيفة وجافة. يوصى بارتداء جوارب مصنوعة من ألياف لا تسبب عرق القدمين بكثرة مثل ألياف القطن وأنواع معينة من ألياف الأكريليك لا النايلون. يجب كذلك تجنُّب استخدام الجوارب ذات الأطواق المطاطية الضيقة التي تؤثر على الدورة الدموية أو الجواب ذات الدرزات التي قد تسبب تهيج الجلد.
6-تقليم أظافر القدمين بعناية. قلّم أظافر بشكل مستقيم. ابرد أطراف الأظافر الحادة بعناية باستخدام مبرد الأظافر. يمكن طلب المساعدة من الشخص القائمة على الرعاية في حالة عدم القدرة على تقليم الأظافر بنفسك.
عدم المشي حافيًا. لحماية القدمين من الإصابة، يوصى بعدم المشي حافيًا حتى في داخل المنزل.


Advertising اعلانات

28 Views