مراحل نمو دودة القز للاطفال

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 9:49
مراحل نمو دودة القز للاطفال


مراحل نمو دودة القز للاطفال كما سنذكر ايضا تكاثر دودة القز كذلك سنتحدث عن اهم معلومات عن دودة القز للاطفال كذلك سنذكر تربية دودة القز كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

مراحل نمو دودة القز للاطفال

دودة القز تمر بعدة مراحل حتى تصل إلى دودة كبيرة. كما إن الكثير يهتم بدورة حياتها، لأنها تنتج الحرير ومراحلها كالأتي:.
1- البيضة
حيث إن البيضة هي المرحلة الأولى من كل مراحل الحشرات. لأنها يكون بداخلها الحشرية الخاصة بها. كما إن حشرة دودة القز يبلغ عدد البيض التي تضعه، من ثلاثمائة إلى أربعمائة بيضة في كل مرة. حيث يظل البيض كما هو في مكانه حتى يحين وقت الفقس وهو في فصل الربيع فقط. كذلك تعد هذه ميزة في دودة القز، حيث إن بعض الحشرات يفقس بيضها بعد وضع البيض بفترة قصيرة جداً. وتقوم بتثبيت البيض الخاص بها بوضع مادة لاصقة عليها، وهذه المادة تفرزها الفراشة بنفسها للبيض. كما لا يستطيع بعض الحشرات فعل هذا غير فراشة دودة القز. كذلك نجد إن لون البيض يكون مائل للاصفرار.
2-اليرقة
وهذه هي المرحلة الثانية لدودة القز، واليرقة تخرج من البيضة التي تضعها فراشة دودة القز في فصل الربيع. كما إن طول اليرقة الواحدة من خمسة إلى سبعة سنتيمترات، بعد ما يتم خروجها من البيض بعد ستة أسابيع. وكذلك أيضًا كما تتغذى هذه اليرقة على ورق التوت خصوصًا الأبيض، وكذلك ورق البرتقال ولون اليرقة رمادياً. كما إن دودة القز تمر بها اليرقة في أربع فترات صيام، وتكون هذه الفترة من يوم أو يومين وهذه الفترة التي تعيشها الأنثى.
3-الشرنقة
وهذه هي المرحلة الثالثة من مراحل نمو دودة القز. حيث تقوم كل يرقة بعمل خيوط من الحرير حول نفسها، حتى تحمي نفسها لكي تكبر. كذلك المدة التي تقضيها اليرقة داخل الشرنقة خمسة عشر يومًا، ثم بعد ذلك تكبر وتتحول إلى فراشة فتخرج من الشرنقة وتطير.
4- الفراشة
وهي آخر مرحلة من مراحل دودة القز، فعندما تخرج الفراشة من شرنقتها. بعدما تشقها وتقطع الخيوط الخاصة بها من الحرير، كما إن طول هذا الخيط حوالي تسعمائة متر تقريبا. وكذلك أيضًا تختلف كل فراشه من حيث اللون، وأيضاً الحجم وعمرها قصير. وهذا فيما يخص الفراشة الأنثى بينما الفراشة الذكر فيعيش مدة أكبر وأطول من الأنثى، والتي لا تأكل في هذه الفترة الخاصة بها القصيرة

تكاثر دودة القز

تقوم الأنثى بإفراز رائحة من غددها الجنسية التي تتواجد في نهاية البطن ، مما يجذب الذكر إليها ، وعند حدوث الاتصال بين الذكر والأنثى يتم التلقيح ، وتتراوح مدة التلقيح بين 6 إلى 12 ساعة ، كما أن الذكر يستطيع أن يلقح أكثر من أنثى واحدة .
بعد ذلك تقوم الأنثى بوضع البيض بعد أن يمر يوم كامل على عملية التزاوج ، وتستمر عملية وضع البيض من يومين إلى ثلاثة أيام ، وهناك عدة سلالات لدودة القز فمنها النقي ومنها الهجين ، وقد تكون حولية تمتلك جيل واحد بالعام أو متعددة الأجيال .

معلومات عن دودة القز للاطفال

1-يُطلق على الغدد اللعابية عند دودة القز بغدد الحرير، لأنها المسؤولة عن خروج خيوط الحرير من فمها.
2-تعتبر دودة القز ذات أهمية اقتصادية نظراً لإنتاجها للحرير.
3-تتغذى دودة القز على ورقة التوت لتنتج أفضل وأجود أنواع الحرير.
4-تمر دودة القز بخمس مراحل كل مرحلة 24 ساعة وخلال فترة عيشها تصوم عن الطعام والحركة أربع مرات، وبعد كل فترة من صيامها يتبدل لونها نظراً لازدياد حجمها.
5-تحتاج تربية الدودة إلى اهتمام خاص وصبر في تربيتها وحرص في التعامل مع شرانقها، وحمايتها من التعرض للحشرات التي تؤذيها كالذباب والبعوض.

تربية دودة القز

– تم تدجين دودة القز لأول مرة في الصين منذ أكثر من 5000 عام، ومنذ ذلك الحين زادت الطاقة الإنتاجية للحرير من هذه الأنواع بمقدار عشرة أضعاف تقريبًا، ودودة القز هي واحدة من الكائنات الحية القليلة التي تم فيها تطبيق مبادئ علم الوراثة للوصول إلى أقصى إنتاج.
-حيث تحتل المرتبة الثانية بعد نبات الذرة في استغلال التزواج والتهجين، وتربية دودة القز تكون لأهداف تجارية بحتة، فالهدف الرئيس هو تحسين الخصوبة، وتحسين صحة اليرقات، وكمية إنتاج الشرنقة من الحرير، وقدرتها على مقاومة الأمراض، ودائمًا ما يبحث المربون عن إنتاج عدد أقل من اليرقات الميتة، وبنفس الوقت دورة حياة أقصر، حيث تعتمد جودة الحرير على عدة عوامل من أهمها صحة الشرنقة، وبعض العوامل الوراثية



415 Views