مراحل نمو الجنين قبل الولادة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 2:44 - آخر تحديث :
مراحل نمو الجنين قبل الولادة


Advertising اعلانات

مراحل نمو الجنين قبل الولادة وماهي اهم النصائح للتعامل مع فترة ماقبل الولادة من خلال هذه السطور التالية.

الجنين

هو الكائن الحي حقيقي النوى ثنائي الصيغة الصبغية في مراحله الأولى من تطوره البيولوجي.
الجنين حيوان أو نبات في مرحلة مبكرة من مراحل نموه. ويعتبر الإنسان مضغة طوال الشهرين الأوليّن تقريبًا من النمو، ويُعَرَّف بعدئذ بأنه جنين. ويتكون الجنين في البداية من بضع خلايا فقط. وعندما يأخذ في النمو، تبدأ هذه الخلايا في الانقسام، وفي آخر الأمر تتضاعف إلى ترليونات من الخلايا التي تشكل بعد ذلك الكائن الكلي.
وأثناء نمو الجنين يتم أيضًا تحديد الموضع والوظيفة التي ستتولاها هذه الخلايا في الكائن البالغ فيما بعد. وينمو جنين الإنسان من حوالي 2,5 إلى 50سم طولاً. ويُطْلَق على العلماء الذين يتخصصون في علم الأجنة علماء الأجنة.

مراحل نمو الجنين قبل الولادة

تتكون طبقة على جلد الجنين دهنية تعمل على تنظيم حرارته، وتساعده على التهيؤ للعالم الجديد قبل خروجه من الرحم.
– تكتمل جميع أعضاء الجنين ما عدا الرئتين اللتين تكتملان بعد الولادة.
– يقوم الجنين بابتلاع كميات من السائل الرهلي، ليتحول إلى فضلات بمعدة الجنين، ويجهّز الرحم لمرحلة مخاض الولادة.
– في الأسبوع الـ36 يكون الطفل جاهزا للولادة، ويختلف وزن الطفل وطوله حسب وراثة الوالدين والجنس.
– يبدأ الطفل بالتناوب في موضع تسليم الرأس أولاً إلى الحوض، ويجد صعوبة في التحرك، حيث يصبح المكان ضيقا، وحينها تشعر الأم بآلام الولادة، ويخرج الجنين إلى النور عن طريق الولاد الطبيعية أو القيصرية.

مراحل تطور الجنين

تطور الجنين البشري هو عملية الانقسام والتمايز الخلوي للجنين التي تحدث أثناء المراحل الأولى للنمو. بلغة علم الأحياء فإن النمو البشري يستمر في التطور من مرحلة اللاقحة ذات الخلية الواحدة إلى الإنسان الناضج. والتخصيب يحدث عندما تنجح خلية الحيوان المنوي في الدخول إلى والاندماج مع خلية البويضة، وتجتمع المادة الوراثية للحيوان المنوي والبويضة كي تشكل خلية واحدة تسمى اللاقحة، ومن ثم تبدأ المرحلة الجرثومية Germinal stage للنماء السابق للولادة.
ومراحل تطور الجنين تغطي أول 8 أسابيع من النمو، وفي بداية الأسبوع التاسع يطلق على هذا الجنين الجرثومي Embryo اسم الجنين الحي Fetus.
أما علم الأجنة البشرية فهو دراسة هذا التطور أثناء أول 8 أسابيع بعد التخصيب. والفترة الطبيعية للحمل هي 9 شهور أو 38 أسبوع.
وتشير المرحلة الجرثومية إلى الزمن منذ التخصيب وحتى تطور الجنين حتى يكتمل انغراسه في الرحم. وتستغرق المرحلة الجرثومية حوالي 10 أيام.
أثناء هذه الفترة تبدأ اللاقحة – التي تعرّف بأنها جنين لأنها تحوي المجموعة الكاملة للمواد الوراثية – في الانقسام في عملية تسمى الانقسام. ثم تتشكل الكيسة الأريمية وتنغرس في الرحم. وتستمر مراحل تطور الجنين إلى المرحلة التالية وهي المعيدة عندما تتشكل طبقات التبرعم الثلاث للجنين في عملية تسمى تكون الأنسجة، ثم يتبعها عمليات تكون العصيبة وتخلق الأعضاء. يطلق على الجنين وقتها الجنين الحي في النماء السابق للولادة، وعادةً يكون ذلك في بداية الأسبوع التاسع. ومقارنةً بالجنين الجرثومي فإن الجنين الحي له ملامح خارجية يمكن تمييزها وطقم أكثر اكتمالاً من الأعضاء النامية. وتتضمن عملية التطور الجنيني بأكملها تغييرات مؤقتة مكانية في التعبير الجيني، وتكاثر الخلايا والتمايز الخلوي. وتقريباً نفس مراحل التطور هذه تحدث في الفصائل الأخرى، خاصةً بين الحبليات.

النماء السابق للولادة

نماء ما قبل الولادة هو عملية مراحل تطور الجنين أثناء الحمل منذ لحظة الإخصاب وحتى الولادة
بعد الإخصاب تنتقل البويضة الملقحة عبر قناة فالوب حتى تصل للرحم لتنغرس فيه، في الوقت نفسه تنقسم البويضة الملقحة إلى عدة خلايا تشبه حبة التوت، الجزء الداخلى من هذه الخلايا تُكّون الجنين، والجزء الخارجي من هذه الخلايا تُكّون الأغشية التي تحيط بالجنين لتغذيته وحمايته.

استعدادت الولادة

– نامي كثيرًا، بل ويُمكنك قضاء بعض الأوقات في السرير دون أن تفعلي أي شيء، فقط للراحة والاسترخاء.
– دللي نفسك، واذهبي إلى أحد صالونات التجميل، لعمل باديكير ومانيكير وقصة شعر جديدة، وإزالة شعر جسمك بالشمع أو السويت، ثم الاستمتاع بجلسة مساج، كل ذلك قد يُجدد شعورك بجمال جسمك رغم التغيرات التي طرأت عليه، ولا تنسي الاهتمام بوجه خاص بمنطقة البطن، لمنع ظهور علامات تمدد الجلد.
– جهزي حقيبة الولادة في وقت مبكر، على الأقل عند دخولك في الشهر التاسع للحمل.
– جهزي مطبخك قبل الولادة، وحضّري وجبات جاهزة في الفريزر، مثل تصبيع الكفتة أو تجهيز الهامبرجر أو البانيه، لأنكِ لن تجدي الوقت الكافي لتحضير الطعام، وقد تكونين في بلد غريب، ولن تستطيعي الاعتماد على أمك أو أختك في هذا الشأن، ابدئي بهذه المهمة في الشهر الثامن من الحمل، يمكنك ببساطة مضاعفة كمية الطعام في كل مرة تعدينه فيها، بحيث تقدمين نصفه، وتخزنين النصف الآخر.
– نظفي المنزل ورتبيه، ويفضل بالطبع الاستعانة بإحداهن، ولن تجدي صعوبة في أداء بعض الأعمال الخفيفة مثل ترتيب دولابك ودولاب طفلك، وغسل ملابس طفلك (فجلد الأطفال في هذه السن يكون رقيقًا جدًا).
– احرصي على أن يكون منزلك آمنًا لطفلك الرضيع، وعلى أخذ الاحتياطات اللازمة لذلك، مثل غلق مقابس الكهرباء بسدادات، والاحتفاظ بكل ما هو قابل للكسر في مكان بعيد عنه، كذلك إخفاء أي أدوية أو مواد كيميائية سامة مثل الكلور بعيدًا عن يد طفلك.
– اختاري طبيب أطفال ماهر، وإذا كان هذا هو مولودك الثاني، فقد تكونين تعاملتِ مع أحدهم بالفعل.
– رتبي مع زوجك من سيهتم بأطفالك الآخرين، في العادة يمكنك الاستعانة بأحد أفراد العائلة أو الصديقات أو حتى الجيران.
– جهّزي قائمة بأفضل أسماء الأطفال، كي لا تحتاري عند تسجيل مولودك الجديد.
– اقرئي كتابًا عن تربية الأطفال، فهذه الكتب تساعد كثيرًا في توجيه اهتمامك إلى نقاط قد لا تكون واضحة بالنسبة إليك.
– تعرّفي على أم مثالية، لا أقصد أولئك اللاتي يفزن بهذا اللقب في عيد الأم، لكن الأم الناجحة التي تستطيع تربية أطفال صالحين، غالبًا ما ستجدين بغيتكِ في أمكِ وحماتك، فلديهما الخبرة والحب الكافيان لمساعدتك.
– رتّبي إجازة الوضع مع مديريك، بالطبع إذا كنتِ امرأة عاملة، كأن تتفقي معهم على المدة، وهل ستكون مدفوعة الأجر أم لا، ومدى إمكانية مدّها إذا ما احتجتِ إلى ذلك، ولا تنسي التخطيط للفترة التي ستتركين فيها طفلك بعيدًا عنكِ، سواءً مع أحد الأقارب أو في حضانة.


Advertising اعلانات

113 Views