مراحل نمو الجنين في الشهر الاول

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 1:50 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:18
مراحل نمو الجنين في الشهر الاول


Advertising اعلانات

مراحل نمو الجنين في الشهر الاول وماهي افضل الطرق للتعامل مع هذه الفترة الاولى من الحمل كل ذلك من خلال هذه السطور التالية.

مراحل الحمل

المرحلة الأولى هي المرحلة الأكثر أهميَّة لأنَّ احتماليَّة الموت الطبيعي للجنين تكون فيها كبيرة جداً؛ فهي مرحلة بداية التكوُّن والتشكُّل، وهناك خطر كبير على الجنين فيها.
أمّا المرحلة الثانية فهي مرحلة نمو الجنين؛ حيث يتمُّ فيها مراقبة نموَه من قبل الأطباء عن طريق الفحص الدوري.
أمّا المرحلة الثالثة والأخيرة يكون الجنين فيها قد نما وتطوَّر بالشكل الكافي الذي يسمح له بالحياة خارج رحم الأم، وتتمُّ الولادة في هذه المرحلة.

مراحل نمو الجنين في الشهر الاول

في الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل تبدأ الهياكل الأساسية للجنين في التطور إلى مناطق منفصلة لتشكل الرأس، والصدر، والبطن، والأعضاء الموجودة داخلهم، بالإضافة إلى البراعم الصغيرة على السطح والتي ستصبح أذرعاً وأرجلا، ومراحل هذا الشهر تتمثل في: (الإباضة، تخصيب البويضة، انتقال البويضة إلى الرحم، انقسام البويضة المخصبة لتتكون من كتلة خلوية اسمها مجتمعة التوتة، والتي تنتقل إلى الرحم لتنغرس به، ثم تتجوف لتتحول إلى كرة من السائل اسمها الكبسولة البلاستولية، والتي تنقسم إلى جزأين؛ الأول أعضاء الجنين، والآخر الأرومة المغذية، ثم تتطور المشيمة، وتزداد في السمك، وتغزر بها الأوعية الدموية).

تطور الجنين في الشهر الأول

الأشهر الأولى من الحمل مهمّة جداً؛ حيث يكون الجنين في مرحلة نمو وتطوُّر،
لذلك يجب على الأم الاهتمام بصحَّتها وصحَّة جنينها جيداً، ويمكن تقسيم مراحل نمو الجنين في الشَّهر الأول إلى أسابيع كما في الآتي:
الأسبوع الأول:
في هذا الأسبوع لا تشعر المرأة بالحمل، فقط تعرف أنَّها حامل بمجرد حدوث أحد أعراض الحمل.
حيث أنَّ البويضة المخصّبة تُنتج زايغوت، ينقسم خلال طريقه إلى الرَّحم،
ويتمُّ الانغراس في جدار الرَّحم بعد 6 أيام من عملية الإخصاب.
ويُنتج الزايغوت بروتين الحمل الأوّلي، وهو بروتين يُثبِّط المناعة؛ لمنع رفض الجسم للجنين.
الإسبوع الثاني:
يبدأ الحبل السُرّي بالتكوُّن، ويؤدِّي وظيفته ولكن بشكل جزئي.
تشعر الأم في هذا الأسبوع بالمزيد من التَّعب والإرهاق.
يُنتج الجسم في هذه المرحلة هرمون الحمل؛ و الذي يُنتج هرموني الأستروجين، والبروجستيرون.
الأسبوع الثالث:
في هذه المرحلة يكون حجم الجنين بحجم بذرة الخشخاش؛ ومحاطاً بكيس، اسمه كيس المح؛ حيث يحتوي هذا الكيس على سوائل تحمي الجنين.
و في هذه المرحلة يكون الجنين يتكوَّن من ثلاث طبقات من الخلايا؛ الطَّبقة الدَّاخلية والطَّبقة الوسطى والطَّبقة الخارجيَّة.
و سوف تكوّن هذه الطبقات الثلاث فيما بعد الجهاز العصبي والدِّماغ والمعدة والأعضاء الداخليّة والعظام.
الأسبوع الرابع:
في هذه المرحلة من مراحل الحمل تتشكَّل الحنجرة، والأذن الداخليَّة، و عدسة العين.
و في هذه المرحلة تبدأ أيضاً بالتشكُّل؛ الأيدي والأكواع، وأصابع اليد والأرجل وأصابع القدم.
يتشكَّل في هذا الأسبوع أيضاً ذيل صغير وهو الذي يُشكّل فيما بعد العمود الفقري.

نصائح لحساب مراحل نمو الجنين

يتم تقسيم مراحل نمو الجنين ومراحل الحمل إلى 3 مراحل الأولى من الأسبوع الأول وحتى ال12 وهذه المرحلة هى ال 3 شهور الأولى أما الثانية من الأسبوع ال 13 إلى الأسبوع ال 27 أما الثلث الثالث من الحمل من الأسبوع ال28 وحتى الولادة.

 نصائح للحامل فى الشهر الاول لحمل صحى سليم

الرعاية الصحية السليمة قبل الولادة تجنبك المشاكل الصحية لطفلك
توصلت الدراسات إلى أن أطفال الأمهات اللواتي لا يحصلن على رعاية ما قبل الولادة أكثر عرضة بثلاث مرات لولادة طفل وزنه ضعيف، في حين يكون معدل الوفاة خمس مرات أكثر من الأطفال المولودين لأمهات يحصلن على الرعاية.
الزيارة الأولى للطبيب وما بعدها
على الأم التدقيق في اختيار الدكتور التي ستقوم بالمتابعة معه خلال شهور حملها وتحديد زيارة شهرية له منذ وقت علمها بأنها حامل حتى حوالي الشهر السادس، ثم تكون الزيارة كل أسبوعين خلال الشهرين السابع والثامن ثم مرة كل أسبوع بدءً من الشهرالتاسع وحتى موعد الولادة، وخلال الزيارة الأولى لابد من إجراء التحاليل الطبية اللازمة والتأكد من عدم وجود أي أمراض معدية، مع قياس الوزن في كل زيارة و حجم البطن وقياس ضغط الدم بالإضافة إلى اختبار البول والسكر والتأكد من نبضات قلب الجنين.
إذا كنت أما عاملة خططي لراحتك من الشهر الأول
إذا كنت أما عاملة فعليك الترتيب لأجازاتك مع رئيسك في العمل ، خاصة خلال الـ3 شهور الأولى التي عادة ما تحتاج إلى كثير من الراحة والحذر في الحركة حتى تتمكني من العمل دون ضغط فتتأثر أعصابك أو حالتك النفسية مما قد يؤثر على حملك .


Advertising اعلانات

99 Views