مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 7:42 - آخر تحديث :
مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس


Advertising اعلانات

مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس وماهي اهم النصائح للتعامل مع هذه الفترة من الحمل من خلال هذه المقالة.

الشهر الخامس من الحمل

يبدأ الشهر الخامس من الأسبوع الـ 19 وحتى الـ 22، ويكون الحمل في تلك الفترة أكثر استقرارًا من السابق، ويبدأ الجنين في الحركة، وقد تشعر الأم بركلاته في نهاية الشهر، وتستمر أعراض الحمل، ولكن تكون أقل حدة مما يسمح للأم بإنجاز بعض المهام المؤجلة منذ بداية الحمل .

مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس

– في هذا الشهر يستمر طول الجنين بالزيادة بصورة ملحوظة؛ حيث نجد أن طوله قد أصبح 20 سنتيمترًا، فيما يبلغ وزنه حدود 250-300 جرام، ويبدأ الشعر الذي يظهر به المولود عند الولادة في النمو، كذلك تبدأ رموش عينيه في الظهور، وتغطى جسمه مادة بيضاء لزجة مكونة من الزغب وخلايا جلده الميتة ودهون.
– وفي هذا الشهر تعمل كليتا الجنين على إفراز البول، وتستقر الخلايا العصبية الحسية في أماكنها الخاصة في الدماغ، ويبلغ نمو أعصاب الجنين الحسية ذروته.
– والجنين الأنثى لا يختلف عن الجنين الذكر في أن لكل منهما حلمتين لونهما أحمر باهت، ولهما غدة خاصة، أما عظام الجسم كلها فإنه خلال هذه الفترة تزداد صلابة، وفي هذا الشهر تكتمل أطراف الجنين العلوية والسفلية لتظهر بمظهرها الطبيعي؛ حيث تبدأ أظافر أصابع اليدين الخامدة في الظهور، مع بعض أصابع القدمين.
– مع الأخذ في الاعتبار، أن الظفر يطول حتى يصل إلى طرف الإصبع، ومع بداية الشهر الثامن وعند الولادة، يكون الظفر قد أصبح أطول من طرف الإصبع ويحتاج إلى تقليم.
– في الشهر الخامس وفى الأسبوع العشرين تحديدًا، يصبح الجنين مقاربًا بصورة كبيرة لشكل الطفل الاعتيادي، وتتشكل فوق وجه الجنين طبقة دهنية لزجة تميل إلى البياض؛ لتمنع إصابة بشرته بالتشققات، وتحميها من طول تعرضها للسائل الذي يسبح فيه الجنين، كما تساعده أيضًا هذه المادة على الانزلاق أثناء عملية الولادة.
– وفي أسبوع الجنين الحادي والعشرين، يصبح صوت القلب أعلى، ويصبح الجنين أضخم وعضلاته تكون أقوى، كما ينتظم نومه واستيقاظه ونشاطه الحركي، وتبدأ الأم بالشعور بحركات الجنين بصورة واضحة، إذ تشعر بحركاته وركلاته جيدًا وقت الاستيقاظ.
– وقد تشعر الحامل في بعض الأحيان بسلسلة من الضربات المتتالية، وتستمر لعدة دقائق، ومعنى هذا، أن الجنين يعطس، وهو يصحو وينام تمامًا كما هو الحال مع طفل حديث الولادة.
– وعندما ينام الجنين؛ فإنه يتخذ وضعه الخاص أثناء النوم، هناك الجنين الذي ينام ورأسه مشدود للخلف إلى أقصى درجة ممكنة، وهناك الجنين الذي ينام وذقنه مستند على صدره.
– وعندما يصحو يبدأ في الحركة، وأحيانًا يكون رأسه إلى أعلى أو العكس، ويستمر في ذلك حتى الشهر التاسع، عندما تصبح حركته محدودة لعدم وجود الفراغ الذي يساعده على التحرك بحرية.
– وفي بعض الأحيان يستيقظ الجنين فجأة بسبب سماع صوت مرتفع، أو ذبذبة غسالة كهربائية تقف أمامها الحامل، وقد تدفعه هذه الأصوات إلى التحرك بنشاط.

التغيرات الجسدية في الشهر الخامس من الحمل

قد تشمل الأعراض الجسدية لهذا الشهر للحامل:
– إعياء
– الإمساك
– حرقة من المعدة
– انتفاخ البطن (الغاز)
– احتقان الأنف أو نزيف الأنف
– نزيف اللثة
– زيادة الشهية
– كاحلان متورمان
– آلام القدمين
– توسع الأوردة
– إفرازات مهبلية بيضاء
– علامات التمدد
– ضيق التنفس
– آلام الظهر
– تغير وتصبغ الجلد
– الذهول
في بداية هذا الشهر، سيبدأ معدل ضربات القلب في الزيادة من أجل توفير المزيد من الدم لتلبية متطلبات الأوكسجين لطفلك. ستبدأ بثقلك على الأرداف وكذلك بطنك. تذكري أن تستمري في ممارسة تمرين خفيف طوال فترة الحمل

مخاطر الشهر الخامس من الحمل

– تختفي في هذا الشهر حالات الإغماء والتقيؤ، ويكبر بطنك بشكل ملحوظ، وتزداد شهيتك، وقد تعانين من الإمساك وصعوبة في الهضم مع اضطرابات في المعدة، وانتفاخ في اليدين والقدمين وألم بالرأس من وقت لآخر وزيادة في ضربات القلب، وهذا لا يعني الأمان.
– فقد تصاب الحامل بعدوى بكتيرية أو جرثومية أو فطرية كالحصبة الألماني، إضافة إلى معاناتها من مشاكل متعددة في الرحم كالتصاق جدرانه أو وجود أمراض ليفية، أو ضعف في العضلة؛ مما يعرض الحامل للإجهاض.
– كما أن قلة مناعة الحامل، أو تعرضها لإشعاع ضار، أو إصابتها بالقلب أو الكبد أو الأنيميا والضعف العام، مع حالة غير مستقرة نفسياً قد تؤثر بشكل سلبي على الجنين، ويمكن أن يعرضها لخطر الإجهاض.
– احترسي: نزول بقع صغيرة من الدماء أمر طبيعي في الشهور الأولى بسبب تكوين الجنين داخل الرحم، لكن تكراره في الشهر الخامس يُعد من علامات الحمل خارج الرحم، أو تحذير لانفصال المشيمة. مما يسبب الإجهاض أو الموت. وهنا عليك اتخاذ التدابير الطبية اللازمة.
– كذلك الانقباضات، تعتبر أمراً عادياً ويحدث من قبل. ولكنها تصبح خطيرة حالة حدوثها في الشهر الخامس؛ فهي إشارة على وجود عدوى في المسالك البولية، مما يؤدي لولادة مبكرة أو انخفاض في وزن الجنين؛ لذا وجب تناول مضاد حيوي لا يقل عن 3 أيام، ولا يزيد على أسبوع.
– أسرعي إلى الطبيب لعمل أشعة موجات فوق الصوتية إذا لاحظت عدم حركة الجنين. وقد يفيد شرب كوب من الماء المثلج أو عصير البرتقال، فتتغير الحرارة وتزداد نسبة السكر في الجسم؛ مما يثير حماس الجنين فيتحرك، أو استلقي على جانبك الأيمن مدة 5 دقائق.


Advertising اعلانات

72 Views