مراحل نمو الجنين بالاشهر

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2018 2:37 - آخر تحديث : 6 سبتمبر, 2021 1:22
مراحل نمو الجنين بالاشهر


Advertising اعلانات

مراحل نمو الجنين بالاشهر كل حامل تود معرفة تفاصيل حملها فى جنينها من حجمه ومقدار نموه فى كل شهر لذلك سنقدم لكم مراحل نمو الجنين بالاشهر.
سبحان الخلاق العظيم، الذي خلق فأحسن خلقه، وأتم نعمه، هذا ما ينطق به لسانك، ويعبر عنه حالك عندما تعرفين المراحل التي تمر بها تطورات الجنين، الأطوار التي يعجز الإنسان على الإتيان بأبسطها.فمن الذي أوحى لخلية لا تعي شيئًا بأن تسير على هذه الخطوات؟ ومن الذي أعطى لها التعليمات؟ ومن الذي وضع لها هذا الترتيب المعجز؟ ولماذا هذا الترتيب؟
إن الله سبحانه وتعالى يخاطبك من خلال هذه المعجزات ويقول لطفلك: “فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا”، فهذا الجنين الصغير محاط بالعناية الإلهية، وقد أعدت له سلسلة من المعجزات تساعده على البقاء.

مراحل نمو الجنين في شهور الاولى من الحمل

يحيط بالجنين كيس مائي يتكون حول البويضة المُخصبة، وهو يعمل على حماية الجنين الذي ينمو طوال مراحل الحمل. تنمو المشيمة في هذه المرحلة من الحمل، المشيمة وهي عضو دائري مسطح، ينقل الغذاء من الأم إلى الطفل، كما ينقل الفضلات من الطفل. يتم تكوين الوجه بشكل بدائي، حيث تتكون الدائرتان الكبيرتان للعيون، ويتكون الفم، والفك السفلي. تتشكل خلايا الدم، وتبدأ الدورة الدموية الخاصة بالجنين في العمل. بحلول نهاية الشهر الأول من الحمل، يكون طول جنينكِ حوالي 7-6 مللي متر، وهو ما يعادل ربع بوصة، أي في حجم حبة الأرز تقريباً.

مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني

تستمر ملامح وجه جنينكِ في التطور، تبدأ كل أذن في الظهور كنتوء صغير جداً في جانب الرأس. تنمو براعم صغيرة لتكوّن كل من الساقين والذراعين. تتشكل أصابع اليدين والقدمين، كما تتشكل العيون أيضاً في الشهر الثاني من الحمل. يتشكل الحبل الشوكي، والدماغ، والأنسجة العصبية الأخرى بشكل جيد. يبدأ الجهاز الهضمي والأجهزة الحسية في التطور. تبدأ العظام في أن تحل محل الغضاريف. يبدأ الجنين في التحرك، على الرغم من عدم شعوركِ بذلك الآن. بحلول نهاية الشهر الثاني، يبلغ طول الجنين حوالي 1 بوصة، ويزن حوالي 9.45 جرام، وتكون رأسه حوالي ثلث حجمه.

الحمل في الشهر الثالث

وهي المرحلة التي يبدأ ظهور توهي المرحلة التي يبدأ ظهور توهي المرحلة التي يبدأ ظهور تفاصيل جسم الجنين بوضوح بعد أن ينمو العمود الفقري للجنين بوضوح، ولكن ما تزال طبقة جلد الجنين شفافة ويمكن رؤية الأعضاء الداخلية والشعيرات الدموية من خلالها بسهولة، وتنفصل في هذه المرحلة أصابع الجنين مفترقة عند بعضها البعض لتظهر اليدين بوضوح، يتنفس الجنين في هذه المرحلة من الحمل من خلال السائل الأمينوسي الموجود حوله في الرحم، ويبدو الدماغ أكبر نسبياً من باقي جسد الجنين في هذا الأسبوع، وهنا يمكن للأم أن تعرف جنس الجنين (ذكراً أم أنثى) وهو السؤال الذي يروادها منذ اليوم الأول لحدوث الحمل، حيث تكتمل الآن الأعضاء التناسلية للجنين.

الحمل في الشهر الرابع

يبدأ الكبد والطحال في النمو، وكذلك الطحال لتكتمل بذلك الأعضاء الداخلية للجنين، ويبدأ الكبد في إفراز العصارة الصفراوية، والطحال يبدأ في إنتاج كرات الدم الحمراء، ومع هذا التطور من مراحل الحمل يشعر الجنين بالنشاط أكثر، ويبدأ بأولى ركلاته و حركاته في الرحم، لتشعر بها الأم وتزداد العلاقة يوماً بعد يوماً بينهم، والآن تصبح الغدة الدرقية للجنين قادرة على العمل وإفراز المزيد من الهرمونات التي تعمل على تنظيم عملية الهضم والتمثيل الغذائي

مراحل تكوين الجنين في الشهر الخامس

نمو شعر الجنين ناعماً على فروة رأسه، كما ينمو شعر الحاجبين أيضاً. يتم تغطية جلد الجنين بطبقة بيضاء تسمى “فيرنيكس كيسوسا”، هذه الطبقة تحمي جلد الجنين من التعرض الطويل للسائل الذي يحيط به في الرحم. تتطور عضلات الجنين، ويكون قادراً على تحريك أطرافه ومفاصله. تتطور براعم التذوق الخاصة بالجنين، فهو الآن قادر على تمييز الطعم الحلو والمر. يتشكل الغطاء الواقي لأعصاب الجنين، وهذه العملية ستستمر على مدار سنة بعد ولادته. تكون شبكة العين حساسة للضوء، فإذا تم تسليط مصدر ضوء ساطع على البطن، سيقوم الجنين بالتحرك بعيداً عنه. تتطور الأجهزة الحسية للجنين، ويكون قادراً على سماع صوتكِ الآن. تستمر الكلى الخاصة بالجنين في إنتاج البول، ويكون طول الذراعين والساقين متناسقاً الآن.

نمو الجنين في الشهرالسادس

في هذا الشهر يصل الحجم الخاص بالطفل إلي حوالي خمسة وثلاثون سنتيمتر ،وقد يصل الوزن الخاص بها إلي حوالي ثمانمائة جرام ،وبعد ذلك يبدأ الجلد في التكوين ،ويصبح الجلد ناعم ورقيق للغاية ،وبعد ذلك تظهر البصمات الخاصة بأصابع الطفل ،وبعد ذلك تبدأ الجفون في الانفراج .

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

في هذا الشهر يصل وزن الطفل إلي حوالي الف ومئة جرام ،ويصل الطول الخاص بها إلي حوالي أربعون سنتيمتر ،وبعد ذلك تبدأ الشفاه الخاصة بالطفل في الظهور ،ويكون الجلد الخاص بها ناعم ،ورقيق جدًا ،وبعد ذلك تبدأ الدماغ في القيام بأعماله الضرورية ،وهي القيام بالتحكم في الوظائف الحيوية، وبعد ذلك يبدأ الذهن في التشكل ،وفي بعض الأحيان في هذا الشهر يبكي الجنين بشكل كبير أو يحدث امتصاص لأصابعها في ذلك الشهر ،وبعد ذلك يحس الجنين بالأطعمة هل هي حلوة أو مرة ؟،وبعد ذلك يحس الجنين بكل أنواع الأصوات ،ويمنحه الله القدرة على رؤية الطيف الخاص بالضوء .

الشهر الثامن من الحمل

يبدأ من الأسبوع 31-35، ويبلغ طول الجنين في بداية الشهر 42سم، أما وزنه 1.600 جرام.
تطور الأعضاءتشتد حركة الجنين وقد تدفعك للاستيقاظ ليلًا من شدتها
تتكون أظافر الجنين وشعره، وتتحول الغضاريف التي يتكون منها جسمه إلى عظام.
يزداد الهيكل العظمي للجنين صلابة إلا الجمجمة فلا تلتحم؛ لأن ذلك يساعد على تسهيل عملية الولادة، ومازال هناك بعض الأجهزة التي لم يكتمل نموها بعد، وهذا ما يعرض الطفل لدخول الخداج في حال الولادة بهذه الفترة من الحمل
يقوم الدماغ بوظائفه، فتتكون الذاكرة، وتبدأ الأحلام تراود الجنين، ولكن هذا لا يعني أن حجم الدماغ كامل، فيظل حجم الدماغ بازدياد حتى بعد الولادة.
يكتمل نمو الجهاز العصبي والمناعي، ويصبح قادر على التفاعل مع الضوء

الشهر التاسع للجنين والأم

وهو الشهر الأخير ويعد آخر مراحل الحمل حيث تنتظر الأم خلاله الولادة بصورة طبيعية كما يحدد الطبيب المختص وفي بداية الشهر التاسع تنمو الرئتين للجنين بشكل كامل كما يكتمل نمو الجنين بصورة وتقل حركة الجنين بشكل تدريجي استعدادًا للخروج كما أن كبر حجم الجنين لا تستطيع مساحة الرحم أن تستوعبه ولذلك تقل حركة الجنين تدريجيا وهو ما يعد مؤشرًا كبيرًا لحدوث عملية الولادة مع نهاية الشهر .
التوصيات
يجب الانتباه لأدق التفاصيل ففي حالة نزول دم مع مخاط، أو الشعور بتقلصات متقاربة من بعضها، أو الشعور بنزول ماء الرأس أو حدوث إسهال ينبغي إخبار الطبيب والذهاب للمستشفى لأن هذه من علامات الولادة.
هذه هي مراحل تكون الجنين بشكل عام، وقد يختلف وقت ظهورها بين حمل وآخر، وكذلك أعراض الحمل، فقد تعاني من أغلبها المرأة الحامل، وقد يمر الحمل بأقل الأعراض، فأتمنى لك عزيزتي الحامل السلامة، وأن يمن الله عليك بالطفل


Advertising اعلانات

67 Views