مراحل نمو البطيخ

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2021 9:13 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:55
مراحل نمو البطيخ

Advertising اعلانات

مراحل نمو البطيخ نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم متطلبات زراعة البطيخ من حيث المناخ وغيره.

مراحل نمو البطيخ

لمعرفة مراحل نمو البطيخ يجب معرفة خطوات الزراعة من البداية حتى نمو البطيخ ونضجه وهي على النحو التالي:
-تجهيز حفر مناسبة للزراعة إلى جانب تجهيز البذور، وذلك من خلال حفر الحفر بعمق 10سم، وأن تبعد كل حفرة عن الحفرة التالية مسافةً تقارب 70سم، بينما البذور يمكن شراءها من المتجر أو الحصول عليها من الفاكهة، ويجب اختيار نوع جيد منها، لكن قبل هذا ينبغي حرث الأرض مرتين.
-إضافة السماد العضوي المتخمر إلى الحفر بوزن 150 غرام.
-زرع عدد يتراوح بين 4-5 من البذور في كل حفرة، ثمَّ تغطيتها جيدًا بالتربة.
-ري البطيخ بعد 10-15 يوم من زراعة البذور، ثم مواصلة الري بانتظام كل 7 – 10 أيام، وعند نضج الثمار يجب مراعاة الري باعتدال كل 12 يومًا؛ وذلك لمنع زيادة نسبة المياه والرطوبة وتقليل حلاوة الثمار.
-تأخير الري خلال فترة النمو؛ لأنَّ ذلك يزيد امتداد الجذور.
-بعد مرور أسبوعين على زراعة بذور البطيخ يبدأ ظهور الشتلات، وبعد أن يصل طول الشتلات إلى 10سم تُترك أقوى شتلة وتُخفَّف البقية باليدين.
-تخفيف الثمار بعد تكوُّن الثمار والأزهار، وذلك حسب قوة النبات، إذ تحتوي كل نبتة على 4-6 ثمرات.
-متابعة الثمار الأوراق، ووقايتها من الإصابة بأي آفات أو أمراض.
-نضج الثمار في العادة يحتاج إلى حوالي 120 يوم، أي 4 أشهر، حينها يجف المحلاق الذي يقابل الثمرة، وتزداد صلابة الثمرة وقوتها، ويتغير لون المنطقة الملاصقة للأرض من الأبيض إلى اللون الأخضر.

البيئة المناسبة لزراعة البطيخ

البطيخ فاكهة استوائية أو شبه استوائية تحتاج إلى درجات حرارة عالية أعلى من حوالي 25 درجة مئوية لتنمو لذلك تنتشربشكل أكبر في فصل الصيف، يجب توافر طمي رملي جيد التصريف مع درجة حموضة تتراوح بين 6 و6.8 للتربة لضمان وجود مستويات كافية من الكالسيوم، التهوية الكافية وأشعة الشمس على طول اليوم لذلك تُفضل المساحات المفتوحة لزراعة البطيخ، كما يجب أن تكون مستويات النيتروجين في التربة متوسطة، يمكن استخدام السماد الطبيعي لزيادة الإنتاج، في معظم المناطق المعتدلة يجب أن تبدأ الزراعة في وقت ما بين أواخر مايو وأوائل يونيو حيث الحرارة العالية، لايُنصح بزراعة البطيخ إذا كان هناك خطر الصقيع، بعد تجهيز التربة لابد من معرفة كيفية زراعة البطيخ.

وقاية نبات البطيخ من الآفات الزراعية

من الآفات الزراعية التي قد يتعرض لها نبات البطيخ المن وذباب الفاكهة والديدان الخيطية عقدة الجذر داخل التربة، في ظروف الرطوبة العالية، تكون النباتات عُرضة للأمراض النباتية مثل البياض الدقيقي ومسحوق الفسيفساء، وأخطر الأمراض التي قد تُصيب البطيخ هي أنثراكنوز وذبول الفيوزاريوم، بعض الأصناف التي تُزرع في كثير من الأحيان في اليابان وأجزاء أخرى من الشرق الأقصى عُرضة لمرض ذبول الفيوزاريوم، ولحمايتها يجب تطعيم هذه الأصناف على جذور الجذر المقاومة للأمراض لتوفير الحماية، إذا كانت مصابة بالعفن البودري المسحوق فيجب إزالة جميع أجزاء النبات التي تبدو متأثرة ورش باقي النباتات بمبيد للفطريات أو بخاخ نحاسي مخفف، وللتخلص من المن يجب الرش بمبيد حشري مخفف على النباتات في الصباح الباكر وتُكررهذه العملية حسب الحاجة، كما يمكن وضع مزيج من البيرثرين على التربة لطرد الحشرات.

الزراعة الحديثة للبطيخ

تستخدم فيها طريقة الرى بالتنقيط سواء فى الحقول المكشوفة أو فى الزراعات المغطاة بأنفاق بلاستيك فى العروات الشتوية أو الصيفية فى الأراضى الجديدة وتتلخص فى الآتى :-
– تخطط الأرض بعمل مصاطب عرضها 2.5 م ثم يعمل شق فى منتصف المصاطب وبطولها  وتضاف الأسمدة الأساسية بالمعدلات الآتية للفدان 20  م3 سماد دواجن و 200 كجم سوبر فوسفات أحادى و 75  كجم كبريت زراعى  و100  كجم سلفات نشادر و 100 كجم سلفات بوتاسيوم .
– يردم فوق الأسمدة بالتربة أو الرمل وتسوى المصاطب بحيث تصبح الأسمدة على عمق 25 – 30 سم .
– تفرد خراطيم الرى فى منتصف المصاطب ويكون بعد النقاط عن الآخر ( 1 ) متر.
– تروى الأرض جيداً باستخدام خطوط الرى بالتنقيط حتى تتبلل التربة جيداً .
– تكون الزراعة إما مباشرة بالبذور أمام كل نقاط على أبعاد 1 م وإما أن تكون بواسطة الشتلات وأيضاً توضع شتلة أمام كل نقاط ويفضل دائماً استخدام البذور بعد نقعها فى محلول مطهر وكمرها . وفى حالة الزراعة باستخدام الشتلات تفتح جور أمام النقاطات وتروى جيداً بالماء ثم تنقل الشتلات بالصلايا من الصوانى إلى الجور ويردم حولها بالتربة ثم تروى بالماء ويفضل السقى بمحلول .
– فى حالة الزراعة المبكرة تستخدم الأنفاق البلاستيكية وهى عبارة عن أقواس من السلك المجلفن بقطر 5 مم وطول 2.20 م وتغرس بطول المصاطب على أبعاد 1.5 م ثم يفرد البلاستيك ( سمك 60 ميكرون ) فوقها ويثبت من جميع الجوانب بالترديم بالتربة أو الرمل وتعمل فتحات للتهوية بتقدم النباتات فى العمر.
وعند بدأ التزهير وتحسن الجو يبدأ فى رفع الغطاء البلاستيك تدريجياً إلى أن يتم الاستغناء عنه تماماً عند بداية التزهير المؤنث .
– يكون نظام التسميد فى هذه الطريقة عن طريق مياه الرى وإما أن تستخدم الأسمدة الكيماوية التقليدية وتوضع فى السمادة وإما أن تستخدم الأسمدة المركبة.

ملاحظات هامة حول زراعة البطيخ

– يجب مقاومة الفئران قبل الزراعة فى الأراضى الصحراوية .
– يجب تنبيت البذور قبل الزراعة نظراً لصلابة القصرة وكذلك حتى لاتقع البذور فريسة الفئران فى الأراضى الصحراوية .
– يفضل إستخدام الأشرطة الملونة التى تحدث أصواتاً تزعج الطيور حتى تبتعد عن أماكن الزراعة .
– استخدام مصدات الرياح أو التذريب بأعواد البوص أو حطب الذرة لحماية النباتات من العواصف الرملية .
– الزراعة تحت الأنفاق المغطاة بالأجريل صيفاً والأنفاق المغطاة بالبلاستيك شتاءاً .
– تغطية الثمار بقش الأرز أو بأوراق النباتات لحمايتها من لفحة الشمس .
– تعديل النباتات والأفرع فوق المصاطب بحيث تكون فى إتجاه هبوب الرياح .


Advertising اعلانات

843 Views