مراحل نمو البطيخ بالصور

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2021 3:34 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:24
مراحل نمو البطيخ بالصور

Advertising اعلانات

مراحل نمو البطيخ بالصور، والأشياء التي ستحتاجها في زراعة البطيخ، وتحذيرات عند زراعة البطيخ، وفوائد البطيخ، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مراحل نمو البطيخ بالصور

– اصنع متاريس

استخدم جرار أو مجرفة لتشكيل متاريس (تلال صغيرة) في الأرض لزرع البذور. اجعل المسافة بينها من 60 سم إلى 1.8 متر حسب رغبتك. تعلية التربة في أماكن زراعة فردية يساعد في ضمان أن تكون التربة واسعة كفاية لنمو الجذور وتسمح للأوكسجين الوصول إليها بسهولة وأيضًا تسمح للرطوبة الزائدة بالخروج دون اتصال مباشر بجذور النبات كما يساعد في الحفاظ على الرطوبة المتوفرة في الطقس الجاف.
– ازرع البذور

شكل سطحًا مسطحًا ومجوفًا قليلًا في قمة التلال ثم احفر في التربة ثلاث أو أربع حفر صغيرة عمقها 2.5 سم تقريبًا بأداة حفر أو أصابعك. ضع من بذرة إلى أربع بذور في كل حفرة ثم غطها بالتراب مرة أخرى واضغط برفق على الحفرة لتكديسها بما فيه الكفاية لمنع الرطوبة من التبخر سريعًا من حول البذور.
– انتظر ظهور البراعم

ينبغي أن تنبت البذور وسيظهر النبات في أسبوع أو 10 أيام حسب درجة حرارة التربة وعمق مكان البذور فيها عند زرعها، وحافظ على رطوبة التربة حول البذور خلال فترة الإنبات واسقها بقرب بما يكفي لوصول الماء لتشكيلات الجذور الصغيرة، ورقق حول أقوى اثنتين لإعطاء الأقوى مساحة للنمو.
لا تدع التربة تجف. يجب أن تسقى النبتة على الأقل مرة في اليوم.
– افرش كل تلة بمادة مناسبة

بعد أن يصل النبات لطول 10 سم تقريبًا. يمكنك اختيار قش الصنوبر أو العشب الصناعي أو سماد. جرب وضع الفرش أقرب ما يكون للنبات للمساعدة في منع الأعشاب الضارة والحفاظ على الرطوبة ولمنع التربة من الحرارة الزائدة من أشعة الشمس المباشرة حول الجذور السطحية الجديدة.
– تأكد أن البطيخ جاهز للحصد

في الحالات المثالية سينضج البطيخ بحلاوته الكاملة في أربعة أشهر تقريبًا من الطقس الدافئ. حصد البطيخ قبل أن يكون جاهزًا سينتج عنه بطيخ أقل حلاوة.
لاختبار نضج البطيخ اطرق عليه. إذا سمعت ضجيجًا خفيفًا من الداخل يكون البطيخ نضج. أيضًا يمكنك التحقق من أسفله؛ يكون ناضجًا عندما يتحول من الأبيض للأصفر الفاتح.
أيضًا يجب أن يكون المحلاق المجعد قرب الجذع جافًا عندما يكون البطيخ جاهزًا للحصد.
– اقطع البطيخ من الغصن

استخدم سكين حاد أو مقص حدائق لقطع البطيخ بنظافة من الغصن قرب الثمرة. البطيخ المحصود حديثًا سيبقى لعشر أيام تقريبًا.

الأشياء التي ستحتاجها في زراعة البطيخ

1. بذور ثمار البطيخ.
2. ماء
3. تربة ويفضل تلك التربة الصفراء جيدة الصرف.
4. سماد عضوي متخمر.

تحذيرات عند زراعة البطيخ

– احذر من خنفساء القثاء فهذه الحشرة تحب البطيخ، والحشرات الأخرى تتضمن المن والعث.
– لا تنتظر كثيرًا قبل حصد البطيخ حتى لا ينضج بزيادة.
– البياض الزغبي والبياض الدقيقي يمكن أن يسبب كل منهما مشكلة للبطيخ، لاحظ أن خنفساء القثاء تنقل البكتيريا التي تسبب الذبول البكتيري لذلك أبقه تحت السيطرة.
– الصقيع يمكن أن يتلف البطيخ بسهولة.
– لا تزرع البذور حتى تصل الحرارة 15.5 درجة على الأقل، حيث تكون درجة حرارة التربة المفضلة هي 24 درجة، ولكن لا بأس بالزرع قبل الوصول لتلك الحرارة عند الحاجة.
– البطيخ حساس لحرق الأسمدة. اخلط الأسمدة التجارية جيدًا قبل استخدامها وكن مقتصدًا فيها.

فوائد البطيخ

1. يمنع الإصابة بالسرطان
يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي.
ويقلل الليكوبين خطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل عامل النمو شبيه الانسولين “آي جي أف”، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا، ويقال إن المستويات العالية من هذا البروتين تزيد فرص الإصابة بالسرطان.
2. تحسين صحة العيون
يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة. ويعمل بوصفه مركبا مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، الأمر الذي قد يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
3. يعزز صحة القلب
يعتقد أن المحتوى العالي من الليكوبين في البطيخ يقلل من خطر أمراض القلب، فهو يقلل من الكوليسترول السيئ وضغط الدم، إذ وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم، فإن البطيخ يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم ويخفضه لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة.
ويحتوي البطيخ أيضا على السيترولين، وهو حمض أميني يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم مما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم.
4. يقلل من آلام العضلات
يقلل البطيخ من آلام العضلات بسبب ارتفاع محتوى السيترول، بالإضافة إلى ذلك، يقال إن تناول عصير البطيخ يحسن الدورة الدموية لدى الرياضيين.
5. يمنع الربو
يعتبر البطيخ مصدرا ممتازا لفيتامين سي، مما يقلل من خطر الإصابة بالربو.
وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين سي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ومن هنا فإن الشخص المصاب بالربو تكون لديه مستويات منخفضة من فيتامين سي في الجسم، وهذا هو السبب في أنه يعاني من أعراض الربو.
6. يحسن الهضم
يحتوي البطيخ على كمية جيدة من الألياف، مما يعزز الجهاز الهضمي الصحي والسليم ويحافظ على حركة الأمعاء منتظمة.
7. يقلل الالتهاب
يساعد محتوى الليكوبين العالي وفيتامين سي في البطيخ على تقليل الالتهاب والأضرار المؤكسدة.
فقد أظهرت دراسة طبية أن تناول الفواكه الغنية بالليكوبين وفيتامين سي يقلل من مستويات الالتهاب في الجسم.


Advertising اعلانات

812 Views