مراحل تكوين الجنين بالصور والشرح

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2018 2:33 - آخر تحديث : 6 سبتمبر, 2021 1:23
مراحل تكوين الجنين بالصور والشرح


Advertising اعلانات

مراحل تكوين الجنين بالصور والشرح اليكم متابعينا الكرام كل ماتودون معرفته عن تكوين الجنين بالشرح المفصل مع الصور التوضيحية لكل لفترة فى هذه المقالة .
هل تودين مشاهدة صور الجنين بشكل أسبوعي خلال مراحل الحمل إليك أفضل وأنقى صور للجنين اسبوعياً خلال مراحل الحمل.صور الجنين داخل رحم أمه أصبحت ممكنة مع تقنيات التصوير ثلاثية ورباعية الأبعاد نستعرض في هذه المادة المصورة مراحل الجنين خلال نموه داخل رحم أمه.ويمكن مشاهدة الصور التي تصف بدقة شديدة مراحل نمو الجنين خلال الحمل، حيث تأخذكم صورة بعد صورة لعرض هذه المراحل مع الشرح الكامل بحال أعجبتكم مادتنا حول مراحل نمو الجنين بالصور، نرجو منكم مشاركتها مع الأصدقاء والأهل، فربما تصل إلى سيدة حامل، وسيسعدها مشاهدة صور لجنينها وهو ينمو داخل رحمها.
الأسبوع الأول:

انه اليوم الأول من دورتك الشهرية وهو أول يوم لحساب الحمل مع انك لم تحملي بعد وبالنظر إلى أن النساء ينتجن بويضات لا حيضية في أوقات مختلفة و على أساس مواعيد دورة الحيض , فان تسجيل بدء الحمل بهذاالاسلوب يعطي إشارة واضحة حول الموعد المتوقع للولادة .
هناك مقولة (لتحديد جنس الطفل و هو إذا كنت تريدين زيادة الفرصة لحصولك على ولد ابتعدي عن الجماع حتى أسبوع من التبييض و بعدها يمكن الجماع في يوم التبييض فقط) ز كل شئ بيد الله طبعا.
أما إذا كنت تريدين بنتا فعليك الجماع بين يوم و أخر بعد أن تتوقف دورتك الشهرية و حتى ثلاث أيام من التبييض أي قبل 3 أيام من التبويض و عادة يكون في منتصف الشهر (منتصف الشهر لدورتك).
طفلك:
لا يزال هو طفلك المتوقع و هناك أمورا يمكنك عملها لتضمني صحة الطفل..
هناك برنامج غذائي جيد و متوازن مع تعاطي 400 ملل غرام من مركب حمض الفوليك يوميا لتجنب حدوث حالة العمود الفقري المشروم.
الأسبوع الثاني :

“بدء البويضات”
إذا كانت دورتك متكاملة 28 يوما, فانك ستنتجين بويضات عند حوالي اليوم 14(آيا كانت مدة الدورة), أن بويضتك تظل حية لفترة 12-24 ساعة بعد إطلاقها من المبيض و لهذا فان أي إخصاب يجب أن يتم خلال هذه الساعات
العملية تجري بشكل متسارع حيث أن بعد الجماع فان نحو 250 مليون نطفة (***** منوي) تتسارع للوصول إلى البويضة و هي تائهة أسفل قناة فالوب
طفلك:
هل لك أن تحددي جنس طفلك؟ هناك أناسا ينذرون أنفسهم لتناول النشويات و منتجات الألبان حتى يكون المولود بنتا. و بينما يتناولون الفواكه و اللحوم ليكون ولدا
الباحثون و المختصون يرون انه إذا جامعت زوجك قبل وقت قصير من وضع البويضة فان الاحتمال الأكبر هو أن يكون المولود ولدا.
نصيحة:
تحتوي الاطعمة الغنية بحامض الفوليك على تشكيلة من فيتامينات ب.
تناولي خضار بأوراقها الخضراء و البقوليات و الفاصوليا و الزبادي و الرز الاسمر و البيض و الحبوب الغنية بحامض الفوليك و الفيتامينات.
الجنين في الأسبوع الثالث من الحمل:
خلال هذا الأسبوع، تنغرس البويضة الملقحة التي انقسمت إلى مئات الخلايا، في جدار الرحم، وتنغرس داخل بطانة الرحم، كما تنمو بسرعة كبيرة ويتطور عنقود الخلايا لشكل طبقة خارجية تتحول إلى المشيمة والكيس الأمنيوسي، الذي يصبح على شكل جذور تؤمن مرور المواد المغذية والاكسجين من دم الأم للجنين، وتحمي جنينك. لتصبح لاحقاً المشيمة.. فضلاً عن طبقة داخلية تتطور بدورها إلى ما يعرف بالمضغة.
وفي هذا الاسبوع، يبدأ كيس الجنين بإفراز هرمونات تمنع الجسم من طرح بطانة الرحم وحصول الدورة الشهرية، كما تأمر المبايض بالتوقف عن إفراز بيوض جديدة.
الجنين في الأسبوع الرابع من الحمل:

في هذا الأسبوع، يمكن الحصول على تحليل إيجابي للحمل من خلال اختبار الحمل المنزلي.. وذلك بفضل هرمون الحمل (hcg) الذي يفرزه جسمك خاصة خلال الصباح.
وخلال هذا الأسبوع تنمو سدادة مخاطية تسد مدخل الرحم، من أجل حماية الجنين من أي عدوى أو فيروسات خارجية.
الاسبوع الخامس من مراحل الحمل:
في هذا الأسبوع يتم تشكيل 3 طبقات؛ الطبقة الأولى هي الأديم الظاهر؛ والتي تمثل الجلد والجهاز العصبي المركزي والمحيطي؛ بالإضافة إلى بعض الأنسجة الضامة؛ والأذنين والعينين؛ أما الطبقة الثانية التي يطلق عليها اسم الأديم الباطن؛ فهي تشكل المثانة والأمعاء والرئتين؛ أما الطبقة الثالثة والتي تسمى بالأديم الأوسط؛ فهي تشكل قلب طفلك وعظامه وعضلاته؛ والدورة الدموية ،وكلية اغلب جهازه التناسلي؛ وفي ٱخر الاسبوع الخامس من الحمل؛ يكون طول جنينك 3.5 مليميتر تقريبا.
الاسبوع السادس من الحمل:

في الاسبوع السادس من مراحل الحمل؛ ينمو الجنين سريعا؛ ولأول مرة ينبض قلبه؛ أما حجم قلبه فهو على شكل حبة ذرة؛ كما أن الأذرع والأرجل تبدأ في الظهور مثل البراعم الصغيرة؛ بالإضافة إلى نمو الكليتين والكبد؛ وتشكيل المعدة و الزائدة الدودية؛ وظهور فتحات الأنف وشبكية العين؛ و الفك السفلي للفم؛ وجزء صغير من الرقبة هو أيضا يبدأ في الظهور؛ فسبحان الخالق؛ وفي أخر الأسبوع الخامس من الحمل؛ يكون الجنين على شكل حرف سي؛ أما طول الجنين فيتراوح ما بين 6 إلى 11 ملم.
الاسبوع السابع من مراحل الحمل:
يكمل الجنين مراحل نموه في الاسبوع السابع من الحمل؛ ليصبح طوله 14 ملم؛ كما أن المخ والوجه يبدأ في النمو والظهور؛ بالإضافة إلى تجويف العين وفتحة الأنف؛ كما أن ألياف العضلات والغدة النخامية تبدأ في النمو والتشكيل؛ وأما الأذرع والأرجل فيزداد طولهما ليصبحا على شكل المجاديف؛ وفي ٱخر يوم من الأسبوع السابع من الحمل؛ يصدر جنينك أول صوت له وهو نبض القلب.
الاسبوع الثامن من مراحل الحمل:
في هذا الأسبوع من مراحل نمو الجنين؛ يستمر نمو الجنين بشكل منتظم؛ لتصبح الأرجل والأذرع أطول مما كانت عليه؛ كما أن طول جنينك قد بلغ حوالي 1.9 سم؛ كما أن بعض أجزاء من جسمه تبدأ في الوضوح مثل المخ والقلب؛ وبدأ العيون في التشكل؛ بالإضافة إلى البدء في تكوين الأنف وجزء من الأذن؛ وسقف الحلق والشفة العليا ؛ ويصبح القلب يعمل بشكل عادي.
أما التغيرات التي تطرأ على الحامل في الاسبوع الثامن من مراحل تكوين الجنين؛ فهي تضمحل الخاصرة وتوسع أكثر في الثديين وكبر حجمها؛ وبعض الحوامل يشعرن بجفاف الشعر والشعر الذهني يصبح أكثر ذهنية؛ كما أن طول الشعر يزداد؛ كما أن نمو الأظافر يتسارع؛ ولكن تكون هشة قابلة للانكسار بسرعة؛ ويمكن أيضا أن يظهر الكلف؛ ولكنه يختفي بعد الولادة بسرعة
الأسبوع التاسع

الأصابع في هذه الفترة مندمجة مع بعضها إلا أنها تزداد طولًا يومًا بعد يوم، تتضح ملامح الوجه، وتتشكل القزحية، والأذن الخارجية، ويبدأ الجهاز الهضمي والحجاب الحاجز بالتكون.
الأسبوع العاشر
في هذه الفترة تبدأ الأعضاء الحيوية بعملها، وتبدأ عظام الجمجمة بالتكلس، في حين تزود المشيمة الجنين باحتياجاته.
الأسبوع الحادي عشر
تهانينا في هذا الأسبوع يتحرك الجنين حركاته الأولى دون أن تشعري بها، بعد أن تنفصل الأصابع عن بعضها، وتبدأ منابت الأسنان بالتكون.
الأسبوع الثاني عشر
يقل حجم الرأس مقارنةً بحجم الجسم، يتنفس الجنين الآن من خلال السائل الأمينوسي، وتبدأ الكِلية بالعمل.
ويزداد طوله في نهاية الشهر ليصبح 6سم.
الاسبوع الثالث عشر:
تلاحظين ان الإمساك تزداد حدته لديك و هذا راجع الى ارتفاع هرمون البروجسترون الذي يبطأ عمل عضلات الامعاء و بالتالي تصلب البراز و نمو الرحم يؤثر على المعدة و ببطء من وظيفتها.
فهناك اخبار سارة حيث تبدأ دوخة الصباح بالتلاشي تدريجيا و تستعيدين حيويتك .و يختلف من امرأة لامرأة و قد يستمر الغثيان لكن يكون أخف.
يزيد نمو الرحم في اسفل منطقة البطن و قد تشعرين بحركة قوية و مفاجئة.
وطفلك الان
يبدأ في سماع الاصوات و يعتقد ان الاطفال هنا يتمكنون من تسجيل الاصوات عن طريق الذبذبات فوق جلدتهم. فأكثري من التكلم مع جنينك و غني له.
تتضح صورة وجه الجنين و هنا يطلق على هذه المرحلة “المرحلة الجنينة” لان الجنين يتحرك بشكل متسارع و لاتشعرين بحركته المتواصلة..
طول الجنين من 65 – 78 ملليمترا .
الاسبوع الرابع عشر:
الرحم هنا بحجم بطيخة و الممرضة تستطيع ان تتحسس أعلى الرحم و يكون بعرض إصبعين و موقعه أعلى عظمة العانة.
تناولي في الصباح بعض الحليب او الزبادي اذا لم تستطيعي ان تأكلى اي شئ.
تستعيدين طاقتك مع قدر اقل من التعب تبدأ ملابسك تصبح ضيقة و ارتدي ملابس الحمل.
وطفلك
يحرك ذراعيه و ساقيه و هو بحجم اصبع صغير مع تشكل أظافر أصابع القدم.
يتم تقرير جنس الجنين أهو ذكرا أم انثى من خلال الاشعة الفوق صوتية.
تبدأ الاذنان و الرقبة في البروز بشكل اكبر.
تتواصل نمو العضلات و العظام و تأكدي من حصوله على كفايته من الكالسيوم من خلال الزبادي و الحليب و الجبنة
نمو الجنين بالأسبوع 15/ تطور الهيكل العظم
جلد طفلك الرقيق يتطور باستمرار وهو رقيق لدرجة ان بالامكان رؤية الاوعية الدموية من خلاله، يستمر شعر الحاجبين والرأس بالنمو، واقتربت الاذنين من الاستقرار بموقعهما الصحيح الا انها منخفضة قليلاً بالرأس.
يواصل الهيكل العظمي تطوره، وباستطاعته تحريك فمه ورأسه يديه وذراعيه وساقيه وقدميه.
نمو الجنين بالأسبوع 16/ طفلك يستطيع المص
يستطيع طفلك الآن جعل رأسه منتصباً، وتتطور عضلات وجه بحيث يستطيع قطب حاجبيه والتحديق بعينيه! وتصبح حركات طفلك متسقة وبإمكانه مص ابهامه
يبلغ وزنه 110 غرام بطول 10سم.
نمو الجنين بالأسبوع 17/ تراكم الدهون

تبدأ مخازن الدهون بالتطور تحت جلطد طفلك والتي ستبقيه دافئاً بعد ولادته.
نمو الجنين بالأسبوع 18/ يبدأ السمع
تستقر الآذان في مكانها الصحيح على جانبي الرأس ويستطيع الطفل الآن السماع بهما الى الاصوات كنبضات القلب وحركة الدم حوله وقد يبدي تأثره بما يحيط بك فقد ينزعج لصوت طرق الباب او يهدأ لبعض الأصوات، من هنا يبدأ اتصاله وارتباطه بصوتك وصوت أبيه!
كما يستطيع الرؤية للامام وليس الجانبين وقد يرى ضوء مصباح يدوي اذا قمت بتسليطه على بطنك !
يبلغ وزنه 200 غرام بطول 14 سم
نمو الجنين بالأسبوع 19/ يتشكل الطلاء الجبني
يتكون غلاف حول الطفل شمعي يشبه الجبن يسمى الطلاء الجبني، وهو يحمي جلد طفلك الحساس من ان يتعرض للجرح او التصلب او اي تأثير من السائل الامنوسي حوله.
وللبنات قد يبدأ الرحم والمهبل بالتشكل بهذا الاسبوع.
نمو الجنين بالأسبوع 20/ منتصف الطريق
بالشهر الخامس تستطيعين الشعور بحركات طفلك الاولى وركلاته، وان كنت حاملاً من قبل فربما تستطيعين الشعور بحركاته الاولى قبل بضعة أسابيع.
الأسبوع الحادي والعشرون
في هذه الفترة سيتكون المهبل عند الجنين في حال كونه أنثى، وسيزداد طول الجنين ليبلغ في نهاية الشهر 21-22 سم أما وزنه فيبلغ 360جرام.
تطور الأعضاء
الأسبوع الثاني والعشرون

نلاحظ تكون الشفتين، أما الجلد ففيه الكثير من التجاعيد التي تقل تدريجيًا مع مرور الوقت، كلما تراكمت الدهون تحت الجلد.
الأسبوع الثالث والعشرون
أبرز ما يُميز هذه الفترة هو ازدياد وزن الجنين بسبب ترسب الدهون ونمو العضلات.
الأسبوع الرابع والعشرون
يبدأ لون الجلد بالظهور، والرئتين بالتشكل والحويصلات الهوائية تتكون وتتمدد.
الأسبوع الخامس والعشرون
في هذه الفترة يستطيع الطفل النوم.
الأسبوع السادس والعشرون
يتطور جهاز السمع عنده، وهذا ما يجعل الجنين قادرًا على التفاعل مع الأصوات التي يسمعها، ويظهر لون القزحية الأزرق الذي يتحول بعد الولادة للون الحقيقي، في حال كان الجنين ذكرًا تبدأ الخصيتين عنده بالنزول إلى كيس الصفن.
أما طول الجنين فسيزداد في نهاية الشهر ليصبح 35سم، ووزنه 760 جرام.
الاسبوع السابع و العشرون
الرحم يواصل ضغطه على أسفل قفصك الصدري و بالتالى فان الاضلاع السفلية تتوزع و هذا قد يسبب بعض الالم.
تكونين قد ازددت وزنا بمقدار 5 الى 5,5 كغم.
هناك الام ظهر و بالتالى عند جلوسك ضعي مجموعة وسادات خلف ظهرك.
يزن طفلك كيلوغراما واحدا اي اكثر من نصف كيس من السكر.
بدأ يفتح عينيه.
هنا هو الان قادر على سماع الاصوات و الاستجابة لها.
الاسبوع الثامن و العشرين
سرتك تنبسط و تتمدد و تبدأ في النتوء… لاتقلقلي فسوف تعود الى طبيعتها بعد الولادة.
اما بطنك فانه دخل مرحلة جديدة حيث ركلات الطفل و هزاته و بالنسبة للكثيرات فان فترة الليل هي الاكثر شعورا بالركلات و لهذا يكون نوم الكثيرات مشقة و صعوبة خلال الليل.
الجنين يضغط على المثانة يعني الذهاب الى الحمام اكثر فاكثري من شرب الماء لتجنب الاصابة بالعدوى.
فانه موعد موعد اعداد خطة عمل الولادة و ان تسألي قابلة التوليد عن اي مستلزمات للخطة.
لايزال دماغ جنينك طريا بعد 24 اسبوع من الحمل و تزداد كمية انسجة الدماغ.
يستطيع جنينك ان يتحكم بدرجة حرارة جسمه. و طوله 36 سنتيمترا.
يحتاج الى الحديد لانه بدأ بتكوين الكريات الدم الحمراء التى تنقل الاوكسجين الى مختلف اجزاء جسمه.
الجنين في الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل:
عضلات طفلك ورئتيه تنموان بشكل يصبح فيه الجنين مستعداً للعالم الخارجي، وينمو رأسه لإفساح مساحة أوسع للدماغ الذي يواصل نموه الآن، وتستمر مخازن الدهن بالامتلاء.
الجنين في الأسبوع الثلاثين من الحمل:
سيكون مقدار السائل الذي يحيط جنينك الآن 1.5 ليتر تقريباً. سيستمر جهازه المناعي ورئتيه بالتطور واكتمال النمو، ويجب عليك ارضاعه رضاعة طبيعية بعد الولادة لزيادة المناعة لديه.
ومع زيادة حجمه سيصبح رأس جنينك وركبتيه مثنيتين باتجاه صدره.
حجمه الآن بحجم حبة الملفوف تقريباً.
الأسبوع الحادى والثلاثون:
يصبح طول الجنين فى هذا الأسبوع حوالى 16 بوصة ويزن أكثر من 3 باوند قليلاً (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
يستطيع لف رأسه من جانب لآخر.
تبدا طبقات الدهون فى التراكم تحت الجلد لاستقبال حياته الجديدة بعد الولادة.
ونتيجة لتراكم طبقات الدهون تصبح الأرجل والأذرع بل والجسم ممتلئاً الآن.
الأسبوع الثانى والثلاثون:
يزن الجنين حوالى 4 باوند وطوله تقريباً 17 بوصة، وأصبح يملاْ فراغ كبير من الرحم (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
– أصبح للجنين أظافر للقدم صغيرة جداً، كما تنمو أيضاً أظافر أصابع اليد.
– تكون الشعر على الرأس .. وقد يتكون لدى بعض الأجنة مجرد شعر بسيط جداً يشبه الزغب.
الأسبوع الثالث والثلاثون:
يزن الجنين فى هذا الأسبوع أكثر من 4 باوند وطوله 17.2 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
أصبح جلده أقل إحمراراً وأقل كرمشة.
على الرغم من أن عظامه أصبحت أقوى عن ذى قبل، إلا أن عظام الجمجمة ما زال مرناً غير ملتئم كلية وذلك ليسهل من عملية خروج الرأس من قناة الولادة الضيقة.
الأسبوع الرابع والثلاثون
يزن الجنين الان حوالى 3/4 باوند، وطوله تقريباً 18 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
أصبح جسم الجنين ممتلئاً بالدهون والذى يحتاجها لتنظيم درجة حرارة الجسم عند ولادته.
ما زال الجهاز العصبى المركزى فى طريقه إلى اكتمال النمو والنضج، أم الرئتان فقد اكتملا نموهما فى هذا الأسبوع.
تخشى العديد من السيدات الحوامل أن تدخل فى ولادة مبكرة فى هذا الأسبوع، فعلى المرأة الحامل ألا تقلق لأن 99% من الأجنة فى هذا العمر من الممكن أن تحيا وتعيش خارج الرحم وغالبيتهم لا يعانون من اية مشاكل على المدى الطويل من هذه الولادة المبكرة.
الأسبوع الخامس والثلاثون:
أصبح الجنين الآن كبيراً ويزن فوق الخمس باوندات، طوله أكثر من 18 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
نمت كليتاه بشكل كامل.
يستطيع الكبد معالجة بعض الفضلات الآن.
ومعظم النمو الجسدى الأساسى له قد اكتمل الآن.
يقضى الجنين الأسابيع القليلة القادمة فى إضافة المزيد لوزنه.
أصبح الجنين يملأ تجويف الرحم ولا يستطيع الحراك مثل قبل (أى الشقلبة لعدم وجود مساحة كافية) لكن تظل عدد الركلات كما هى.
الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل:
أصبح الآن المكان ضيقاً جداً على جنينك الذي لا بد سيبدأ بإزعاجك.. ويتعين على الطبيب أن يكون لديه فكرة عن حجم الطفل من خلال تحسس الرحم من الخارج..
قد تشعرين ببعض التقلصات اعتباراً من هذا الاسبوع، خذي نفساً عميقاً عندها واسترخي.. لقد اصبح طفلك كامل التطور ومع ذلك يعتبر خدجاً بحال ولد الآن.
حجم جنينك أصبح كحجم حبة الخس الكبيرة
الجنين في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل:
اعتباراً من هذا الأسبوع، يجب عليك توقع أن يأتي مولودك بأي وقت، فقد اكتمل نموه وأصبح مستعداً للخروج للعالم الخارجي.. وبات شكله تماماً مثل شكل الأطفال حديثي الولادة، ومع ذلك فإن الأسبوعين القادمين ضروريين لاستكمال نمو رئتيه ودماغه بشكل نهائي. وكل يوم يبقاه في رحمك سيزيده وزناً وقوة ومناعة.
الجنين في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل:
وفي هذا الأسبوع من المفترض أن يصبح رأس طفلك محشوراً في الحوض، وإن لم يحدث هذا فلا داعي للقلق لأن الثير من المواليد لا تنقلب وضعيته إلا مع بداية المخاض.
لون عيني طفلك لم تتحدد بعد، فحتى لو ولد بلون قزحية زرقاء، فإن لون عينيه ستتغير خلال العام الأول لتأخذ لونها النهائي.
الجنين في الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل:
بات المكان ضيقاً كثيراً على جنينك لذلك سيكون متضايقاً، وأنت أيضاً ستنوئين بهذا الحمل الذي بات أثقل، وأصبحت تحلمين بخروجه سالماً..
يستمر الدهن بالتراكم خلف الجلد، والآن ستنتقل كمية من الأجسام المضادة منك لجنينك عبر المشيمة. ولا يزال جنينك مغطى بطبقة من الدهن النافع مع طلاء جبني في بعض المناطق.
الجنين في الأسبوع الأربعين من الحمل:
من المفترض أن تلدي.. ولكن إن لم يحدث هذا فسيكون هذا الأسبوع من أصعب الأسابيع عليك، بحال تجاوز موعد ولادتك المنتظر، فجنينك جاهز للخروج، وأصبح متململاً من مكانه الضيق، وأنت تعبت فيما جسدك يشعر بأحاسيس هرمونية شبيهة بهرمونات التوتر السابق للحيض.
الأسبوع الحادى والأربعون
أصبح الجنين طوله الآن أكثر من 20 بوصة قليلاً، ومازال ينمو وقد يصل وزنه إلى 8 باوند تقريباً (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
– بالوصول لهذا الأسبوع لابد وأن تكون المرأة الحامل على يقين بأن جنينها لن يبقى فى رحمها إلى الأبد .. وإذا انقضى الميعاد المحدد لها سيعطى الطبيب لها محفزات على الولادة فجميع الأطباء تعطى فرصة من أسبوع إلى أسبوعين بعد الميعاد المحدد للولادة حتى لا يعرضوا الجنين إلى أى مشاكل قد تحدث عن التأخر فى الولادة. حوالى من 5 -8% من السيدات الحوامل تطيل بهم مدة الحمل (ثلاثة أسابيع لأكثر) بعد الميعاد المحدد لهن . يُولد الطفل فى أقصى ميعاد له الأسبوع (42) لأنه بعد ذلك سيتعرض الجنين إلى مشاكل عديدة مثل الزيادة فى الوزن، رقة طبقة الجلد، حدوث عدوى فى الرحم تنتقل إلى الجنين أو تعرضه للموت قبل الولادة، تقلل من فرص الولادة الطبيعية عن طريق المهبل وتزيد من احتمالية الولادة القيصرية


Advertising اعلانات

140 Views