مراحل تكوين الجنين بالتفصيل

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2018 2:27 - آخر تحديث : 6 سبتمبر, 2021 1:28
مراحل تكوين الجنين بالتفصيل


Advertising اعلانات

مراحل تكوين الجنين بالتفصيل سنتعرف من خلال مقالتنا الشاملة عن مراحل تكوين الجنين بالتفصيل فى كل شهر ومامقدار نموه الطبيعى فى كل مرحلة.
مراحل تكوين الجنين لابد أن تكون كل أم على علم بها حتى تتعرف على طرق الإهتمام بكل مرحلة كي تلد جنين بصحة جيدة وذو نمو طبيعي، وفي البداية علينا أن نعلم أن بعد عملية الإخصاب تستمر فترة الحمل حتى أربعون أسبوعاً يتطور بها الجنين ويتكون والحمل من أصعب الفترات التي تمر على كل سيدة حامل وحتى تمر بسلام لابد من الإهتمام والعناية الجيدة بالصحة وتناول الطعام الصحي ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل على المراحل التي يتكون بها الجنين في رحم الأم منذ اسابيع الحمل حتى تتم ولادته
مراحل تطور الجنين سبحان الله
الشهر الاول من الحمل
يحدث الإخصاب والإباضة بعد 14 يوم تقريبا من اليوم الأول لآخر فترة حيض .
بعد 10 أيام، تغرز البويضة المخصبة في جدار الرحم وتبدأ دورة الدم في المشيمة الرحمية .
في الاسبوع الثالث، يبدأ انبوب النخاع الشوكي وانبوب القلب ودماغ بدائي والعيون والكلية بالتشكل .
بعد حوالي شهر من الإخصاب، يصل طول البويضة إلى حوالي 5 ملم .
يمكن أن تشعر الأم الحساسة ببعض الأعراض ( أعراض مشابهة لنزلة البرد العادية ) في موعد الحيض التالي، ويجب الحرص على عدم تناول الدواء في هذه الفترة .
حالة الجنين
في نهاية الشهر الأول يكون الجنين صغيرا جدا بحجم حبة أرز.
بعد أسبوعين تبدأ النواة العصبية بالتكون وكذلك القلب والجهاز الهضمي وأجهزة الحس.
تبدأ الأيدي والأرجل بالتشكل.
الجنين في الشهر الثاني
بالأسبوع الأول يظهر على الأم بعض التعب ويبدأ جدار الرحم في أخذ ملمس اللين ثم يتكون صمام مخاطي يحمي الرحم وبالنسبة لتطور الجنين فيزيد إلى نصف سم ويجب حينها تناول وجبات متكاملة ومفيدة معتمدة على الخضروات والفاكهه ومنتجات الألبان، أما بالأسبوع الثاني حينها تشعر الأم الحامل بغثيان ودوار بسبب تغير الهرمونات ويتطور الجنين ليبدأ قلبه بالنبض وتتشكل أطراف الأصابع وفتحات العينين والأنف والأذنين ويتكون الرأس والحبل السري، ويبلغ طول الجنين حينها 2 سم ويتحرك ولكن لا تشعر به الأم، والأسبوع الثالث تحدث بعض التغيرات في المزاج لدى الأم وتتغير حاسة التذوق والشم لديها ويتطور الجنين لينقسم قلبه إلى يساري ويميني وتتشكل زغبات حملية، وفي الأسبوع الرابع يزيد معدل النبض بقلب الأم ويتطلب ذلك راحة منها ويتطور الجنين لتكتمل أعضاءه الرئيسية وأطرافه ويبلغ طوله حينها 20 ملم.
الجنين في الشهر الثالث
يكتمل في الشهر الثالث تكون أطراف الجنين كما ينجح بفضل نمو الجهاز العصبي في فتح وغلق فمه وكذلك إحكام قبضته وبسطتها، كما تتميز مراحل نمو الجنين في الشهر الثالث بتكون الأذن بشكل كامل وكذلك جذور الأسنان مع بداية ظهور الأظافر. بنهاية الشهر الثالث تكون كافة أعضاء الجسم تكونت ولكن في صورة مبدئية وكل ما سيلي ذلك هو عملية تطور وتحور أكثر في الأنسجة لتلاءم الوظائف الحيوية التي تؤديها؛ كل ذلك يجعل فرص سقوط الجنين وفشل الحمل بسبب الحركة الزائدة تقل إلى النصف تقريباً أو أكثر.
الجنين في الشهر الرابع
من مراحل تكوين الجنين بالشهر الرابع أن يكون قادر على الإستماع للأصوات ويصبح وجه واضح بالسونار أما طوله في الأسبوع الأول يكون ما بين 65 إلى 78 ملم ويتحرك بشكل أسرع، وبالأسبوع الثاني يمكن معرفة نوع الجنين بالسونار وتنمو العظام والمفاصل لديه لينتقل إلى الأسبوع الثالث فيزداد حجمه وينمو الشعر بجسمه، وبالأسبوع الرابع يكون طوله 11 سم وتصبح رقبته أطول
الجنين في الشهر الخامس من الحمل
تصبح بشرة الجنين أكثر نضارة ويتكون شحوم أسفلها ويزداد وزنه وطوله، وبالأسبوع الثاني تبدأ رغبة الحامل الجنسية طبيعية ويزيد لديها هرمون الإستروجين ويتطور الجنين ويصبح طوله 14 سم وتتشكل الرموش لديه، ومن مراحل تكوين الجنين في هذا الشهر أن ينمو جهازه العصبي ويصير قادر على إخراج فضلاته مع فضلات الأم.
الجنين في الشهر السادس
طول الطفل حوالي 30 سم ويزن 700 غرام . هناك حواجب ورموش .
يتحرك الطفل بشكل أكثر نشاط ويغير وضعه باستمرار .
مغطى بشعر الزغب ، إفرازات عنق الرحم ( مادة ملساء مبيضة تشبه الجبنة ) .
يحدث تورّم وانتفاخ في الكاحلين والرجلين عند الأم بسهولة، وعليها أن ترفع رجليها باستمرار للتقليل من الاستسقاء .
زيادة تناول 10 % اضافة من السعرات الحرارية والتقليل من الملح .في نهاية الشهر السادس يصبح طول الجنين حوالي32 سم ووزنه حوالي 750 غم.يكون جلده رقيقا ولامعا.تكون بصمات أصابعه واضحة وتبدأ الجفون بالانفصال.بعناية مركزة وفائقة يمكن أن يعيش الطفل إذا ولد في نهاية هذا الشهر.
الجنين في الشهر السابع
الطول حوالي 37 سم والوزن حوالي 1000 غرام .
الجلد متغصن وشفاف ووردي .
يظهر أن الدماغ يبدأ بالتحكم بوظيفة الأعضاء .
الرئتين لا زالتا غير متطورتين، لذا فان قابلية الحياة في هذه الفترة حوالي 67 % .
يزداد استمرار البول عند الأم . يمكن أن يظهر البواسير وعروق الدوالي .
زيدي تناول الحليب البارد والخضروات لتحفيز الحركة التقلصية للأمعاء ( حركة الأمعاء ) .
اذا كان الوزن المكتسب أكثر من 500 غم في الاسبوع، استشيري الطبيب حالا .
في نهاية الشهر السابع يتكون الشحم على الجنين.من الممكن أن يمص الجنين إصبعه وأن يبكي.يحس الجنين بالطعم(حلو أو مر).يشعر بالآلام والضوء والصوت.إذا ولد الجنين في هذه الفترة فيمكن له أن يعيش ويكون وزنه حوالي1 كيلو و350 غم.
الجنين في الشهر الثامن
يصبح رأس الجنين مناسب لجسمه، ويكونقادر على التحرك بصورة متناسقة ويتحرك أكثر من عشر مرات كل أربع ساعات في الرحم، ويتطور جهاز المناعة لديه.
في نهاية الشهر الثامن يتقدم نمو دماغ الجنين وعقله بشكل كبير.يستطيع أن يرى وأن يسمع .تكتمل في هذه الفترة نمو كافة أجهزة جسمه باستثناء رئتيه حيث تستمر في النمو إلى نهاية الحمل.
إذا ولد الجنين في هذه الفترة فيمكن له أن يعيش ويكون وزنه حوالي 2.5 كغم .
الجنين في الشهر التاسع
يكتمل نمو الجنين ليكون جاهز للولادة في هذا الشهر وخصوصاً في أواخره وحينما يحدث المخاض وينزل الماء من الرحم تتم الولادة
اكتمال نمو الرئتين.يصبح رأس الجنين في حوض الحامل.يكون معدل طوله 50 سم ووزنه حوالي 3 كغم.
يمكن أن تتم الولادة في أي وقت من هذا الشهر.


Advertising اعلانات

658 Views