مراحل تطور الجنين بالسونار

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 4:24 - آخر تحديث :
مراحل تطور الجنين بالسونار


Advertising اعلانات

مراحل تطور الجنين بالسونار وماهي مراحل تطور الحمل في الرحم سنتعرف على كل ذلك في هذه السطور.

جنين

هي متعضية متعددة الخلايا حقيقية النواة ثنائية الصيغة الصبغية في مراحلها الأولى من النمو.
في المتعضيات التي تتكاثر جنسيا، حالما يقوم الحيوان المنوي بتلقيح البويضة فتكون النتيجة خلية ملقحة تمتلك DNA كامل (ثنائية الصيغة) قادمة من كلا الوالدين (صيغة من الأم وصيغة من الأب). في النباتات والحيوانات وبعض الأوليات، تبدأ الخلية بالانقسام عن طريق الانقسام الخلوي لإنتاج متعضية جديدة متعددة الخلايا. يشير مصطلح الجنين إلى المراحل المبكرة من هذا النماء بعد أن تنقسم اللاقحة مرة واحدة على الأقل إلى أن يتشكل كائن حي جديد.

مراحل تطور الجنين بالسونار

ما هو السونار أو الأشعة فوق الصوتية Ultrasound scan؟


التصوير بالأشعة فوق الصوتية أو السونار عبارة عن تصوير يعتمد على موجات صوتية عالية التردد يمكنها التقاط صور حية لداخل جسم الإنسان، وهي تقنية تشبه الرادار إلى حدٍّ ما، وهي طريقة تمكن الطبيب من تشخيص مشكلات الأعضاء المختلفة من جسم الإنسان، والأوعية الدموية والأنسجة.

 

الرموز في السونار

شرح اختصارات أشعة السونار
ترجمة ورقة السونار للحامل، تتطلب طبيباً أو مهنياً يعمل في التمريض والرعاية الصحية للسيدة الحامل، لكن يمكن أن تتعلمي بعض التفاصيل حول اختصارات السونار للحامل على الشكل التالي:
– معنى gn في السونار: (Gain)، ومعنى هذا الرمز سطوع الصورة، ويتعلق بجهاز الموجات فوق الصوتية، فيوضح لك المدى الذي يمكن أن تصل إليه أضواء الماكينة، أي مدى الضوء والظلال في الصورة.
– معنى ga في السونار: (Gestational Age)، وتعني عمر الحمل.
– معنى gs في السونار: (Gestational Sac)، وتعني كيس الحمل الذي يحيط بالجنين النامي، ويحتوي على السائل الأمنيوسي، وهو من أولى علامات الحمل.
– معنى dr في السونار: (Dynamic Range)، مصطلح يتعلق بإعدادات جهاز السونار، يعبر عن قيم غير مفيدة للسيدة الحامل، أو لضرورة معرفة قراءتها في تقرير السونار.
– معنى edd في السونار: (Expected Date of Delivery)، وتعني اليوم المتوقع للولادة.
– معنى crl في السونار: (Crown-rump length)، وتعني قياس الجنين من أعلى الرأس إلى أسفل الردف، وهذه الصورة التي تُستخدم كعلامة سهمية.. تحدثنا عنها عند تحديد نوع الجنين.
– معنى fh في السونار: (Fetal Heart)، وتعني قلب الجنين.
– حرف m في السونار: (Mode) يتعلق بحركة ووقت الأمواج الصوتية، والتي توفر رؤية أحادية الأبعاد للقلب.
– رمز الذكر في السونار: (y)
– رمز البنت في السونار: (x)
– في النهاية.. قد تحتاجين إلى معرفة وقراءة تقرير السونار أنت وزوجك، لكن قراءة الطبيب المتخصص ستجعل بالك مطمئن أكثر على صحة وحالة الجنين خلال أشهر الحمل، وإذا كنت مهتمة برؤية المزيد من التفاصيل وأكثر مما قد توفره الموجات فوق الصوتية التقليدية؛ يمكنك سؤال طبيبك عن الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد، والتي تُظهر ملامح وجه طفلك، وأفضل وقت للقيام بذلك هو ما بين الأسبوع 26 إلى 30

نصائح للمرأة الحامل لتحافظ على صحتها وصحة الجنين

– اختاري مكملات غذائية خلال فترة الحمل: الفيتامينات المخصصة للمرأة خلال فترة الحمل مهمة لتطور النخاع الشوكي والأعصاب لدى الطفل. وينصح بعض الأطباء بتناولها قبل اتخاذ القرار بالحمل. ويجب التأكد من أن هذ المكملات تحتوي على الأقل 30 ملليغراماً من الحديد، وبين 600 و800 ميكروغراماً من حامض الفوليك.
– ركزي على حامض الفوليك: أثبت حامض الفوليك قدرته على تقليل خطورة ظهور العيوب الخلقية لدى الجنين، والتحفيز على التطور الطبيعي للخلايا. ويوجد حامض الفوليك في أطعمة مثل العدس والفاصولياء الحمراء والسبانخ والحمضيات.
– أكثري من المأكولات الغنية بعنصر الحديد: تزيد كمية الدم في جسم المرأة الحامل بنسبة 40 في المائة أثناء الحمل، ما يزيد حاجتها إلى عنصر الحديد. لكن، لا تتزود الكثير من النساء بالكمية الكافية من الحديد، ما يسبب فقر الدم، الذي يقف وراء الولادة المبكرة وولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي، بالإضافة إلى شعور الأم بالإرهاق المستمر. تأكدي من تناول أغذية غنية بالحديد، مثل البيض واللحم والسبانخ والعدس.
– لا داعي للتوقف عن شرب القهوة: لا مانع من شرب القهوة، بلا مبالغة. وليس هناك مشكلة بتناول كوب من القهوة أو مشروب غازي كل 8 ساعات. أما المبالغة بشرب القهوة فيسبب بمعدل نبض غير طبيعي لدى الجنين.
– لا تكثري من تناول الطعام: الإكثار من تناول الطعام أثناء الحمل يسبب السمنة، التي قد تزيد من إمكانية إصابة الطفل بالبدانة في حياته، بالإضافة إلى إمكانية إصابته بالسكري وأمراض القلب. وفي الواقع، تحتاج المرأة الحامل إلى 300 سعرة إضافية يومياً.
– تناول الأطعمة الغنية بالألوان: تحتاج النساء الحوامل إلى جرعات إضافية من مضادات الأكسدة، بسبب خطر الشوارد في الجسم. لذا، يجب تناول الأطعمة الغنية بالألوان، مثل أنواع التوت والحمضيات والخضار الورقية الداكنة اللون.
– عنصر الكالسيوم: يمتص جسد الطفل عنصر الكالسيوم من جسم الأم لنمو العظام. وفي حال نقص هذا العنصر في جسم الأم، يبدأ جسم الجنين بامتصاص الكالسيوم من عظام الأم. لذا يجب أن تحرص المرأة الحامل على شرب ألف ميلليغرام من الكالسيوم يومياً.


Advertising اعلانات

578 Views