مراحل الحمل والولادة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 19 أكتوبر, 2020 10:27 - آخر تحديث :
مراحل الحمل والولادة

Advertising اعلانات

مراحل الحمل والولادة ماهي بالتفصيل وماهي اهم مراحل الحمل وافضل طرق لتثبيت الحمل في البداية.

ولادة

الولادة هي عملية خروج الجنين الناضج القابل للحياة خارج رحم الأنثى. وهي معروفة أيضًا باسم المخاض، أو أحداث الولادة، هو تتويج لفترة الحمل مع ولادة واحد أو أكثر من الأطفال حديثي الولادة من رحم الأم. تقسم الولادة الطبيعية إلى ثلاث مراحل من المخاض: قصر واتساع عنق الرحم، نزول وولادة الطفل، وخروج المشيمة.

مراحل الحمل وتغييرات تدريجية

– مع تقدم مراحل الحمل يظهر إحساس بالثقل مع نمو الجنين، إذ تكتسب المشيمة وماء السلى وزناً. ويتراوح متوسط زيادة الوزن لمن تملك وزناً سليماً بين 16-11 كغم أثناء الحمل (لا تقلقي، فمع الولادة ستفقدين 6-5 كيلوجرامات).
– تلزم مراحل الحمل الأخيرة التعامل الخاص مع الظواهر المختلفة ونمط الحياة الذي يتلاءم مع الوضع بهدف بلوغ غرفة الولادة بهدوء وجاهزية تامة لهذه العملية العظيمة وكذلك الامتناع عن مشاكل اللحظة الأخيرة.

أهم النصائح لتخطي أشهر الحمل الأخيرة بسلام

المتابعة مع الطبيب
بداية تحتاج المرأة إلى المتابعة من الشهر السابع مع الطبيب المختص مرتين على الأقل في الشهر، تقوم خلالهما بفحص ضغط الدم والزلال فضلُا عن القيام بالتصوير الإشعاعي السونار الذي يتأكد فيه الطبيب من وضع الجنين داخل الرحم. ويجب على المرأة اتباع تعليمات الطبيب بدقة عالية والمداومة على اي ادوية في حال احتياجها الى ذلك.
شرب المياه
عنوان الحمل الصحي هي التغذية الصحية والتي لا تخلو ابدًا من شرب كميات وفيرة من المياه، فيجب على المرأة طوال الحمل بشكل عام تناول ما لا يقل عن 8 اكواب من المياه وخاصة في الأشهر الأخيرة لتقليل معدل ضغط الدم فضلا عن تقليل الزلال الذي قد يزيد عند بعض النساء في الشهور الأخيرة، لذا فكوب المياه للمرأة الحامل يعد مرافقًا امينًا على صحة الأم والطفل.
الحركة
كثير من الأبحاث تؤكد ان ممارسة الرياضة خاصة رياضة المشي تساعد في تحسين الدورة الدموية للمرأة الحامل فضلا عن تسهيل عملية الولادة الطبيعية ولكن يجب في تلك المرحلة الاستماع لتعليمات الطبيب، فلكل حمل طبيعة خاصة فلا يجب متابعة اي نشاط بدني دون استشارة الطبيب والمتابعة المستمرة.
النوم
النوم للمرأة الحامل هو مكمل غذائي للجنين حيث يكتمل النمو بزيادة ساعات نوم الأم، لذا على الأم اخذ قسط كاف من الراحة يوميا خاصة وأنها قد يصعب عليها الحصول على ساعات راحة بعد الولادة !!!
الأطعمة الحريفة
تقول بعض الدراسات انه ينصح بالبعد عن تناول الأطعمة الحارة أو الحريفة والتي تزيد من انقباضات الرحم وتؤدي إلى ولادة مبكرة، فيجب العناية عند تناول الأطعمة والبحث دائمًا عن الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات.
مستلزمات الطفل
تعد تلك المرحلة من أمتع الخطوات حيث تقوم الأم بشراء كل ما يحتاج إليه طفلها الملاك من مستلزمات، الأمر الذي يشعرها بالسعادة والشوق لرؤيته بين أيديها.

مراحل الحمل والولادة

– الثلث الأول
وتعاني المرأة من تغيرات هرمونية كبيرة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والتي تبدأ من الأسبوع (1-13)، وغالبا ما تظهر بعض الأعراض المعتادة من الإرهاق وغثيان الصباح إلى امتلاء الثدي وتقلب المزاج والصداع والإمساك. وقالت الدكتورة ديسيسلافا، إنه من المعتاد أيضا سماع النساء الحوامل يتحدثن عن الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور من بعض الأطعمة في هذه المرحلة.
والجدير بالذكر أن النساء لديهن تجارب مختلفة طوال فترة حملهن، فكل امرأة حالة قائمة بذاتها لا يمكن مقارنتها بغيرها، على سبيل المثال قد تعاني بعض النساء من غثيان الصباح ونساء أخريات لا يواجهن تلك المشكلة، وهو أمر طبيعي تماما. كما أن الثلاثة أشهر الأولى من الحمل مهمة للغاية لتطور الجنين، فيجب على الأمهات منح مزيد من العناية والاهتمام بجسدهن وصحتهن خاصة خلال هذه الفترة.
– الثلث الثاني
وتبدأ الأمهات عادة في التحسن مع مرور الوقت خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل، وهي الفترة بين الأسبوع 14 إلى الأسبوع 28؛ حيث تختفي ببطء بعض الأعراض مثل التعب والقيء، كما أن التغيرات الجسدية تصبح واضحة خلال هذه الفترة، وتبدأ بطونهن في النمو مع تطور الجنين وزيادة الوزن وقد تنتفخ وجوههن والكاحلين والأصابع.
وتعتبر هذه الأشهر من الحمل الفترة الأكثر إثارة؛ حيث تبدأ الأمهات في الشعور بحركة أطفالهن.
– الثلث الثالث
وخلال الثلث الثالث، الذي يبدأ من الأسبوع 29 حتى الولادة، من المتوقع أن يُظهر الجنين كثيرا من الحركة ويصبح أثقل. وتشعر الأم الحامل بعدم الارتياح في هذه المرحلة؛ حيث تعاني من التبول المتكرر وضيق التنفس والأرق وتقلب المزاج وانقباض “براكستون هيكس”، وبالنسبة لبعض النساء الحوامل خاصة النساء اللاتي يحملن للمرة الأولى فإنهن يصبحن أكثر قلقا وعصبية مع اقتراب موعد الولادة وما يصاحبها من مشاعر خوف واضطراب.


Advertising اعلانات

311 Views