مراحل الحمل عند المرأة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2020 10:00 - آخر تحديث :
مراحل الحمل عند المرأة


Advertising اعلانات

مراحل الحمل عند المرأة وماهي اهم اعراض الحمل واهم النصائح للمرأة الحامل خلال هذه الفترة .

حمل

الحمل هو عملية حمل أنثى من الثدييات- بما في ذلك البشر- واحد أو أكثر من الأجنة في جسدها. يدوم الحمل عند البشر نحو 9 أشهر بين وقت آخر دورة طمث والولادة (38 أسبوعا بعد الإخصاب). يطلق لقب جنين على ما تحمله المرأة من وقت الإخصاب حتى الولادة. في كثير من المجتمعات يتم تحديد وضع الجنين الطبي والقانوني طبقا لتقسيم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل هي:
المرحلة الأولى: تكون فيها إحتمالات إسقاط الجنين (الموت الطبيعي للجنين) كبيرة.
المرحلة الثانية: يمكن فيها مراقبة نمو وتطور الجنين.
المرحلة الثالثة: تبدأ حين يكون الجنين قد تطور بشكل كافي ليتمكن من مواصلة الحياة بدون معونة طبية أو بمعونة طبية خارج رحم المرأة.

علامات الحمل

-التغيرات الحادثة للثدي أثناء الحمل؛ حيث تبدو الهالة أكبر وأغمق.
-اختبار الحمل المنزلي قد يكون هو الحل الأمثل لتأكيد الحمل من عدمه لكن يجب الإنتظار على الأقل حتى اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية لأن هذا الاختبار لا يثبت وجود الحمل قبل موعد الدورة الشهرية
-تأخر نزول الحيض عن موعده بأسبوعين عادة ما يعتبر التنبيه الأول للحمل .
-الغثيان والقيء المصاحبين لبداية الحمل (في الصباح أو عند المشي أو عند النهوض من الفراش).
-الإحساس بوخز خفيف وحكة في جلد الثدي خاصة حول الحلمة بسبب زيادة كمية الدم في جلد الثدي.
-كثرة التبول.
-إرتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي
-الوحم وهو اشتياق المرأة الحامل لبعض الأنواع من الأطعمة بالذات وعزوفها عن أطعمة أخرى.
-القلق والمزاجية.
-كثرة النوم.
-ألام الثديين.
-بقع الدم.
-العلامات والأعراض السابقة مجرد إشارات قد تصدق وقد تكذب، ومع أنه من المهم التنبه إليها لكن لا يصح الإعتماد عليها إعتماداً جازما إذ من الممكن أن تشعر المرأة بجميع علامات وأعراض الحمل ومع ذلك لا تكون حاملاً فأي من هذه الأعراض لا يمكن اعتبارها دليلاً مؤكداً لحدوث الحمل فإذا أثبتت الفحوص والاختبارات التي تعقب ذلك عدم وجود حمل فإن على المرأة أن تعتبر أن حملها هذا قد تكون له جذور نفسية كأن تكون له الرغبة في الحمل أو شديدة الخوف منه.
أمور عليك وضعها في الاعتبار من أجل الحفاظ على الحمل :
-مع بداية الحمل و بعد التثبت من علامات الحمل في الايام الاولى بالتحليل الطبي ، هناك بعض الأمور والسلوكيات التي يجب أن تتبعها من أجل الحفاظ على الحمل حتى تمر بفترة حمل سليمة دون أي مضاعفات، حيث تصبح الحامل حساسة وسريعة التأثر بأي شيء خلال هذه الفترة، وأفضل حل هو تجنب هذه الأمور لعدم التأثر بها.
-الإبتعاد عن أي مصابين بأي فيروسات أو عدوى مهم لمنع انتقال العدوي و الحفاظ على الحمل .
-التغذية السليمة هي من أهم الأمور التي تؤثر على نمو حملك.
-اختيار الطبيب المناسب ذو الثقة حيث الراحة النفسية بين الحامل والطبيب تؤثر بشكل كبير على مراحل نمو الحمل.
-من أجل الحفاظ على الحمل عليك عدم تناول أي نوع من الأدوية دون استشارة الطبيب.
-الإقلاع عن التدخين، وعدم الجلوس بالقرب من أشخاص مدخنين.
-عدم ممارسة العلاقة الحميمية إلا بعد استشارة الطبيب.
-من أجل الحفاظ على الحمل عليك تجنب أي فحص إشعاعي.
-البعد عن الأماكن الملوثة بيئياً، والحرص على الجلوس في بيئة نظيفة.
-حاولي الامتناع عن شرب الكافيين من أجل الحفاظ على الحمل .
-الامتناع عن استخدام أي من المستحضرات الكيميائية مثل الصبغات.

مؤثرات الحمل

-الاضطراب والأرق وقلة النوم، أعراض شائعة في فترة الحمل، بسبب تغيير مستويات الهرمون المسؤولة عن النوم. لكن مستويات البروجسترون المرتفعة تساعد، لدى بعض النساء، في الإفراط في النوم خلال النهار خاصة في الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل.
-إن أعراض الحمل لا تختلف فقط من مرأة لأخرى، ولكنها تختلف من حمل لآخر عند نفس المرأة، فقد تعانى الحامل خلال حملها الأول من أعراض قد لا تظهر عليها الحمل الثانى.
-بعض أشهر الأعراض التى قد تتعرض لها المرأة انقطاع الحيض وزيادة الوزن، وتشمل الأعراض والعلامات المحتملة الأخرى للحمل المبكر
-تغيرات في المزاج.
-زيادة مرات التبول.
-الصداع.
-ظهور الهالات السوداء الداكنة.
-الشعور بحالة إعياء بالجسم.
-الغثيان .
-نزيف خفيف عند بداية زرع البويضة.
-يمكن لأعراض الحمل المبكر أن تكون مشابهة للأعراض التي قد تمرين قبل فترة الحيض ، لذلك قد لا تعترف المرأة بالأعراض المتعلقة بالحمل
-يعد الغثيان من أكثر الأعراض الشائعة خلال الفترة الأولى من الحمل عند المرأة وبالأخص تظهر هذه الأعراض في ساعات الصباح الباكرة أي بعض الاستيقاظ من النوم مباشرة كما انها قد ترافقها خلال اليوم بعد تناول وجبات الطعام.
اعراض الحمل في الشهر الاول تنقسم الى عدة أمور من المفترض على المرأة أن تلحظها ومن بينها الصداع المؤلم في الرأس خلال فترة الصباح الأولى كما خلال التجول في السيارة أو عند القيام بالواجبات المنزلية.
-الى جانب الأعراض التي ذكرناها من الجدير بالذكر أن نشير الى ألم الظهر الذي يبدأ بمرافقة المرأة في الشهر الأول من الحمل ويستمر خلال الأشهر الباقية منه ايضاً.
-قد يختلف الحمل الثاني عن الاول للمرأة وفي كل مرة قد تصادف اعراضا غير الاولى .

مراحل تكوين الجنين بالأشهر

الجنين في الشهر الأول:
الطول 5,2 ملم، الوزن يكون مضروباً بعشرة آلاف، بداية تكوّن الجنين؛ أي انتقال البويضة الملقحة، حيث تزرع في بطانة الرحم، تكوّن الرأس، وقلب صغير ينبض، ظهور العديد من الأعضاء الداخلية، بداية الدورة الدموية، بداية ظهور الأذن الداخلية، والعين واللسان، وجود النخاع الشوكي.
لم يعد الجنين مجرد بويضة، بل أصبح مضغة، تقوس المضغة، وجود دورة تبادلية بين الأم والجنين، الجنين يسبح في التجويف السابيائي.
الجنين في الشهر الثاني:
طول الجنين: 5 – 7 ملم، الوزن 3,2 غ، تكوّن نصفيْ كرة الدماغ، بداية ظهور الفم، وتكوّن براعم الفكين والأنف والشم، بداية ظهور العينين والأذنين، غضروف أولي في براعم الأطراف، ظهور أنبوب تنفسي، بداية ظهور المعدة والكبد والبنكرياس.
الرأس شديد الميل نحو الصدر، تتضح صورة الوجه، بداية ظهور العصب البصري، تكوّن البشرة، تكوّن العمود الفقري، نمو اليدين والرجلين وتكوّن الكليتين.
تقارب العينين، وتكّون الأجفان، تكوّن أصابع اليدين والرجلين، تكوّن قناة شرجية وأخرى بولية، تناسلية.
يبدأ الرأس بالارتفاع تدريجياً، تظهر الأذنان الخارجيتان وطرف الأنف، ظهور عشرة براعم سنية في كل فك، الأجفان غير مطبقة بعد، ظهور الغدد اللعابية، ظهور التكوين النهائي للأطراف، تقابل السبابة والإبهام في الكف.
يمكن ملاحظة حركات الجنين ونبضات القلب بالتصوير الصوتي، والتي تبلغ عددها 80 نبضة في الدقيقة، جنس الجنين غير واضح.
الجنين في الشهر الثالث:
الطول 10 سم، الوزن 65ج، يبدأ الرأس بالتكوّر، ما زال المنخران مقفليْن، ظهور براعم حاستي الذوق والشم، ارتسام الشفتين، ظهور واضح للمجاري التناسلية، ينبض القلب 110 – 160 نبضة في الدقيقة، يقوم الجنين بحركات عفوية، ظهور بصيلات الشعر على الرأس والجلد، ظهور براعم الأسنان الدائمة تحت أسنان الحليب، ارتسام عظام الحوض، انفتاح المنخرين، تأخذ العينان موقعهما، الجنين الذكر يمتلك البروستاتا والقضيب، المفاصل قادرة على العمل، الفم ينفتح وينغلق.
المضغة أصبحت جنيناً، يشكل الماء 90 في المائة من وزن الجنين، اكتمال تكوّن المشيمة
الجنين في الشهر الرابع:
الطول 19 سم، الوزن 200 غ، رأس الجنين منتصب تماماً، يحرك عينيه ويقطب حاجبيه، الأذنان في مكانهما النهائي، شبكة العين قادرة على الإحساس بالضوء، جلد الجنين رقيق شفاف وتكوّن الزائدة الدودية، ويبدأ العقي بالتجمع في المعي.
نشوء علاقة ترابط بين الأعضاء، التخطيط الكهربائي لقلب الجنين أشبه بتخطيط قلب البالغ، تشعرين بحركة الجنين.
الجنين في الشهر الخامس:
الطول 26سم، الوزن 500غ، تظهر بصمات الجنين، ويبدأ شعره في الظهور وأظافره في التكوّن، يمرّ بمراحل نوم خفيفة وعميقة، وفي غفوته يكون نشيطاً جداً، يتكون مهبل الجنين الأنثى، حركات التنفس تغدو أكثر توتراً ولكنها غير منتظمة.
يمكن سماع دقات قلب الجنين بالسماعة، يكبر دماغه بمعدل 90 غ في الشهر، يمكن معرفة جنس الجنين.
الجنين في الشهر السادس:
الطول 33 سم، الوزن 870 غ، تظهر براعم أسنان الحليب المستقبلية، يظهر جنس الجنين بوضوح، يتفاعل طفلك مع اللمس والأصوات، الجلد يصبح أحمر، وتبدأ الدهون بالتراكم تحت الجلد، تتشكل الأعصاب.
يتحرك طفلك من 20 – 60 حركة في نصف الساعة، يتجدد السائل السابيائي كلياً كل 3 ساعات.
الجنين في الشهر السابع:
الطول37 سم، الوزن 1.500 كلغم، نمو الدماغ، تنزل خصيتا الولد، التنفس منتظم وكذلك الحرارة الداخلية، تقل الحركة لضيق المكان، يشكل وزن طفلك الحالي ثلث وزنه عند الولادة تقريباً.
الجنين في الشهر الثامن:
الطول 43 سم، الوزن 2.200 كلغم، يتأثر بالصوت، تظهر أظافر اليدين، الجلد لا يزال مجعداً، يبول كثيراً، ينقلب رأسه نحو الأسفل، يفرز نحو ملعقتين كبيرتين من البول في الساعة.
يمكن قياس قطر الرأس، يمتص كمية كبيرة من الكالسيوم لاستطالة عظامه.
الجنين في الشهر التاسع:
الطول 50سم، الوزن 3.300 كلغم، الجلد لم يعد مجعداً لتراكم الدهون، اختفى الزغب، تقل حركته، ذراعاه مكتوفتان على صدره، يكيل الضربات برأسه وكوعه وقدمه ليذكرك بوجوده، أصبح قطر المشيمة 20 سم، سماكتها 3 سم، وزنها نحو 500جم.


Advertising اعلانات

463 Views