مراحل إنتاج العسل بالصور

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 29 مارس, 2021 6:27 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:42
مراحل إنتاج العسل بالصور

Advertising اعلانات

مراحل إنتاج العسل بالصور، وكيفية تغذية النحل، وبعض المعلومات عن العسل والنحل، وزيادة إنتاج العسل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مراحل إنتاج العسل بالصور

1. في مزرعة مربي النحل يبدأ مشوار صناعة العسل مع النحلات حيت تمص رحيق الأزهار وتقفز من زهرة إلى زهرة تجمع الرحيق، للعاملات دور رئيسي في استمرار الحياة على الأرض فهي تقوم أيضا بتلقيح النباتات بعضها مع بعض.

2. يقوم النحل بتلقيح 80% من أزهار الفواكه والخضار وعرانيس الذرة، عسل زهرة الشمس، وتتميز زهرة عباد الشمـس بوفرة حبوب اللقاح وغزارة رحيقها ويكون عسل دوار الشمس ذا لون أصفر ذهبي لهُ رائحة خفيفة ويتميز عسل زهرة الشمس بسرعة تبلوره لاحتوائه على نسب عالية من حبوب اللقاح ، ويحوي زيتاً طياراً وتتوفر به مادة الفلافونيد(FLAVONOIDESB )، وهو علاج لزيادة الكوليسترول بالدم.

3. هكذا يبدو منظر خلية النحل من الداخل، الشغالات تعمل على صنع العسل دون كلل أو تعب طوال الوقت تصنع النحلة العاملة ما مقداره نصف ملعقة شاي من العسل طوال عمره.

4. شغالات النحل تعمل على صنع العسل في الخليلة تمتص الرحيق من الأزهار وتلقها في نفس الوقت وتصنع لنا عسل مصفى لذة للشاربين.

كيفية تغذية النحل

– يكون النحل بحاجة إلى بعض العناصر الغذائية للبقاء والنمو. أنها تغطي تلك الاحتياجات من الرحيق وحبوب اللقاح من النباتات، ولكن lمع بداية الخريف وخاصة في فصل الشتاء لا يمكن للنحل أن يغطي بشكل طبيعي تلك الاحتياجات من النباتات، حيث يجب عليهم التكيف مع دورة الحياة الخاصة بهم: انها تنمو في الربيع (عندما يكون هناك فترات طويلة من الازهار )، تجمع حبوب اللقاح والرحيق خلال فصل الصيف، وتقلل من عددها في الخريف، ويستقبلون الشتاء باعداد قليلة وإمدادات كثيفة للشتاء، لضمان بقائهم حتى الربيع المقبل.
– يقوم النحل بانتاج وتخزين منتجاتها (العسل، غذاء ملكات النحل ، العِكْبَر ) لاستخدامها الخاص، ويمكنهم البقاء على قيد الحياة عن طريق تناول العسل خلال فصل الشتاء وفترات أخرى عندما لا يتوفر حبوب اللقاح. يقوم النحالين فعلا “بسرقة” جزء من هذا المخزون الذى يحتفظ به النحل في حالات الطوارئ، عندما يحصدون العسل. ولكن إذا تم الحصاد بطريقة عقلانية، فإن النحل يستطيع انتاج العسل بمقدار ما ياخذ منه البشر، وسوف تستمر دورة حياتها دون مزيد من المشاكل.
– في ظل الظروف المثالية، تجمع خلية النحل الصحية فى المتوسط حوالي 160 رطلاً (73 كجم) من العسل في السنة، ويمكن أن تستهلك ما يصل إلى 130 رطلاً (59 كجم)، وبالتالي، هناك فائض حوالى 30 رطلاً (14 كجم) أو أكثر، والتي يمكن للنحالين جمعها.

بعض المعلومات عن العسل والنحل

– أن العسل الطبيعي لا يتلف ولا يحتاج لحفظه بالثلاجة فقط يحتاج لحفظه بوعاء محكم الغلق ويخزن بحرارة الغرفة الأعتيادية.
– يعتبر العسل الطبيعي من أقدم المأكولات الغذائية الطبيعية, فقد وجد في مقبرة الملك توت, ووجد بأنه صالح للأكل وغير تالف.
– بسبب أحتواء العسل الطبيعي على سكر الفواكه (الفركتوز) ، فهو أحلى من سكر المائدة بنسبة 25%.
– يتكون العسل عندما تخلط النحلة رحيق الأزهار بالأنزيماتها.
– لتكوين العسل بشكاه المعروف تنقط النحلة رحيق الزهور المختلط مع الأنزيمات فيفتحات القرص الشمعي وتجففه بالهواء الصادر عن حركة أجنحتها (بالتهوية).
– يعتمد لون وطعم العسل على الزهور التي جمع النحل الرحيق منها.
– بيوت ملكات النحل وهي في الخليلة ولم تخرج إلى الحياة بعد تقوم العاملات بتربيةعدة ملكات في آن واحد بعد موت الملكة الموجودة في الخليلة وفي حال فقس الأولى منها فإنها تقوم بقتل جميع الملكات الأخرى قبل أن تفقس لأنه في كلخلية يوجد فقط ملكة واحدة يرقة نحل صغيرة في بيت خاص.
– تكون ملكة النحل في أشد فعاليتها في الصيف حيث تضع من 1000 إلى 1500 بيضة باليوم.
– وظيفة ملكة النحل هي الإباضة فتبيض بين 1000- 1500 بيضة في اليوم وظيفة الذكور القليلة العدد في الخلية هي تخصيب الملكة وعملية التخصيب لا تتم على يد كل الذكور بل تقوم الملكة باختبار أقوى الذكور بعد أن تخرج في رحلة طويلة وسريعة للغاية والذكر الذي يقوى على اجتياز المهمات التي تضعها الملكة يحظى بالتخصيب والباقي يفوتهالقطار وسبب ذلك هو أن الخلية تحتاج لذكور أقوياء لكي تحافظ على بقائها أما لو كانت الذكور ضعيفة لإن ذلك سيساهم في فشل الخليلة وانقراضها مستقبلا.

زيادة إنتاج العسل

تكون مرحلة كيفية زيادة إنتاج العسل كالآتي:
– مثلث الإنتاج حيث يؤثر مثلث الإنتاج ومدي توافره بكل المواصفات التي تم ذكرها آنفا علي القدرة الإنتاجية للعسل.
– الخلية القوية والعامرة بالشغالات تلعب الخلية القوية والمملوءة بكثير من الشغلات دورا في عملية زيادة الإنتاج وخصوصا في بداية موسم الفيض حيث لا يقل عدد شغالاتها عن (70000) ألف شغالة فأكثر.
– إيقاف البيض لمدة معينة وبوقت مناسب هناك علاقة عكسية بين زيادة البيض وبين زيادة إنتاح العسل ، أي أنه كلما زاد البيض كلما قل الإنتاج لكميات العسل، وتأتي هذا من منطلق أن النحل سيصبح من نحل البيت بدلا من نحل الحقول، ويعد نحل الحقول هو النحل الذي يمتص الرحيق ويقوم بعملية إنتاج النحل كاملة عكس نحل البيت. لذلك عند العمل علي إيقاف البيض يتحول عدد كثير من فئة نحل البيت إلية فئة النحل الجانيات اللواتي يخرجن إلي الحقول حيث رحيق الأزهار وما يتبعه من عملية صناعة وإنتاج العسل.
-الأيدي العاملة بالمنحل تعتمد زيادة الإنتاج علي الأيدي العاملة ومدي توافر الخبرات في المجال ومعرفة التقنيات الفنية لكافة العمليات التي تتم من البداية حتي النهاية.


Advertising اعلانات

338 Views