مدة طبخ البن الخولاني

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 22 مارس, 2021 8:33 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:57
مدة طبخ البن الخولاني

Advertising اعلانات

مدة طبخ البن الخولاني نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرة عن القهوة الخولانية وأهم فوائد وأضرار البن.

مدة طبخ البن الخولاني

-نقوم بوضع الماء على نار هادئة حتى يسخن ، ثم نقوم بإضافة السكر والبن الخولاني ، وملعقة كبيرة من بهارات القهوة ، ونتركها لمدة 10 دقائق .
-نقوم بتصفية الخليط من قشور البن ، ونتركه يغلي لمدة 5 دقائق على نار هادئة حتى ترتكز .
-بعد ذلك تصب في ثلاجة الشاي أو ما يسمى بـ “الترموس ” ، ويتم تقديمها مع حلوى التمر .

نبذة عن القهوة الخولانية

-تعتبر القهوة من أكثر السلع استهلاكاً في العالم ، بعد النفط ، حيث تصل المبيعات السنوية من القهوة إلى 70 مليار دولار ، حيث تعتبر نبات مهم للغاية ، ويستهلك العالم أكثر من من 2.25 مليار كوب من القهوة يوميا ، وتم تصنيف القهوة الخولانية من أفضل أنواع البن في العالم ، ويتم إنتاجها في المناطق الجبلية ، ويتم زراعتها على ارتفاع 1400-2500 متر فوق سطح البحر في جبال اليمن مديرية خولان ، محافظة صعدة ، نهاية إلى صحاري السعودية ، ويتم تصديرها إلى شعب المملكة العربية السعودية ، وتقوم اليمن بتصديرها إلى العديد من الدول العربية الأخرى .
-وتحتل القهوة الخولانية أعلى نسبة المبيعات في اليمن ، وهي عبارة عن حبات خضراء اللون ، مشهورة بالطبقة الزيتية التي تكونها على وجه القهوة ، وتعتبر هي أعلى مقام للضيافة في أغلب مناطق اليمن ، وتم تسمية القهوة الخولانية نسبة إلى قبيلة بني خول المشهورين بزراعة هذا النوع من القهوة في اليمن ، وتنقسم القهوة الخولانية إلى نوعين من القهوة سقيا ومطرية ، وأهم ما يميزها عن أنواع القهوة الأخرى هي الطبقة الزيتية التي تكونها ، ورائحتها المعروفة والمميزة ، حيث لا يستطيع أحد أن يغير في مكوناتها ، كونها معروفة عند متذوقيها .

فوائد تجعلك تشرب القهوة

-تحسن القهوة صحة الأوعية الدموية تزيد القهوة من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة ( الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، مما تحسن من قوة العضلات في الأوعية الدموية ) ، شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد على المدى القصير من ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جدا منه ، ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين ولقد اثبتت الدراسات المختلفة أن 8 اسابيع من شرب القهوة يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ .
– تحسن القهوة مستوى الكولسترول في الدم تعتبر القهوة مثل الشاي تحتوى على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تحسين مستوى الكولسترول في الدم ، و بالتالي تساعد في الحماية من امراض القلب
تحسن القهوة من ردود الأفعال أفاد عدد كبير من المدربين الرياضيين بأن إستخدام الكافيين في القهوة يساعد في تحسين المهارات في اي رياضة تمارس وخاصة عندما يكون اللاعبين محرومين من النوم .
– القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد القهوة تحتوي على مادة تعرف باسم Praxanthine وتؤدي إلى إبطاء هذه المادة الكيميائية أسفل نمو أنسجة الخلايا في سرطان الكبد وتليف الكبد .
-القهوة تقلل من خطر السكري القهوة لها تأثير كابح بشكل خاص على hIAPP السامة (اميلويد جزيرة الإنسان ببتيد) الذي تم العثور عليه عادة في البنكرياس وتم العثور على هذا hIAPP في الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.
– القهوة تمنع مرض باركنسون وقد وجد الباحثون أن استهلاك أكواب من القهوة يوميا يقلل من معدلات الإصابة بمرض باركنسون وهو مرض يؤدي إلى خلل و اضطرابات بداخل النظام الحركي للإنسان ، ولاذي ينتج عنه خسارة خلايا الدماغ .
-القهوة تمنع تسوس الأسنان مادة تسمى العفص في القهوة تقلل من تشكيل الرواسب . وبالتأكيد يمنع الشخص من وجود تجاويف في الأسنان وشرب القهوة يقلل أيضا من نمو البكتيريا مثل المكورات العقدية التي تعتبر مسؤولة عن إضمحلال الأسنان.
– القهوة تمنع الصداع تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ حيث يساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية وبالتالي فإن شرب القهوة في المراحل المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد. كمان أن تناول القهوة يقي من الأكتئاب لدى النساء .
– القهوة تقلل من الشعور بالتعب والألم استهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين قبل ساعة من التمارين الرياضية القاسية قد يساعد في منع الشعور بالتعب والكافيين في القهوة تحتوى على مادة كيميائية تسمى الأدينوزين التي تنشط مستقبلات الألم في الخلايا.
– القهوة تحافظ على البشرة صحية ويعتقد أن القهوة تساعد في الحفاظ على صحة الجلد. ومن المعروف أن المواد المضادة للاكسدة لمنع سرطان الجلد والأمراض المرتبطة بسرطان الجلد. القهوة تساعد في التخلص من الجذور الحرة في الجلد وهذا يقلل من ظهور المشاكل ذات الصلة بالجلد مثل حب الشباب والأكزيما.

أضرار القهوة

زيادة الشعور بالتوتر والعصبية
إن شرب كميات كبيرة من القهوة المحتوية على الكافيين قد يزيد من إفراز هرمونات التوتر والإجهاد، مثل: هرمون الكورتيزول، والأدرينالين، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم وقد يؤدي تناول القهوة بكميات عالية الشعور بالتوتر والعصبية بدلًا عن الاسترخاء وتعزيز المزاج الذي قد يحدث بتناول كميات بسيطة منها.
زيادة خطر الإصابة بالسرطان
مادة الأكريلاميد (Acrylamide) هي مادة تنتج عن إعداد بعض المواد النشوية على حرارة عالية، وقد تنتج في القهوة عندما يتم تحميص حبوب البن في درجات حرارة عالية، تكمن خطورة هذه المادة أنها قد تكون مسرطنة وفقًا لبعض الدراسات وبما أن هذه المادة تتواجد بكميات قليلة في القهوة ينصح بتناول القهوة بحذر وبكميات محدودة، أو اختيار النوعيات الخالية من هذه المادة، أو استبدالها بالقهوة الخضراء.
زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام
وجد أن القهوة تؤثر على امتصاص الحديد في المعدة، كما أنها تؤثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن المهمة للجسم، مثل: المغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك بسبب إدرارها للبول وقد يؤدي أي نقص في هذه العناصر إلى الإصابة بمشكلات صحية أو زيادة فرصة حدوثها، مثل: هشاشة العظام خاصة عند الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بها.
ارتفاع ضغط الدم
قد يسبب شرب القهوة ارتفاع في ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بالضغط، لذا ينصح بشرب القهوة باعتدال، واستشارة الطبيب عن الكمية المسموحة لك خاصة في حال وجود أمراض أخرى مزمنة مع ارتفاع الضغط.


Advertising اعلانات

531 Views