مدة صلاحية العسل الاسود

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 4 نوفمبر, 2020 8:12 - آخر تحديث : 1 فبراير, 2023 1:19
مدة صلاحية العسل الاسود

Advertising اعلانات

مدة صلاحية العسل الاسود وما هي وما هي فوائد العسل الأسود الصحية والجمالية والقيمة الغذائية له ومعلومات مختلفة عن العسل الأسود.

مدة صلاحية العسل الاسود

هناك الكثير من الآراء عندما يتعلق الأمر بعمر العسل الأسود بالطبع حيث تأتي العديد من الزجاجات مع تاريخ للصلاحية ولكن هذا التاريخ هو مجرد تخمين مدى احتفاظ المنتج بأفضل جودة،وعندما يتعلق الأمر بالعسل الأسود وغيرها من المحليات مثل شراب الذرة ، فإن ذلك التاريخ لا يتناسب مع الواقع بمعنى آخر ، يظل العسل الأسود آمنًا للاستهلاك وذات نوعية جيدة لعدة أشهر بعد تاريخ الملصق وإذا لم يكن هناك تاريخ على الملصق ويمكنك أن تفترض بأمان أنه سيستمر لمدة عامين على الأقل من شرائه كما ذكرت  ليس من السهل الإشارة إلى طول مدة العسل الأسود، في معظم الحالات ستقرر التخلص منه لأغراض الجودة وهذا يعني أنه لا يزال من الآمن استهلاكه ، لكن الطعم لن يكون موجودًا تمامًا لهذا السبب تعامل مع التواريخ أدناه تقريبية ولأفضل جودة فقط، إذا قمت بتخزينه بشكل صحيح ، فسوف يستمر لفترة أطول من ذلك بكثير على عكس العسل الأبيض، العسل الأسود لا يدوم إلى الأبد، يمكن أن يفسد في نهاية المطاف ، ولكن هذا غالبا ما يستغرق بضع سنوات أو نحو ذلك.

فوائد تناول العسل الأسود

مفيد لمرضى الضغط المرتفع
أكدت الجمعية الطبية الأمريكية، أن العسل الأسود من الأطعمة الهامة لمرضى الضغط المرتفع، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب والحفاظ على توازن السوائل بالجسم. وأثبتت إحدى الدراسات أن الماغنسيوم المتوفر بالعسل الأسود يساهم بشكل فعال في خفض الضغط المرتفع والحد من اضطراب ضربات القلب.
آمن على مرضى السكري
دائمًا ما ينصح الأطباء مرضى السكري بالاعتماد على العسل الأسود في تحلية المشروبات بدلًا من السكر المكرر، لأنه من الأطعمة ذات الموشر الجلايسيمي المنخفض، كما يساعد على تنظيم نسبة الجلوكوز بالدم، إذا تم استهلاكه بكميات معتدلة، بحسب جمعية السكري الأمريكية. ويساهم الماغنسيوم الموجود بالعسل الأسود على ضبط نسبة السكر بالدم وتقليل مقاومة الإنسولين بالجسم، وهذه الفوائد تضمن لمرضى السكري حياة آمنة بدون أي مضاعفات.
مضاد للسرطان
أشارت الأبحاث أن للعسل الأسود تأثيرات مضادة للسرطان، ويرجع السبب إلى احتفاظه بقدر كبير من مضادات الأكسدة عند استخلاصه من قصب السكر.
تحسين المزاج
يحتوي العسل الأسود على فيتامين B6 الذي يساعد على زيادة السيروتونين في الدماغ، وهو من الهرمونات المسئولة عن تحسين المزاج وتخفيف التوتر والقلق وتقليل اضطرابات الشهية المصاحبة لبعض الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب. والراحة النفسية التي يشعر بها الشخص عند تناول العسل الأسود، ترجع أيضًا إلى الماغنسيوم المتوفر به، حيث يساعد على استرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب ومقاومة الأرق.
علاج فقر الدم
يساعد عسل النحل على إمداد الجسم بالاحتياج اليومي من الحديد وسد نقصه عند مرضى الأنيميا، وينصح الأطباء بتناول ملعقة كبيرة منه على الريق أو إذابته في كوب من الماء الساخن، لضمان الاستفادة من قيمته الغذائية.
تعزيز صحة البشرة
يمثل العسل الأسود أهمية كبيرة لصحة الجلد، إذ يساهم في علاج حب الشباب والإكزيما بفضل محتواه العالي من حمض اللبنيك، ويساعد الحديد المتوفر به على تسريع التئام الجروح وتغذية البشرة والحفاظ على نضارتها وجعلها أكثر نعومة.
تخفيف أعراض الدورة الشهرية
يوصي الأطباء السيدات بتناول الشاي المحلى بالعسل الأسود أثناء الدورة الشهرية، نظرًا لقدرة هذا المشروب على تخفيف الأعراض المزعجة المصاحبة للحيض، مثل التقلبات المزاجية وتقلصات الرحم والاضطرابات الهرمونية.
تقوية العظام
يتميز العسل الأسود باحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والماغنسيوم، وكلاهما من المعادن المفيدة لصحة العظام والمفاصل والأسنان. ويمكن لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الاعتماد على العسل الأسود لتخفيف الأعراض المزعجة التي تحرمهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الالتهاب، التي تعمل على تسكين الألم وتقليل التورم. اقرأ أيضًا: خبير تغذية يكشف حقيقة فوائد العسل بالطحينة
علاج الإمساك
يلعب العسل الأسود دورًا كبيرًا في علاج الإمساك، بفضل محتواه العالي من معدن الماغنسيوم الذي يعمل على إرخاء عضلات الحوض المسئولة عن حركة الأمعاء، وهو ما يساعد على القيام بعملية الإخراج، دون مواجهة أي صعوبة في التبرز.

فوائد العسل الاسود للبشرة

علاج حب الشباب
يحتوي العسل الأسود على حمض اللاكتيك (بالإنجليزية: Lactic acid) فهو يعمل على تقشير الجلد، وفك الروابط بين خلايا الجلد الميتة، كما يقضى على البكتيريا المسببة لحب الشباب، بالتالي فهو يساعد في السيطرة على البثور وحب الشباب، وتحسين ملمس الجلد عند وجود ندبات حب الشباب.
التئام الجروح وفوائد العسل الاسود للبشرة
يعزز العسل الأسود النمو الصحي للخلايا والأنسجة وذلك لاحتوائه على العديد المعادن الأساسية كالمغنيسيوم فهو بالتالي يساعد البشرة على الالتئام في حالات الجروح، والحروق والاكزيما.
إزالة التجاعيد
إن تعرض خلايا الجلد للجذور الحرة يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة، وذلك بسبب فقدانها للكولاجين، مما يجعل الجلد متجعداً واقل حيوية وجاذبية وكما ذكرنا أن العسل الأسود يحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة بالتالي فهو يحمي البشرة من الآثار الضارة للجذور الحرة.
إزالة التصبغات
يتأثر جمال البشرة بظهور البقع والتصبغات الداكنة عليها، مما يؤدي إلى عدم توحيد في لونها. يمكن للعسل الأسود إخفاء تلك البقع تدريجياً، وذلك لقدرته على تنشيط الدورة الدموية في الوجه فوضع العسل الأسود على الوجه مرتين في الأسبوع كحد أقصى، يعمل على توحيد لون البشرة.
نضارة البشرة
يؤدي فقر الدم ونقص الحديد عند الأشخاص إلى شحوب وبهتان في الوجه. ونظراً لاحتواء العسل الأسود على معدن الحديد المهم جداً لمحاربة فقر الدم وصحة الجلد، فإن تناوله يؤدي إلى حل تلك المشكلة والحصول على بشرة أكثر نضارة حيث أن الملعقة الواحدة من العسل الأسود تحتوي على 20% من الاحتياج اليومي من عنصر الحديد.

القيمة الغذائية للعسل الأسود

على عكس السكر المكرر ، يحتوي العسل الأسود على بعض الفيتامينات والمعادن فيما يلي العناصر الغذائية التي يمكنك العثور عليها في 40 جرام، أو حوالي ملعقتين:
فيتامين ب 6: 14 ٪من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا.
الكالسيوم: 8 ٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا.
البوتاسيوم: 16 ٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا.
النحاس: 10 ٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا.
الحديد: 10٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا.
المغنيسيوم: 24 ٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا.
المنجنيز: 30 ٪ من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا.
السيلينيوم: 10 ٪ نمن الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا.
-تحتوي ملعقتان أيضًا على حوالي 116 سعرة حرارية ، وكلها تأتي من الكربوهيدرات ” معظمها من السكر”.


Advertising اعلانات

809 Views