مدة حفظ السمك الطازج في الفريزر

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 6:48 - آخر تحديث :
مدة حفظ السمك الطازج في الفريزر


Advertising اعلانات

مدة حفظ السمك الطازج في الفريزر طريقة حفظ السمك بعد الصيدو ومدة حفظ السمك الطازج في الفريزر ومدة حفظ السمك المطبوخ في الثلاجة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مدة حفظ السمك الطازج في الفريزر

-مدة حفظ الأسماك تزيد كلما كانت درجة البرودة منخفضة وتبقى الأسماك محتفظة بجودتها وهي مجمدة لمدة تصل إلى 3- 4شهور فقط وخاصة الأسماك الدهنية كالسلمون والهامور والمحار والأسماك المدخن.
– أما الأنواع الأخرى فيمكن حفظها مجمدة لمدة 6- 9شهور.
_ الأسماك الطازجة لها حد أقصى لمدة حفظها في الفريزر وهي خمسة أيام، أما الأسماك المجمدة فتبقى مجمدة في الفريزر وصالحة للأكل لمدة من 5 – 10 أيام، ويمكن الحفظ لعدة شهور عندما تحفظ في درجة 28 تحت الصفر، أما الجمبري والكابوريا والإستاكوزا فيمكن حفظها في الفريزر مجمدة من 8 – 10 أيام، ويمكن الحفظ لعدة شهور عندما تحفظ على درجة حرارة – 28 م، حيث أنها تظل حية لفترة طويلة بعد صيدها، ويفقد الجمبري نكهته بعد حوالي 6 – 8 يوماً من حفظه في الثلج المجروش .
-نظفي واغسلي وجففي السمك بأسرع وقت لأن الوقت والحرارة يعملان على تغيير طعم ومذاق السمك.
– الأسماك تفسد بسرعة بسبب عصاراتها المعوية القوية الموجودة داخل أحشائها وإذا لم تنظف تصبح رائحتها غير جيدة.
– تنظف الأسماك بقطعها من ناحية الحلق مع إزالة الخياشيم والأحشاء الداخلية ثم تغسل وتنشف بالورق أو توضع في مصفاة لتجف وتوضع بعد ذلك في غلاف بلاستيك وتحفظ في الفريزر.
– يمكن حفظ الأسماك الطازجة مبردة في الثلاجة لمدة يومين فقط مع مراعاة وضعها في إناء مغلق.
– انتبهي من التلوث المتبادل واحرصي على غسل يديك ولوح التقطيع والسكين بالماء الدافئ والصابون قبل وبعد الاستعمال.
-عادة يتم حفظ السمك كاملا بعد شرائه بدون تنظيف ولكن لا ينصح بذلك لأنه قد يؤدي إلى فساد السمك وانخفاض جودته.
-تغليف السمك بطريقة غير جيدة يجعله يتعرض للجفاف ويؤدي إلى حدوث الحروق الباردة به نتيجة تلامسه مع الهواء البارد الجاف وهذا يؤثر على جودة السمك.
-قبل تجميد السمك يجب أن يقطع الرأس وتزال الخياشم والأحشاء الداخلية والزعانف.
– عند تنظيف الجمبري يفضل نزع القشور وإزالة الرأس وتنظيفه من الذيل ومن ثم يغسل ويوضع في مصفاة حتى يتم التخلص من الماء الموجود به ثم يوضع في الأكياس البلاستيك الخاصة بالتجميد ويوضع في الفريزر.
-السمك المنظف يمكن حفظه مجمدا بكامله على شكل شرائح.
-يفضل تقسيم السمك حسب حاجة الأسرة ويغلف بالبلاستيك المتماسك وذلك كغلاف داخلي ومن ثم يوضع في غلاف آخر يحافظ على رطوبة السمك والأغلفة البلاستيكية الخاصة بتجميد الأسماك أو رقائق الألمنيوم كغلاف خارجي ويوضع في الفريزر، أما أكياس الخبز البلاستيكية فهي لا تصلح للتجميد.
– تذكري أن تضغطي على الغلاف لإخراج الهواء منه لتساعدي على منع تأكسد السمك مع الهواء وحدوث التزنخ.
-تأكد بأن درجة الفريزر عند 18درجة مئوية أو صفر فهرنهايت.
– يتم تجميد السمك الصغيرة في غلاف واحد أما الكبيرة فيفضل تقطيعها على شكل شرائح بسمك 1إنش.

طريقة حفظ السمك بعد الصيد

-مهما حاول المرء تنظيف السمك بسرعة بعد الصيد، تظل البكتيريا تلك فيه، ولذا فإن التبريد السريع، أو حتى التجميد، هو الوسيلة الأمثل لوقف تكاثر ونشاط البكتيريا ومنع عملها على تحلل مكونات جسم السمكة.
-وتعطي الإدارة مثالاً على سمك القد الذي إذا بقي في حرارة 16 درجة مئوية فإنه يُمكن تناوله بعد يوم فقط أو يومين بالكثير، ولو بقي في درجة حرارة صفر، درجة ذوبان الثلج، فإنه يمكن أكله بعد أسبوعين، ولو بقي في درجة حرارة 4 درجات مئوية تحت الصفر، فإنه يُمكن تناوله حتى بعد مضي ستة أشهر.
-لذا، كلما ارتفعت الحرارة ازدادت سرعة تلف الأسماك، وأفضل شيء لحفظ الأسماك هو إبقاؤها طول الوقت من بعد لحظة الصيد في درجة حرارة أقل من الصفر، وتثليجها يجب أن يكون سريعًا وليس ببطء. وخلال عرض الأسماك، تمت ملاحظة أن الثلج هو الأفضل بالمقارنة مع التبريد بالهواء أو الثلج الجاف (Dry Ice) لثاني أكسيد الكربون المجمد.
-وتشير إدارة الغذاء والدواء الأميركية إلى عنصر آخر في انتقاء الأسماك غير المجمدة، وهو أن تكون عين السمكة صافية ومنتفخة قليلا. وأن تكون رائحتها خفيفة وقوام اللحم عند اللمس والضغط يكون متينًا وصلبًا، أي غير رخو، ويعود اللحم إلى وضعه الطبيعي بعد زوال ضغط الإصبع عنه، وجلد السمكة لامع والخياشيم حمراء فاقعة. وبالنسبة للأسماك المجمدة يجب أن تكون عبواتها البلاستيكية غير ممزقة ولا تنتقي المنتجات المعروضة على سطح فريزر العرض، بل تلك التي تحت طبقة المعروض على السطح، وكذلك لا تأخذ الأسماك التي حولها بلورات الثلج داخل العبوة البلاستيكية لأن هذا دليل على أنها ذابت ثم تمت إعادة تجميدها.
-وبعد الشراء، يُمكن وضع الأسماك في الثلاجة إذا كانت الرغبة في طهوها خلال يوم أو يومين، ولو كانت الرغبة أبعد من ذلك فيجدر تجميدها في الفريزر بعد وضعها في عبوات بلاستيكية محكمة القفل.

مدة حفظ السمك المطبوخ في الثلاجة

-في حال كان السمك طازجاً إذاً تأكدي من عدم وضع السمك في الثلاجة لأكثر من خمسة أيام وفي حال وضعه في الفريزر، تمتد هذه الفترة إلى ما بين الـ4 أشهر والسنة.
-لكن إذا كان السمك مطبوخ، يفضل ألا تتعدد مدة حفظ السمك في الثلاجة الـ3 أيام ومدة الـ6 أشهر في حال وضعه في الفريزر.
-انتبهي جيدًّا إلى هذه التواريخ إذ إنه في حال تخطيها وتناولك السمك بعد فترة طويلة من وضعه في الثلاجة، يمكن أن يؤدي إلى معاناتك من مشاكل صحية غير مرغوب فيها.

مدة حفظ السمك الطازج في الفريزر

– مدة حفظ السمك الطازج لا تزيد عن أربع شهور فقط وخاصة الأسماك الدهنية كالسلمون و سمك الهامور والمحار.
– يجب أن يتم الضغط على الغلاف لإخراج الهواء منه لمنع حدوث عمليه التأكسد للسمك مع الهواء
– يجب التأكد أن درجة حرارة الفريزر صفر أو 18 درجة مئوية فمدة حفظ الأسماك تزيد كلما كانت درجة البرودة منخفضة.


Advertising اعلانات

50 Views