مدة تحويل النطاق من أحمر إلى أخضر

كتابة راكان الشهري - تاريخ الكتابة: 19 أكتوبر, 2022 6:53 - آخر تحديث :
مدة تحويل النطاق من أحمر إلى أخضر


Advertising اعلانات

مدة تحويل النطاق من أحمر إلى أخضر نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل كم يحسب السعودي في نطاقات و كم يحسب السعودي في نطاقات ثم الختام برنامج نطاقات مكتب العمل تابعوا السطور القادمة.

مدة تحويل النطاق من أحمر إلى أخضر

وعن آلية احتساب معامل نسبة التوطين بشكل فوري لدى المنشآت في «نطاقات»، يشترط البرنامج أن تبقى جميع كيانات الرقم الموحد في النطاق الأخضر فما فوق، أو الأخضر الصغير للكيانات المجمعة لمدة 13 أسبوعاً متصلة، أما المنشآت التي كانت في النطاق الأحمر لمدة 4 أسابيع متصلة أو 8 أسابيع منفصلة وقررت رفع نسبة التوطين

شاهد ايضا: تسجيل موظف سعودي في مكتب العمل

كيف أعرف نطاق المنشأة

يمكن معرفة نسبة التوطين ونطاق المنشأة وفق الحاسبة الافتراضية من خلال باتباع الخطوات الآتية:
-الدخول إلى خدمة تقييم المنشأة في نطاقات مباشرةً عبر الرابط “من هنا“.
-النقر على بدء الخدمة كما في الصورة المرفقة أدناه.
– كتابة اسم المستخدم.
– إدخال كلمة المرور.
– الضغط على زر تسجيل الدخول.
– التوجه إلى الخدمات الإلكترونية.
– تحديد المنشأة.
-اختيار خدمة تقييم المنشأة.
– تظهر البيانات التابعة للمنشأة ونطاق كل كيان.

كم يحسب السعودي في نطاقات

– يتم احتساب العامل السعودي كعامل واحد: شريطة ألا يكون أجره الشهري أقل من 4,000 ريال.
– ويتم حساب العامل السعودي بواقع نصف عامل: إذا كان أجره الشهري 3,000 ريال.
– لا يتم حساب العامل السعودي الذي يكون أجره الشهري أقل من 3,000 ريال سعودي في نسبة التوطين المحتسبة.
-يحسب العامل السعودي الذي يتحدد أجره الشهري في أكثر من 3,000 ريال وأقل من 4,000 ريال بواقع نصف عامل فقط في نسبة التوطين.
– و أيضا يتم احتساب العاملين بدوام جزئي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج “نطاقات” بنصف عامل سعودي لصالح الكيان الذي يعمل لصالحه، ولكن بشرط ان يتم تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية كما ان أدنى حد للأجر الشهريه 3,000 ريال، وألا يحسب في نسبة التوطين لدى أكثر من كيانين.
– اما بالنسبة للعاملين بنظام العمل المرن فيتم احتسابهم في نسبة التوطين في برنامج نطاقات بثلث عامل سعودي فقط لصالح الكيان الذي يعملون لديه، بشرط إتمام مجموعه 168 ساعة عمل، وقيام الشركة بتسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية لذاك العامل

شاهد ايضا: حل مشكلة النطاق الاحمر

برنامج نطاقات مكتب العمل

-أصدرت وزارة العمل التابعة للمملكة العربية السعودية برنامج النطاقات للعمل على تقسيم حالات توظيف العمال داخل المنشآت والشركات، من خلال متابعة مجموعة من الشروط والمعايير التي يتم على أساسها وضع المنشأة داخل نطاق معين، وعلى هذا الأساس يتم تقييم المنشأة طبقًا لعدد الموظفين السعوديين العاملين بالشركة مقابل الموظفين الأجانب الحاملين للجنسيات الأخرى.
-على أساس هذا التصنيف داخل برنامج النطاقات يعتبر النطاق البلاتينى هو أعلى تلك النطاقات وأفضلها تميزًا بما يحمله من كافة المعايير المطلوبة في منشآت التوظيف بالمملكة.
-في قاع قائمة النطاقات يوجد النطاق الأحمر الذي يضم مجموعة من المنشآت غير الملتزمة بمعايير التوطين، مما يجعلها تتعرض إلى الكثير من العقبات، وينحصر بين هذين النطاقين مجموعة من النطاقات الأخرى المتوسطة كما سنوضح فيما يلي بالإشارة لتوضيح كل نطاق داخل برنامج النطاقات:
– النطاق البلاتيني: هو أعلى وأفضل النطاقات للتوطين، ويتضمن مجموعة من المنشآت المتميزة والحاصلة على معايير الاستحقاق كأفضل منشآت.
– و النطاق الأخضر المرتفع: يتضمن المنشآت متوسطة التوطين ضمن الثلث الأعلى لتوافقها مع النسب المطلوبة للتوطين.
النطاق الأخضر المتوسط: يشتمل هذا النطاق على المؤسسات التي تطبق عليها نسبة توطين تابعة للثلث المتوسط بالنطاق الأخضر.
-و النطاق الأحمر: يشتمل هذا النطاق على مجموعة تفتقر الكثير من الشروط الموضوعة داخل برنامج التوطين للنطاقات، ويضم كافة الكيانات الأسوأ والأقل عددًا من العمال السعوديين مقابل عدد كبير من العمال الوافدين.
– النطاق الأخضر المنخفض: يضم مجموعة من الكيانات التي تحمل معايير توطين تابعة للثلث المنخفض من النطاق الأخضر.
– و النطاق الأصفر: هو نطاق لا بأس به ويضم مجموعة المنشآت التي تنجح في أن تكون بنطاق آمن بعيدًا عن الوقوع تحت العقوبات، بما تحققه من نسبة توطين مطلوبة داخل البرنامج.


Advertising اعلانات

36 Views