مدة بقاء النيكوتين في الدم

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 15 يوليو, 2020 10:05 - آخر تحديث :
مدة بقاء النيكوتين في الدم

Advertising اعلانات

مدة بقاء النيكوتين في الدم وماهو اضرار اثار النيكوتين في الدم كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

النيكوتين

النيكوتين هو مركب عضوي شبه قلوي وسام. يوجد في الطبيعة في جميع أجزاء نبات التبغ، مع تركيز أكبر في الأوراق على شكل سيترات أو مالات. يشكل من 0.3 إلى 5% من النبات بالوزن الجاف، والتركيب الحيوي يوجد في الجذور، ويجمع في الأوراق. يوجد النيكوتين كذلك، إلى جانب التبغ، في الطماطم، البطاطس، الفلفل الأخضر، والباذنجان وغيرها. كما أنه يوجد أيضاً في أوراق نبات الكوكا. تستخدم النباتات وخاصة التبغ النيكوتين كوسيلة للدفاع عن نفسها ضد الحشرات.

كم يبقى النيكوتين في الجسم؟

الجسم يتخلص من نسبة 90% من النيكوتين عن طريق الكبد ولكن يتبقى جزء منه في الجسم ويحتاج ما بين ست إلى ثماني ساعات.

مدة بقاء النيكوتين في الدم

هناك نسب صغيرة من النيكوتين توجد في بعض الخضروات كالطماطم والباذنجان والبطاطس، إذًا هل إذا أكلنا هذه الأطعمة ستزيد نسبة النيكوتين الطبيعية في الدم، والإجابة هي أن هذه النسبة تكون صغيرة جدًا في هذه الأطعمة، لدرجة أنها لا تؤثر على نسبة النيكوتين الطبيعية في الدم، التي تكون في غير المدخنين وفي الأحوال العادية 7ng\ml، وتزيد هذه النسبة إلى 80ng\ml بعد التعرض لدخان السجائر لمدة 78 دقيقة دون التدخين المباشر.
وهذه النسبة قد تكون أكبر في أولئك الذين لا يدخنون أصلًا، وذلك لأن الجسم ليس معتادًا على هذه النسب العالية من النيكوتين، لذلك فإن مدة بقاء النيكوتين في الدم تزيد لدى المدخن لأن جسمه قد اعتاد على هذه السموم بسبب كثرة التعرض لها.

فترة بقاء النيكوتين في الجسم

بعد ساعتين من تعاطي النيكوتين، سيزيل الجسم حوالي نصفه. وهذا يعني أن النيكوتين له منتصف عمر حوالي ساعتين. هذه الفترة القصيرة تعني ان الآثار الفورية للنيكوتين تختفي بسرعة، لذلك يشعر الاشخاص بأنهم بحاجة إلى جرعة أخرى.
عندما يدخل النيكوتين للجسم، يتم تجزئته إلى أكثر من 20 مادة مختلفة، بما في ذلك: كوتينين (cotinine)، أناباسين (anabasine)، ونورنيكوتين (nornicotine). عادة ما يتخلص الجسم من هذه المنتجات عن طريق البول.
يمكن للأطباء معرفة مستويات النيكوتين ومشتقاته عند اي شخص عن طريق اختبارات:
– البول
– الدم
– اللعاب
– الشعر
– الأظافر
ووفقا للرابطة الامريكية للكيمياء السريرية (American Association for Clinical Chemistry)، يمكن أن يستغرق الشخص أكثر من إسبوعين للوصول بمستويات النيكوتين في جسمه إلى نفس مستويات الشخص الذي لا يستخدم النيكوتين. حيث يستغرق الامر عدة أسابيع حتى تصبح مستويات البول منخفضة جدا.
قد تبقى آثار النيكوتين في الشعر لفترة أطول، على الرغم من أنه من النادر ما يطلب من الأشخاص إجراء اختبار الشعر إلا إذا كانوا مشاركين في الأبحاث. وكلما زاد فترة تدخين شخص ما كلما زادت مدة مغادرة النيكوتين للجسد.
كما ان المدة الزمنية التي يستغرقها النيكوتين للخروج من الجسم تختلف من شخص إلى آخر:
قد يبقى النيكوتين في الجسم لفترة أطول عند البالغين ممن تزيد أعمارهم عن 65 عام.
تميل النساء إلى معالجة النيكوتين بسرعة أكبر من الرجال، خاصة إذا كن يتناولن حبوب منع الحمل.
يستغرق الجسم وقتا أطول لإزالة النيكوتين لدى الأشخاص الذين يدخنون أكثر وأكثر لفترة أطول.

هل يمكن إزالة النيكوتين من الجسم بالكامل؟

أفضل طريقة لاجتياز اختبار النيكوتين هو تجنّب استهلاكه لمدة تصل إلى 10 أيام قبل إجراء الاختبار، لأن اختبارات الدم قادرة على الكشف عن وجود الكوتينين في الجسم لمدة 10 أيام. لا توجد طريقة مؤكدة للتخلّص من النيكوتين بسرعة، ولكن يمكن الحفاظ على نمط حياة صحي لمساعدة الجسم على العمل بكفاءة أكبر.
قد تساعد الأساليب التالية على إزالة النيكوتين من الجسم:
إشرب كثيراً من الماء لطرد الفضلات من الكليتين والكبد.
قم بالتمارين الرياضية لتحريك الدم وتعزيز الدورة الدموية والتخلّص من الفضلات عبر العرق.
اتبع نظاماً غذائياً صحياً غنياً بمضادات الأكسدة لمساعدة الجسم على إصلاح نفسه.
من ناحية أخرى، تزعم بعض المنتجات التجارية والعلاجات العشبية أنها تزيد من قدرة الجسم على التخلص من النيكوتين بسرعة، ولكن قلّما تخضع المنتجات هذه لاختبارات علمية قبل إطلاقها. لذا، يُفضّل عدم الاعتماد عليها في عملية التخلّص من آثار النيكوتين.

ما هي افضل الطرق للاقلاع عن التدخين؟

طرق الإقلاع عن التدخين عديدة منها الانقطاع المباشر عن التدخين ويكون ذلك بالتوقف نهائياً عن التدخين حيث يتخلّص الجسم تماماً من النيكوتين خلال 48 ساعة.
وتبدأ أعراض الانسحاب في الظهور، لتبلغ ذروتها خلال الـ 72 ساعة الأولى من التوقف ثم تنتهي أعراض الانسحاب خلال أسبوعين.
وبعد التوقف المباشر عن التدخين لا يتبقى على الشخص سوى المحافظة على الاستمرار في الإقلاع عنه وإلى الأبد، مع التخلّص تدريجياً من الإدمان النفسي على التدخين.
هناك طريقة أخرى للإقلاع عن التدخين وهي الانقطاع غير المباشر عنه وهي الطريقة الأخرى التي يمكن للمدخّن اتباعها إذا لم يستطع الابتعاد مباشرة.
فإذا كان يدخن في اليوم 30 سيجارة مثلاً فإنه يستطيع التخفيف من عدد السجائر إلى أن يقل العدد إلى سيجارة أو سيجارتين في اليوم، ثم يستطيع أن ينقطع بشكلٍ كامل.


Advertising اعلانات

408 Views