مخاطر قهوة الإسبرسو

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2020 12:54 - آخر تحديث : 1 فبراير, 2023 12:46
مخاطر قهوة الإسبرسو

Advertising اعلانات

مخاطر قهوة الإسبرسو نتعرف عليها معا في هذا المقال حيث تعد قهوة الإسبريسو مشروب مفضل للجميع ولكن لها اضرار عند تناولها بكثرة تابعوا السطور القادمة للتعرف عليها.

مخاطر قهوة الإسبرسو

1. أمراض القلب والأوعية الدموية
إذا كنت تشرب الكثير من قهوة الإسبرسو سوف تبدأ في الشعور بالخفقان. وقلبك ينبض أسرع بسبب زيادة مستويات الناقل العصبي NOR-الادرينالين في جسمك. زيادة هذه المستويات مع عدم انتظام ضربات القلب، يختلط مع التوتر من حولك ويمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب الدائمة.
2. الأرق
استهلاك الكثير من قهوة الإسبرسو، وخصوصا في المساء، يزعج النوم المنتظم. وسوف تجد نفسك مستيقظا لفترات طويلة من الليل أو تستيقظ باستمرار في منتصف الليل لأن مكونات القهوة لا تزال تعمل في جسمك.
3. قهوة الإسبرسو تزيد من مستوى الكوليسترول في الدم
Cafestol وقهويول، اثنين من المواد الكيميائية في قهوة الإسبرسو، التي تزيد من الدهون ومستوى الكوليسترول في الدم على الرغم من تصفية القهوة ولكنها تظل غير آمنة .
4. التعب النفسي
هناك أشخاص قهوة الإسبرسو غالبا ما يشعرون بالتعب والارتباك عندما لا يملكون الإصلاح لحياتهم اليومية. وهذا الاعتماد على القهوة يبدأ في دورة الإنهاك العقلي، مما يؤدي إلى انعدام الحافز واليأس.
5. الإدمان
يجب أن نذكركم بأن الكافيين هو عنصر الإدمان في القهوة. والاعتماد على قهوة الإسبرسو العقلي يحدث إذا كان لدينا عادة استهلاك الكثير جدا من القهوة. ويسبب خفض المعدل المعتاد عليه من القهوة أعراض الانسحاب، مثل الصداع والتعب النفسي.
6. الكافيين يشكل خطرا على الصحة
لقد سمعت ذلك من قبل بالتأكيد؛ الكثير من الكافيين أمر خطير. على الرغم من أن شرب 2-3 أكواب يوميا تعطيك النتيجة المرجوة من التركيز، فإن أكثر من 3 فناجين من قهوة الإسبرسو تجلب لعقلك الاجهاد والارهاق .
7. التهيج
القهوة في حد ذاتها لا تسبب التهيج، ولكن أعراض الانسحاب تفعل ذلك. مثل الصداع، ونوبات الهلع، وزيادة معدل ضربات القلب كلها عوامل تساهم في المزاج الشخصي.
8. اضطراب في المعدة
قهوة الإسبرسو تسبب الجفاف وتنتج بعض الأحماض التي قد تهيج المعدة وبطانتها. يمكن أن يسبب هذا التهاب المعدة أو أسوأ من ذلك، كالقرحة الهضمية.
9. نوبات الهلع
الجسم بطبيعته لديه القدرة على مواجهة الأحداث والاستجابة السريعة، التي هي غريزة الجسم الطبيعية في مواجهة الأذى. تناول قهوة الإسبرسو المفرط يثقل كاهل هذه الاستجابة ويؤدي إلى حالة من الذعر .

أضرار قهوة الإسبريسو على الحامل

1-زيادة أعراض الحمل
في الشهر الأوّل من الحمل، لا تكون الحامل قد اعتادت بعد على الأعراض والتغيّرات التي تطرأ على الجسم فور حدوث الحمل وأبرزها التقلّبات الهرمونيّة، في هذا الإطار يُمكن أن يزيد الاستهلاك المفرط لقهوة الإسبريسو من حدّة الأعراض بدلاً من تخفيفها، وهذا عن طريق زيادة الشّعور بالأرق والقلق والتوتّر، بالإضافة إلى الغثيان والتقيّؤ، وحرقة المعدة والمشاكل الهضميّة كما أن الاستهلاك المفرط للقهوة له تأثيرٌ سلبي على الجسم من ناحية امتصاصه للفيتامينات ولعلّ هذا أكثر ما يؤذي الحامل خلال الحمل؛ نظراً لأن المشروبات التي تحتوي على نسبةٍ مُرتفعةٍ من الكافيين تمنع امتصاص الحديد في الجسم، وهو من المعادن الضروريّة خلال الحمل خصوصاً للوقاية من الأنيميا.
2-إضعاف تدفّق الدم في المشيمة
قد يؤدّي تناول الحامل لقهوة الإسبريسو في الشهر الأوّل إلى إضعاف تدفّق الدم في المشيمة ممّا قد يُضرّ بالجنين، أمّا في المراحل اللاحقة، فقد يؤدّي الإفراط في تناول القهوة إلى تجلّط الدم في المشيمة، الذي قد يكون ناتجاً عن ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل؛ بمعنى حدوث زيادةٍ في معدّل تدفّق الدم في الشرايين والأوردة وبالتالي يُمكن أن يحدث تجلّطٌ لهذا الدم وتجمّعه في المشيمة، ما يُضرّ بالجنين وقد يُعرّضه للموت أو يؤثّر سلباً في تغذيته وتنفّسه.
3-الكافيين يتسرّب إلى جسم الجنين
إنّ الإفراط في تناول قهوة الإسبريسو خلال الشّهر الأول من الحمل، قد يؤدّي إلى تسّرب مادة الكافيين عبر المشيمة إلى الجنين ويدخل في تكوينه، مع العلم أنّ جسم الجنين لا يستطيع التخلّص من الكافيين مثل البالغين لذلك فإنّه يبقى في جسمه لفترةٍ أطول، وهذا قد يتسبّب ببعض المشاكل في النمو.
4-الأجهاض المبكر
يؤثّر الاستهلاك المُرتفع من قهوة الإسبريسو على مُختلف العمليّات داخل الجسم، لعلّ أبرزها عمليّة التبويض ما قد يؤدّي إلى تأخّر حدوث الحمل، ولكن في حال حدوثه والاستمرار بتناول جرعاتٍ كبيرةٍ من الكافيين، قد يُصبح الحمل مُهدّداً بالإجهاض ووفاة الجنين، لذلك، عادةً ما يُحذَّر من تناول القهوة والشاي خلال فترة التّخطيط للحمل؛ لأنّ تعويد الجسم منذ تلك الفترة على تقليل نسبة الكافيين يُساعد على الوقاية من الإجهاض عند حدوث الحمل وخاصة في الأشهر الأولى منه.
5- انخفاض وزن الطفل عند الولادة
ويمكن للحامل في الشّهر الأول تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين كقهوة الإسبريسو ، ولكن بشكلٍ بسيط، وذلك لأنّ الجرعات الكبيرة من الكافيين قد تُضرّ بالطّفل بعد الولادة، والضّرر يتمثّل بانخفاض وزن الطّفل عند الولادة، ما يُمكن أن يزيد من خطر تعرّضه لمشاكل صحّية في وقتٍ لاحق من حياته، كما لوحظ أنّ استهلاك ثمانية أكواب أو أكثر يومياً خلال فترة الحمل يزيد من خطر ولادة جنين ميّت؛ حيث إنّ الإفراط في تناول الكافيين يسبب ظهور بعض الأعراض والتي تصبح أكثر وضوحاً مع تقدم الحمل، وذلك لأنّ قدرة الجسم على تحطيم الكافيين تصبح أبطأ مع الحمل، ممّا يزيد من تركيز الكافيين في الدم.

أهم فوائد القهوة الاسبريسو

من المؤكد أن هذا النوع من القهوة له العديد من الفوائد ولكن بشروط أهمها عدم الإفراط في تناولها أو تناولها على معدة فارغة ولابد من تناولها بأماكن موثوق منها وهذا بالطبع للاستفادة منها ومن أهم فوائد القهوة الاسبريسو ما يلي:

1- تتمنع نمو البكتيريا العقدية التي تضر صحة الأسنان و تحد من تجمع الرواسب لأنها تحتوي على مادة العفص.
2- الكافيين الموجود في القهوة الاسبريسو يعد أحد المنبهات الهامة للعقل ومنشط للدورة الدموية فبهذا تكون محفزة للحركة بشكل أكبر.
3- تناول القهوة بشكل دوري يمنع الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
4- تمنع من حدوث تليف الكبد مع بطء نمو الخلايا السرطانية والتحكم فيها.
5- تزيد تلك القهوة من معدلات الأيض وتساعد في حرق الدهون بشكل كبير وهذا يساعد في التخلص من الوزن الزائد.
6- متوفر في القهوة الاسبريسو مضادات للأكسدة وبهذا تمنع زيادة نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.

القيمة الغذائية القهوة اسبريسو

-طاقة 0 kcal
-بروتين 0.1 g
-دهون 0.18 g
-الكربوهيدرات 0 g
-كالسيوم، Ca 2 mg
-الحديد، Fe 0.13 mg
-الصوديوم، Na 14 mg
-فيتامين ج، نهائي
حمض الاسكوربيك 0.2 mg
-فيتامين أ، Iu 0 IU
-كولسترول 0


Advertising اعلانات

1498 Views