مخاطر العمل والوقاية منها

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2022 8:39 - آخر تحديث :
مخاطر العمل والوقاية منها


Advertising اعلانات

مخاطر العمل والوقاية منها كذلك سنتحدث عن مخاطر العمل في المصانع وما هي أسباب الحوادث وإصابات العمل وطرق الوقاية منها كذلك سنتحدث عن كيفية تجنب حوادث العمل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مخاطر العمل والوقاية منها

1-التعرض للمواد الكيميائية الخطرة
المواد الكيميائية الخطيرة في مكان العمل يمكن أن تؤثر أيضًا سلامة الموظفين، خاصة عند تعرضهم لهذه المواد دون اتخاذ إجراءات السلامة الصحيحة، وذلك لأن التعرض للمواد الكيميائية يسبب عدد من الآثار تتراوح من السرطان وفشل الأعضاء إلى الوفاة.
2-السرقة في مكان العمل
السرقة في مكان العمل تعني اخذ الموظف بشكل غير قانوني أموال نقدية أو ممتلكات غير نقدية من مؤسسته بغير وجه حق، وتحدث هذه المشكلة من بعض الموظفين بهدف تسوية الحسابات مع أصحاب العمل أو بسبب ضعف الأجور أو ظروف العمل غير المواتية الأخرى.
3-الحوادث الكهربائية
تعتبر الحوادث الكهربائية منتشره في اماكن العمل وذلك بسبب
التعرض غير المحمي لمنافذ الكهرباء ذات الجهد العالي،وتعتبر الحروق الكهربائية والحرائق الكهربائية والصدمات الكهربائية ثلاثة أنواع رئيسية من الحوادث الكهربائية.
4-حوادث الحريق
يعتبر حادث الحريق من أصعب المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها العامل لأنها يمكن أن تسبب خسائر في الأرواح والممتلكا، ولتجنب حدوث حريق في أي مكان للعمل يجب التعرف على الأسباب المحتملة لحدوث الحرائق، وهناك بعض الأشياء التي يجب ملاحظتها والاهتمام بها في مكان العمل.
طرق الوقاية منها
1-ضرورة استخدام معدات الوقاية والسلامة الشخصية أثناء العمل وعدم الاستهانة بأهميتها.
2-ضرورة توفير صندوق إسعافات أولية في مواقع العمل من اجل التعامل مع الإصابات البسيطة وبصورة سريعة.
3-حفظ المواد الكيماوية والمواد القابلة للاشتعال بعيداً عن أماكن تجمع العمال باعتبارها مصدر خطر حقيقي على المصانع والمنشآت والعاملين فيها.
4-تفعيل مفهوم السلامة المهنية داخل المصانع والمنشآت وذلك بإيجاد مشرف للسلامة المهنية بحيث يقوم بمتابعة متطلبات السلامة التي من شأنها أن تحد الكثير من الحوادث.
5-التركيز على رفع مدى جاهزية العاملين في المصانع والمنشآت وذلك بتنفيذ التمارين التي من شأنها إكسابهم الخبرات الكافية بكيفية الإخلاء والتعامل مع الحوادث حال وقوعها.
6-إدامة التنسيق بين أصحاب المصانع أو القائمين عليها مع جهاز الدفاع المدني للسلامة والصحة المهنية والجهات المعنية بهذا الشان وذلك بعقد دورات للمشرفين على العمل والعاملين التي تهدف إلى توفير بيئة عمل آمنة للجميع.
7-العمل على إصدار المطويات والبوسترات والملصقات بشكل دوري ومواكبة التطورات التي تطرأ على بيئة العمل في مجال السلامة العامة حيث تعتبر هذه المنشورات من الأمور الضرورية والمهمة لتثقيف العاملين ورفع الحس التوعوي لديهم وبالتالي الحد من الإصابات في بيئة العمل.

مخاطر العمل في المصانع

1-مخاطر الرفع اليدوي.
2- مخاطر الرفع الميكانيكي. مخاطر حركة المرور والتنقل.
3-ومخاطر والانهيارات الأجسام الساقطة.
4-مخاطر التسمم.
5- ومخاطر الحريق والانفجارات.
6- المخاطر الكهربائية.
7-مخاطر المشي والانزلاق أو السقوط من الارتفاعات.
8-ومخاطر نقص النظافة.
9-مخاطر الضوضاء.
10- مخاطر الاهتزاز.
11-المخاطر البيولوجية.
12- ومخاطر البيئات الحرارية.
13-مخاطر الإضاءة.
14-مخاطر الإشعاعات.
15- ومخاطر الآلات والأدوات.
16-مخاطر تدخلات الشركات الخارجية.
17- والمخاطر التنظيمية في العمل والإجهاد.

أسباب الحوادث وإصابات العمل وطرق الوقاية منها

1-أسباب شخصية محضة
الثابت أنه كلما كان العامل يتمتع بحالة صحية جيدة، كلما زادت قدرته على تحمل ظروف العمل وتجنب الإعياء والتعب السريع، خاصة في المهن التي تتطلب قدرة جسدية معينة ، كالآلات الثقيلة والروافع أو العمل في المناجم و ما شابه ذلك .
2-عيوب في الحواس
ضعف البصر حيث أن أي ضعف في تمييز أجزاء العمل أو الأجزاء المتحركة في الآلات قد يسبب إصابة العامل ، لذا من الضروري أن يتمتع العامل بقوة بصر مناسبة تمكنه من أداء عمله بدون خطورة،- ضعف السمع حيث أن تمتع العامل بقوة سمع مناسبة تجنبه الوقوع في الخطأ و تلافي حدوث الإصابات و الحوادث المختلفةالحالة النفسية
إن التأزم النفسي يزيد من معدل وقوع الإصابات و حوادث العمل ، حيث يفقد الإنسان السيطرة على جهازه العصبي و يتشتت ذهنه ويقل تركيزه ، و على العكس من ذلك فارتفاع الروح المعنوية لدى العاملين يزيد من نشاطهم و يحسن من إنتاجهم و يقلل فرص تعرضهم للمخاطر .
3-أسباب مهنية
الخبرة و المهارة من الشروط الأساسية لإتقان أي عمل و القيام به على أكمل صورة إلا أن المهارة قد تكون سببا ً مباشرا ً في وقوع حوادث و إصابات العمل و ذلك حين تصل بصاحبها إلى درجة الغرور و اللامبالاة في أداء العمل من منطق أنه يعرف كل شيء ، و كذلك التوازن بين سرعة الإدراك و سرعة الحركة فمن تكون حركتهم أسرع من إدراكهم يوقعون أنفسهم في حوادث خطيرة .
4-أساليب غير مأمونة
مثل استخدام العدد اليدوية بطريقة خاطئة، واستخدامها في غير الأعمال المخصصة لها، وعدم استعمال معدات الوقاية الشخصية، وعدم مراعاة النظافة و الترتيب في مكان العمل ، والحديث و المزاح أثناء أداء العمل أو الركض مما يشتت انتباههم عما يقومون به.
5-أسباب متفرقة
1- تحديد الراتب على أساس القطعة مما يؤدي إلى زيادة سرعة العامل وتخليه عن قواعد السلامة
2- عدم اختيار العامل المناسب للعمل المناسب الذي يلائم قدراته العقلية و النفسية و الجسمية و خبرته و مهاراته في أداء العمل و يلائم مؤهلاته و طموحاته .
3- إهمال العامل لقواعد و تعليمات الأمان
4- عدم تعريف العامل بمخاطر الآلة التي يعمل عليها
5- العمل الإضافي لزيادة الدخل دون أخذ القدر الكافي من الراحة
6- العمل على الماكينات و الآلات دون تخويل مسبق و دون تدريب وخارج أوقات الدوام
طرق الوقاية
1- إيقاف تشغيل واستخدام الأجهزة المعيبة
2- توعية العاملين بمخاطر التيار الكهربائي
3- عدم لمس خطوط نقل التيار الكهربائي
4- استخدام العزل الأرضي
5- استخدام الجهد الكهربائي المنخفض
6-استعمال المواد العازلة واختبارها دوريا ً
7- تبريد بعض الأجهزة الكهربائية
8- توفير وسائل و معدات إطفاء الحريق

كيفية تجنب حوادث العمل

1- تحديد معايير السلامة
يجب على الإدارة تحديد متطلبات السلامة الرئيسية وربطها بوثائق معتمدة يسير عليها العمال ويقيدوا بها، ويمكن ربط ذلك ببعض الحوافز عند الالتزام وتنفيذ العقوبات عند الإفراط في التسيب في إطار السلامة العامة.
2-تدريب العاملين
يجب على إدارة الشركة الناجحة تعليم الموظيف أسس السلامة داخل المؤسسة، وطرق التعامل مع المخاطر وحالات الطوارئ وآلية العمل الآمن، لأن الموظف قد يشكل خطر على نفسه وباقي الأشخاص في مكان العمل.
3-الإشراف والمتابعة المستمرة
يجب على الإدارة الناجحة متابعة العمال باستمرار، والتأكيد على التزامهم بتدابير السلامة العامة اللازمة، ويمكن تجهيز أقسام خاصة للقيام بهذه المهام وهو أمر إلزامي داخل أي مؤسسة.
4-عدم المخاطرة
يجب على العاملين الابتعاد عن العمل الخطر واستخدام القوة والضغط لإنجاز المهام، لأن ذلك يخلق فرصة كبيرة لإصابات العمل بالإضافة إلى الحوادث.
5-تصميم مكان العمل
تفرض طبيعة العمل بعض التدابير الوقائية، فمثلاً إذا افترضنا أن العمل يعتمد على العمل بالقرب من الأجزاء الحادة في أعمال الحدادة والقص والقطع، فلا بد من توفير أدرع حماية لكافة أعضاء جسم الموظف عن هذه الادوات الخطرة، وغيرها من الأمثلة الممكنة، وتوضع الحلول حسب المخاطر المحتملة.


Advertising اعلانات

12 Views