مجالات التكنولوجيا

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 5 نوفمبر, 2021 2:23 - آخر تحديث :
مجالات التكنولوجيا


Advertising اعلانات

مجالات التكنولوجيا وما هي التكنولوجيا وفوائد التكنولوجيا و اضرار التكنولوجيا، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

مجالات التكنولوجيا

-التكنولوجيا في الاتصالات:
من الجدير بالذكر أن التكنولوجيا الحديثة أحدثت ثورة في عالم الاتصالات وغيرت وبشكل جذري كيفية التواصل بين الناس عامة ورجال الأعمال خاصةً مما ساهم في وجود مجالات عمل مختلفة بين الدول وبعضها وأدت لفتح مجالات جديدة لريادة الأعمال وسهولة اتخاذ القرارات وتبادل المعلومات، بالإضافة لتوفير الوقت والجهد لدى كثير من المستثمرين وتخفيف الخسائر المحتملة.
-التكنولوجيا في التعليم:
وفقاً لرابطة تجارة تكنولوجيا المعلومات :
كومبتيا (IT Trade Association CompTIA) يتفق 75% من المعلمين على الأثر الإيجابي لاستخدام التكنولوجيا في التعلُّم حيث يستفيد منها كل من المعلم والمتعلم، حيث أصبح المتعلم يستخدم التقنيات الحديثة وأجهزة الكمبيوتر للتعلم مما أدى لرفع قدرة الطلاب على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة في سن مبكرة لمحاكاة الثورة التكنولوجية وكذلك أصبح المعلم يسعى لامتلاك مهارات التدريس الحديثة كاستخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية في العملية التعليمية.
– في مجال التجارة الإلكترونية :
يرجع بداية ظهور هذا المفهوم لسبعينيات القرن الماضي واقتصرت حينها على ربط حوالي ٣٠جامعة بالولايات المتحدة لتسهيل عمليات التسوق للطلبة، أما الآن فهي تعد أحد أهم أساليب التسوق في العالم حيث يتجاوز حجمها السنوي ١٠٠ مليار دولار وتتزايد باستمرار مقارنة بالتجارة المباشرة الذي بلغ حجمها السنوى٤٠ مليار بالولايات المتحدة وتتقلص باستمرار، وتحول لها اهتمام العالم بشكل ملحوظ حيث أنها تقدم أفضل الاسعار لانخفاض التكلفة لدى التجار (كالإيجار مثلاً)، كما تتيح للمستهلك تعدد الخيارات وإمكانية معرفة أراء المستهلكين.
-في المجال الإداري:
تحرص الكثير من الشركات على التطوير المستمر لأساليب التكنولوجيا المستخدمة في المجالات المختلفة وذلك لأهميتها في إدارة الشركات الناشئة من خلال توفير الجهد البشري اللازم للتعامل مع البرامج والتطبيقات واستخدامه لعمليات التحليل واتخاذ القرارات، توفير الوقت، سرعة الأداء، دقة النتائج.
– في مجال الطب والصحة:
شهد عصرنا الحالي تطوراً ملحوظاً للتكنولوجيا في المجال الطبي، فأصبح الآن من السهل رؤية الجنين في المراحل الأولى بل وإجراء عمليات دقيقة جدًا للجنين في الرحم باستخدام الموجات فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي لتشخيص العديد من الأمراض بالإضافة لاستخدام التقنيات الحديثة كتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لإنشاء أطراف صناعية وغيره.

ما هي التكنولوجيا

– التكنولوجيا هي مجموعة من المعرفة المكرسة لإنشاء الأدوات ، وإجراءات المعالجة واستخراج المواد. مصطلح ” التكنولوجيا ” واسع ، ولكل شخص طريقته في فهم معناه. نحن نستخدم التكنولوجيا لإنجاز المهام المختلفة في حياتنا اليومية، باختصار؛ يمكننا وصف التكنولوجيا، على أنها منتجات وعمليات تستخدم لتبسيط حياتنا اليومية. نحن نستخدم التكنولوجيا لتوسيع قدراتنا ، وجعل الناس الجزء الأكثر أهمية في أي نظام تكنولوجي.
– التكنولوجيا هي أيضا تطبيق للعلوم المستخدمة في حل المشاكل. ولكن من الأهمية بمكان معرفة أن التكنولوجيا والعلوم موضوعان مختلفان يعملان جنبًا إلى جنب لإنجاز مهام محددة أو حل المشكلات.

فوائد التكنولوجيا

– تعزيز التعليم والتعلّم

نتج عن التكنولوجيا تطور ملحوظ في مجال التعليم والتعلّم، وذلك بدءًا من اختراع الورق والأقلام، وصولًا إلى مرحلة الطباعة، والتسجيل والتصوير، إضافةً للحاسوب الذي أصبح أقوى الوسائط المستخدمة في هذا المجال، وشاشات العرض المتنوّعة والفيديو وغيرها، كما استخدمت العديد من الطرق التكنولوجية لتعزيز التعلّم كالوسائط المتعددة (Multimedia)؛ إذ أصبح بالإمكان مشاهدة الأفلام الوثائقية على اختلافها، مثل: الظواهر الطبيعية كالزلازل والرحلات الفضائية ونمو النباتات والكائنات الحية، كما استخدمت البرامج المخبرية اللازمة لإجراء التفاعلات المختلفة بين الذرات والجزيئات؛ فعملت على تقريب البعيد وتكبير الصغير وتصغير الكبير وإظهار التفاصيل الدقيقة دون إحداث أي ضرر، وأخيرًا ساهمت التكنولوجيا في تعزيز التعلّم عن بعد، إذ أصبح بإمكان المتعلّم في بلد ما أن يستمع ويناقش محاضرًا في بلد آخر، وأصبح الإنترنت أحد مصادر التعليم الأساسية ومصدرًا للمعلومة.
– تعزيز وسائل الاتصال
في عصر التكنولوجيا، لم يعد الاتصال مقتصرًا على المكالمات الهاتفية أو الرسائل عبر البريد، إذ أصبح هناك البريد الإلكتروني والدردشة الإلكترونية وغيرها من الوسائل التي تُمكّن الشخص من إجراء محادثات قورية ولقاءات مرئية، كما أصبح من الممكن استخدام الإنترنت لإجراء الاتصالات الهاتفية بتكلفة منخفضة من خلال (الصوت عبر بروتوكل الإنترنت) أو ما يُعرف بـVOIP.
-ظهور التجارة الإلكترونية
تُعرّف التجارة الإلكترونية على أنّها إجراء عمليات العرض، والبيع والشراء للسلع والخدمات والمعلومات عبر نظام إلكتروني يضم المنتَج، والمورِّد والمستهلك، ويُحقّق هذا النظام العديد من الفوائد، منها: الحصول على تسوّق أكثر فاعلية وسهولة، والتواصل الفعّال مع الشركات الأخرى والزبائين بصرف النظر عن أماكن وجودهم.
– الترفيه

تتوفّر العديد من ألعاب الحاسوب التي تعتمد على الرسومات ثلاثية الأبعاد الوصوت، وتُستخدم التكنولوجيا أيضًا في إنتاج الموسيقى، والأفلام، والتأثيرات الخاصّة المرتبطة بها، وتسجيلها وعرضها.

اضرار التكنولوجيا

– إجهاد العين
يسبب الحدق فى شاشات الكمبيوتر والهواتف، قائمة طويلة من مشاكل العين بما فى ذلك حرق الأحاسيس، والتغيرات فى تصور اللون أو عدم وضوح الرؤية.
– آلام الظهر والرقبة
الإفراط فى استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر يمكن أن يثقل الرقبة أو الظهر.
-قلة الخصوصية
وسائل الإعلام الاجتماعية وشريط الإنترنت نافذة على خصوصية المرء، ولا يمكن الحفاظ على المعلومات الخاصة بك آمنة من أعين المتطفلين، كما أن استخدام التصيد والقرصنة يعطى أولئك الذين لديهم نوايا شريرة المعلومات التى يريدونها عنك.
-مشاكل العلاقة
يمكن إلقاء اللوم على مواقع الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر لكثير من الأشياء، بما فى ذلك تسبب التفكك والطلاق فى العلاقات، إضافة إلى خلق سلبية المشاعر والشك الذاتى.
– ضعف النوم
احتضان الكمبيوتر المحمول فى السرير أو المحادثات الهاتفية تبقينا حتى وقت متأخر جدًا، تأخذ المزيد من عقولنا، والحفاظ على التكنولوجيا مغلقة فى الليل هو عادة صحية للحصول عليها.


Advertising اعلانات

120 Views