متى يُعطى الرضيع فيتامينات

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2021 6:26 - آخر تحديث :
متى يُعطى الرضيع فيتامينات


Advertising اعلانات

متى يُعطى الرضيع فيتامينات فيتامين د للأطفال حديثي الولادة فيتامين د للأطفال كم نقطة وما هي اعراض نقص نقص فيتامين د عند الرضع تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

متى يُعطى الرضيع فيتامينات

1-فيتامين ك
يُعطى فيتامين «ك» للأطفال حديثي الولادة عقب ولادتهم مباشرة، حيث أن نقص هذا العنصر قد يؤدى إلى وفاة المولود،
2-فيتامين د
إذا وضعت الأم طفلها قبل ميعاد الولادة الطبيعي (الولادة المبكرة)، فيجب إعطاء الطفل فيتامين «د» من اليوم الأول، فيما يُعطى للأطفال المولودين في الشهر التاسع، من عمر ثلاثة أشهر، وذلك بوضع 4 نقاط من الفيتامين فى فم الطفل.
3- الشهر السابع،
بداية مرحلة تغذية الطفل، يجب إعطاء طفلك عنصر الحديد، من خلال أطعمة مثل الكوسة، والتفاح المسلوق
4- الأطفال وحديثي الولادة
أن هناك بعض الأخطاء الشائعة عند بعض الأمهات، منها إرضاع الطفل لمدة 5 دقائق أو أكثر، فى حين أن كثير من الدراسات أكدت أن مدة الرضاعة يجب ألا تقل عن 12 دقيقة، حتى يحصل الطفل على العناصر التي يحتاجها.

فيتامين د للأطفال حديثي الولادة

1-فيتامين د للأطفال حديثي الولادة مهم جدًا لنمو طفلك بشكل سليم، وهو يعرف أيضًا باسم فيتامين الشمس، فالتعرض لضوء الشمس مصدر طبيعي للحصول على فيتامين “د” الذي لا تتوقف أهميته على نمو طفلك بصحة بل وكذلك وقايته من بعض أمراض القلب والشرايين وأدوار الإنفلونزا المستعصية.
2-ويوصي الأطباء عادة بإعطاء جرعات محددة يوميًا من فيتامين “د” للأطفال حديثي الولادة، وخلال أول سنتين من العمر، ثم تزيد الجرعات تدريجيًا، وهو آمن تمامًا طالما التزمتِ بإعطاء الجرعات المحددة منه، ومتوافر في الصيدليات بأسعار مناسبة للجميع وبأنواع متعددة، أكثرها شيوعًا “فيدروب”.
3-يقي من مشكلات العظام ويمنع حدوث أمراض مزمنة مثل الكساح أو لين العظام عند الرضع، وكذلك الإصابة بهشاشة العظام، فهو المسؤول الرئيسي عن تطور العظام ونموها لدى الأطفال.
4-يساعد على امتصاص الجسم للمعادن المختلفة بشكل جيد، ومن ثم بناء عظام أقوى وشعر صحي وأسنان قوية. وبشكل عام فإن الأطفال الحريصين على تناول فيتامين “د” بجرعاته المناسبة يتطورن في الحبو والمشي أسرع وأفضل ممن لا يحصلون عليه باستمرار.
5-يساعد تناوله في مرحلة التسنين، لأنه يجعل الجسم يمتص الكالسيوم بأفضل شكل ممكن، وهو من أهم المعادن التي تعمل على بناء عظام طفلك وأسنانه.
6-نوع الرضاعة التي يحصل عليها طفلك لا تغني عن تناول فيتامين “د” بالجرعات السابق ذكرها، فهي لا تحتوي على الكمية الضرورية للرضيع من فيتامين “د” في سنواته الأولى، وحتى بعد بلوغ طفلك الأشهر الستة، استمري في منحه الفيتامين، مع تعريضه لأشعة الشمس الصحية كلما أمكن.

فيتامين د للأطفال كم نقطة

1-دائما ما يقوم الأطباء بوصف فيتامين د كجرعات يومية للأطفال حديثي الولادة وذلك لضمان نموهم بصورة سليمة وعدم تعرضهم للكساح أو الضعف وذلك لمدة عامين ويتم التأكيد بزيادة الجرعة يشمل تدريجي تبعا لعمر الطفل، ويعتبر تناوله آمن عند الالتزام بتناول الجرعات الموصى بها من قبل الطبيب.
2-الأطفال الرضع الأقل من ١٢ شهر: يتم إعطاء 400 وحدة دولية أو ما يكافئ ١٠ جرامات من فيتامين دال، أي ما يوازي أربعة نقاط من فيدروب.
3-الأطفال من سن ١٢ شهر وحتى ٢٤ شهر: يتناول الطفل جرعة مقدارها ١٥ جرام أو 600 وحدة دولية من فيتامين د وهي تكافئ ستة نقاط من فيدروب

اعراض نقص فيتامين د عند الرضع

1-البشرة الداكنة (السمراء)
تتفاعل البشرة الداكنة مع الشمس بصورة أقل من البشرة الفاتحة، ولذلك غالباً ما تحتاج إلى وقت أكبر لتصنيع نفس كمية فيتامين د التي يمكن أن تصنعها البشرة الفاتحة في وقت أقل، ولذلك تكون معدلات الإصابة نقص فيتامين د عند الرضع ذوي البشرة الداكنة أكثر من الرضع ذوي البشرة الفاتحة وذلك في حال لم يتم إعطاء فيتامين دال للرضع من المكملات الغذائية.
2-قلة التعرض لأشعة الشمس
في حين أن التعرض لأشعة الشمس يعد أهم مصادر فيتامين د للأطفال، إلا أنه تخشى معظم الأمهات تعريض رضيعها لها، وتلبسه الكثير من طبقات الملابس مع وضع واقي شمس مخصص للرضع في بعض الأحيان، لحمايته من حروق الشمس أو تعرضه للأشعة فوق البنفسجية الضارة للجلد، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بنقص فيتامين د عند الطفل الرضيع في حال عدم الحصول عليه من مكملات غذائية.
3-الكساح
يعتبر الكساح الناتج عن خلل في ترسيب المعادن على العظام، العرض الأهم والأكثر شيوعاً من أعراض نقص فيتامين د عند الرضع، وهي حالة تترقق فيها العظام وتصاب بتشوهات، كتقوس الساقين، وزيادة غلظ الرسغ والكاحل، وبروز عظمة الصدر. يمكن للكساح إن لم يعالج أن يؤدي للإصابة بالاضطرابات التالية:
4-ضعف في العضلات
قد تلحظ الأم الذي يعاني طفلها من نقص في فيتامين د، مواجهته لصعوبة في إسناد رأسه وحده، أو دعم نفسه أثناء الجلوس أو الزحف، مع ألم في العضلات يعبر عنه الرضيع بالبكاء المستمر وحدة الطباع.


Advertising اعلانات

45 Views