متى يظهر نبض الجنين

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2018 2:21 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 12:22
متى يظهر نبض الجنين


Advertising اعلانات

متى يظهر نبض الجنين اليكى معلومات مهمة لموعد ظهور نبض الجنين ومتى تشعر الحامل بنبض الجنين واهم العلامات التى تظهر بهذه الفترة.

مفهوم النبض

نبض القلب هو الموجة المتولدة في الشرايين نتيجة انقباض القلب، وهو ما يُدعى دقات القلب. يمكن إحساس النبض عبر تحسس الشرايين الكبيرة في جسم الإنسان في مناطق قربها من سطح جسم الإنسان مثل العنق والمعصم.

نبض الجنين

نبض الجنين هو الصوت الذي يعطي الأمل بالحياة، ويطمئن الأم على جنينها ويؤكد لها أنه بصحة جيدة، وبالرغم من اعتقاد الأم أنّ صوت النبض متشابه في كل مرة تزور فيها الطبيب، إلا أنّ هناك تغيرات جذرية تحدث على تكوين قلب الجنين والجهاز الدوريّ في جسمه، ويعد نبض الجنين من المؤشرات الحيويّة المهمة التي يجب مراقبتها في كل زيارة عند الطبيب للاطمئنان على وضع الجنين وتطوّره، وعدم وجود أي خلل يستدعي القلق.

في أي شهر يبدأ نبض الجنين؟

النبض في بداية الشهر الثاني يمكن ملاحظته من خلال انقباض وانبساط قلب الجنين داخل كيس الحمل في الأسبوع الخامس أو السادس وهناك من يخضعن إلى تصوير مهبلي وفحص سونار داخلي لسماع نبض الجنين الذي يكون ضعيف في هذه الفترة ويصعب سماعه، ثم يتم سماعه بوضوح من خلال عمل سونار خارجي في نهاية الشهر الثاني في الأسبوع السابع والثامن وتبدأ الأم بالشعور بالنبض بنفسها في الشهر الرابع من وقت لآخر بوضع يدها على منطقة أسفل البطن، وإن لم تشعري بالنبض لفترات طويلة متقطعة يجب حينها استشارة الطبيب للتأكد من سلامة الجنين والاطمئنان لعدم وجود مشكلة مع العلم أنه من الشهر الرابع يمكنك متابعة نبض جنينك باستمرار ومع بداية الشهر السادس ودخول الشهر السابع يمكنك لمس تحركاته بشكل شبه مستمر وأي خلل في هذه الأمور يُرجى متابعة طبيبك فورًا.

كيفية التفريق بين نبضات قلب الأم وقلب الجنين

يستطيع الطبيب التفريق بين نبض الجنين عن نبضات أمه، من خلال الأجهزة الطبية المتطورة والتي تبيّن بأن دقات قلب الأم تكون عادية وأقل من نبض الجنين المتسارع، ويقدّر متوسط نبضات قلب الأم بـ (80 BPM) نبضة بالدقيقة، ومتوسط نبض الجنين الطبيعي من (120) إلى (160 BPM )نبضة في الدقيقة.

صوت نبض الجنين

تُشبّه العديد من الأمهات صوت نبض الجنين بهدير الخيول أثناء السباق، فعند سماعه لأول مرة يكون النبض سريعاً جداً، وفي حال كان الجنين بصحة جيدة سيتراوح النبض لديه بين 120-160 نبضة في الدقيقة، وإذا كان أقل أو أعلى بكثير من هذه القراءات فهذا قد يدل على وجود مشاكل في القلب لدى الجنين.

أعراض نقص وبطء نبض الجنين أثناء عملية الولادة

-حدوث تدني كبير بمعدل النبض لديه ليصل تحت (110) نبضة في الدقيقة.
-التزايد والتسارع الخطير في نبضات قلبه، لتصل في الدقيقة إلى (160) نبضة.
-مشكلة تغيّر لون ما يسمى بماء الرأس وتحوّله من اللون الشفاف (الأبيض) إلى اللون الأخضر.
-تدني وهبوط في معدل الرقم الهيدروجيني بدم الجنين.
-عدم قدرة المشيمة على توصيل كمية الدم والغذاء اللازم للجنين.
-إصابة الأم بتسمم الحمل الذي يؤدي إلى إرتفاع في ضغط الدم والإصابة بالزلال، أو الإصابة بالأمراض المزمنة -كالسكري والحصبة والأنيميا وأمراض القلب والشرايين، والتي تؤثر على صحة وحياة الجنين.

نصائح للأم قبل تساؤلها متى يظهر نبض الجنين ؟

الأسابيع الأولى والأخيرة من الحمل هي الأكثر خطورة بعمر جنينك، إلا أن ذلك لا يدع لك مجالا لتعتقدي بعدم الاهتمام خلال الفترة ما بينهما، فهي مهمة لكن الأهم كما ذكرنا، وذلك لأن التكوين الأولي للجنين مهم، وكذا الاهتمام بعدم مشاكل قبل الولادة ضروري ليكون لك بيبي كما تتمنين ويخلو من المشكلات أو الإعاقات.

أمور تستدعي إجراء فحص تخطيط قلب الجنين

-صغر حجم بطن الحامل عن الحجم الطبيعي، أو صغر حجم الجنين.
-أثناء عملية الولادة.
-عند الحمل بتوأم.
-عند تأخر الولادة، وزيادة مدة الحمل عن التسعة أشهر.
-إصابة الحامل بإحدى أمراض الحمل، مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع السكر في الدم، أو تسمم الحمل.
-قلة الشعور بحركة الجنين داخل الرحم.
-عند إحساس الحامل بألم في البطن، أو عند تعرضها لنزيف ناتج عن انفصال المشيمة.
-نزول السائل الأمنيوسي وهو السائل المحيط بالجنين قبل موعد الولادة.

علاقة نبض الجنين باحتمالية الإجهاض

العديد من الدراسات بيّنت أن احتمالية حدوث إجهاض للجنين تزداد إذا كان نبض الجنين أقل من 100 نبضة في الدقيقة عندما يكون عمر الحمل من ثلاثة إلى أربعة أسابيع، أو أقل من 120 نبضة في الدقيقة عندما يكون عمر الحمل بين 6,3-7 أسابيع، من ناحية أخرى إذا تم سماع صوت نبض الجنين بين الأسبوع السادس والحادي عشر من الحمل، فإن احتمالية حدوث الإجهاض هي 1% فقط.

متى يجب الإسراع في إجراء عملية الولادة

-عند فحص الجنين وملاحظة بطء أو إختفاء في نبض الجنين.
-نقصان نبض الجنين أثناء عملية الولادة. انخفاض واضح في معدل نبض الجنين تحت مائة وعشر نبضة في الدقيقة. -تسارع نبضات قلب الجنين فوق 160 نبضة في الدقيقة.
-تغيّر لون ماء الرأس من الأبيض الشفاف إلى الأخضر. نزول في معدل الرقم الهيدروجيني في دم الجنين.

نصائح وارشادات تحافظ فيها الأم على جنينها

-متابعة الحامل لمراحل الحمل بمراجعة الطبيب والفحص عن طريق السونار.
-التغذية السلمية التي تحوي الخضار والفاكهة.
-الحصول على الراحة الكافية للأم وعدم ممارسة الرياضة العنيفة.
-إجراء بعض الفحوصات الفيروسية المتوفرة في وزارة الصحة.

متى يبدأ تكوّن قلب الجنين؟

عادة يبدأ قلب الجنين بالتكوّن بعد الأسبوع الخامس من الحمل أي بعد مرور الشهر الأول، ويبلغ طول الجنين حوالي 1.25 مم، وتبدأ بعض الخلايا بالتشكيل. وفي نهاية الأسبوع الخامس، يبدأ الجنين يتخذ شكل معين ويبدأ الجزء العلوي من الدماغ بالبروز والظهور بشكل واضح. كذلك تقع حبة صغيرة في منتصف الجنين لتتطور وتصبح قلب الجنين فيما بعد. هنا يبدأ ظهور النبض، أي في الفترة ما بين الأسبوع السادس والأسبوع السابع من الحمل، ويمكن للطبيب معرفة ذلك عن طريق استخدام جهاز السونار فقط. ومع تقدم مراحل الحمل وتطوره، يمكن للطبيب سماع نبض الجنين بالسماعة الخاصة به، أي بعد مرور الاسبوع العشرين من الحمل.


Advertising اعلانات

199 Views