متى يظهر كيس الحمل بالسونار العادي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2020 11:05 - آخر تحديث :
متى يظهر كيس الحمل بالسونار العادي


Advertising اعلانات

متى يظهر كيس الحمل بالسونار العادي وكيفية الاطمئنان على الجنين من خلال السونار سنتعرف على كل ذلك في هذه السطور التالية.

سونار المهبل

سونار المهبل هو إجراء طبي تشخيصي يقوم بها شخص غير معالج بالتقاط صور لعنق الرحم ويعرضها على الطبيب لتفسيرها. الإجراءات الأخرى ذات الصلة هي تنظير القولون وتنظير المهبل. يعتبر هذا الإجراء بمثابة اختبار تحري عن سرطان عنق الرحم وهو مكمل لفحص لطاخة عنق الرحم. تم تطوير هذه التقنية في البداية من قبل أدولف ستافل، الحاصل على دكتوراه في الطب، كلية الطب في ولاية ويسكونسن في عام 1981.

متى يظهر كيس الحمل؟

بعد تأخر نزول الطمث وإجراء الإختبار المنزلي الذي يشير إلى وجود الحمل، تتجه المرأة عادة إلى عيادة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من وجود الحمل، وذلك يتم من خلال فحص البول وفحص الدم للكشف عن وجود هرمون الهمل في الجسم بمعدلات مرتفعة تشير إلى بدء الحمل، إضافة إلى التصوير بالموجات الصوتية أو السونار الذي يكشف عن وجود كيس الحمل.
وهذا الكيس يمكن رؤيته للمرة الأولى خلال الأسبوع الخامس من الحمل، أي بعد أسبوع على تأخر موعد نزول الطمث، ومن الممكن أن يستعمل الطبيب الذي يقوم بالتصوير من خلال البطن، أو السونار المهبلي الذي يُعتبَر أكثر دقة في تحديد مكان الحمل.

متى يظهر كيس الحمل في السونار المهبلي؟

يجب أن يكون الجنين بعمر ستة أسابيع لكي يظهر الجنين في تصوير السونار البطني، أي عن طريق البطن.
ويجب أن يكون الجنين بعمر خمسة أسابيع لكي يظهر الجنين في تصوير السونار المهبلي.
يحقق السونار المهبلي نتيجة جيدة من حيث رؤية الكيس والمضغة، والشعور بنبض الجنين.
مما يعني أنه يظهر الحمل فيه بعد أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية.
يغني السونار المهبلي عن فحص الحمل الهرموني.
لا يظهر الحمل فيه قبل مرور أسبوع على تأخر الدورة الشهرية، ويظهر في تحليل الدم.
لا يؤثر إجراء السونار المهبلي في فترة التبويض كما تزعم أو تعتقد بعض النساء.

معلومات عن كيس الحمل

كيس الحمل هو عبارة عن هيكل أو بناء يحيط بالجنين ودائمًا ما يظهر كيس الحمل قبل ظهور الجنين نفسه في السونار بحوالي من 7-10 أيام، ويمكن رؤية الحنين بداخل كيس الحمل عقب مرور ستة أسابيع و ثلاثة أيام تقريبًا في أغلب الحالات، وعادة ما يفضل أطباء النساء والتوليد الانتظار حتى نهاية الأسبوع الثامن لمشاهدة الجنين داخل كيس الحمل ومتابعة تطور الجنين ونموه.

متى يظهر كيس الحمل فى السونار ؟

بعد أن تقوم السيدة بعمل إختبار الحمل المنزلي أو تحليل الدم الذي يؤكد حدوث الحمل فإنها تنتظر بشوق كبير لزيارة الطبيب وعمل سونار عادي لرؤية جنينها الجديد، وأول ما يظهر في السونار العادي قبل ظهور الجنين هو كيس الحمل.
ولكن أحيانًا يخبركِ الطبيب بأن الوقت ما زال مبكرًا جدًا لرؤية كيس الحمل، وغالبًا ما يحدث ذلك عندما يكون عمر الحمل أقل من 5 أسابيع، لانه قد تكونى قد أجريتِ الاختبار مبكرًا مثلًا، فيعطي لكِ ميعادًا آخر للاطمئنان على كيس الحمل، وأحيانًا أخرى يصبح كيس الحمل واضحًا جدًا، ويمكن رؤيته وقياسه لطمأنتك.

فدعونا نعرف موعد ظهوره ؟

يبدأ كيس الرحم بالتكوّن حول الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل، ويمكن رؤيته بوضوح في هذه الفترة من خلال فحص السونار، ويكون ظهور كيس الرحم في السونار هو الدليل الوحيد على حدوث حمل وفي كثير من الأحيان يظهر كيس الرحم فارغاً أثناء فحص السونار ولا يظهر الجنين بداخله إلا في الأسبوع الثامن من الحمل، يتخذ كيس الرحم شكل كروي في أسفل تجويف الرحم، ويتم الاستعانه بقياسات حجم كيس الرحم لتحديد عمر الجنين بالأسابيع، كما أنّ فحص الحمل المخبري لا تعتبر نتائج دقيقة بوجود حمل أو عدمه إلّا بعد تكون كيس الحمل.
ولكن ايضا احيانًا يظهر كيس الحمل فارغًا في السونار، وهنا قد يكون الحمل في مرحلة مبكرة جدًا، فلا تظهر النطفة بوضوح قبل الأسبوع السادس أو السابع للحمل، وهذا أمر غير مقلق إطلاقًا. بينما إذا استمر كيس الحمل فارغًا لما بعد الأسبوع الثامن، فقد يكون هذا الحمل غير مكتمل، ولا يوجد جنين

ماذا يعني عدم ظهور كيس الحمل

يعد مرور 5 أسابيع من عمر الحمل إذا لم يظهر كيس الحمل فإن ذلك يشير إلى أكثر من إحتمال لعل أهمها وأشهرها هى الإحتمالات الثلاثة التي نعرضها لكم:
1-غالبًا ما يكون هناك خطأ في العمليات الحسابية التي قامت بها السيدة مما يعني أن عملية التبويض والتخصيب حدثت في وقت متأخر عن الوقت الذي حددته السيدة.
2-إذا تم قياس نسبة هرمون الحمل في الجسم وكانت المعدلات بين 1500-2000 فإن ذلك يعني إحتمالية حدوث الحمل خارج الرحم.
3- إذا كانت نسبة الهرمون أقل من 1500 بقليل فإن ذلك يعني توقف التطور الطبيعي للحمل وعدم سيره في مساره الطبيعي، ويشير إلى احتمالية عمل اجهاض مبكر للجنين إذا لم يظهر كيس الحمل في غضون عدة أيام.


Advertising اعلانات

370 Views