متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 10:34 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:24
متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني


Advertising اعلانات

متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني وماهي افضل الطرق لمعرفة الحمل مبكراً سنتعرف على كل ذلك في هذا المقال.

كيس الحمل

كيس الحمل هو عبارة عن تكوّن أو بداية ظهور الجنين، بعد تخصيب البويضة بالحيوان المنوي تنقسم الخلايا وتبدأ زراعة الجنين في القرص ثم يدفن هذا القرص تحت جدار الرحم أو بطانة الرحم، ويكون سائلاً أمنيوزياً فيظهر على شكل كيس بسبب وجود سائل ونتيجة للانقسام السريع للخلايا بعد الإخصاب.

متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني

يمكن رؤية كيس الحمل تقريبًا بعد مرور 3 أسابيع من تخصيب البويضة، أو في الأسبوع الخامس من الحمل، أو بعد ذلك بأيام معدودة على حسب موعد حدوث التبويض والذي يختلف من سيدة إلى أخرى، وتقريبًا فإنه يظهر في اليوم 18-21 بعد حدوث التبويض وتخصيب البويضة، ويتأخر ظهور كيس الحمل بإستخدام السونار العادي لمدة تتجاوز عدة أيام وذلك مقارنة بإستخدام السونار المهبلي والذي بإمكانه اكتشاف كيس الحمل بشكل مبكر.
وينصح الطبيب بعمل تحليل الحمل بالدم لدى أحد المختبرات الموثوقة وذلك لقياس نسبة هرمون الحمل بالدم، وإذا كنت نسبة الهرمون أعلى من 1500 فإن ذلك يعني أنه يمكن مشاهدة كيس الحمل بالسونار، أما إذا كنت النسبة أقل من ذلك فإن ذلك يعني الإنتظار لبضعة أيام قبل إجراء السونار للتمكن من رؤية كيس الحمل بوضوح، وأحيانًا ما يشير عدم ظهور كيس الحمل إلى حالات غير طبيعية مثل الحمل خارج الرحم .

ظهور كيس الحمل في السونار المهبلي

إذا ظهر لديك كيس الحمل عبر السونار المهبلي ولكن لم تجدي فيه جنين فهذا أمر طبيعي، ويمكن أن تنتظري اسبوعين وإعادة اجراء السونار مرة أخرى من أجل التأكد من وجود الجنين وسماع النبض وقياس حجمه من أجل التعرف على تطورات النمو.
أما إذا مر خمسة اسابيع من عمر الحمل ولك تشاهدي كيس الحمل ولم يظهر في السونار البطني فإن ذلك الأمر قد يشير إلى احتمال من ثلاثة وهم:
-قد تكونين اخطئتي عزيزتي السيدة في حساب عملية الحمل والتخصيب، وقد يكون التخصيب قد حدث في فترة متاخرة خاصة إذا كنت تعانين من دورة غير منتظمة أو تعاني من تكيس المبيضين.
-أما إذا كانت هرمونات الحمل لديك مرتفعة وتتجاوز الأرقام الطبيعية في الأسبوع الخامس فهي مؤشر لوجود حمل خارج الرحم ويجب على الطبيب التأكد من ذلك الأمر، حيث أن الحمل خارج الرحم يشكل خطورة عليك.
-أما إذا كانت نسبة هرمون الحمل ضعيفة وأقل من 1500 في الأسبوع السادس او السابع من الحمل فهو يدل على وجود مشاكل في سير الحمل، وقد يكون الجنين قد توقف عن النمو بعد حدوث الانغراس.

ماذا يعني عدم ظهور كيس الحمل

يعد مرور 5 أسابيع من عمر الحمل إذا لم يظهر كيس الحمل فإن ذلك يشير إلى أكثر من إحتمال لعل أهمها وأشهرها هى الإحتمالات الثلاثة التي نعرضها لكم:
1-غالبًا ما يكون هناك خطأ في العمليات الحسابية التي قامت بها السيدة مما يعني أن عملية التبويض  والتخصيب حدثت في وقت متأخر عن الوقت الذي حددته السيدة.
2-إذا تم قياس نسبة هرمون الحمل في الجسم وكانت المعدلات بين  1500-2000 فإن ذلك يعني إحتمالية حدوث الحمل خارج الرحم.
3- إذا كانت نسبة الهرمون أقل من 1500 بقليل فإن ذلك يعني توقف التطور الطبيعي للحمل وعدم سيره في مساره الطبيعي، ويشير إلى احتمالية عمل اجهاض مبكر للجنين إذا لم يظهر كيس الحمل في غضون عدة أيام.

أنواع السونار

السونار البطني وذلك الذي يتم استخدامه لمتابعة المرأة في الحمل ليظهر الجنين.
السونار المهبل وهو الذي يتم استخدامه في حالات معينة ويتم إدخاله من المهبل.

نصائح للسيدة الحامل

– الاهتمام بفترة الحمل من أول شهر وحتى موعد الولادة مع ضرورة اختيار طبيب ماهر حتى يتابع الحمل ويعرف أي مضاعفات تظهر بشكل مفاجئ.
– تناول حمض الفوليك بمقدار أربعمائة ميكرو جرام حتى يحمي الطفل من أي تشوهات بالإضافة إلى مكملات غذائية أخرى.
– الابتعاد عن عادة التدخين والتدخين السلبي.
– التقليل من تناول المنبهات والكافيين.


Advertising اعلانات

848 Views