متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس, 2020 10:20 - آخر تحديث :
متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع


Advertising اعلانات

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع وماهي اهم اعراض الحمل المبكرة كل ذلك سنتعرف عليه في هذا الموضوع.

علامات الحمل

أول علامات الحمل هو تأخير الدورة الشهرية عن موعدها فهي أولى علامات وجود حمل فإن غابت الدورة الشهرية بعد ما كانت منتظمة فاهذا يعني احتمال كبير حدوث حمل ويجب على المرأة التوجه لمعمل لإجراء فحص الدم التأكد من وجود حمل في هرمون الدم أو يجب الفحص المنزلي من خلال اختبار من الصيدلية التأكد من الحمل عن طريق الفحص في البول فإذا كانت النتيجة إيجابية  فسيكون عليكي التوجه إلى الطبيب من أجل الكشف على الحمل للمتابعة، تذهبي إلى الطبيب لرؤية كيس الجنين والاطمئنان عليه من خلال السونار  والمتابعة وتحديد موعد الولادة المتوقع

الوقت المناسب لظهور كيس الحمل

يتكون كيس الحمل حول النطفة في الأسبوع الخامس، أو في نهاية الأسبوع الرابع من الحمل تقريبًا، أي نهاية الشهر الأول من الحمل، ويكون صغيرًا جدًا، ولكن يمكن رؤيته وقياسه عن طريق فحص السونار “الموجات فوق الصوتية”.
أحيانًا يظهر كيس الحمل فارغًا في السونار، وهنا قد يكون الحمل في مرحلة مبكرة جدًا، فلا تظهر النطفة بوضوح قبل الأسبوع السادس أو السابع للحمل، وهذا أمر غير مقلق إطلاقًا، بينما إذا استمر كيس الحمل فارغًا لما بعد الأسبوع الثامن، فقد يخبرك الطبيب بأن هذا الحمل غير مكتمل، ولا يوجد جنين.
يحدد الأطباء عمر الجنين بالأسابيع عبر قياس كيس الحمل، الذي يكون عبارة عن كيس دائري في تجويف الرحم، يكبر وينمو كلما زاد حجم الجنين.

متى يظهر كيس الحمل والجنين؟

بعد أن تتأكد السيدة من حملها وتقوم بإجراء تحليل الحمل بالدم يكون قد مر على دورتها الأخيرة غالبًا اربعة اسابيع، لذلك إذا ذهبت إلى الطبيب بعد تأخر الدورة الشهرية مباشرة قد لا ترى الجنين، حيث أن ظهور الجنين في كيس الحمل يحدث بداية من الاسبوع السادس أو نهاية الخامس لذلك ننصحك بالانتظار اسبوعين بعد موعد الدورة الشهرية من اجل الذهاب إلى الطبيب ورؤية الجنين وكيس الحمل.
أي بداية من الاسبوع السادس للحمل، ويكون الجنين عبارة عن نقطة بيضاء صغيرة داخل كيس الحمل والذي لن يزيد عن 2 مللي..
ففي هذه الأوقات يظهر فيها كيس الحمل المحيط بالجنين بوضوح الأمر الذي يساعد الطبيب في قياسه عبر السونار والتأكد من نموه بصورة طبيعية.

معلومات عن كيس الحمل

كيس الحمل هو عبارة عن هيكل أو بناء يحيط بالجنين ودائمًا ما يظهر كيس الحمل قبل ظهور الجنين نفسه في السونار بحوالي من 7-10 أيام، ويمكن رؤية الحنين بداخل كيس الحمل عقب مرور ستة أسابيع و ثلاثة أيام تقريبًا في أغلب الحالات، وعادة ما يفضل أطباء النساء والتوليد الانتظار حتى نهاية الأسبوع الثامن لمشاهدة الجنين داخل كيس الحمل ومتابعة تطور الجنين ونموه.

نصائح للحصول على حمل صحي

يجب أن تحصل المرأة أثناء الحمل على الراحة النفسية والجسدية الشاملة والتي يجب أن تحصل عليه أثناء الحمل وعند وقت الولادة يوجد الكثير من النصائح المتابعة باستمرار مع طبيبك الخاص بك ومتابعة الجنين في البداية حتى موعد الولادة الحفاظ على نظام الغذائي وهذه سوف يفيدك انتي وطفلك ويجب عليكي أن تختاري رعاية صحية للحمل والولادة وهذا من أجل المتابعة ولكي تحصلي على الراحة الكاملة قبل وبعد الولادة.
تناولي أدوية مكملات غذائية لتعطي لجسدك وطفلك الحديد وتناولي أيضا المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك وتناول حمض الفوليك يقلل خطر إصابة الجنين ببعض التشوهات والعيب الخلقي يجب ألا تتناولين أي أدوية قبل أن تعرفي أنها صحية للحوامل أو لا صلحه للحوامل كي لا تضر نفسك والجنين يجب أن تمتنعي عن التدخين إذا كنتي تدخنين فهذا التدخين سوف يعرضك للخطر ويعرض طفلك.

مواعيد السونار للحامل

يجب أن تتلقى جميع النساء الحوامل أكثر من فحص بالسونار (الموجات فوق الصوتية) خلال الحمل، عادة  تحصل المرأة على ما لا يقل عن اثنين من الموجات فوق الصوتية خلال الحمل، أحدهما في الثلث الأول من الحمل، والآخر في الثلث الثاني.
إذا كنت تجرين السونار قبل الأسبوع السادس أو السابع، فمن المحتمل أن يقوم طبيبك بإجراء السونار عبر المهبل، بينما في وقت لاحق، ستخضعين لفحص السونار عبر البطن.
بالنسبة للسونار في الثلث الأول من الحمل:
في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يعتبر فحص السونار جزءًا روتينيًا من رعاية ما قبل الولادة، ويساعد هذا في تحديد الأتي:
تأكيد موعد ولادتك المقدر بشكل أكثر دقة.
التأكد من نبضات قلب الجنين.
التأكد من حدوث الحمل في الرحم (واستبعاد الحمل الأنبوبي أو خارج الرحم).
تحديد عدد الأجنة.
بالنسبة للسونار في الثلث الثاني من الحمل:
في منتصف فترة الحمل، عادة ما بين الأسبوع 18 و 22، يتم إجراء فحص مفصل بالسونار يسمى بالموجات فوق الصوتية من المستوى الثاني، والسونار في الثلث الثاني من الحمل، يمنحك أنت وطبيبك صورة واضحة عن الصحة العامة للجنين ولحملك، يساعد السونار في هذه المرحلة على:
مشاهدة كيف ينمو الجنين، والاطمئنان بأن كل شيء يسير كما ينبغي، من خلال قياس حجم الجنين وفحص جميع الأعضاء الرئيسية، وقياس مستوى السائل الأمنيوسي للتأكد من وجود الكمية المناسبة، والنظر إلى موقع المشيمة.
معرفة جنس الجنين، إذا كنتِ تريدين ذلك.


Advertising اعلانات

296 Views